ما هي نسبة الذهب في عيار 18 

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 08 أغسطس 2022 , 07:47

نسبة الذهب في عيار 18 هي

نسبة الذهب في عيار 18 هي 75% . الذهب عيار 18 قيراط هو خليط من الذهب والمعادن الأخرى. يحسب عيار الذهب بالقيراط في قطعة معينة بقسمة كتلة الذهب الخالص في هذه القطعة على كتلة الإجمالية للقطعة الذهبية وضرب الناتج في 24. وبالتالي فإن القطعة التي تحتوي على 75% من الذهب تساوي 18 قيراط. أي أن درجة نقاء الذهب عيار 18 قيراط هي 75% (18 من 24).

وبما أن نسبة الذهب في القطعة الذهبية عيار 18 قيراط هي 75% فإن نسبة المعادن الأخرى في القطعة الذهبية عيار 18 قيراط هي 25%. وتشمل المعادن الشائعة المستخدمة في الذهب عيار 18 قيراط كل من النحاس والفضة والزنك والنيكل. في الحقيقة، إضافة هذه المعادن إلى الذهب عيار 18 قيراط تجعل الذهب عيار 18 قيراط أقل تكلفة مقارنة بالذهب عيار 24 قيراط والذهب عيار 22 قيراط. [1] [2]

مكونات الذهب في عيار 18 هي

مكونات الذهب عيار 18 قيراط هي 75% من الذهب الخالص و25% من المعادن الأخرى. أي أن مكونات الذهب عيار 18 قيراط من الذهب الخالص هي 18 من 24. في الحقيقة، الذهب عيار 18 قيراط هو خيار عملي في المجوهرات اليومية وذلك لأن الذهب في حالته النقية أو الذهب عيار 24 قيراط هو عبارة عن معدن لين ومرن وبالتالي فهو خيار غير عملي للمجوهرات اليومية.

ولكن الذهب عيار 18 قيراط هو خيار عملي ممتاز. وذلك لأن الذهب عيار 18 قيراط هو ذهب مخلوط مع بعض المعادن الأخرى من أجل تعزيز القوة والمتانة واللون. وتشمل هذه المعادن الشائعة المستخدمة إلى جانب الذهب كل من النحاس والفضة والنيكل والبلاديوم. تمتلك هذه المعادن تأثير كبير على لون السبيكة الذهبية وذلك من حيث الاختلاف في النسب.

على سبيل المثال، يمكن تحويل اللون الأصفر في السبيكة الذهبية عيار 18 قيراط إلى اللون الأبيض من خلال إضافة المعادن مثل البلاديوم أو الفضة أو النيكل إلى السبيكة الذهبية. أو يمكن تحويل اللون الأصفر في السبيكة الذهبية عيار 18 قيراط إلى اللون الوردي من خلال إضافة بعض المعادن مثل النحاس. ولا بد من الإشارة إلى أن تأثير هذه المعادن ليس مقتصر على اللون بل لها تأثير كبير في تعزيز القوة والمتانة. [1]

مواصفات الذهب في عيار 18 هي

  • يتميز الذهب في عيار 18 قيراط باللون الأصفر الذهبي.
  • يتميز الذهب في عيار 18 قيراط بالمظهر المتألق مقارنة مع العيارات الأخرى الأخفض.
  • الذهب عيار 18 قيراط أكثر متانة وصلابة مقارنة مع العيارات الأخرى الأعلى وبالتالي أقل عرضة للانحناء أو للالتواء.
  • الذهب عيار 18 قيراط أنقى من العيارات الأخرى الأخفض وأقل نقاء من العيارات الأخرى الأعلى. [3]

الفرق بين الذهب عيار 18 وعيارات الذهب الأخرى

القيراط هو الوحدة المستخدمة من أجل قياس نقاء الذهب. كلما كان عيار الذهب أعلى كلما كان الذهب أنقى. ذهب عيار 24 قيراط هو ذهب خالص بنسبة 100%. ذهب عيار 18 قيراط يحتوي على ذهب خالص بنسبة 75% ومعادن أخرى بنسبة 25%. ذهب عيار 14 قيراط يحتوي على ذهب خالص بنسبة 58% ومعادن أخرى بنسبة 42%. هذا الأمر يجعل من السهل على الشخص العادي تحديد كمية الذهب الخالص في القطعة الذهبية.

الذهب عيار 24 قيراط
الذهب عيار 24 قيراط هو عبارة عن الذهب الخالص بنسبة 100% حيث لا يحتوي على أي إضافات من معادن أخرى. الذهب عيار 24 قيراط هو ذهب نقي بنسبة 99.9% وهو ذو لون أصفر لامع مميز. ونظرًا لأن الذهب عيار 24 قيراط هو أنقى عيارات الذهب فهو أغلى من العيارات الأخرى بالضرورة.

ولكن عيب الذهب عيار 24 قيراط هو أنه لين ومرن وبالتالي قابل للانحناء أو للالتواء. لذلك فهو غير عملي للاستخدام في المجوهرات اليومية بل يستخدم في العملات الذهبية والسبائك الذهبية. في الحقيقة، يمكن خلط كمية قليلة جدًا من المعادن الأخرى في العملات الذهبية من أجل جعلها أقوى وأمتن. من الممكن استخدام الذهب عيار 24 قيراط أيضًا في بعض الأجهزة الإلكترونية أو الأجهزة الطبية.

الذهب عيار 22 قيراط
نسبة الذهب في عيار 22 قيراط هي 91.7% أما النسبة المتبقية فهي من المعادن الأخرى مثل الفضة والزنك والنيكل والمعادن الأخرى. الذهب عيار 22 قيراط يعني أن 22 جزء مصنوع من الذهب الخالص و2 جزء من بعض المعادن الأخرى التي تجعل القطعة الذهبية أكثر صلابة ومتانة.

يعتبر الذهب عيار 22 قيراط خيار مستخدم بشكل شائع في صناعة المجوهرات الذهبية اليومية العادية. ولكن الذهب عيار 22 قيراط ليس أفضل خيار مستخدم من أجل صنع المجوهرات الذهبية المرصعة بالألماس أو بالأحجار الكريمة. وذلك لأن هذه الأحجار الكريمة أكثر ثقلًا من الذهب وبالتالي فإن الذهب عيار 22 قيراط غير قادر على حمل هذه الأحجار الكريمة عند الاستخدام اليومي.

الذهب عيار 18 قيراط
الذهب عيار 18 قيراط من 75% ذهب خالص و25% معادن أخرى مثل النحاس أو الفضة. يعتبر الذهب عيار 18 قيراط خيار مناسب من أجل صنع المجوهرات الذهبية المرصعة بالألماس. كما يستخدم في صناعة الساعات والمجوهرات اليومية والمجوهرات للزفاف.

علاوًة على ذلك، الذهب عيار 18 قيراط أقل تكلفة مقارنة مع عيارات الذهب الأعلى 24 قيراط و22 قيراط. وهو مناسب للارتداء اليومي لأن الكمية القليلة من المعادن الأخرى مقارنة مع عيارات الذهب الأخفض 14 قيراط و10 قيراط تجعل الذهب عيار 18 قيراط الخيار الأفضل في حال وجود أي حساسية من المعادن الأخرى.

الذهب عيار 14 قيراط
الذهب عيار 14 قيراط مكون من 58.3% ذهب خالص و41.7% خليط من معادن أخرى مثل النحاس والزنك والفضة والنيكل. الذهب عيار 14 قيراط يعني أن 14 جزء مصنوع من الذهب الخالص و10 أجزاء من بعض المعادن الأخرى التي تجعل القطعة الذهبية أقل تكلفة من عيارات الذهب الأخرى الأعلى.

كما أن وجود كمية كبيرة من المعادن الأخرى المضافة تجعل الذهب عيار 14 قيراط أكثر مقاومة للتآكل وأكثر صلابة ومتانة من العيارات الأخرى الأعلى. يستخدم الذهب عيار 14 قيراط في صنع المجوهرات اليومية وهو خيار مفضل عند الكثير من الأشخاص نظرًا لأنه أقل تكلفة وأكثر صلابة ومتانة.

الذهب عيار 10 قيراط
الذهب عيار 10 قيراط مكون من 41.7% ذهب خالص و58.3% خليط من معادن أخرى مثل الزنك والفضة والنيكل. الذهب عيار 10 قيراط يعني أن 10 أجزاء مصنوعة من الذهب الخالص و14 جزء من بعض المعادن الأخرى. أي أن كمية المعادن المضافة أعلى من الذهب الخالص وهذا ما جعل الذهب عيار 10 قيراط أقل قيمة وأكثر عرضة للتلف.

ولكن وجود كمية كبيرة من المعادن المضافة تفوق كمية الذهب الخالص جعل هذا العيار من الذهب قوي جدًا وغير قابل للانحناء أو للالتواء بسهولة. وهو أرخص من عيارات الذهب السابقة بسبب وجود كمية كبيرة من المعادن المضافة. كما أن هذه الكمية الكبيرة قد تتسبب في حدوث تهيج الجلد في حال وجود حساسية تجاه أي واحد من هذه المعادن المضافة. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى