أنواع الإنتاج غير المادي

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 30 يوليو 2022 , 18:05

من أنواع الإنتاج غير المادي

  • التعليم .
  • البيانات .
  • البرمجة .
  • التأمين .
  • الصيانة .
  • الإصلاح .
  • الاستشارات والنصائح .
  • حقوق النشر .
  • العلامات التجارية .
  • براءات الاختراع .

ليست جميع المنتجات التي نحصل عليها شرط أن تكون منتجات الملموسة فهناك بعض المنتجات ليست مادية وتكون عبارة عن أصول تكسب الشركة قيمة عن طريق الأرباح وأيضا من خلال الحماية القانونية ومن أمثلة المنتجات غير الملموسة

فئات المنتجات غير الملموسة يوجد العديد من فئات المنتجات غير الملموسة منها ما نكون قادرين على معرفتها والبعض الآخر يكون غير قابل للتحديد و منها:

الملكية الفكرية: الملكية الفكرية هي منتج غير مادي وغير ملموس ولكن هناك القدرة على تحديدها وأيضا يكون محمي بشكل قانوني وموثق، كما أنها تكون منتج قابل للبيع والشراء و حددلها سعر من قبل الأطراف المعنية .

من أمثلة الملكية الفكرية العلامات التجارية وحقوق التأليف وبراءات الاختراع والامتيازات والأسرار التجارية لا يمكن تضمين الملكية الفكرية .

الشهرة: أيضا من فئات المنتجات غير الملموسة وغير المحددة هي الشهرة ولكن لا توجد للشهرة قيمة نقدية وبالرغم من ذلك يكون لها قيمة، ومنها بعض دليل على حسن النية السمعة والأبحاث وولاء العملاء والعلامة التجارية .

الشهرة هي منتج مقبول لأن بسبب فوائده و هي منتج معترف به على نطاق واسع وقد يتم استخدام الشهرة في تقييم الشركة في حالة حدوث الاندماج أو الاستحواذ .

قوائم العملاء: تشمل جميع الاتصالات والبيانات التي حصلت عليها الشركة وهي عبارة عن أيضا منتج غير ملموس ولكن لديها قيمة كبيرة، كما أنها تستغرق وقت لتجميعها، لانها تعتبر من الموارد الضخمة و الحساسة ولكن حتي يتم تحديد سعر للعلاقات مع العملاء يكون امر شبه مستحيل ولكن تعتبر من أصول الشركة وقد يتم تحديد تسعيرة متفق عليها .

الوسائط: تعد الوسائط محتوى رقمي من اهم اصول الشركة التي لا تكون غير الملموسة والتي تكون مثل الموسيقى ومواقع الويب والأنظمة الأساسية الاجتماعية والصور، وحتى تتمكن إدارتها يتم عن طريق استخدام برامج إدارة الأصول الرقمية حتى يتم تحسين ملفات الوسائط . [1]

يعد التعليم في المدارس من أنواع الإنتاج غير المادي

 نعم يعد التعليم في المدارس من أنواع الإنتاج غير المادي .

حيث التعليم مؤسسة تعمل على شرح كافة المعلومات والدراسات للطلاب، وأيضا مقسمة لثلاث مراحل ابتدائية وإعدادية وثانوية، وتعتبر من أنواع الإنتاج الغير مادي حيث أنها غير ملموسة .

أهمية الإنتاج

يتم تعريف الإنتاج في علم الاقتصاد بأنه عبارة عن نشاط منظم يتم فيه تحويل المدخلات والموارد المادية إلى مخرجات مكتملة الصنع، حتى تقوم بتلبية احتياجات العميل والإنتاج في الاقتصاد يكون نشاط جسدي أو ذهني [2].

يتم تعريف الإنتاج بأنه عملية تحويلات المدخلات إلى منتجات ومن المدخلات وهي الأرض والعمالة ورأس المال، ويكون الإنتاج عبارة عن السلع والخدمات الجاهزة للبيع حتي تلبي احتياجات العميل .

كما أن المنظمات تقوم بالمشاركة في عملية الإنتاج حتى تحقيق ربح ويكون الهدف الرئيسي من الإنتاج هو تحقيق أقصى عملية إنتاج من خلال مدخلات محدودة .

تتمثل أهمية الإنتاج في أنه يساعد في خلق القيمة عن طريق تطبيق العمالة على الأرض ورأس المال، حتى يقوم بتحسين الرفاهية عن طريق تنوع المنتجات وزيادة المنفعة وزيادة الدخل، مما يساعد في تطور الاقتصاد وأيضا تساعد في إستيعاب التكلفة والسلع .

الفرق بين الأصول مادية وغير مادية

الأصول المادية: الممتلكات والأصول الملموسة هي عبارة عن أصول مادية ويمكن قياسها يتم استخدامها في عمليات الشركة، ومن هذه الأصول الممتلكات والمعدات وتكون هي أساس الشركة حتى تنتج الشركة [3].

أيضا يمكن أن يلحق بهذه الأصول ضرر بسبب أنها مادية والتي تكون مثل الأرض والمعدات والآلات وأيضا الأوراق المالية كما أن هناك نوعان من الأصول الملموسة:

  1. الأصول المتداولة: ويكون منها النقد والمخزون والأوراق المالية الصالحة للتبادل وقابلة للبيع بسهولة لجمع الأموال .
  2. أصول ثابتة: هي أصول غير قابلة للمتداول تستخدم في العمليات التجارية وتسجل في الميزانية العمومية لأنها ممتلكات وآلات ومعدات و من هذه الأصول الشاحنات والآلات والأثاث المكتبي والمباني .

تكون الأصول غير الملموسة أصول غير مادية وهي أصول فكرية وتكون من الصعب قياس قيمتها، ولكن تكون لها قيمة مستقبلية وتدخل في الميزانية العمومية والذي يقوم بدورة بمساعدة المستثمرين والبنوك على القدرة على تقييم قيمة الشركة .

الأصول غير الملموسة هي ملكية فكرية تشمل:

من الأصول غير الملموسة براءات الاختراع والملكية الفكرية والعلامات التجارية التي تميز الشركة ويمكن شرائها أو بيعها والشهرة وحقوق النشر وهي ملكية فكرية تكون محمية قانونيا وأيضا يكون لديها تراخيص وعقود .

تتميز حقوق ملكية العلامة التجارية بانها تستخدم لحماية العلامة التجارية من المنافسين وهي تكتسب قيمة للشركة أو العلامة التجارية مع أنها ليست أصل ملموس ومادي .

كما تمكن الشركة من تقييم الإجمالي للأصول وحقوق الملكية الإيجابية للعلامة التجارية تساعد في حماية الحقوق الملكية للعلامة التجارية والتي توجد في حالة استعداد لدفع سعر أكبر مقابل منتج له اسم تجاري مشهور، وأيضا تعاني بعض الشركات من حدوث تناقص حقوق ملكية العلامة التجارية في حالة تضرر سمعة العلامة أثناء حدوث إجراءات سلبية .

لان ملكية العلامة التجارية هي عبارة عن أصل غير ملموس فهي أيضا لا يمكن حسابها أو قياسها بسهولة، ولكن في حالة أن الاسم التجاري معروف يجعل للشركة قيمة أكبر ويجعل الاستثمار شيء مثمر في هذه الشركة .

أنواع الشركات ذات الأصول غير الملموسة:

التكنولوجيا: لآن التكنولوجيا هي من الأساسيات غير مادية مثل حقوق التأليف والنشر والبحث والتطوير .

الترفيه: لدي شركات الترفيه والإعلام أصول غير ملموسة وتكون مثل حقوق النشر والموسيقى والوسائط والعلامات التجارية والتي يتمكن بيعها وتحقيق الأرباح بالرغم من انها ليست مادية خصائص مادية .

المستهلك: لدي شركات الخدمات الاستهلاكية أصول غير ملموسة ومنها براءات اختراع الصيغ والوصفات وأيضا العلامات التجارية و التي يمكن بيعها والحصول على  الأرباح منها .

الرعاية الصحية: تمتلك شركات الرعاية الصحية إلى امتلاك نسبة كبيرة من الأصول تكون غير ملموسة مثل الأسماء التجاري والأبحاث لتطوير الأدوية .

السيارات: يكون العائل الأكبر لصناعة السيارات تقنيات وبراءات إختراع والعلامات التجارية التي تساعدها على ربح والتي تصل إلى المليارات .

الأصول الملموسة: منها

التصنيع: حتى تقوم الشركات بإنتاج السلع أصول ملموسة ومنها أجهزة الكمبيوتر والمباني .

التكنولوجيا: حتي تقوم شركات التكنولوجيا في عمليات الإنتاج مثل إنتاج الهواتف الذكية أصول ملموسة حتى تقوم بعملية الإنتاج .

صناعة النفط والغاز: تحتوي شركات النفط والغاز أصول ثابتة و مادية مثل حفارات النفط والمعدات حتى يتم الحصول على النفط والتي تعد بعائد مادي كبير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى