اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

كتابة: د شيماء الدالي آخر تحديث: 31 يوليو 2022 , 19:50

اشكال بالصلصال سهلة

الصلصال هو مادة ناعمة مرنة تتكون من مجموعة من الجزيئات والتي يكون حجمها أقل من 4 ميكرومتر، ويتكون الصلصال نتيجة تآكل الصخور والتجويف على فترة زمنية طويلة ويحتوي على الصلصال على هيكل يشبه الصفائح حيث يتكون من مجموعة سيليكات ومجموعة ألومينات، ومعدن الكاولين هو المعدن الرئيسي في الصلصال.[1]

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

اشكال بالصلصال بالخطوات

  • يرقة بالصلصال.
  • أشكال بسكويت.
  • سلة فواكه.
  • شكل حلزون.

يرقة بالصلصال : وهو من أحد الأشكال الابداعية المهمة للأطفال في سن قبل دخول المدرسة حيث من السهل صنع الأشكال الدائرية الصغيرة التي يتكون منها جسم اليرقة، وخطوات عمل اليرقة اولاً نحضر ورقة بيضاء ونطلب من الطفل تلوينها ثم نأخذ عجينة صلصال لونها أخضر وبني ونعلم الطفل كيفية عمل دوائر كرات صغيرة مستديرة من الصلصال ثم نطلب منه لصق هذه الكرات معاً باتباع نمط ألوان بديل ونستخدم الصلصال الأسود لتكوين عيون لليرقة في أول كرة ونقوم بعمل فم مبتسم أسفل العينين  حتى يكون لليرقة وجهاً ثم نضع اليرقة على الورقة التي صنعها الطفل سابقاً حتى تبدو اليرقة وكأنها تزحف على الورقة.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

أشكال بسكويت : وهي من الأشكال المسلية وينصح بتشكيله من عجين الصلصال الذي يتماسك بعد 24 ساعة من التجفيف بالهواء ويمكن أن تصنعه بأشكال مختلفة مثل النجوم والقلوب والحيوانات والهلال.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

سلة فواكه : من الأنشطة المناسبة للأطفال فوق الخمس سنين ويمكن تشكيله عن طريق أن تساعد طفلك في عمل سلة صغيرة من الصلصال البني واستخدم الصلصال الأحمر والأصفر والأخضر والأرجواني لصنع فاكهة صغيرة مثل العنب والتفاح والبطيخ والأناناس والموز.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

شكل حلزون : وهو من أشكال الحيوانات الملونة الممتعة للأطفال ولتشكيل الحلزون من الصلصل نستخدم صدفة أو محارة لصنع جسم الحلزون ونترك الطفل يقوم بتلوينها ثم نفرد الصلصال على شكل ثعبان ونضع الصدفة أو المحارة في منتصف الجسم ويمكن إضافة عيون صناعية على وجه الحلزون.

دودة بالصلصال

اشكال صلصال جميلة

  • شكل ملاعق.
  • وعاء من الصلصال.
  • إبريق شاي.
  • فراشة ملونة  من الصلصال.

شكل ملاعق : من الأشكال المناسبة للمبتدئين حيث يسهل تشكيلها ويمكنك استخدامها في المنزل أو هدية مصنوعة يدوياً.

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

وعاء من الصلصال : وهي من الأشكال البسيطة أيضاً وتحتاج إلى مهارة قوية لتحويل الأواني الصغيرة إلى أوعية وأكواب.

وعاء بالصلصال

إبريق شاي : يحتاج إبريق الشاي إلى بعض الخبرة ولذا يجب أن تتعلم صنع الأكواب أولاً وستحتاج إلى بعض الأدوات مثل الإسفنج وإبرة وثقب قاطع وقاطع أسلاك ومقياس وعجلة فخار.

ابريق شاي بالصلصال

فراشة ملونة  من الصلصال : لتشكيل فراشة من الصلصل نطلب من الطفل أولاً لف عجينة من الصلصال الأخضر بهدوء ثم نضع لها إضافات على الجوانب الجانب الأكبر عند إطار الفراشة والجانب الأصغر للأعلى، ثم نسطح جسم الفراشة برفق مع جعل الجزء العلوي منها كروياً ثم نقول بلف أربع صلصال متطابق برتقالي اللون ونصنع كرات خضراء اللون ونسطح اثنتين كبيرتين منها واثنتين صغيرتين ثم نضع أجنحة للفراشة.[2]

اشكال بالصلصال للاطفال بالصور

فوائد استخدام الصلصال للاطفال

  • تنسيق استخدام الطفل للعين مع اليد.
  • تشجيع الطفل على محاولة إصلاح الأخطاء.
  • تطوير المهارات الحركية.
  • تعلم الإبداع.
  • يتعرف الطفل من خلال اللعب بالصلصال على اهتماماته.
  • تعلم التفاعل مع الأخرين.
  • يساعد الطفل على اكتشاف أشكال الثقافة المختلفة.

تنسيق استخدام الطفل للعين مع اليد : حيث من خلال الصلصال يتعلم الطفل كيفية استخدام اليد والعين في وقت واحد فهو يقوم بقراءة المعلومات أثناء تطبيق النشاط بيديه، ويؤدي ذلك إلى زيادة رشاقة الطفل ورفع روحه المعنوية وتحسين خطه.

تشجيع الطفل على محاولة إصلاح الأخطاء : فجميعنا معرضون لارتكاب الأخطاء وهذا ما يجعلنا نكتسب خبرة فمن خلال الصلصال يتعلم الطفل تصحيح أخطاؤه حتى دون الحاجة إلى الأب أو الأم على الرغم من أن ارتكاب الأخطاء شئ محبط.

تطوير المهارات الحركية : حيث أن استخدام الصلصال يقوي الكتلة العضلية الموجودة في الأصابع والذراعين وأكدت الدراسات أن امتلاك مهارة حركية عالية الجودة قبل مرحلة المدرسة يعتبر انجازاً تعليمياً.

تعلم الإبداع : حيث من خلال الصلصال يستطيع الطفل تشكيل أشكال فريدة ومميزة ومتنوعة.

يتعرف الطفل من خلال اللعب بالصلصال على اهتماماته : حيث من خلال اللعب بالصلصال يتعرف الطفل على ذوقه واهتماماته وعواطفه ومشاعره ويعبر عن إبداعه ويستطيع اتخاذ القرارات ويقوم بإجراء التجارب ويستطيع النجاح فيها، ويتحمل المسؤولية والاستقلال في الأفكار ويتعلم احترام ذاته وتتطوير نفسه من خلال التعلم من الأخطاء والصلصال أيضاً مهدئ للأعصاب.

تعلم التفاعل مع الأخرين : حيث يتعلم الطفل من خلال اللعب بالصلصال الاهتمام بالأخرين ويقارن أيضاً إنجازاته بإنجاز الأخرين ويحترم مشاعر وأفكار الأخرين ويشارك خبراته الثقافية والاجتماعية مع الأخرين ويتعلم التواصل مع الأخرين حيث يتعاون مع الأطفال الأخرين ويطلب مساعدتهم ويشارك المواد التي يستخدمها معهم ويعرض المساعدة على الأخرين.

يساعد الطفل على اكتشاف أشكال الثقافة المختلفة : وذلك من خلال الألوان والعمليات الفنية ومعرفة نوع الصلصال الذي يستخدمه لبناء الأشكال الطويلة حيث لا يمكن استخدام أي نوع صلصال.[3][4][5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى