ما هي مواد تسليك مجاري الصرف الصحي

كتابة: رفيدة أحمد آخر تحديث: 05 أغسطس 2022 , 17:36

افضل مواد تسليك مجاري الصرف الصحي

  • المنظفات الإنزيمية.
  • بيكربونات الصوديوم مع الخل.
  • الماء الساخن الجاري.
  • صابون غسل الأطباق.
  • مكبس الحوض أو المرحاض.
  • شماعات الملابس السلكية بدولابك.
  • الملح مع بيكربونات الصوديوم.
  • الخل مع الملح.
  • عصير الليمون مع بيكربونات الصوديوم.

يعرف السباك كيفية تنظيف وصيانة جميع السباكة في المنزل، ولا يُمثل تنظيف مجاري الصرف الصحي مشكلة له، أما بالنسبة إليك فقد تواجه طفحاً لمياه مجاري الصرف الصحي أو انسداداً فيه، ولكنك لا تعرف ماهي مواد تسليك مجاري الصرف الصحي التي تُستخدم لهذه المهمة الشاقة، ولكن إذا بدأت مجاري الصرف في إصدار أصوات غريبة أو إذا بدأت رائحتها الكريهة في الظهور؛ فقد حان الوقت لتنظيفها ولا وقت للانتظار، وليست كل المواقف تحتاج إلى سباك للتعامل معها، ومن أفضل مواد تسليك مجاري الصرف الصحي ما يأتي:

المنظفات الإنزيمية: تُعد من مواد تسليك مجاري الصرف الصحي الكيميائية، وتتمثل منظفات الإنزيمات في أنواع كثيرة؛ يزيل البعض منها بقع الحيوانات الأليفة، بينما يفيد البعض الآخر في تنظيف وتسليك مجاري الصرف، يمكنك أن تجدها في أي منفذ بيع لأدوات السباكة كذلك في المتاجر الكبيرة للمنظفات المنزلية، قبل استخدامها يجب عليك قراءة إرشادات الاستخدام جيداً الموجودة على ظهر العلبة، وبما أن المنظفات الإنزيمية منتجات تعمل عن طريق التفاعل البيولوجي فهي تحتاج إلى الوقت حتى يظهر مفعولها؛ فتحلى بالصبر فضلاً!

بيكربونات الصوديوم مع الخل: تسمى بيكربونات الصوديوم أيضاً بالبيكنج صودا أو صودا الخبز، ويضاف الخل إليها فيحدث تفاعل كيميائي محدثاً رغوة وفقاعات تساعد على التخلص من الدهون التي قد تسبب الانسداد، وذلك بسبب تكون غاز ثاني أكسيد الكربون، ويمكنك صب الماء المغلي على الخليط لشطفه من الأنابيب، ثم أغلق سدادة التصريف لمدة 5 إلى 10 دقائق.

الماء الساخن الجاري:  يمكنك فتح الصنبور وضبط درجة سخونة المياه لتكون عالية،  فإن الماء الساخن يساعد على جلي الدهون إذا كانت هي سبب انسداد مجرى الصرف الصحي، أما إذا كان هناك سبباً آخر فقد لا يكون الماء الساخن حلاً عملياً.

صابون غسل الأطباق: عندما تبرد المواد الدهنية والزيوت الموجودة في أنابيب الصرف، يمكنك التفكير في أبسط مواد تسليك مجاري الصرف الصحي وأكثرها تواجداً في بيتك؛ هذه المادة هي صابون غسيل الأطباق الذي يساعد على حل المشكلة، ولأفضل نتيجة يمكنك اتباع الخطوات الآتية: 

املأ غلاية بالماء وسخنها حتى الغليان.

أزل أي مياه راكدة من الحوض والصرف.

صُب كمية كبيرة من صابون غسل الأطباق في البالوعة.

وانتظر قليلاً قبل أن تسكب الماء المغلي في البالوعة لغسلها.

قد تحتاج إلى فعل هذا أكثر من مرة حتى تزيل كل الشحوم.

إذا كررت الأمر ولم ينفك الانسداد فربما يكون السبب هو أنك تتعامل مع شيء آخر غير الشحوم والدهون.

مكبس الحوض أو المرحاض: يسمى مكبس الحوض أيضاً بالسلاكة، وهي من أهم الأدوات المستخدمة في تسليك مجرى الصرف الصحي، ويفضل ألا يكون  المكبس المستخدم للحوض هو نفسه الخاص بالمرحاض لعدم نقل الجراثيم، ويمكنك استخدامه بهذه الطريقة:

أزل غطاء أو سدادة الصرف الصحي.

اترك ماء الصنبور يجري ثم اغلقه مع تبقية  حوالي 2.5 سم من الماء في الحوض.

اتبع الخطوة السابقة فوراً بوضع المكبس على فتحة الصرف واجعله يغطيها تماماً.

اضغط على المكبس بكل قوة إلى أسفل ثم إرفعه إلى أعلى وكرر الأمر لمدة نصف دقيقة على الأقل.

انظر إلى الماء بعد ذلك الموجود في الحوض إذا لم يُصرف؛ فيمكنك تكرار وضع المكبس عدة مرات.

شماعات الملابس السلكية بدولابك: يمكنك أيضاً استخدام علاقة الملابس السلكية الموجودة بالدولاب، وهي أفضل مواد تسليك مجاري الصرف الصحي المستخدمة إذا كان سبب الانسداد سقوط الشعر مثلاً، ويمكنك استعمالها بالطريقة الآتية:

قم باستخدام  قصافة الأسلاك بقص الشماعة، وحاول باستخدام الزردية أن تُقَوِم السلك لجعله على خط واحد مع الحفاظ على الخطاف سليم.

انزل السلك بالصرف مع جعل الخطاف من الجهة السفلى.

أدر الخطاف يمنةً ويساراً وبمجرد أن تشعر بمقاومة؛ اعلم أن هذه هي نقطة الانسداد.

حاول تحريك الخطاف عدة مرات ثم إرفعه وأزل أي مواد لزجة أو شعر بمناديل ورقية (كن حذراً عند التحري؛ فالعنف قد يؤدي إلى كسر بأنبوب الصرف مما يجعل الأمر أسوء). [1]

الملح مع بيكربونات الصوديوم: إن إضافة الملح إلى بيكربونات الصوديوم أو ما تسمى بالبيكنج صودا أمر فعال ولا يُعد الخليط من افضل مواد تسليك مجاري الصرف الصحي فقط؛ ولكنه أيضاً فعال في إزالة الروائح الكريهة، فكل ما تحتاج إليه فقط هو نصف كوب من الملح، وكوب من البيكنج صودا، وكذلك وعاء من الماء الساخن وبعدها استخدم المكونات كما يلي:

اخلط الملح مع البيكنج صودا.

صب الخليط في الصرف المسدود واتركه لمدة ساعتين ع الأقل (إذا كنت تشك في انسداد كبير فيمكنك مضاعفة الجرعة وترك الخليط في الأنبوب لمزيد من الوقت).

اشطف الصرف بالماء الساخن.

الخل مع الملح: يتمتع الخليط بخصائص مضادة للبكتيريا، فلن يساعدك على التخلص من انسداد مجرى الصرف الصحي فحسب؛ بل إنه يزيل الروائح الكريهة أيضاً. كل ما ستفعله هو صب خليط الخل مع الملح بالصرف وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم شطفه بالماء المغلي.

عصير الليمون مع بيكربونات الصوديوم: من أرخص مواد تسليك مجاري الصرف الصحي التي تتوفر في كل بيت، ولإزالة الانسداد أضف نصف كوب من من البيكنج صودا على نصف كوب من عصير الليمون وصبه في الصرف المسدود، وبعدها بساعة اشطف الأنبوب بالماء المغلي (يمكنك استبدال بيكربونات الصوديوم بالخل إذا كنت تفضل رائحته مع الليمون). [2]

أسباب انسداد مجاري الصرف الصحي

  • المناديل المبللة.
  • الزيوت والمواد الدهنية.
  • بقايا الطعام.
  • الشعر

تُسد غالباً مجاري الصرف الصحي نتيجة للمناديل المبللة والمنتجات الصحية التي تُلقى في الحمام، وبقايا الدهون والزيوت من الطهي التي تُسكب في حوض المطبخ، ويؤدي هذا بعد ذلك إلى حدوث أمور غير مرغوب فيها،  إذ يمكنه أن يتسبب في تدفق مياه الصرف الصحي داخل منزلك، أو أن يكون مزعجًا لك ولأحبائك كما أن إصلاحه مكلف، والمشكلة الكبرى هو أن تكون سبباً في انسداد الخط الرئيسي للصرف الصحي، لذلك يجب ألا تتوانى في استخدام مواد تسليك مجاري الصرف الصحي من حين لآخر، ومن أسباب انسداد مجاري الصرف الصحي: 

المناديل المبللة: تُستخدم المناديل المبللة في المنزل لعدة أغراض، فمنها مناديل الأطفال ومناديل إزالة المكياج وغير ذلك من الاستخدامات اليومية لها، ولكن عند الإلقاء بها ف المرحاض فقد تسبب انسداد في مجاري الصرف الصحي لأنها غير قابلة للقطع فهي ليست مثل مناديل التواليت التي تذوب عند وضعها في الماء.

الزيوت والمواد الدهنية: إن وضع الزيوت والشحوم الساخنة بصرف الأحواض لا يساعد على تنظيفها كما يعتقد البعض، فالحقيقة بمجرد أن يصطدم الزيت بأنابيب الصرف الصحي الباردة، فإنه يلتصق بها ويتصلب داخلها فيسدها.

بقايا الطعام: يتسبب إلقاء بقايا الطعام من صلصة ومرق وخضار في انسداد مجرى الصرف الصحي لأنه قد يتراكم فوق بعضه ولا يتحرك بسهولة داخل أنبوب الصرف.

الشعر: ُيعد الشعر سبباً رئيسياً في انسداد المجاري، وذلك لأنه يُكون كرات تتشابك مع المود الدهنية الأخرى بأنبوب الصرف، لذلك يجب عليك استخدام افضل مواد تسليك مجاري الصرف الصحي لتجنب تلك المشكلة. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى