كيف تعمل اداة محاذاة النص

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 05 أغسطس 2022 , 08:52

تعمل هذه الاداة على محاذاة النص نحو

تعمل هذه الاداة على محاذاة النص نحو اليمين . ومن الجدير بالذكر أن أدوات محاذاة النص تقوم بتنسيق الكلمات والفقرات عند الكتابة في برنامج ميكروسوفت وورد، وغيرها من برامج الكتابة، كما أن هناك العديد من الأدوات التي يتم استخدامها، سواء لمحاذاة النص باتجاه اليمين، اليسار، الوسط، أو ضبطها، إذ أن الكثير من الأشخاص يقومون بكتابة العديد من الملفات، أو الأبحاث، بغرض التعليم، العمل، أو غيرها، ويكون من الأفضل إذا تم تنسيق الفقرات، فهي تمنح القارئ رؤية أفضل.

ما هي أدوات محاذاة النص

إن أدوات محاذاة النص عبارة عن ميزة خاصة بتنسيقات الفقرات، تقوم بتحديد مظهر النص في الفقرة كلها، مثلًا عندما يتم النظر إلى فقرة تم محاذاتها إلى اليسار أو اليمين فهما (المحاذتان الأكثر شيوعًا)، فنجد أنه تم محاذاة النص مع الهامش الأيسر أو الأيمن.

ومن الجدير بالذكر أن مربع النص في وورد، يمكن محاذاة النص فيه أفقيًا أو عموديًا، وكذلك من الممكن ضبط الهوامش بحيث تكون أوسع أو أضيق، فالمحاذاة الأفقية تُغير طريقة احتواء الحافتين اليسرى واليمنى للفقرة ما بين الهوامش، في حين أن المحاذاة العمودية تقوم بتحديد موضع النص ما بين الهامشين العلوي والسفلي.

ومن خلال مربع النص نجد الأدوات محاذاة النص الأفقية، يتم تحديد النص المرغوب في تغيير محاذاته الأفقية، ثم نذهب إلى علامة التبويب في الصفحة الرئيسية، ثم النقر على خيار المحاذاة المُراد من علامة التبويب “الشريط الرئيسي”، وفي التالي صورة توضح تلك الأدوات، واسم كل منها:

كيف تعمل أدوات محاذاة النص

  •  ضبط النص.
  •  محاذاة النص إلى اليمين.
  • النص في الوسط.
  • محاذاة النص لليسار.

كيف تعمل أدوات محاذاة النص

إن محاذاة النص هي لليسار أو الوسط أو اليمين، وفي التالي توضيح لكيف تعمل أدوات محاذاة النص:

  • النقر في أي جزء من الفقرة المرغوب محاذاتها.
  • ومن علامة التبويب في الصفحة الرئيسية، من المجموعة فقرة، يمكن القيام بواحدة من الاختيارات التالية:
    1. محاذاة النص لليسار: وهذا الزر يعمل على محاذاة النص إلى جهة اليسار الزر.
    2. محاذاة إلى الوسط: وهذا الزر يعمل على توسيط النص.
    3. محاذاة النص لليمين: هذا الزر يعمل على محاذاة النص إلى جهة اليمين.
    4. ضبط النص: حينما يتم ضبط النص، فإن هناك مسافة يتم إضافتها بين الكلمات بحيث يصبح هناك محاذاة في حافتي كل سطر والهامشين مع بعضهما.

محاذاة الكائنات أو ترتيبها

في برنامج أوفيس (Office)، يمكن للمستخدمين أن يقوموا بمحاذاة العناصر بكل سرعة ومنها الأشكال، الصور مربعات النص ورسومات SmartArt و WordArt، وفي التالي طريقة محاذاة الكائنات وترتيبها وفقًا لنظام windows، والذي يُمكن من خلاله محاذاة العديد من الكائنات، من خلال الخطوات التالية: [3]

تحديد العناصر المرغوب محاذاتها: وهذا بالنقر على أول كائن، ومن ثم الضغط مع الاستمرار على زر Ctrl خلال الضغط فوق العناصر الأخرى، مع تنفيذ واحدة من الإجراءات الآتية:

  • حتى يتم محاذاة صورة، من ضمن أدوات الصورة، يتم النقر على علامة التبويب تنسيق.
  • ومن أجل محاذاة مربع نص، شكل أو WordArt، من ضمن أدوات الرسم، يتم النقر فوق على علامة التبويب تنسيق.
  • وفي المجموعة ترتيب، يتم النقر على محاذاة، ثم تحديد أحد تلك الأوامر الموجودة في القائمة:

الخيار

الوصف

محاذاة لليسار محاذاة الكائنات على طول الحواف اليمنى.
محاذاة إلى الوسط محاذاة العناصر عموديًا من خلال مراكزها.
محاذاة إلى اليمين

محاذاة الكائنات على طول الحواف اليسرى.

محاذاة إلى الأعلى محاذاة الكائنات على طول الحواف العلوية.
محاذاة إلى الوسط محاذاة الكائنات أفقيًا من خلال منتصفاتها.
محاذاة لأسفل محاذاة الكائنات على طول الحواف السفلية.

ملاحظة هامة: في حال كانت خيارات المحاذاة ليست متوفرةً، فمن الممكن أن يكون هناك عنصر واحد فقط محدد، ولذا يجب تحديد عنصر واحد أو أكثر من تلك العناصر الإضافية، وبعدها يمكن متابعة العمل.

ومن الممكن كذلك أن يتم القيام بعمل ترتيب العناصر على مسافات متساوية من بعضها، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

1- القيام بتحديد ثلاثة كائنات (بأقل تقدير) مطلوب ترتيب المسافات بينهما بحيث تكون متساوية، ومن أجل تحديد كائنات كثيرة، يتم النقر على الكائن الأول، وبعدها الضغط المستمر على زر Ctrl خلال النقر على العناصر الأخرى، المرغوبة، وحتى يتم تحديد العناصر المكدسة أو المخفية أو خلف النص، يُمكن القيام بما يلي:

  • من علامة التبويب في الصفحة الرئيسية، في المجموعة تحرير، يتم النقر على البحث وحدد، ثم الضغط على تحديد العناصر ،ومن ثم رسم شكل مربع فوق العناصر.

2- ثم يتم تنفيذ واحدة من الإجراءات الآتية:

  • حتى يتم ترتيب الصور بطريقة متساوة، من ضمن أدوات الصور، يتم النقر على علامة التبويب تنسيق كما في الصورة المدرجة.
  • ومن أجل ترتيب مجموعة مع مربعات نص أو أشكال أو WordArt بطريقة متساوية، من ضمن أدوات الرسم، يتم النقر على علامة التبويب تنسيق كما في الصورة المدرجة.

3- في المجموعة ترتيب، يتم النقر على محاذاة، ومن ثم القيام بأحد الخطوات التالية:

محاذاة الكائنات أو ترتيبها في نظام windows

  • لترتيب العناصر بشكل أفقي، يتم النقر على توزيع أفقيًا.
  • لترتيب العناصر بشكل عمودي، يتم النقر على توزيع عمودي.

اختصارات أدوات المحاذاة

إن المحاذاة في الغالب تعتمد على استخدام الرموز والأيقونات التي توجد في أعلى الشاشة فوق المستطيل أو المربع الطولي الذي يتم الكتابة فيه بصورة واضحة، وفي حين أن تلك العملية سهلة للغاية ولكنها تحتاج إلى بعض الوقت، وذلك الأمر هو ما أدى إنشاء الاختصارات البسيطة من خلال لوحة المفاتيح، فهي تكون سريعة خلال الكتابة، والتي قد تتباين من جهاز حاسوب إلى آخر أو برنامج لآخر، ومع هذا فإنه في الغالب ما تكون الاختصارات كالتالي:

  • لمحاذاة الفقرة لجهة اليسار: يتم الضغط على Ctrl+L
  • من أجل محاذاة الفقرة للمركز أو التوسيط: يتم الضغط على Ctrl+E
  • لمحاذاة الفقرة إلى اليمين: يتم الضغط على Ctrl+R
  • لضبط المسافات: ما بين الكلمات وملء السطر بأكمله ليكون محاذيًا للحافة اليمنى واليسرى يتم الضغط على Ctrl+J

أهمية تنسيق النصوص

إن تنسيق النصوص ليس مجرد إجراء يتم عمله، ولكنه أمر يحتاج إلى إدخال عدد من الأوامر خلال الكتابة والتي تهدف إلى جعل النصوص قابلة للقراءة وتلك تُعتبر من أبرز أهمياته، وذلك يضمن أن يصبح النص واضحًا ومفهومًا إلى جانب سهولة الوصول  للمعلومات التي يشتمل عليها، أما في حال لم يتم تنسيق النصوص في المستند فإن القراء يمكنهم إساءة تفسير المعنى أو التوقف عن القراءة تمامًا، ومن الممكن القول بأن تنسيق النصوص داخل المستندات يُعتبر في نفس أهمية الدقة في القواعد النحوية والإملائية الصحيحة في اللغة العربية عند الكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى