دعاء لجدتي المتوفية .. ” اللهم ارحم جدتي “

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 15 أغسطس 2022 , 21:21

فضل الدعاء للجدة المتوفية

قال الله تعالى في سورة الحشر: (يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا). وفي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ) رواه مسلم. من القرآن الكريم والسنة النبوية نرى استحباب الدعاء للمتوفي أو للمتوفية مثل الجدة المتوفية. والولد الصالح الوارد في الحديث يشمل الأحفاد وذلك من قول الشيخ ابن عثيمين في شرح ولد صالح يدعو له: ولد يشمل ذكر وأنثى، يعني ابن أو بنت، يشمل ابنك لصلبك، وابنتك لصلبك، وأبناء أبنائك، وأبناء بناتك، وبنات أبنائك، وبنات بناتك.. إلى آخره إذا دعوا للجدة المتوفية فإن الدعاء ينفعها كما ينفعها دعاء المسلمين. [1]

دعاء لجدتي المتوفية

الدعاء للجدة المتوفية هو خير ما تُكرم به الجدة المتوفية. والدعاء للجدة المتوفية يكون بالدعاء بالمغفرة وبالرحمة وبالفوز بالجنة وبالنجاة من النار وبالدعاء لله تعالى بأن يضاعف حسناتها ويرفع درجاتها. كل هذه الدعوات الطيبة والحسنة من الدعوات المشروعة للجدة المتوفية. والدعاء ينفع الجدة المتوفية. ومن أفضل صيغ الأدعية للجدة المتوفية الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن بصيغة بالتأنيث:

  • اللهم اغفر لها وارحمها واعف عنها وعافها وأكرم نزلها ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبَرَد، ونَقِّهاِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وزوجًا خيرًا من زوجها، وقِهِا فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجرها ولا تضلنا بعدها.
  • اللهم إن فلانة ابنة فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهاِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لها وارحمها، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء لها فاغفر له ذنبها.
  • اللهم أبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، اللهم لا تحرمنا أجرها، ولا تفتنا بعدها. [2] [3] [4]

دعاء اللهم ارحم جدتي

  • اللهم ارحم جدتي برحمتك التي وسعت كل شي، اللهم طيِّب قبرها و متعها بالروض و النعيم و أكرِمها بنُزُل المتَّقين وارزقها جبالًا من الحسنات التي لا تعد و لا تحصى يارب العالمين.
  • اللهم إن الفقد جمرة لا يخمدها بعد رحمتك إلا الصبر اللهم أرحم من عجز عقلي عن استيعاب وفاتها ويؤلمني قلبي عند ترديد دُعاء الميت لها اللهم ارحمها برحمتك التي وسعت كل شي وتجاوز عنها وعوضها عن كُل ألم أصابها في الدُنيا براحه بجناتك اللهُم أرحم جدتي.
  • اللهم ارحم جدتي، اللهم ارحم روحًا لا تعوض، ولا تولد مرة أخرى، اللهم اغفر لمن عشت معها أجمل السنين، وهزَّني إليها الحنين، اللهم عاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هي أهله، اللهم اجزها عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا.
  • اللهم ارحم جدتي واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح لها في قبرها مد بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنة، اللهم املأ قبرها بالرضا والنور والفسحة والسرور.
  • اللهم إن جدتي خرجت من روح الدنيا وسعتها ومحبوبها وأحبائها فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيها، اللهم إنها كانت تشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم بها، اللهم إنا نتوسل بك إليك ونقسم بك عليك أن ترحمها ولا تعذبها وأن تثبتها عند السؤال.
  • اللهم إن جدتي نزلت بك وأنت خير منزول به وأصبحت فقيرة إلى رحمتك وأنت غني عن عذابها وقد جئناك راغبين إليك شفعاء لها، اللهم إن كانت محسنة فزد في حسناتها وإن كانت مسيئة فتجاوز عن سيئاتها، اللهم آتها برحمتك ورضاك وقها فتنة القبر وعذابه، وآتها برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثها إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحم جدتي ويمّن كتابها ويسّر حسابها وثقّل بالحسنات ميزانها وثبّت على الصراط أقدامها وأسكنها في أعلى الجنات بجوار حبيبك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم، اللهه اعف عنها واغفر لها وارحمها وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات يا رب.

خلفيات اللهم ارحم جدتي

خلفيات اللهم ارحم جدتي

خلفيات اللهم ارحم جدتي

خلفيات اللهم ارحم جدتي

رمزيات اللهم ارحم جدتي

خلفيات اللهم ارحم جدتي

رمزيات اللهم ارحم جدتي

رمزيات اللهم ارحم جدتي

رمزيات اللهم ارحم جدتي

رمزيات اللهم ارحم جدتي

رمزيات اللهم ارحم جدتي

رمزيات رحمك الله يا جدتي

عبارات عن فقدان جدتي الغالية

  • يارب في جوف أرضك قطعة من قلبي أبعدها القدر عني ارحمها برحمتك واغفر لها واسكنها جنات تجري من تحتها الأنهار اللهم ارحم جدتي.
  • اللهم أعنّا إذا مسّنا الشوق لها وارضِنا بما قدّرت لنا من فقد اللهم ارحم جدتي برحمتك وآنس وحدتها ووحشتها واجعلها من اهل جنتك يا رب العالمين.
  • إني يارب أموت من فرّط الحنيّن وليس لي سَبيلًا للقائها سوى الجنة، جعلتها في ودائعك ورحمتك حتى ألقاها، اللهّم ارحم جدتي حبيبتي وأجمعني بها في جنتك.
  • وتبقى الجده الحُب الذي لا ينتهي حتى وإن رحلت اللهم إن فقيدتي عاشت طيبه و رحلت طيبه اللهم طيّب منزلتها، اللهم ارحم من كانت بشوشة الوجه طيبة القلب اللهم اجعل جدتي حبيبتي من أصحاب الجنة الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون اللهم ارحمها واغفر لها واجمعني بها في جناتك
  • رحم الله وجهاً أحن إليه ولم أعد أراه رحم الله روحاً نقية كسرني غيابها وأوجعني رحيلها، اللهم ارحم جدتي وبشرني بأنها مُنعمه بنعيم الجنة، اللهم أسألك أن ترحم ضعفها ووحدتها ووحشتها، اللهم مسنيّ الشوق إليها وكسر قلبي رحيلها، اللهم اغفر لها وارحمها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد.
  • أحن لتجاعيد يدّها ولصوت استغفارها ولدعواتها ولرائحة حجابها ولقبلة جبينها ولحكاياتها القديمة، رحلتي يا جدّتي و تركتي بقلب أحفادك شوقًا وكسرًا ووجعًا لا تمحيه الأيام، اللهم ارحم جدّتي واعف عنها واغفر لها، اللهم اجعل الكوثر شرابها والجنة دارها وقرارها.
  • يارب إن جدتي وفقيدتي الغالية لا تغفل عن عقلي ثانية و لا عن قلبي ولا يتوقف لساني بذكر اسمها بين أدعيتي، ربي ألطف بها وإن رحلت روحي إلى السماء سخر لها من يدعو لها وتقبل ادعيته، يا رب برد عليها قبرها واجمعني بها يوم لا ظل إلا ظلك. [5] [6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى