ما هو المحور السيني “x and y-axis”

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 07 أغسطس 2022 , 16:24

بنظام الإحداثيات الديكارتي يكون رسم المحور الصادي بشكل رأسي في الشكل، أما المحور السيني هو الذي يكون رسمه بشكل أفقي، كما يُعرَّف المحور في الرياضيات بأنه هو الخط المستخدم لعمل القياسات أو تمييزها، فأن المحوران س و ص هما خطان مهمان داخل مستوى الإحداثيات، فالمحور السيني يعد خط أرقام أفقي والمحور ص يعد خط أرقام رأسي، ويتقاطع هذان المحوران بشكل عمودي ليكونا مستوى الإحداثيات، وقد يُطلق على المحور س أيضًا اسم الإحداثي السيني ويسمى المحور الصادي الإحداثي.[2]

ما هو المحور السيني “x and y-axis”

المحور السيني يعتبر أحد محاور الرسم البياني ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد، فالمحور السيني هو المستوى الأفقي للرسم البياني داخل نظام الإحداثيات الديكارتية ، والذي يعطي قيمة عددية لكل نقطة على طول المحور السيني الأفقي ، وكذلك المحور الرأسي ص (في الرسم البياني ثنائي الأبعاد)، من المرجح أن يستعمل الطلاب في مجموعة مختلفة من التخصصات الأكاديمية وهو بدايةً من الرياضيات والعلوم إلى الفنون الحرة كالرسوم البيانية طوال سنوات تعليمهم العالي.[1]

يشير المحور س إلى المستوى الأفقي داخل نظام الإحداثيات الديكارتية، فيمكن إيجاد موضع على الرسم البياني ثنائي الأبعاد من خلال إنشاء إسقاطات عمودية من المحور س والمحور ص، في نظام ثنائي الأبعاد ، ويُشار إلى الإحداثيين الأول والثاني باسم الإحداثي السيني والإحداثيات ب.

يمكن تحديد موقع أي نقطة على مستوى الإحداثيات أو تمثيلها باستعمال هذين المحورين في شكل زوج مرتب بالشكل س ، ص هنا ، يمثل x موقع النقطة فيما يتعلق بالمحور س ويمثل ص موقع النقطة فيما يخص المحور الاحداثي.
الأصل هو مكان تقاطع المحورين ويتم كتابته كـ (0،0).

ماذا يطلق على المحور الافقي في المستوى الاحداثي

مثال لشرح المحور السيني

المحور س هو أحد سطري الأرقام اللذين يشكّلان نظام إحداثيات مستطيل ثنائي الأبعاد أو هو واحد من ثلاثة بنظام إحداثيات ثلاثي الأبعاد، وبأستمرار ما يكون المحور السيني هو المحور الأفقي ويكون المحور الاحداثي باستمرار هو المحور الرأسي، ويتم هذا بشكل أساسي من خلال الاصطلاح ، ولكن في نظام إحداثيات ثنائي الأبعاد ، من غير الحائز أن تواجه محاور موجهة بصورة مختلفة، ومع هذا، في مستوى إحداثي ثلاثي الأبعاد ، نظرًا لوجود 3 محاور ، قد يتم توجيه المحورين س و ص بشكل مختلف.

يمكن استعمال مستوى إحداثيات لوصف موضع النقاط في الفضاء، فيستخدم المحور س لوصف الوضع الأفقي لنقطة ويصف المحور ص موقعها الرأسي، تتم كتابة موضع النقطة كزوج مرتب: (س ، ص)، الرقم الأول في الزوج يتوافق مع الوضع الأفقي للنقطة ويسمى الإحداثي س، يشير هذا الرقم إلى المسافة والاتجاه الأفقي (حسب الاصطلاح: سالب = يسار ، موجب = يمين) بالنسبة لمحور ص.[2]

تم رسم النقاط أ و ب و ج على مستوى الإحداثي أدناه إحداثي س للنقطة أ هو -3 مما يشير إلى أن 3 وحدات على اليسار من المحور ص إحداثي x لـ ب يساوي 0 ، لذا فهو يقع على المحور ص إحداثي س لـ C هو 4 ، إذن فهو 4 وحدات على يمين المحور ص.

مثال لشرح المحور السيني

الفرق بين   X-Axis و Y-Axis 

يتكون الرسم البياني س و ص من المحور س والمحور ص اللذين يكونان المستوى الإحداثي للرسم البياني حيث يتم تمثيل الأرقام للمقارنة أو حتى تكوين معادلات خطية، وهناك الكثير من الاختلافات بين المحور السيني والمحور الصادي على الرغم من أنهما يشتركان في ذات نقطة الأصل.[4]
المحور السيني للرسم البياني المحور ص للرسم البياني
إنه مستوى أفقي للرسم البياني في نظام إحداثيات ديكارتي يعطي قيمة عددية في كل نقطة. إنه مستوى رأسي لرسم بياني في نظام إحداثيات ديكارتي يعطي قيمة عددية في كل نقطة.
المحور السيني يسمى الإحداثي. يسمى المحور ص الاحداثي.
تمثل المتغيرات على المحور x سبب البيانات. تمثل المتغيرات على المحور ص تأثير سبب البيانات.
تسمى الأرقام الموضوعة على المحور x إحداثيات x. الأرقام الموضوعة على المحور ص تسمى إحداثيات ص.
المحور السيني هو خط أفقي حيث يمثل الصفر الأصل والأرقام الموجبة على اليمين والأرقام السالبة على اليسار. يتم رسم المحور y عموديًا من أسفل إلى أعلى بنفس الأصل مثل المحور x مع وجود أرقام موجبة في الأعلى والأرقام السالبة في الأسفل.
تتم كتابة الإحداثيات التي تشير إلى المحور السيني على أنها (س ، ص). تتم كتابة الإحداثيات التي تشير إلى المحور y كـ (y ، x).

أهم الاسئلة المكررة عن المحور السيني ومحور ص

ما هو الرسم البياني س و ص؟

الرسم البياني س و ص يعتبر تمثيل مرئي للبيانات يظهر في رسم بياني مع المحور س والمحور ص اللذين يكونان مستويات الإحداثيات، كما يُعرف المحور السيني على الرسم البياني أيضًا باسم الإحداثي السيني بينما يُعرف المحور الصادي باسم الإحداثي، وقد يتم تحديد أي نقطة على مستوى الإحداثيات جيدًا من خلال زوج مرتب حيث يتم كتابة الزوج المرتب كـ (إحداثي س ، إحداثي ص) أو (س ، ص) ، حيث يمثل إحداثي س نقطة على المحور س أو عمودي تمثل المسافة من المحور ص والإحداثي ص نقطة على المحور ص أو المسافة العمودية من المحور س ويتكون التمثيل البياني س و ص من أربعة أرباع.

كيف أرسم معادلة على الرسم البياني س و ص؟

لرسم معادلة بيانيًا ، أولاً ، قم بإنشاء جدول يحتوي على عمودين لقيم س و ص عن طريق استبدال قيم س و ص في المعادلة بدءًا من صفر، ثم ارسم النقاط على الرسم البياني حيث تقع قيم س على س والمحور والقيم المقابلة لـ ص تقع على المحور ص، ثم انضم إلى النقاط لرسم الرسم البياني للمعادلة، وعادةً ما يكون خطًا مستقيمًا إما قطريًا أو رأسيًا أو أفقيًا خلال رسم معادلة خطية.

أي نقطة تقع على المحور ص السالب على الرسم البياني س وص؟

النقطة التي لها قيمة سالبة للإحداثي ص تقع على المحور ص السالب، ونظرًا لأن المحور ص هو الخط الرأسي الذي يبدأ من الأسفل إلى الأعلى ، فإن الأرقام السالبة تقع في المنطقة السفلية من المنطقة وتغطي الربعين الثالث والرابع من الرسم البياني.

ما هو المحور السيني وما هو المحور الصادي في الرسم البياني س وص؟

يُعرف المحور الأفقي بالمحور السيني ويُعرف المحور الرأسي باسم المحور الصادي. الأصل صفر هو العامل المشترك لكلا المحورين. يعرض المحور س سبب البيانات بينما يعرض المحور ص تأثير البيانات. على سبيل المثال ، خلال عرض درجة الحرارة في نيويورك ، يُظهر المحور السيني الأسابيع وسيُظهر المحور ص درجة الحرارة. ستظهر كل نقطة على كلا المحورين القيمة السابقة بدءًا من صفر.

كيف ترسم رسمًا بيانيًا بالمحور السيني والصادي؟

في البداية ، نرسم ونسمي المحورين س و ص من ثم نرسم إحداثيات الوظيفة عند قيم مختلفة لإحداثيات س و ص ومن ثم نقوم بتوصيل الإحداثيات ورسم الرسم البياني للدالة.

ما هي أسماء المحور س والمحور ص على الرسم البياني س و ص؟

يُعرف المحور العمودي ، أي المحور الصادي ، باسم المحور السيني والمحور ص يُعرف بالمحور الإحداثي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى