ماذا يسمى اتحاد مشيج مذكر مع مشيج مؤنث

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 07 أغسطس 2022 , 07:47

اتحاد مشيج مذكر مع مشيج مؤنث يسمى

الإخصاب هو اتحاد مشيج مذكر مع مشيج مؤنث ، يُطلق على المنتج الناتج عن الإخصاب اسم الزيجوت.

حيث يشتمل الإخصاب على اندماج الأمشاج أحادية الصيغة الصبغية والبويضة والحيوانات المنوية ، وينتج في النهاية عن تكوين البيضة الملقحة ثنائية الصبغيات ، يمكن أن تكون هناك تغييرات غير مباشرة في عملية الإخصاب ، والتي تحدث بشكل طبيعي داخل الجسم أو عن طريق تقنيات الإنجاب خارج الجسم ، ويكون الناتج في النهاية في جميع الحالات تطور اللاقحة ثنائية الصبغة ، ويُعرف الإخصاب أيضًا باسم الإخصاب التوليدي ، والتلقيح ، ، والتخصيب ، والتزاوج ، وتتضمن هذه العمليات اندماج الأمشاج التي تؤدي إلى تطوير كائن حي فردي جديد أو نسل وتجنيد تطوره.

ما هو الإخصاب 

الإخصاب هو العملية التي تندمج فيها الأمشاج الأنثوية والذكرية لتكوين زيجوت ، والذي يصبح بعد ذلك جنين ، أثناء الجماع يتم وضع الحيوانات المنوية الذكرية عند الأنثى التي تمر عبر قناة فالوب وتندمج مع طبقة البويضة الشفافة البويضة ، وتشكل البويضة المخصبة.

ينتج جسم الذكر آلاف الحيوانات المنوية ، بمجرد تكوين البيضة الملقحة تترسب في الرحم ، حيث تستمر في النمو إلى جنين.

خطوات الإخصاب هي

  • تكثيف الحيوانات المنوية
  • ربط الحيوانات المنوية
  • اختراق جدران البويضة
  • تفاعل الاكروسوم
  • التفاعل القشري

تتضمن عملية الإخصاب بأكملها خطوات متعددة من نضج الحيوانات المنوية إلى استجابة المنطقة وأحداث ما بعد الإخصاب ، وفيما يلي الخطوات بطريقة مبسطة:

تكثيف الحيوانات المنوية: في هذه الخطور يتم تحضيرالحيوانات المنوية للإخصاب ، حيث تزداد حركة الحيوانات المنوية عندما تصبح نشطة جداً ، تضمن هذه المرحلة أن الحيوانات المنوية تخترق البويضة.

ربط الحيوانات المنوية:  في هذه الخطوة ، يصادف الحيوان المنوي بويضة ويلتصق بطبقة المنطقة الشفافة من البويضة لتشكيل استجابة مستقبلات ليجند ، لا يمكن للحيوانات المنوية أن تمر عبر هذه الطبقة بعد تفاعل الاقتران هذا.

اختراق جدران البويضة: في هذه الخطوة تكون بنية رأس الحيوانات المنوية تساعد في اختراق جدران البويضة ، كما أنه يحفز نضج البويضة ، معلقًا خلال مرحلة واحدة من الانقسام الاختزالي   تحدث المراحل التالية بعد إخصاب البويضة مباشرة.

تفاعل الاكروسوم:  يحمل رأس الحيوان المنوي ، المسمى الأكروسوم ، العديد من إنزيمات تحليل جدران البويضة التي تدعمه في اختراق طبقات البويضة لمسافة أبعد ، ومع دخول أعمق ، يتقلص رأس الحيوانات المنوية. 

التفاعل القشري: في هذه المرحلة ، يتم تنشيط البويضة بعد أن يتم تجميدها أثناء مرحلة الطور الطولي للانقسام الانتصافي II ، حيث تتحد الحبيبات القشرية مع المنطقة الشفافة ، مما يؤدي إلى خروج الخلايا.[1]

متى يحدث الإخصاب 

يُعتقد عادةً أن أفضل فرص الإخصاب تكون قبل أسبوعين من الدورة التالية ، حيث أن هذا هو وقت حدوث التبويض عند المرأة ، ولكن حتى يحدث الإخصاب من المهم أن يصل الحيوان المنوي أيضًا إلى مكان البويضة في نفس الوقت ، هناك فترة زمنية صغيرة جدًا بعد الإباضة لتخصيب الحيوانات المنوية البويضة.

لذلك يجب أن تكون الظروف والتوقيت صحيحين ودقيقين للإخصاب ، وقد تصل الحيوانات المنوية قناة فالوب ، لكنها قد تخصب البويضة أو لا   التوقيت هو العامل الأكثر أهمية في عملية الإخصاب ، قد يصل الحيوان المنوي مبكرًا جدًا أو متأخرًا في الأنبوب ليلتقي بالبويضة أيضا  قناة فالوب واحدة فقط بها البويضة ، لذلك يجب أن تدخل الحيوانات المنوية قناة فالوب الصحيحة بالبويضة.

كيف يحدث الاخصاب

يمكن أن يحدث الإخصاب فقط عندما تلتقي خلية البويضة الأنثوية بخلية الحيوانات المنوية الذكرية في قناة فالوب ، بعد عملية الإخصاب ، تنتقل الخلية المخصبة حديثًا ، والتي تسمى الزيجوت ، إلى أسفل إلى الرحم وتحفر نفسها في بطانة الرحم ، هذه العملية تسمى الزرع ، عندما يتم زرع البويضة الملقحة ، فإنها تسمى الكيسة الأريمية ، تتغذى الكيسة الأريمية على بطانة الرحم. [3]

اين يحدث الاخصاب

يحدث الإخصاب في قناة فالوب أثناء الحمل الطبيعي ، حيث يتم إلقاء البويضة بعد التكسير في هذه القناة التي تعتبر بنية تشبه القناة بين المبيض والرحم ، وتبقى البويضة على قيد الحياة لمدة يمكن أن تصل إلى 24 ساعة بعد انتقالها إلى قناة فالوب ، وبمعنى آخر تموت البويضة قبل أن تصل إلى الرحم بعد ، ويمكن أن تعيش الحيوانات المنوية للخلايا التناسلية الذكرية في جسم الأنثى لمدة 4 إلى 5 أيام.

وتقوم خلية الحيوانات المنوية ، التي تخرج من عنق الرحم والرحم ثم إلى قناة فالوب ، بالتخصيب إذا كانت البويضة موجودة في هذه المرحلة ، وفي حالة عدم وجود بويضة ، يمكن أن تنتظر وصولها لمدة 4-5 أيام ، في كل من طرق التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري المستخدمة في طريقة التلقيح الاصطناعي ، يتم إجراء الإخصاب في بيئة معملية

وفي حالة التلقيح الاصطناعي ، يحدث الإخصاب عن طريق الجمع بين البويضة والحيوانات المنوية في وسط المزرعة في مختبر علم الأجنة ، في طريقة الحقن المجهري ، تُترك الحيوانات المنوية داخل البويضة بطريقة الحقن المجهري.[2]

ماذا يحدث بعد الإخصاب

بعد انتهاء الاخصاب يحدث تشكل للبويضة المخصبة وتصبح خلية جديدة تسمى البيضة الملقحة ، والتي تبدأ بالنزول عبر قناة فالوب إلى الرحم ، وخلال هذه الرحلة تنقسم البيضة الملقحة لتصبح جنينًا من خليتين.

بينما يواصل الجنين مساره داخل الأنبوب ، يستمر في الانقسام حتى يصبح كيسة أريمية ، وهي بنية متعددة الخلايا قادرة على الالتصاق بالرحم وتسبب الحمل عند الإناث.

حقائق عن الاخصاب

  • يتم إنتاج البويضات الكاملة للمرأةوهي لا تزال في الرحم ،  بحلول الوقت الذي تصل فيه الفتاة  إلى سن البلوغ ، يقل عدد البويضات ليصبح بين ربع مليون ونصف المليون ، ويتم إطلاق حوالي 400 منهم فقط خلال فترة حياتها عن طريق الإباضة.
  • يمكن أن تنتج كل خصية ما يصل إلى 1500 حيوان منوي في الثانية.
  • نظرًا لأن معظم الحيوانات المنوية السليمة يمكنها البقاء على قيد الحياة لعدة أيام في القناة التناسلية الأنثوية ، يمكن أن يحدث الجماع لمدة تصل إلى 3 أيام قبل الإباضة ولا يزال يؤدي إلى الإخصاب.
  • في كل مرة يقذف فيها ذكر بالغ ، ينتج ملايين الحيوانات المنوية ، والبويضة أكبر 500 مرة من رأس الحيوان المنوي.[1]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى