قانون توزيع الاضاءة

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 16 أغسطس 2022 , 14:27

قانون توزيع الاضاءة

لتحديد معدلة قانون توزيع الاضاءة ستحتاج إلى اختيار نوع المنطقة  والنشاط الذي يرغب أن يلقى عليه الضوء، فكل ما عليك هو تحديد أحد الاختيارات والتي من خلالها ستحدد حاسبة الإضاءة تلقائيًا والمستوى الأمثل للإضاءة من خلال وحدات لوكس أو شموع القدم وهي مقدار الضوء الذي يجب أن يسقط على السطح ما، حدسيًا يجب ألا يؤثر الضوء المحيط داخل غرفة النوم على توقيت النوم ولن يكون الضوء كثيف مثل الضوء المطلوب للخياطة.

الشيء الذي ستحتاج إليه لتحديد المنطقة المضيئة مثلاً في غرفة النوم أو الحمام فستكون ببساطة المساحة الشاملة للحجرة، وإذا كنت تحاول معرفة قوة إضاءة لمنضدة مطبخك مثلاً، فسيتم حساب المنطقة المضيئة من خلال طول العداد مضروبًا في عرضه، وبمجرد أن تعرف كل هذه القياسات، ستحدد حاسبة شمعة القدم عدد اللومن الذي ستحتاجه الغرفة وتستخدم المعادلة التالية لحساب توزيع الاضاءة بالغرفة:

لومن = المنطقة * لوكس.

  يمكنك استعمال وحدات إضاءة لوكس أو شموع القدم، فإذا كنت ترغب بإعادة حساب هذه الوحدات فيجب تذكر أن شمعة القدم الواحدة تساوي 10.764 لوكس.

صيغة حساب الإضاءة بمجرد معرفة عدد اللومن المحتاج له فيمكن البدء في معرفة عدد المصابيح الكهربائية التي ستكفي لإضاءة هذا السطح، للقيام هذا يستخدم الصيغة أدناه:

المصابيح = لومن / BL BL .

وهي معناها عدد اللومن الذي يصدره المصباح الكهربائي، كما يمكن عادة العثور على هذا الرقم مكوب بعبوة المصباح، كما إنه مؤشر أفضل بكثير على سطوع المصباح من القوة الكهربائية كما أن تحتاج مصابيح LED غالبًا إلى طاقة أقل من مصابيح الإضاءة العادية.

فكلما زاد نمط التوزيع فتزداد مساحة الضوء التي يتم إنتاجها، وكلما تم تركيب الضوء على ارتفاع أعلى كلما زادت مساحة الضوء، فإذا كان يوجد وحدة مثبتة على درجة أعلى من 10 بوصات ، فسيغطي النمط مساحة أصغر بكثير مما لو كنت تأخذ نفس التركيب والقوة الكهربائية وقمت بتثبيتها أعلى ، لنقل عند 20 بوصة. يمكن أن تغطي الوحدة مساحة أكبر بكثير ؛ ومع ذلك ، فإن شمعة القدم على الأرض ستنخفض، هذا هو السبب في أنه من المهم فهم الاختلافات بين القوة الكهربائية واللومن، فيتم تحديد كمية الضوء من خلال خروج اللومن للتثبيت وليس من خلال القوة الكهربائية، ولذلك ، يمكن أن يكون لنفس تركيبات القوة الكهربائية مستويات مختلفة جدًا من الضوء.[1]

توزيع الاضاءة تعتبر هي قدرة الضوء على الانتشار والسماح بطريقة المسارح اضاءة وهي تستعمل في الاجهزة الخاصة بتوزيع الاضاءة في الديكور في اماكن التصوير السنيمائي كذلك الاضاءة في المسارح، إن أهم ما يجب مراعاته عند تصميم الإضاءة في مكان معين هو توفير ضوء كافي يوفر رؤية جيدة ولا يرهق العينين،و يتم إختيار أحد الخيارين إما الصف الأول والذي معناه توزيع إنارة الغرفة بالكامل على صف واحد فقط ذات نوع الإنارة ويستعمل في حالة الغرف ذات العرض الصغير أو الصف الأول والصف الثاني والذي معناه توزيع إنارة الغرفة.

قانون توزيع الضوء

كيفية حساب الإضاءة الداخلية لمكان

عن طريق إجمالي عدد وحدات الإنارة المطلوبة لإنتاج إضاءة معينة بطريقة اللومن ، نطبق الصيغة التالية: وهي إجمالي عدد وحدات الإنارة (N) المطلوبة لتوفير مستوى الإضاءة المختار (E) على سطح معين هو Area.

قانون توزيع الضوء

E = يتم اختيار مستوى الإضاءة بعد النظر في رمز IES والمنطقة هي منطقة العمل المراد إضاءته، وإخراج اللومن لكل وحدة إنارة هو ذلك المعطى في مواصفات الشركة المصنعة ويمكن العثور عليه عن طريق الجداول المرفق.

MF= هو عامل الصيانة أو عامل فقدان الضوء LLF، هذا العامل يقوم على كادر الصيانة للمبنى ولكن بشكل عام تؤخذ على أنها 0.8 -0.9.

عامل الاستخدام (UF)= يكون تدفق الضوء الذي يصل إلى مستوى العمل دائمًا أقل من لومن المصباح نظرًا لأن بعض الضوء يمتص من خلال اختلاف قوام السطح، يتم تفصيل طريقة حساب معامل الاستخدام (UF) في كتب تصميم الإضاءة وعلى الرغم من كتالوجات مصنعي الإضاءة يعطوا عوامل للظروف القياسية، ويتم التعبير عن UF الرقم الذي يكون دائمًا أقل من الوحدة وقد تكون القيمة النموذجية 0.9 لمبنى مكاتب حديث.[5]

ما هي وحدات الاضاءة

لا يمكننا التحدث كثيرًا عن الإضاءة قبل أن نلقي نظرة على وحدات قياس الضوء، لذا سيتم شرح كل وحدة بشكل أوضح.

وحدة اللومن

لومن (الرمز lm) يعتبر مقياس للكمية الإجمالية للضوء المرئي المنبعث من مصدر في أي اتجاه محدد، وهكذا يبقي الأمر بسيطًا.

وحدة لكس – النظام المتري

لوكس يعتبر مقياس للإضاءة مما يدل أنه مقياس لمقدار الضوء الموجود على مساحة سطح معينة، واحد لوكس (لوكس) يساوي لومن واحد لكل متر مربع أي: 1 لكس = 1 لومن / م 2.

وحدة Footcandle – النظام الإمبراطوري

Footcandle هو أيضًا مقياس للإضاءة لهؤلاء الذين يفضلون استعمال القايس بالقدم، فشمعة قدم واحدة (fc) تساوي لومن واحد لكل قدم مربع، 1 fc = 1 lm / ft2

فالتحويل بين Lux و Footcandles، إذا كنت ترغب التحويل بين Lux والشموع يكون كما يلي:

1 لوكس (lx) = x شموع القدم (fc).
1 قدم شمعة (fc) = 10.76 لوكس (لكس).[2]

قانون حساب شدة الإضاءة

قانون شدة الضوء هو يوضح مصدر تتناسب عكسيا مع مربع المسافة بدايةً من المراقب إلى المصدر، كما أنه يوضح أن مع كلما زادت المسافة من مصدر الضوء، فإن شدة الضوء ستساوي قيمة مضروبة في 1 / d2 وبالتالي أقرب مصدر ضوء هو الأكثر إشراقًا، وهذا واضح جدًا مثلاً في الليل حين تقترب منا سيارة من مسافة بعيدة تبدو مظلمة ولكن حين تقترب من الضوء تصبح المصابيح الأمامية أكثر سطوعًا حيث تقل المسافة بين الشخص المراقب والسيارة.

تستعمل مفاهيم هذا القانون أيضًا في قانون الجاذبية وقانون الشحنة الكهربائية لقانون كولوم، كما ينطبق قانون التربيع العكسي للشدة ليس فقط على الأشعة المرئية في الطيف الكهرومغناطيسي ولكن أيضًا في جميع الأطياف الأخرى على سبيل المثال أشعة جاما والأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية وما إلى هذا، فيتم قياس شدة الضوء المرئي من خلال وحدات الشموع ، بينما تقاس شدة الموجات الأخرى بالواط لكل متر مربع (W / m2). [3]

ينص القانون على أن شدة الضوء من مصدر محدد يختلف عكسيا مع مربع مسافة المصدر، وباختصار ، كلما زادت المسافة تقل شدة الضوء من المصدر ويمكن كتابة الصيغة: I ∝ (1/d2) .

بعض المسأل للتدريب وفهم الضوء

صيغة حساب القوة الكهربائية للضوء هي

  • أ. واتس = فولت × أمبير
  • ب.  فولت = واط x أمبير
  • ج. واتس = فولت / أمبير
  • د. واتس = أمبير / فولت

يتم قياس مقدار الضوء الساقط على السطح بـ

  • أ. لامبيرتس القدم
  • ب. لومينز لكل واط
  • ج. شموع القدم
  • د. درجات جزئية متبادلة

ما هي درجة حرارة اللون في HMI في كيلفين؟

  • أ. 5500 ك
  • ب. 4300 ك
  • ج. 3200 ك
  • د. 5000 ك

ما هي درجة حرارة اللون في نوع K-mart القياسي من الفلورسنت في Kelvins؟

  • أ 5500 ك
  • ب 4300 ك
  • ج 3200 ك
  • د. 5000 ك

الأمبيرات الحقيقية لضوء التنغستن 10K هي …

  • أ. 100
  • ب. 83.3
  • ج. 8.3
  • د. 90

كان نوع نظام توزيع الطاقة المشهور في هوليوود القديمة يعمل بجهد ثابت ولا يزال شائعًا حول المياه لأنه أكثر أمانًا. عادة ما يرميك بدلاً من الاستيلاء عليك. يدعي…

  • أ. نظام التيار المتردد
  • ب. نظام التيار المباشر
  • ج. نظام التيار المتردد
  • د. نظام الحماية المفرط الحالي. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى