هل يمتد وادي بيشة من جبال الحجاز إلى وادي الدواسر

كتابة: علا علي آخر تحديث: 28 أغسطس 2022 , 21:33

يمتد وادي بيشة من جبال الحجاز إلى وادي الدواسر

نعم وادي بيشة هو وادي ضخم يقع جنوب غرب المملكة ويمتد من جبال الحجاز حتى وادي الدواسر .

من أشهر الأودية في المملكة

  • وادي الرمة
  • وادي تثليث
  • وادي حنيفة
  • وادي بيشة
  • وادي الدواسر
  • وادي العقيق
  • أودية البحر الأحمر

الوادي هو أرض منخفضة فوق سطح الأرض تقع بين الجبال والسهول والهضاب تجري بها المياه وقت سقوط الأمطار، وهي تكون عبارة عن ممرات تساعد على مرور الجبال، بجانب أن تربتها خصبة وتصلح للزراعة، وهي أيضًا صالحة للعمران ويمكن العيش فيها.

وادي الرمة : يعتبر وادي رمة من أهم الظواهر الطبيعية في المملكة، وهو أطول وادي في المملكة حيث يبلغ طوله 1000 كم، وهو يعبر المملكة من الغرب إلى الشرق، وهو يبتديء من جبال المدينة المنورة، مخترقًا منطقة القصيم.

وادي حنيفة : هو أحد أهم المعالم الطبيعية في شبه الجزيرة العربية، يقع وادي حنيفة في وسط مدينة الرياض، وهو ينحدر من الشمال إلى الجنوب، وسبب تسميته هو نسبة إلى قبيلة بنو حنيفة التي سكنته.

وعلى ضفافه توجد مدينة الدرعية التي كانت عاصمة للدولة السعودية الأولى واليوم تعد من أهم المناطق التاريخية بالمملكة.

وفي السابق سمي وادي حنيفة بالعرض أو عرض اليمامة، وكان هذا الوادي أحد أهم مصادر الحياة في المملكة، حيث يتغذى هذا الوادي بالماء عبر أكثر من 40 وادي رئيسيًا والسيول المصروف من مناطق مساحتها أكثر من 4000 متر متر، وهذا جعل وادي حنيفة منطقة خصبة صالحة للزراعة تكثر فيها الآبار والعيون الجارية.

وتعود أقدم الآثار المكتشفة في وادي حنيفة إلى عام 3500 قبل الميلاد، وتدل الآثار على أن قبائل العربية القديمة قد استوطنته، ومن تلك القبائل طسم وجديس في القرنين الثاني والثالث الميلادي، ثم بنو حنيفة الذين عاشوا فيه قبل ظهور الإسلام بعدة قرون.

وقد عرفت حواضر الوادي في الجاهلية وبعد ظهور الإسلام باسم إقليم اليمامة، وقد اشتهر الإقليم بمحاصيله الوفيرة، ومع بزوغ فجر الإسلام أصبح الوادي أحد أقاليم الدولة الإسلامية، والتي سطرت في سفحتها صفحات من تاريخ الإسلام المجيد.

واشتهرت من حواضر الوادي القديمة العيينة والجبيلة ومنفوحة والحاير، وفي منتصف القرن الثامن الهجري ظهرت الدرعية والتي أصبحت.

وادي الدواسر : يقع في جنوب نجد وينتهي عند أول صحراء الربع الخالي، ويبعد عن الرياض حوالي 650 كيلومتر وتسكن قبيلة الدواسر بوادي الدواسر، والتي يعود أصلها إلى القحطانيين وبعضها ينتسب إلى العدنانيين، ويبلغ عدد أفرادها حوالي مليون ونصف.

ووادي الدواسر هو موقع قرية الفاو الآثرية التي تبعد عن مركز الوادي بحوالي 100 كيلو متر تقريبًا، وتزخر بالعديد من التحف الأقرية والقصور التاريخية. [2]

وادي بيشة : يقع وادي بيشة في الجنوب الغربي للمملكة ، ويمتد من جبال الحجاز وحتى وادي الدواسر، وهذا الوادي يتمتع بتاريخ قديم وقد ذكره المؤرخون والمستشرقون والشعراء في كتاباتهم.

وكان بيشة محط القوافل قديمًا بسبب أنه كان يقع في منتصف الطريق بين الحجاز ونجد شمالاً وعسير واليمن جنوباً.

ويبلغ عدد الروافد التي تمد وادي بيشه بالمياه أكثر من 90 رافدًا.

وقد وصف المؤرخ والطبيب والطبيب الفرنسي موريس تاميزييه طول ونخيل وادي بيشه في مذكراته قائلًا : “”وادي جميل مغطى بأعداد كبيرة من النخيل وواديها يشبه النيل، إلا أن جريانه ليس مستمر”.

وحاليًا يوجد أسفل وادي بيشه واحد من أضخم المشاريع التنموية في المملكة وهو سد الملك فهد، وهو سد يهدف لتخزين المياه لتوفير مصدر دائم من الماء، لتنمية الزراعة في الوادي، وإنشاء عدد من المشاريع الاقتصادية الهامة الأخرى بالوادي. [3]

وادي تثليث : يبدأ وادي تثليث من جبال عسير الجنوبية في سراة قحطان ويتجه نحو الشمال باتجاه وادي الدواسر.

سمي وادي تثليث بهذا الاسم نسبة إلى محافظة تثليث التي يقع بها الوادي، وهذه المحافظة تعد ملتقى لثلاثة طرق رئيسية وهي طريق نجد والحجاز ونجران ولذلك سميت تثليث، كما أن المحافظة تقع على ثلاثة أودية منهم واي تثليث ووادي الدواسر ووادي بيشة.

وقد ذكرت تثليث في العديد من كتب التاريخ منها معجم ما استعجم للبكري وصفة الجزيرة العربية للهمداني ومعجم البلدان لياقوت الحموي.

ويبعد وادي تثليث عن وادي الدواسر حوالي 211 ميل. [4]

وادي العقيق : يبدأ من منطقة العقيق جنوب المدينة المنورة، ويمتد شمالًا حتى ينتهي وادي قناة وهو من أشهر أودية المدينة المنورة.

وينحدر وادي العقيق جنوب المدينة المنورة لمسائة تبلغ حوالي 100 كم، وخلال القرون السابقة كان وادي العقيق أشبه بنهر دائم الجريان، وقد اشتهر بسبب ذكره في السنة النبوية الشريفة، فقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: “أتاني الليلة آت من ربي فقال صلي في هذا الوادي المبارك ” يقصد وادي العقيق

وهذا الوادي يحاذي جبل عير من الغرب ويمر بذي الحليفة و يلتقي بوادي بطحان شرقًا قرب منطقة القبلتين، ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي ثم إلى الشمال ليلتقي بوادي قناة الذي يقع شرق المدينة عند منطقة زغابة.

أودية البحر الأحمر : تبدأ تلك الأودية من السفوح الغربية وتتجه نحو البحر الأحمر وتهامة غربًا، ومنها وادي جازان ووادي عنود ووادي رابغ ووادي حلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى