الأمن الرقمي وحماية المستخدم من مخاطر الإنترنت

كتابة: علا علي آخر تحديث: 04 أغسطس 2022 , 22:07

ما هو الامن الرقمي

الأمن الرقمي يعني حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك والأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية وأي أجهزة أخرى متصلة بالإنترنت من المتطفلين ، والتي يمكن أن تكون في شكل قرصنة وتصيد احتيالي وغير ذلك، ويمكن أيضًا استخدام الأمان الرقمي لحماية بياناتك الشخصية من استخدامها وبيعها من قبل الشركات. [1]

حماية المستخدم من مخاطر الإنترنت

تعتبر المخاطر الرقمية خطيرة بشكل خاص ويصعب مكافحتها لأنها تستهدف استثماراتك الرقمية التي تقع خارج البنية التحتية الأمنية التقليدية، وهي قد تؤدي إلى فقدان أو تلف برامج الكمبيوتر أو الأجهزة أو البيانات أو المعلومات، أو تؤدي لتعرضك للابتزاز أو الاحتيال عليك أو باسمك أو سرقة معلومات حساباتك البنكية أو غير ذلك.

ويتخذ الأمن السيبراني عدة أشكال حيث يمكن لمستخدم الإنترنت أن يحمي نفسه بعدة طرق، منها:

  • تأمين التطبيقات
  • تأمين الشبكة
  • تأمين السحابة
  • تأمين الأجهزة المحمولة

تأمين التطبيقات : معظم التطبيقات التي نستخدمها على هواتفنا المحمولة مؤمنة وتعمل وفقًا لقواعد ولوائح متجر Google Play.

ومع ذلك هناك 1.85 مليون تطبيق مختلف متاح لتنزيل المستخدمين، هذا  يعني أن جميع التطبيقات قد لا تكون آمنة.

تتظاهر العديد من التطبيقات بأنها آمنة ، ولكن بعد أخذ جميع المعلومات منا، يقوم مستخدمو التطبيق بمشاركة المعلومات بالمال مع الطرف الثالث وقد تتوقف بعض التطبيقات فجأة بسبب الهجمات الإلكترونية، لذلك يجب تثبيت التطبيق من نظام أساسي جدير بالثقة.

تأمين الشبكة : اعتدنا في بعض الأحيان على استخدام خدمة الواي فاي المجانية في الأماكن العامة مثل المقاهي ومراكز التسوق وما إلى ذلك. مع هذا النشاط ، يبدأ الطرف الثالث في تتبع هاتفك عبر الإنترنت، وإذا كنت تستخدم أي بوابة دفع ، فقد يصبح حسابك المصرفي فارغًا.

لذا ، تجنب استخدام الشبكة المجانية لأن الشبكة المجانية لا تدعم وسائل أمن الشبكات.

تأمين الأجهزة المحمولة : الهاتف المحمول هو الأدوات الأكثر شيوعًا التي نستخدمها يوميًا  فكل ما ننجزه يوميًا يكون عن طريق فئة الهاتف المحمول عبر الإنترنت فاليوم الاتصال بالعملاء ثم إرسال أو استقبال الأموال منهم بحاجة إلى هاتف محمول، وحجز تذكرة سفر تحتاج لهاتف محمول، وغير ذلك الكثير من الأمور الهامة التي نستخدم فيها الهاتف لاجراء عمليات هامة وحيوية.

لذلك يجب علينا قفل جميع تطبيقات الدفع عن طريق التطبيق المدمج في الهاتف، وكذلك عدم مشاركة كلمة مرور هاتفك إلا مع عائلتك.

تأمين السحاية : أصبح تخزين البيانات السحابية خيارًا شائعًا على مدار العقد الماضي، فالسحابة توفر لنا قدرة على تخزين وحفظ البيانات أكثر من أي جهاز أخر، ، ومع ذلك تحتاج السحابة إلى مصادقة صحيحة، حتى لا تعرض بياناتك والتي قد تشمل معلومات حساسة للعمل أو صور شخصية أو غير ذلك للسرقة أو الاختراق.

برامج الأمن الرقمي

  • برامج مكافحة الفيروسات
  • جدران الحماية
  • خوادم بروكسي
  • برنامج للمراقبة عن بعد
  • برامج فحص الفيروسات ونقاط الضعف

برامج مكافحة الفيروسات : تنقل البرامج الضارة والأنظمة الضارة الأخرى الفيروسات عن طريق إصابة بياناتك وإيقاف نظامك. علاوة على ذلك من الضروري إبعاد البرامج المشبوهة وعزل التهديدات المحتملة واكتشاف وإزالة هذه الإصابات من أجهزتك.

جدران الحماية : باستخدام هذه الأداة يمكنك مراقبة حركة مرور الويب وتحديد المستخدمين المصرح لهم وحظر الوصول غير المصرح به ومنع الفيروسات الجديدة من الوصول في المستقبل.

كانت جدران الحماية موجودة منذ سنوات عديدة ، لكن بعض خبراء الأمن السيبراني يعتبرونها قديمة على الرغم من أنها لا تزال قيد الاستخدام، ومع ذلك ، يمكن أن يوفر الإصدار الجديد قدرًا كبيرًا من الحماية ضد الوصول غير المصرح به لبرامجك ومعلوماتك.

خوادم بروكسي : يعمل الخادم الوكيل على سد فجوة الإنترنت للمستخدمين باستخدام قواعد التصفية وفقًا لسياسات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة، ويمكن للخوادم الوكيلة التحكم في الوصول ومراقبة نشاط المستخدمين عن طريق حظر مواقع الويب الخطيرة والاستفادة من نظام المصادقة.

برنامج للمراقبة عن بعد : تتيح المراقبة عن بعد لفرق أمان البيانات جمع البيانات وتشخيص المشكلات ومراقبة جميع البرامج والأجهزة عن بُعد، ومن خلال المراقبة عن بُعد ، يمكن للمسؤولين حل أي مشكلة في أي وقت وفي أي مكان، مما يوفر المرونة والراحة لعملائهم.

برامج فحص الفيروسات ونقاط الضعف : من الممكن استخدام هذه الأداة لتحديد وتقييم وإدارة أي نقاط ضعف داخل أنظمة مؤسستك أو أجهزتك، لا ينبغي تحديد نقاط الضعف فحسب، بل يجب أيضًا إعطاء الأولوية لتنظيم الإجراءات المضادة، ويمكن لفرق أمن تكنولوجيا المعلومات فحص كل من تطبيقات الويب والأنظمة الداخلية. [2]

هناك فرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني، يتضمن الأمن الرقمي حماية تواجدك على الإنترنت وهذا يشمل بياناتك الشخصية وهويتك  وأصولك) في الوقت نفسه ، يغطي الأمن السيبراني مساحة أكبر من الحماية، فهو يشمل حماية شبكات كاملة وأنظمة كمبيوتر ومكونات رقمية أخرى، والبيانات المخزنة داخلها من الوصول غير المصرح به.

والأمن السيبراني والأمن الرقمي يعدان أيضًا فروع من أمن تكنولوجيا المعلومات، لكن تكنولوجيا المعلومات تشمل أيضًا الأمن المادي للأجهزة والمواقع التي نستخدمها، بينما الأمن الرقمي والسيبراني يشمل تأمين البيانات والمعلومات. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى