ما الذي تحتاج اليه المخلوقات الحية لكي تعيش

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 02 أغسطس 2022 , 07:23

ما الذي تحتاج اليه المخلوقات الحية لكي تعيش

الذي تحتاج اليه المخلوقات الحية لكي تعيش هو

  • الشمس
  • الماء
  • الهواء
  • الغذاء

ضوء الشمس: يعتبر ضوء الشمس من الاحتياجات الأساسية للمخلوقات الحية ، فهي تعمل على توفير الضوء الذي يعتبر مصدر للطاقة الذي يساعد إلى وصول درجة الحرارة المناسبة التي تساعد على توفير الغذاء المناسب للنباتات والتي لها دور اساسي في حياة المخلوقات الحية.

بالإضافة لذلك تكون كمية ضوء الشمس التي يتعرض لها الموقع على الأرض تتلقى التأثيرات التي يمكن للكائنات الحية أن تعيش هناك ، بينما تحتاج جميع النباتات إلى الضوء من أجل التمثيل الضوئي ، أو عملية تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كيميائية ، تحتاج بعض النباتات إلى ضوء أقل بينما يحتاج البعض الآخر إلى المزيد منه.

 وأيضاً بعض الحيوانات ، مثل الثدييات والطيور ، تنظم درجة حرارة أجسامها داخليًا ، بينما يحتاج البعض الآخر ، مثل الزواحف ، إلى ضوء الشمس لإبقائها دافئة ، وهذا يفسر اهمية ضوء الشمس.

الماء: يحتاج كل مخلوق حي إلى الماء من أجل القيام بجميع الوظائف الخلوية المناسبة ، لذلك فإن الله تعالى خلق معظم كوكب الأرض من الماء. 

حيث يساعد الماء الذي يتم تناوله يومياً على أداء بعض الوظائف المهمة جدًا ، مثل الهضم والتمثيل الغذائي وإصلاح الخلايا والمزيد ، حتى أن بعض الحيوانات ، مثل الأسماك ، تعيش في الماء وتتنفس الأكسجين الذي تحتويه ، كما أن بعض الحيوانات تستخدم الماء فقط لوضع البيض ، والبعض الآخر يستخدمه فقط لمراحل معينة من الحياة.

كما تعتمد النباتات على الماء من خلال امتصاصه عن طريق أوراقه وجذوره ، إذا حرم النبات من الماء لفترة كبيرة فسوف يذبل ، وذلك لأن الماء يساعد النباتات على البقاء منتفخة أو منتصبة وصلبة.

حتى الكائنات الحية الصغيرة مثل البكتيريا تحتاج إلى الماء للعمليات الخلوية مثل نقل العناصر الغذائية إلى الخلية ، تحتاج البكتيريا أيضًا إلى الماء لتنمو ، وبينما يمكن لبعض البكتيريا أن تعيش في ظروف أكثر جفافًا ، يعتمد البعض الآخر على الماء ويموت بسرعة بدونه.

الهواء: حتي تستطيع معظم المخلوقات الحية العيش تحتاج الى تنفس الهواء ، حيث تتنفس بعض الكائنات الحية مثل الأسماك الأكسجين في الماء ، والانسان يتنفس الأكسجين من الهواء ، وهو الاحتياج الأساسي التالي لجميع الكائنات الحية ، لا يحتوي الهواء على الأكسجين فقط فالهواء يتكون من العديد من الغازات المختلفة التي تدعم الحياة ، مثلا نتنفس الأكسجين في الهواء ، لكن النباتات تتنفس مكون ثاني أكسيد الكربون في الهواء.

أيضاً يمكن العثور على الهواء في التربة ، حيث يسمح هذا الهواء للمحللات ، أو الكائنات الحية التي تكسر المواد الميتة ، بأخذ المواد القديمة من الكائنات الميتة وتحويلها إلى مادة عضوية جديدة يمكن إعادة استخدامها.

يساعد الهواء أيضًا في الحفاظ على كوكب الأرض دافئًا ، هذا لأن الغلاف الجوي ، المكون من الهواء يحبس الحرارة على الأرض ، تمامًا مثل الدفيئة التي تحافظ على دفء الشمس محاصرًا داخل جدرانها ، كما نحتاج إلى أن تكون الأرض دافئة بما يكفي لنعيش عليها ، ولكن إذا حوصر الكثير من الدفء تحت الغلاف الجوي ، فقد نواجه بعض المشاكل.[1]

الغذاء: تحتاج المخلوقات الحية إلى الغذاء للحصول على الطاقة من أجل القيام بالوظائف الهامة مثل التكاثر والنمو والتحرك.

ما هي الكائنات الحية

الكائنات الحية هي أنظمة مترابطة وقادرة على البقاء على قيد الحياة ، مثل الفقاريات أو الحشرات أو النباتات أو حتى البكتيريا ، والكائنات الحية لها خصائص محددة تميزها عن الكائنات غير الحية ، والكائنات الحية لها هيكل منظم للغاية ، هناك العديد من الأجزاء المختلفة التي تعمل معًا ، ولكل منها وظيفة محددة.

تستجيب أيضًا لبيئتها ، إنهم قادرون على الشعور بالتغيرات في المحفزات والاستجابة وفقًا لذلك ، مثلاً قد يشعر الفهد بفريسة قريبة ثم يتخذ إجراءات لمطاردتها وقتلها ، ويجب أن تكون الكائنات الحية أيضًا قادرة على التكاثر ، وقد تتكاثر الكائنات الحية لاجنسيًا ، حيث تنقسم ببساطة إلى نسختين متطابقتين ، أو يمكن أن تنتج جنسيًا حيث تخلق الحيوانات المنوية والبويضة ذرية جديدة مختلفة وراثيًا.

تنمو الكائنات الحية خلال حياتها خلال مراحل مختلفة من التطور بعد ولادتها ، كما أنهم قادرون على التكيف مع الظروف المختلفة للبقاء على قيد الحياة والحفاظ على التوازن الداخلي أو التوازن الداخلي ،مثلاً عندما يصاب الإنسان بالبرودة الشديدة ، تنقبض العضلات ويحدث الارتعاش لتوليد الحرارة ، هذا يحافظ على درجة حرارة أجسامنا في نطاق معين من التوازن ، على الرغم من أن العديد من الطلاب يفترضون أن التنفس ضروري للحياة ، إلا أن هذه ليست سمة من سمات الكائنات الحية.

العديد من البكتيريا لاهوائية ، مما يعني أنها لا تحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ، لكنها لا تزال تعتبر كائنات حية ، وهكذا على الرغم من أن البشر يجب أن يتنفسوا على وجه التحديد للبقاء على قيد الحياة ، إلا أن هذه ليست صفة من سمات جميع الكائنات الحية.

 كما أنهم قادرون على التكيف مع الظروف المختلفة للبقاء على قيد الحياة والحفاظ على التوازن الداخلي أو التوازن الداخلي ، مثلاً عندما يصاب الإنسان بالبرودة الشديدة ، تنقبض العضلات ويحدث الارتعاش لتوليد الحرارة ، هذا يحافظ على درجة حرارة أجسامنا في نطاق معين من التوازن ، وعلى الرغم من أن العديد من الطلاب يفترضون أن التنفس ضروري للحياة ، إلا أن هذه ليست سمة من سمات الكائنات الحية. العديد من البكتيريا لاهوائية ، مما يعني أنها لا تحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ، لكنها لا تزال تعتبر كائنات حية ، وهكذا على الرغم من أن البشر يجب أن يتنفسوا على وجه التحديد للبقاء على قيد الحياة ، إلا أن هذه ليست صفة من سمات جميع الكائنات الحية ، كما أنهم قادرون على التكيف مع الظروف المختلفة للبقاء على قيد الحياة والحفاظ على التوازن الداخلي أو التوازن الداخلي. 

وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية هي

وحدة بناء أجسام جميع المخلوقات الحية هي الخلية ، حيث تتكون جميع الكائنات الحية من خلايا ، وهي الوحدات الأساسية للحياة ، حيث يحتوي جسم الإنسان على حوالي 100 تريليون خلية تعيش في الدماغ والعظام والعضلات والاعصاب والجلد والدم ، ويمتلك البشر حوالي 200 نوع مختلف من الخلايا التي تأتي بأشكال وأحجام مختلفة ، ولكل منها وظيفة محددة في جسم الإنسان.

مع ذلك ، بغض النظر عن الوظيفة التي تؤديها ، فإن كل الخلايا لها بنية متشابهة ، غشاء الخلية يمسك الخلايا ببعضها البعض حول خارجها ، حيث تعمل الفتحات الموجودة في الغشاء ببعض المواد الكيميائية بالانتقال إلى الداخل والخارج ، ويتكون الغشاء من سائل مائي يسمى السيتوبلازم ، والذي يحتوي على هياكل تسمى العضيات ، والوحدات الفرعية المتخصصة التي تلعب أدوارًا محددة في جعل الخلية تعمل ، والنواة هي مركز التحكم في الخلية الذي يرسل تعليمات كيميائية للعضيات والتي تحتوي أيضًا على الكروموسومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى