كم مدة سلق البطاطس

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 02 أغسطس 2022 , 07:14

مدة سلق البطاطس هي

مدة سلق البطاطس هي حوالي من 10 إلى 15 دقيقة . وهذا ما تستغرقه في المتوسط حتى تصل إلى الغليان، ولكن يجب العلم بأن هذا المدة تختلف تبعًا لاختلاف حجم البطاطس، إذ ينبغي فحصها قبل رفعها من على النار من خلال وخزها بشوكة أو سكين، وعند الشعور بأنها قد استوت وأصبحت ناعمة، تكون قد نضجت.

إذ أنه سواء كان يتم محاولة عمل بطاطس مهروسة أو وصفة من وصفات سلطات البطاطس، فإن درجة سلق البطاطس الصحيحة مطلوبة، فقد يكون من الصعب أحيانًا معرفة أنها نضجت، ولكن عند معرفة مدة سلق البطاطس بصورة صحيحة سوف تكون جاهزًا لكافة وصفات وأنواع الوجبات المختلفة لها، فمن الواضح أن البطاطس المسلوقة من الوجبات التي لا يُمكن الاستغناء عنها. [1]

مدة سلق البطاطس حسب الحجم

إن البطاطس المسلوقة من أكثر الوجبات التي تتميز بسهولة التحضير، كما أنها مناسبة جدًا في أي وقت من اليوم، سواء أكانت في وجبة الفطور، الغداء، العشاء، أو حتى سناك في منتصف اليوم، إذ أن لها الكثير من الطرق التي يمكن تحضيرها بها، فقد تصبح مقرمشة وهشة، ويُمكن حشوها بالجبن ثم قليها في الزيت بعد هذا، ومن الممكن تناولها كوجبة في نظام التخسيس، إذ أنها حينما تكون مسلوقة تصبح وجبة قليلة السعرات، ولكن يجب العلم بأن إجمالي وقت الطهي يختلف حسب حجم البطاطس، وفي التالي مدة سلق البطاطس حسب الحجم: [2]

  • البطاطس الصغيرة جدًا (حوالي 1 بوصة): 12-15 دقيقة.
  • البطاطس الصغيرة (حوالي 2 بوصة): 15-20 دقيقة.
  • البطاطس متوسطة الحجم (3 بوصات تقريبًا): 20-25 دقيقة.
  • البطاطس الكبيرة (4 بوصة تقريبًا): 20-25 دقيقة.
  • البطاطس الكبيرة جدًا (6 بوصات تقريبًا): 30 دقيقة أو أكثر.

سلق البطاطس على الموقد

وهي الطريقة الشائعة في سلق البطاطس، ففي الغالب ما يتم استخدامها هي دون غيرها من الطرق، وفي التالي طريقة سلق البطاطس على الموقد:

  1. في البداية يتم غسل البطاطس وتقشيرها، وبعد هذا من الممكن سلقها وهي كاملة أو تقطيعها إلى قطع صغيرة، وذلك يتوقف على ما تفضله أو على الوصفة التي سوف يتم عملها.
  2. ثم توضع في إناء به ماء كثير، وتوضع على الموقد حتى الغليان.
  3. في الغالب ما ​تحتاج البطاطس تقريبًا من 10 إلى 15 دقيقة حتى تصل لمرحلة الغليان، ولكن لا بد من فحصها باستمرار من خلال وخزها بشوكة.
  4. وفور أن تغلي البطاطس، ويتم التأكد من نضجها يمكن تصفيتها ومن ثم إضافة أي توابل أو مكونات حسب الوصفة.

سلق البطاطس في الميكروويف

إن سلق البطاطس في الميكروويف يُعتبر من أفضل الطرق لسلق البطاطس، وخاصةً إذا كان الأمر عاجلًا، كما أن الميكروويف مريح للغاية وسهل الاستخدام، وفي التالي طريقة القيام بذلك:

  1. أولاً يتم غسل البطاطس جيدًا ثم تقشيرها، ومن الممكن إما سلقها وهي كاملة أو تقطيعها حسب الرغبة.
  2. ثم توضع في إناء يُمكن إدخاله في الميكروويف ويتم تغطيتها بالماء مع إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون لأنه سوف يمنعها من الغليان.
  3. ثم تُترك في الميكروويف حوالي 5 دقائق، ثم التحقق منها، فإذا لم تكن طرية بدرجة كافية توضع في الميكروويف 5 دقائق أخرى ثم التحقق منها مرة أخرى.
  4. فور أن تصبح طرية ومناسبة ليتم وخزها بالشوكة بسهولة، يتم إخراجها من الميكروويف.

طريقة سلق البطاطس لعمل البطاطس المهروسة (البيوريه)

في الغالب ما تُستخدم البطاطس المسلوقة في تحضير الأطباق الجانبية المتعددة، مثل السلطات، وإما تكون مكعبات أو مهروسة، وهناك الكثير من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها تناول البطاطس المسلوقة، وفي التالي كيفية تحضير البطاطس المهروسة أو البيوريه:

  1. في البداية يتم اختيار البطاطس التي سوف نستخدمها، فالبعض منها يتم سلقه وهرسه جيدًا، والبعض الآخر لا يكون جيدًا للغاية، ولذا من الأفضل البحث عن البطاطس التي تحتوي على نسبة متوسطة من النشا.
  2. وبعد هذا يتم غسل البطاطس وتقشيرها، ومن الممكن كذلك تقطيعها إلى قطع صغيره، إذ أن هذه الخطوة تجعل هرسها أسهل كثيرًا بعد السلق.
  3. وبعد ذلك يحين وقت السلق، وبالطبع يُمكن سلقها على الموقد أو في الميكروويف، ففي الحالتين سوف تكون نفس النتيجة، كل المطلوب هو ملء وعاء بكمية وفيرة من الماء ثم إضافة ملعقة صغيرة من الخل، إذ أن الخل يعمل على مساعدة البطاطس في الاحتفاظ بلونها الأصلي.
  4. ثم يتم غلي البطاطس حوالي 20 دقيقة أو حتى تنضج جيدًا، أفضل طريقة للتأكد من سلقها جيدًا هي اختبارها  باستخدام شوكة لوخزها، فإذا تمكنت الشوكة من اختراقها بسهولة، تكون جاهزة.
  5. والآن يُمكن رفع الإناء من على النار وإخراج البطاطس من الماء، ومن ثم يتم هرسها، ومن الممكن القيام بهذا من خلال المصفاة، أو الشوكة، أو الهراسة، وينبغي أن يكون الهرس سهلاً نسبيًا إذا كانت البطاطس قد تم سلقها جيدًا.
  6. وبعد الانتهاء من هرسها، يُمكن إضافة التوابل المُحببة، والقليل من الزبد أو غيرها من المواد الدهنية، ومن الممكن وضع كمية من النشا عليها ثم تشكيلها وقليها في الزيت.

طريقة عمل البطاطس المسلوقة بزبدة الثوم

من الممكن سلق البطاطس وصنع مزيجًا من الزبدة والثوم والتوابل، ومن الجدير بالذكر أن مذاقها يكون رائعًا، وفي التالي طريقة تحضيرها بالتفصيل:

  1. يتم غسل وسلق البطاطس بالطريقة المعتادة، وبعد الانتهاء من السلق والتأكد من نضج البطاطس تمامًا من خلال اختبارها بالشوكة، ثم يتم تصفية البطاطس في مصفاة كبيرة، وإعادة المقلاة على الفور إلى النار على درجة حرارة متوسطة.
  2. نضع الزبدة ومعلقة من زيت الزيتون (الزيت اختياري)، والثوم الطازج ورشة من الملح والفلفل الأسود، تمزج جيدا حتى تختلط كلها، وتقلب باستمرار لمدة 1 دقيقة.
  3. من الأفضل أن يتم تقطيع كل حبة بطاطس إلى أجزاء متوسطة الحجم قبل الانتقال إلى الخطوة التي تليها.
  4. ثم يتم إعادة وضع البطاطس الدافئة إلى الإناء، تخلط جيدا حتى يتم تغطيتها بصلصة الثوم والزبدة، ويُمكن تتبيلها بالملح الإضافي والفلفل الأسود حسب الرغبة.

ما هو أفضل نوع بطاطس للسلق

إن نسبة النشا الموجودة بالبطاطس تختلف من نوع لآخر، فإن البعض منها أفضل للسلق من البعض الآخر، ولهذا يتم اختيار النوع المناسب بالاعتماد على ما تخطط لتحضيره، فمن الممكن أن تؤثر كمية النشا بالبطاطس على قوامها، لذا يجب استخدم النوع المناسب للصنف الذي يتم تحضيره، وفي التالي أفضل نوع بطاطس للسق: [3]

  • البطاطس كثيرة النشا: إن البطاطس مثل Russet أو Idaho تحتوي على قوام خفيف، وعند غليها تصبح مثالية للهرس.
  • البطاطس متوسطة النشا: تشتمل أنواع Yellow Finn و Yukon Gold على كمية كبيرة من الرطوبة ولذا لا تتفكك بسهولة، وتعمل بشكل جيد مع الهرس، وكذلك في الحساء أو الطواجن وتقديمها كطبق جانبي، كما تُستخدم في سلطة البطاطس.
  • البطاطس قليلة النشا: وهي مثل البطاطس الحمراء المستديرة والأبيض المستدير، وهي تحافظ على شكلها أفضل من الأنواع الأخرى عند سلقها، وبالتالي فهي مثالية لسلطات أو التقليب بالزبدة كطبق جانبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى