ترتيب خطوات القسمة المطولة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 09 أغسطس 2022 , 07:13

 ترتيب خطوات القسمة المطولة

  1. المراجعة .
  2. ابدأ بما هو بسيط .
  3. ما تبقى من ذلك .
  4. الباقي في العشرات .
  5. قم بتجريب أعداد ذات قيمة أكبر .

الطريقة الخاصة بتفعيل القسمة المطولة من خلال 5 خطوات [1]:

المراجعة: من اللازم أن تخطو خطوة للخلف، حيث أن طلاب الصف الرابع من الصعب جدا عليهم دراسة القسمة المطولة بشكل صحيح وإيجاد الناتج، فهذا عمل مركب ومعقد للغاية، لذلك يتم التوصية بدراسة مجموعة المفاهيم الرئيسية التي سيتم طرحها .

فمن المعروف إن تمثيل أي حقيقة رياضية وحلها ثم بعد ذلك تسترجع طرق الحل من الذاكرة طويلة الأمد أمر في غاية الصعوبة، ويراه البعض أمر مستحيل ولكن استرجاع طرق الحل هو الحل الأمثل الذي يقوم بتحديد النجاح واتمام الخطوات وإيجاد الناتج .

مسائل القسمة المطولة ما هي إلا توليفة ومجموعة من مختلف العمليات الحسابية والمعارف، من اللازم التأكد من مدى فهم التلاميذ لعملية الضرب واتقانها، حيث انها بشكل مبسط عبارة عن نتيجة نصل إليها بعد إجراء عملية جمع متكررة، أما القسمة فهي العملية المضادة لها حيث أنها عبارة عن مجموعة عمليات طرح متكررة .

ابدأ بما هو بسيط: ابدأ بتعليم الطلاب مجموعة مصطلحات ومنها المقسوم جيث أنه ذلك الرقم المتواجد على الجهة اليمنى في المعادلة الحسابية، وهو عبارة عن الرقم المراد حدوث تقسيم له، أما المقسم عليه فهو ذلك الرقم الواقع على جهة اليسار .

المعنى بقيام عملية القسم بالنسبة للمصطلح الثالث فهو حاصل القسمة والمقصود به ذلك الرقم المتواجد في الأعلى، وهو عبارة عن الناتج و الإجابة وربما يقصد به عدد الوحدات المتواجدة بكل قيمة والمصطلح الأخير، هو الباقي وموقع هذا أعلى الجهة اليمنى وهو عبارة عن ما تبقى من الوحدات التي من المستحيل حدوث تقسيم لها بشكل متساوي .

في الخطوة الأولى عليك إعطاء مسألة حسابية لا تحتوي على أي وحدات متبقية لكي يستطيع التلاميذ من حلها والشعور بكونهم متمكنين من الحل، فمثلا اطرح على التلاميذ سؤال كم تساوي عدد المرات الخاصة بالحل التي تتناسب مع العدد أربعة، في بداية الأمر سيبدو السؤال في غاية الصعوبة لذلك ابدأ بتوظيف المشاركة وقل لهم في حاله كونك تريد توزيع أربعة أقلام على فردين فكم حصيلة كل فرد من الأقلام ؟

ستظهر الاجابة الصحيحة وهي 2 فقل لهم سوف نضعها فوق رقم أربعة ثم قم بفعل نفس الأمر مع الرقم المتواجد بالمقسوم إلى أن تصل للحل .

ما تبقى من ذلك: هي الخطوة التي تعلو المرحلة السابقة وتأخذ عقل التلميذ خطوة للأمام، قم بتقسيم عدد التلاميذ إلى مجموعات عمل وفقا لعددها قد يكون المجموعة أربعة أو ستة أو ثلاثة، وقم بإعطاء كل مجموعة خمسون بالون .

قل لهم إنك تريد ـن يتم تقسيم جميع البالونات على أفراد المجموعة بشكل متساوي تماما، حيث أنك تريد كل فرد يحصل على ما يساوي عدد بالونات الآخر، ستجد أن البالونات تبقى منها وأن كل فرد ليس بإمكانه أن يحصل على عدد مساوي للآخر وليس بمقدورهم تقسيم ما تبقي .

باشر بتبسيط الأمر عن طريق رسم عمود خاص بالعشرات لحل تلك المسأله التي تم تمثيلها فستذهب 5 إلى 5 مرة واحدة، وبالتالي ليس هناك باقي ولكن اطرح سؤال كم مرة يتم تكرار العدد ٥ في ٧ ما سيتم فعله في الباقي .

أولا قم بتقسيم عمود الآحاد على المقسوم عليه وبعد ذلك أجرى ضربا للمقسوم عليه في ناتج وحاصل القسمة في عمود المكان الصائب والصحيح، وبعد ذلك قم بطرح حاصل الضرب من عمود الآحاد وما سيتبقى هو الباقي .

لكي تخبر التلاميذ الطريقة التي يجري بها تحقق من مدى صحة إجاباتهم عليك أن تجعلهم يقومون بضرب القاسم في حاصل القسمة، ثم قم بإضافة الباقي ومن اللازم أن تتطابق الاجابة مع المقسوم عليه الذي تم البدء به .

الباقي في العشرات: وهذه الخطوة الخاصة بتولي أمر معالجة المشاكل التي لا يتناسب فيها المقسوم بشكل دقيق مع العمود الخاص بكلا من العشرات والآحاد، هناك تشابه بين هذه الخطوة السابقة .

إلا في خطوة من التالي إجراء قسمة عمود العشرات على المقسوم عليه ثم ضرب المقسوم عليه في ناتج القسمة المتواجد بعمود خانة العشرات، وبعد ذلك اطرح حاصل الضرب من ناتج المقسوم عليه وأخيرا أنزل المقسوم في عمود الآحاد وعليك تكرار هذه الخطوات .

قم بتجريب أعداد ذات قيمة أكبر: عليك طرح المسائل التي تتضمن ربح تخطي الثلاثة أرقام وبعد ذلك المشكلات التي تتضمن على مقسوم به مكون من رقمين.

شرح القسمة المطولة للصف الخامس

الطريقة الخاصة بإجراء القسمة المطولة مع الكسور العشرية الموجود على الصف الخامس حيث من خلال هذا النوع من المسائل ستعود للخلف بالخطوات بدلا من الأمام، وفور وصولهم إلى الخطوة الخاصة بالباقي اجعلهم يضعون علامات عشرية في نهاية حاصل القسمة [2].

ابدأ بتجهيز وكتابة المعادلة مع مراعاة الأماكن الخاصة بكل قيمة ثم أجري قسمة على الرقم الأول وتلي تلك الخطوة القسمة التي تتناول أول رقمين، وبعد ذلك ضع الرقم ذا المكان الأول الخاص بـ حاصل القسمة.

 الخطوة التي تتناول جميع عمليات الضرب، حيث أن بدايتها يتم ضرب المقسوم عليه، ثم دون الناتج الذي تم الحصول عليه في المكان المناسب له أسفل قيمة المقسوم، قم بعد ذلك برسم الخط في المكان السفلي ناتج ضرب الضرب .

الخطوة الخاصة بعملية الطرح، عليك أن تطرح الناتج الذي تم الحصول عليه من قيمة أرقام المقسوم المتواجد فوقه،
والناتج يتم وضعه بالاسفل، وبعد ذلك عليك تكرار كل ناتج على قيمة المقسوم عليه ودون النتيجة في الأعلى .

في هذه الخطوة سيتم الحصول علي الباقي والكسور العشرية حيث اننا سنقوم بتسجيل ما تبقى من نواتج، عليك إضافة فاصلة عشرية في حالة كونك تريد ناتج دقيق فعليك أن تتجاوز الأعداد الصحيحة كلها، وفور الوصول أصغر قيمة مقسوم عليه سنقوم بوضع علامة عشرية إلى كلا من القيمات التالية : حاصل القسمة المقسوم عليه .

ستستمر في تكرار هذه العملية، وسيصبح لديك الكثير من الأرقام التي تقوم بإنزالها، ولكن من اللازم عليك أن تحدد كم عدد المرات التي سيتمكن المقسوم عليه فيها من انتاج رقم أخر، فور حصولك على العدد العشري ستجد أن الإجابة تتكرر وهذه إشارة لانتهاء المسألة وإيجاد الناتج، وكل ما عليك فعله هو تقريب الرقم الموجود بالإجابة في حالة كون الرقم أكبر أو يساوي الخمسة نستغرب لما هو أكثر أما لو اقل في التقريب سيظل كما هو وكل ما عليك فعله هو وضع الوحدة والتميز الذي تم ذكرهم بالمسألة وتكون قد انتهيت .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى