ما هي علامة الجنيه الاسترليني

كتابة: علا علي آخر تحديث: 02 أغسطس 2022 , 07:17

رمز الجنيه الاسترليني

رمز الجنيه الاسترليني ( £ ) واختصار الجنيه الإسترليني GBP . وهو العملة الرسمية للمملكة المتحدة.

ويتم استخدام رمز الجنيه الاسترليني أيضًا كرمز للجنيه المصري.

علامة الجنيه الاسترليني على الكيبورد

توجد عدة طرق لكتابة رمز الجنيه الاسترليني على الكيبورد.

إذا كنت تستخدم نظام تشغيل ويندوز، يمكنك أن تجرب إحدى الطرق التالية:

  • إذا كنت مقيم داخل المملكة المتحدة سوف تجد رمز الجنيه الاسترليني في رقم 3، ولكتابته يجب الضغط على زر Shift + 3.
  • إذا كنت خارج المملكة المتحدة في مستندات Word ، يمكنك كتابة 00A3  ثم اضغط مفتاحي alt + x معًا للتحويل إلى رمز الجنيه الاسترليني.
  • في لوحات مفاتيح الولايات المتحدة الأمريكية، يمكنك كتابة رمز الجنيه الاسترليني من خلال الضغط على Shift + Alt + 4 أو Shift + Alt + 3.
  • وأيضًا بعض لوحات المفاتيح تستخدم زر alt + 163 أو alt + 0163  لكتابة رمز الجنيه الاسترليني. [1]

إذا كنت تستخدم نظام ماك: 

  • استخدم زر  Shift + 3 من لوحة مفاتيح المملكة المتحدة.
  • أما في الولايات المتحدة الأمريكية فاستخدم Option + 3.
  • وفي باقي المناطق يمكنك أن تجرب الضغط على زر  Option  وفي نفس الوقت اكتب الرمز 00A3

الجنيه الإسترليني عملة أي دولة

تشمل المناطق التي تستخدم الجنيه الاسترليني إنجلترا، وأقاليم ما وراء البحار البريطانية لجورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية وإقليم أنتاركتيكا البريطاني وتبعيات تاج المملكة المتحدة وجزيرة مان وجزر القنال.

ويتم ربط العديد من العملات الأخرى بالجنيه الإسترليني ، بما في ذلك جنيه جزر فوكلاند ، وجنيه جبل طارق، وجنيه سانت هيلينا ، وجنيه جيرسي (JEP) ، وجنيه جيرنزي (GGP) وجنيه مانكس وأوراق اسكتلندا.

فئات الجنيه الاسترليني

يتكون الجنيه الاسترليني من 100 بنس، ولا توجد عملة ورقية فئة 1 جنيه استرليني، وأقل عملة ورقية من الجنيه الاسترليني هي 5 جنيه، وتتميز جميع العملات البريطانية بصورة رأس الملكة على جانب واحد أما الجانب الأخر فيظهر عادةً شخصية تاريخية بارزة أو معلمًا أو رمزًا وطنيًا.

فئات الجنيه الاسترليني الورقية

  • فئة 5 جنيه استرليني
  • فئة 10 جنيه استرليني
  • فئة 20 جنيه استرليني
  • فئة 50 جنيه استرليني
  • فئة 20 جنيه استرليني بوليمر
  • فئة 50 جنيه استرليني بوليمر

فئة 5 جنيه استرليني : تم إصدار أول ورقة نقدية بقيمة 5 جنيهات إسترلينية لأول مرة في عام 2016، وهي تتضمن صورة السياسي السير ونستون تشرشل، وهي أقل فئات الجنيه الاسترليني الورقية المتاحة حاليًا.

فئة 10 جنيه استرليني : تم إصدار أول ورقة نقدية بقيمة 10 جنيهات إسترلينية لأول مرة في عام 2017، وهي تحمل صورة الكاتبة الإنجليزية جين أوستن.

فئة 20 جنيه استرليني :تم إصدار ورقة الجنيه الاسترليني الحالية من فئة 20 جنيهًا إسترلينيًا لأول مرة في عام 2007، وهي تحتوي على صورة الخبير الاقتصادي آدم سميث، وقد تم تحديد يوم 30 سبتمبر 2022 ليكون آخر يوم يمكن فيه استخدام الأوراق من فئة 20 جنيهًا إسترلينيًا و 50 جنيهًا إسترلينيًا واستبدالها بأوراق جديدة.

فئة 50 جنيه استرليني :تم إصدار الورقة المالية بقيمة 50 جنيهًا إسترلينيًا لأول مرة في عام 2011، وهي تحتوي على صورة كل من رجل الأعمال ماثيو بولتون والمهندس جيمس وات.

فئة 20 جنيه استرليني بوليمر :أصدر البنك المركزي البريطاني ورقة بوليمر  فئة 20 جنيه استرليني لأول مرة في 20 فبراير 2020. وهي تتميز بصورة الفنان الإنجليزي  جوزيف مالورد ويليام تيرنر، ومع ذلك تم تحديد سبتمبر 2022 ليتم إنهاء استخدام العملة من فئة 20 جنيهًا إسترلينيًا و 50 جنيهًا إسترلينيًا البوليمر الحالية واستبدالها بأوراق نقدية جديدة.

فئة 50 جنيه استرليني بوليمر :تم إصدار عملة البوليمر لأول مرة بقيمة 50 جنيهًا إسترلينيًا في 23 يونيو 2021، وتحمل صورة عالم الرياضيات آلان تورينج. [2]

فئات الجنيه الاسترليني
صورة فئات الجنيه الاسترليني

فئات الجنيه الاسترليني المعدنية

تشمل الفئات المعدنية  1 ، 2 ، 5 ، 1 ، 20 ، 50 بنسًا، و1 جنيه و2 جنيه استرليني.

تاريخ الجنيه الاسترليني

تم اشتقاق اسم الجنيه الإسترليني من الكلمة اللاتينية “ليبرا” ، والتي تعني التوازن أو الميزان، ظهرت عملة الجنيه لأول مرة في عام 1489 ، أثناء حكم هنري السابع.

وبدأت أوراق الجنيه بالانتشار في إنجلترا عام 1694م، وذلك بعد وقت قصير من إنشاء بنك إنجلترا ، وكانت الأوراق النقدية مكتوبة بخط اليد في الأصل، و عمل الجنيه في مخططه المعقد من البنسات والشلنات حتى عام 1971 م، عندما تم إدخال النظام العشري.

تم اعتماد آلية سك العملات المعدنية في عام 1660، وتم تقديم ميزات مثل الحروف الجانبية في تصميمها للمساعدة في القضاء على اقتطاع الأموال.

تم اعتماد الجنيه الاسترليني كعملة رسمية للمملكة المتحدة عندما اتحدت إنجلترا واسكتلندا لتشكيل دولة واحدة في عام 1707.

وبالإضافة إلى المملكة المتحدة، عمل الجنيه البريطاني سابقًا كعملة في العديد من مستعمرات الإمبراطورية البريطانية بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا وكندا.

في عام 1855 بدأ بنك إنجلترا بطباعة الأوراق النقدية الورقية للجنيه البريطاني وكانت العملات ترسم يدويًا.

وفي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، سنت العديد من البلدان تدابير لربط قيمة عملاتها بسعر الذهب،وأصبح معيار الذهب طريقة موحدة لتحديد القيمة بين العملات العالمية، ومن بين تلك الدول المملكة التي سمحت باستخدام  معيار الذهب لتحديد قيمة الجنيه البريطاني.

لكن بعد عند اندلاع الحرب العالمية الأولى تخلت البلاد عن معيار الذهب، ثم أعادت العمل به في فترة ما بعد الحرب عام 1925 ثم تخلت عنه مرة أخرى خلال فترة الكساد الكبير.

سمحت المملكة المتحدة للجنيه البريطاني بالتعويم بحرية في عام 1971 م، وهذا القرار  سمح  لعوامل السوق بتحديد قيمة العملة بدلاً من ربط العملات المصطنع، نظرت المملكة المتحدة في إرفاق قيمة الجنيه البريطاني بالمارك الألماني في عام 1990 لكنها سرعان ما تخلت عن هذه الفكرة.

وفي عام 2002، بعد أن أصبح اليورو العملة المشتركة لمعظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي،لكن المملكة المتحدة اختار عدم استخدامه، وبدلاً من ذلك ، احتفظت المملكة المتحدة بالجنيه الإسترليني كعملة وطنية لها.

وحاليًا يتمتع الجنيه البريطاني بأحد أعلى أحجام التداول في العالم، فهو يتخلف فقط عن الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني في الحجم اليومي، ويمثل الجنيه الإسترليني ما يقرب من 13٪ من حجم التداول اليومي في أسواق الصرف الأجنبي. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى