اين ينمو نبات الأرطى

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 14 سبتمبر 2022 , 05:55

ينمو نبات الأرطى في بيئة

ينمو نبات الأرطى في البيئة الصحراوية . لذا فهي تنمو في الدول ذات المناخ الصحراوي، كما أن الأرطى أو Calligonum لها شجيرة وهي تنمو حتى حجم 1.2 متر أو (4 قدم)، كما إن شجيرة هذه النبتة ليس لها أوراق مورقة ولكن تظهر فيها الأزهار يكون في شهر مايو ، وتنضج البذور في يوليو، وتنمو الأرطا في التربة الخفيفة (الرملية) والمتوسطة (الطفيلية) ويفضل التربة جيدة التصريف، أما درجة الحموضة المناسبة لنموها في التربة الحمضية تكون بشكل معتدل والمحايدة والقاعدية (القلوية بدرجة معتدلة). لا يمكن أن تنمو في الظل، تفضل التربة الجافة أو الرطبة ويمكن أن تتحمل الجفاف ومن أهم البلاد التي تتواجد فيها الأرطى هي:

أفغانستان ، الجزائر ، تشاد ، مصر “سيناء ” ، دول الخليج ، إيران ، العراق ، الكويت ، لبنان-سوريا ، ليبيا ، مالي ، موريتانيا ، المغرب ، النيجر ، عمان ، باكستان ، فلسطين ، المملكة العربية السعودية ، سقطرى ، السودان ، تونس ، الصحراء الغربية.

وقد تختلف اسماء هذه النبتة فهي تعرف بالاسماء التالية: العبل. العبلي. الارطي. الارطا. الرمو. الرسمة. التيب .[1]

ينمو نبات الأرطى في بيئة

التفاصيل النباتية لنبات الأرطى

تمنو فوف شجيرة معمرة بلا أوراق تقريبًا وتعرف أن لها الكثير من الجذور الخشبية السميكة، والسيقان الاساسية داكنة اللون وخشنة الملمس في كثير من الأحيان خلال تقشير اللحاء أما الأغصان القديمة فتكون بيضاء ولها عقود منتفخة وأقل خشونة ولكن لها زاويّة وهشة وفي الأغلب ما تسقط، وتبدو الأغصان رفيعة ويظهر اللون الأخضر الداكن من بعيد مثل الشعر الطويل.

  • اوراق الأرطى: إذا كانت موجودة تكون دقيقة وطولها من 3 حتى 5 مم ويسقط بسرعة.
  • الزهور: يوجد بها العديد من الزهور، فيها خمس الكؤوس البيضاء مع شريط مركزي مخضر وبدون بتلات ، مع أنثرات حمراء زاهية اما السيقان فقصيرة مكونة من العقد الورقية ، تكون ببعض الأحيان متجمعة.
  • الفاكهة: مثل جوز مبهرج خشن مغطى بالشعر الأحمر أو الأبيض الفروي ويصبح أصفر باهت عند النضج.
  • وقت ظهور الزهور: يظهر الزهور من شهر ديسمبر إلى شهر أبريل.
  • الموطن: تنمو على السهول الرملية والكثبان الرملية وجوانب الطرق.
  • طرق توزيع الأرطى: منتشرة في الكثبان الرملية وفي السهول.[3]

التفاصيل النباتية لشجرة الأرطى

فالشجيرة دائمة الخضرة بدون أوراق وبها الكثير من الفروع القاسية والمستقيمة وتنتشر في المناطق الصحراوية والقاحلة داخل المملكة العربية السعودية وهي تُعرف في اللغة العربية تحت اسم آبل أو أرتا، وإنها تميز المناطق ذات الرمال العميقة ، ولها جذور طويل جدًا تصل إلى عمق المياه الجوفية ويساهم هذا في استقرار الكثبان الرملية المحيطة بها، وفي الاغلب ما حين تنمو النبتة في رمال تتجمع الرمال من حولها هذا كما يحدث أيضًا في السهول والوديان وقد تزرع حول المزارع الصحراوية كمصدات للرياح، أما أزهارها الوفيرة لها لون أبيض مصفر والتي تظهر في الربيع ليست جذابة فقط، ولكنها أيضًا يمكن أكلها ولها رائحة حلوة.

كما تعرف أن أغصانها الهشة نحيلة أما أوراقها صغيرة وثمرتها بيضاوية حمراء اللون ومغطاة بأشواك مثل الشعر، كما إنه سريعة النمو داخل التربة والصخور الرملية كذلك الحصوية، وشديدة الصلابة ويتحمل نسب الملح المرتفعة، وهي نيتة مهمة للرعي تتغذى عليه الإبل، ويظهر بصورة متكررة في الطب الشعبي للصحراء بسبب فوائدها الغذائية ويشتمل على نسبة مرتفعة من السكر والنيتروجين، كما يستخدم لعلاج امراض المعدة والعيون وكذلك لتعطير الشعر ولصبغه، وتستخدم الأوراق والسيقان المجففة لعلاج وجع الأسنان، ويكون التكاثر بالبذور أو بالعقل، يعد الهيكل الرأسي شكله ممتعًا للغاية بالنسبة لمخططات المناظر الطبيعية، وعلى الرغم من أن النبات مع تقدم السن يميل إلى السقوط ويصبح غير مرتب، إنه نبات مفيد لتثبيت الكثبان الرملية، والتحوطات، وزراعة الحشائش في مقدمة أعمال التشجير، وتحتاج الصيانة منخفضة وفي مخططات المناظر الطبيعية الكبيرة سوف يعتني الزارع بنفسه.[5]

فوائد شجرة الارطى

  • تعتبر في وجودها سبب وموطن هام للحياة البرية الصحراوية.
  • يستخدم بشكل أساسي كوقود ، كما أنه مادة جيدة لتماسك الرمال وعلف للإبل.
  • تستخدم في بناء الأكواخ أو المأوى في بعض المناطق.
  • تستخدم فروع هذه الشجرة في تنقية مادة الزنك.
  • يمكن استخدام نبات شجرة الأرطى في علاج التهاب اللثة من خلال شرب مغلي هذا النبات.
  • استخدام كل من الزهور والفواكه لتحضير أشهى الأطباق في المطبخ الهندي مثل أطباق رايتا وكادي حار.[2]
  • تعتبر مصدر غذائي اساسي للإبل وأيضا ترعى الأغنام والماعز، على الرغم من أن الشجيرة تشتمل على مستويات قليلة من البروتين، وأغصانها الصغيرة فمذاقها مستساغ للغاية ويبلغ إجمالي العناصر الغذائية القابلة للهضم 68.29 في المائة.
  • للأمطى خصائص طبية وتستعمل لعلاج الإبل الجرب، وتمضغ الأوراق والسيقان المجففة أيضًا في علاج وجع الاسنان، كما تعرف أن فيها مضادات الالتهاب الخصائص والقدرة على علاج قرحة المعدة.
  • ثمار هذا النبات صالحة للأكل للإنسان وتستخدم البراعم الصغيرة في بعض السلطات.

فوائد شجرة الارطى

تاريخ استخدام الأرطى

لقد عرفت استعمالات الأرطة الدوائية منذ زمن بعيد حيث استعملها قدماء المصريين منذ حوالي 4000 سنة في علاج الأمراض، حيث أتى ذكر ثمار نبات الأرطى في وصفات طبية في «قرطاس هيرست» وكانت لعلاج الرعشة في أي عضو وهذا من خلال طهية مع غيره الأعشاب ليكون مرهماً تدهن به الأعضاء المريضة، وبدولة الإمارات حيث ينتشر هذا النبات يقوم المواطنون بقطف الأفرع ويطهه مع الأرز أو تخلط مع اللبن أوتطبخ مع الاسماك والأرز ليزيل رائحته، كما تطحن الأفرع الغضة مع قليل من الماء ويشرب لعلاج المعدة.

كما ورد في كتاب الطب الشعبي إن النساء في دولة الإمارات كن يدققن العروق اليابسة ثم ينخلنها لإزالة الألياف والجزء الناعم من المسحوق يعجن ويوضع على شعر المرأة فيعطيه رائحة فواحة ولوناً جميلاً وفي المملكة العربية السعودية تستخدم الأرطة في دباغة الجلود نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد العفصيلة «الدابغة» كما تستخدم الأرطة في صبغ الملابس والأقمشة حيث تسحق الأغصان اليابسة وتغلى مع الماء وتغسل به الملابس فيكسبها لوناً أشبه بلون الحليب، كما تستعمل الأرطة في بعض مناطق المملكة لعلاج الأسنان حيث تغلى جذور النبات ويستعمل كمضمضة، كما تستعمل الأزهار في الحصول على البروتين.[6]

كيف ينتشر نبات الأرطى

تنتشر بذور نبتة Calligonum  من خلال الرياح عن طريق الخصلات الطويلة وتكون في نهايتها البذرة التي تساعدها الريح في التشتت، وكما ذكرنا الزهور تتشكل من ديسمبر إلى أبريل وهو نبات ثنائية الجنس ويسمح للنبات بالتلقيح الذاتي. يحدث تشتت البذور أثناء شهري مايو ويونيو.

يمكن حصاد البذور من خلال هز النبتة الأنثوية قليلا بقطعة قماش لالتقاط البذور تحتها، فالبذور المتساقطة يمكن أيضًا حصادها على الأرض تحت تاج النبات.

بعد الحصاد يتم التجفيف خلال من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. الدرس سوف يزيل الشعر على البذور باستعمال الغربال.

لفصل البذور عن المخلفات يمكنك تنظيفها يدويًا أو ميكانيكيًا باستخدام منظف بذور محدد باستخدام ملف المناخل المناسبة كما يجب تجنب كل من التهوية والغسيل.

ينمو الإنبات بالضوء ودرجات الحرارة المرتفعة تتميز نسبيًا مرحلة إنبات خلال الحرارة العالية  وبذور هذا النوع يجب أن تزرع في الحضانة خلال فترات معينة .[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى