على ماذا تركز الكتابة الأولى

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 09 أغسطس 2022 , 07:09

تركز الكتابة الأولى على

تركز الكتابة الأولى على جمع المعلومات .

يمكننا تصنيف الكتابة على أنها واحدة من أهم وأرقى العلوم التي قام الفرد بتعلمها، تكمن أهميتها في أنها أول المسار والطريق الذي سلكه الإنسان إلا أن وصل للتطور الموجود حالياً، تنقسم الكتابة الى ثلاثة أنواع وهي الكتابة الأولى والثانية واخيراً الكتابة الثالثة [1].

سنتناول بشيء من التفصيل في هذا المقال كل ما يدور حول الكتابة الأولى، فيمكننا أن نعرف تلك الكتابة على أنها خاصة بالتدوينات المتعلقة بالأمور المهنية، حيث أنها كانت تمكن البشرية من تدوين وحفظ كل ما هو مهم المعلومات والأمور الخاصة وقواعد البيانات .

يترتب عليها حدوث عملية انتقال وتطور بالعلوم، والعمل على تحسين جميع المعارف، كما أن من أكبر الإنجازات التي نتجت عن الكتابة إتاحة فرصة للأفراد بالتواصل فيما بينهم سواء كانوا ينتمون إلى مجتمع واحد أو من مجتمعات مختلفة .

عليك أن تعلم بأمر ما وهو أن الكتابة مقيدة بشروط يجب ان يتم توافرها حتى يتم الحكم عليها بأنها صحيحة ومنها أن تكون ذات مغزى ولها هدف بالإضافة إلى كونها صحيحة .

يراعى في الكتابة النهائية

  • عليك أن تقوم بإعادة صياغة الموضوع المتناول بالبحث الخاص بك .
  • قم بإعادة صياغة كل ما تم طرحه بالمقال .
  • اختصر العناوين الأساسية والرئيسية في نقاط .
  • قم بشرح كلا من النتائج وما تم التوصل له .
  • ضع ما تختم به أفكارك .

الطريقة الخاصة بكتابة النهاية أو الخاتمة التي تُنهي بها الأوراق البحثية، حيث يمكننا اختصار الخطوات التي تقدم لنا يد العون في الكتابة كالتالي [2]:

عليك أن تقوم بإعادة صياغة الموضوع المتناول: إن هذه الخطوة هي الأولى حيث إنه في بداية الأمر تكون الأفكار متزاحمة بخاطر الفرد وبعد ذلك يقوم بربط الأفكار ببعضها وفي النهاية يستنتج ما توصل إليه، ثم يبدأ في إعادة الصياغة والتدوين، يمكنك أن تكتب عبارة واحدة تدل على الفكرة العامة التي يدور حولها البحث .

قم بإعادة صياغة كل ما تم طرحه بالمقال: بعد ان تقوم بكتابة عنوان البحث وشرحها عليك أن تصوغها بشكل صحيح، وعليك الانتباه لأمر ما وهو أن الخاتمة تختلف في أسلوب صياغتها عن سائر أجزاء البحث، ومن الجيد أن تصيغ العنصر أو العبارة في جملة واحدة دالة ومفهومة .

اختصر العناوين الأساسية والرئيسية في نقاط: عليك ان تقوم بكتابة تلخيص يتضمن النقاط الرئيسية المتواجدة والمكونة لبحثك، ونوصيك بإعادة قراءة بحثك لمرات عديدة لأن كل مرة ستمكنك من اختيار كل ما هو دقيق ومتعلق بصميم الموضوع، وايضا لكي تجد البراهين والحقائق التي تُزيد من قدر بحثك .

قم بشرح كلا من النتائج وما تم التوصل له: فور الانتهاء من عرض أفكارك الأساسية ستُتاح أمامك فرصة لمناقشة ما يتم الوصول إليه بشكل فرعي والناتج المترتب عليه في مجموعة أمور أخرى ومواضيع ثانية، وما يربط بينه وبين المواضيع الثانية .

ضع ما تختم به أفكارك: وهذا يكون في أغلب الاوقات منحصر في الاستنتاجات التي تتوصل إليها أو طرح فكرة يدور سياقها حول موضوع قريب من نتائجك

المراجعة هي آخر خطوات بناء الموضوع

  • شرح عملية المراجعة .
  • نمذجة الاستراتيجية .
  • توفير التدريب الموجه بجانب التغذية الراجعة .
  • إنشاء تدريجيًا ورسم بياني .

إن الأبحاث التي تُلخص نتائج المراجعة وجودة الكتابة تؤكد على أهمية استخدام الاستراتيجيات الخاصة بالمراجعة لكي يكون جودة البحث عالية لذلك قم بالتالي [3]:

عليك شرح عملية المراجعة وكل ما يدور حولها بشكل واضح، بالإضافة إلى ضرورة تحديد الأهداف والمغذي المتعلقين بها، ومن اللازم أن تكون على علم بالفئة التي ستقدم لهم المراجعة .

تتواجد طريقة فعالة فريدة تجعل كل المعايير واضحة و محددة جدا وهي التركيز على النوع، فمثلا اذا قمت بتدريس السرد عليك أن تضع قائمة خاصة بالتحقق حتى ولو كانت سلسة وبسيطة، ولكن يجب أن يتلائم مع طريقة الكتابة السردية الصحيح .

إذا كنت معلم فور انتهائك من سرد قصة عليك أن تطرح مجموعة أسئلة على التلاميذ ومنها هل حدث بالفعل تضمين كل العناصر التي تم ذكرها بالقصة أو هل تمكنت من استنتاج الشعور المُسيطر على كل فرد بالقصة، ما مدى الوصف الذي تناول الشخصيات المذكورة .

يتواجد نهج ثاني لا يتعلق بالنوع ولكن يتمحور تركيزه على مجموعة الصفات والخصال المتكاملة والشاملة كذكر التفاصيل وإبراز المحتوى والوضوح ومن الأمثلة على ذلك ما هي الكلمات التي أثارت الجدل حول معناها في القصة أو ما الصعب فهمه، هل هناك عبارات استحوذت على انتباهك.

عليك بنمذجة الاستراتيجية عن طريق استخدام التفكير بصوت مرتفع وهذا يتم تحقيقه عن طريق عرض عينة واحدة من كتابه على مخطط ما أو ELMO، وعليك باستخدامها للنمذجة وإجراء مناقشة تدور حول الطريقة التي يتم من خلالها مراجعة الورقة بطريقة تعمل على زيادة جودتها وتحسينها .

اتاحة فرصة لتوفير التدريب الموجه بجانب التغذية الراجعة حيث أنه إذا تم ذلك أثناء حدوث تحرير الأقران وإجراء حوار له هدف ومغذي بين كلا من الأستاذ وتلاميذه فسوف ينتج عن تلك الجهود المبذولة بشكل تعاوني تعزيز لأهمية الكتابة، فهي بإختصار عبارة عن عملية اجتماعية تهدف إلى إنشاء وتشييد رسالة يتم توجيهها إلى مجموعة فئات او الى جمهور.

إنشاء تدريجيًا ورسم بياني خاص بمدى إتقان الطلاب في صورة مستقلة، حيث أن تحرير وتعاون الأقران واحد من أنجح الطرق التي تقدم يد العون التلاميذ وتساعدهم في تطوير مهارات واستراتيجيات المراجعة .
يستخدم الكثير من الاساتذة والاستاذات قوائم خاصة بالمراجعة وأجهزة الذاكرة التي تساعد التلاميذ وتمكنهم من مراجعة الكتابات الخاصة بهم ومنها التالي:-

  • قوائم مراجعة الكتابة (K-10)
  • قائمة مراجعة تحرير COPS 2
  • قائمة مراجعة تحرير COPS 1
  • قائمة مراجعة تحرير COPS 3

من الأمور الهامة للغاية تقديم المساعدة للتلاميذ التي تمكنهم من المراجعات المتعددة على جملة واحدة، يقوم برنامج كتابة السمات 6 + 1 بتشجيع عملية مراجعة أكبر وأعلى للصورة، وذلك عن طريق الاهتمام بكلا من الصوت والأفكار والتنظيم وانتقاء الكلمات وأمور أخرى كثيرة، وما تشمله القائمة الخاصة بالمراجعة من عناصر :

  •  الموضوع ذا النطاق المحدود ويتم التحكم فيه.
  •  الترتيب المنطقي والسليم للتفاصيل.
  • التفاصيل والعبارات التي تدعم الأفكار.
  •  الأهتمام بداية الكلام وخاتمة

إن المراجعات تتضمن أي تغيير يطرأ على المسودات من قبل الكاتب، ومن ضمنها تلك القرارات التي يتم البث فيها واتخاذها في الخطوة السابقة لبداية الكتابة أو خلال إعداد المسودة، كما أن مجموعة الاستراتيجيات مثل RAFT و تسلسل القصص لها دور هام جداً .

في مساعدة التلاميذ على تطوير وتحديث المسودات الأولية بشكل صحيح وقوي، وتتضمن أنواع الكتابة كتابة خطوات مشكلة ما كما بالرياضيات أو تلخيص واختصار أحداث مهمة أو نبذة تاريخية كما في مادة الدراسات الاجتماعية ولا ننسي أيضا أنها تمكننا من تدوين مجموعة نتائج تم التوصل إليها من خلال تجارب وهذه أمور علمية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى