هل البرق نوع من الكهرباء الساكنة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 04 سبتمبر 2022 , 22:58

البرق نوع من الكهرباء الساكنة

نعم البرق نوع من الكهرباء الساكنة .

البرق ما هو إلا مجموعة من الشحنات الكهربية الساكنة، يمكن تفسيرها على أنها مجرد نسخة مكبرة من مجموعة الاندفاعات الكهربية الصغيرة، فهي مثلها مثل الشحنات الكهربية التي تنتقل بين الاشقاء وبعضهم البعض أو بينهم وبين الحيوانات الاليفة المتواجدة معهم في المنزل [1] .

فهي شحنات لا ينتج عنها أي خطر بل هي مطمئنة للغاية، هناك مجموعة من الجزيئات الجليدية جزيئات الماء متواجدين حول بعضهم البعض داخل سحابة، يحدث بينهم عدة حركات حيث أن كل مجموعة من الجزيئات تتدافع نحو الأخرى ويصطدم سوياً .

ينتج عن تلك التصادمات والاندفاعات مجموعة شحنات كهربية، وتتواجد مجموعة مختلفة من الشحنات يحمل كلاً منهم شحنة مختلفة عن الأخرى منها السالب ومنها الموجب، تتجمع مجموعة الشحنات الموجبة سويا وترتفع إلى الجزء العلوي الخاص بالسحابة .

بينما تسقط الشحنات السالبة بعد تجمعها سوياً إلى الجزء السفلي المتواجد بتلك السحابة، تعمل مجموعة الشحنات التي تحمل الإشارة السالبة وهي منخفضة وفي حاله تعلق على جذب مجموعة الجسيمات المنخفضة ذات الشحنات الموجبة المتواجدة على سطح الأرض .

الشحنات الموجبة تنتقل وتسعى وتبذل الكثير من الجهد لكي تتمكن من الوصول لطريق تكون فيه نسبة المقاومة قليله حتى تسلكه إلى أن توصل لمجموعه الجسيمات التي تحمل شحنة سالبة، ومن اللازم أن يكون ذلك الطريق ينتهي عند الجسيمات صاحبة الشحنات السالبة .

يمكننا تفسير سبب حدوث سقوط لكلا من المباني المرتفعة والأشجار بالإضافة إلى البشر وجميع الأجسام التي تتسم بالطول في الأوقات التي يحدث بها صواعق، وفقا لذلك وإرجاع السبب الى ذلك الامر الذي تم شرحه .

يحدث البرق نتيجة لتراكم كميات كثيرة جدا من الشحنات وتكون كافية لحدوثه، من اللازم أن تكون تلك الشحنات قد تمكنت من النمو بكميات تسمح لحدوث إثارة وإنتاج للشرارة داخل السحابة أو ربما تكون في الاتجاه السفلي لكي تصل الي الشحنة الموجبة المتواجدة بالأرض .

أمثلة على الكهرباء الساكنة

  • البرق .

من أكثر الظواهر الطبيعية انتشاراً هي ظاهرة الكهرباء الساكنة فهي ذات نسبة شيوع مرتفعة، كما هناك مجموعة من الأمور اليومية تم تصنيفها على أنها كهرباء ساكنة ومنها ما يلي [2]:

البرق: تم تصنيفه على انه اكثر الامثلة شيوع وانتشار علي الكهرباء الساكنة، ويثير أمره الكثير من الجدل والنقاشات، فهناك مجموعة من المعتقدات تنص على أن هناك مجموعة من الشحنات الكهربائية الساكنة المتواجدة بداخل سحب العواصف الرعدية .

يكون سببها حدوث احتكاك كهربائي ناتج عن حركة مجموعة جزيئات من الماء المتصاعد والجليد ذات أحجام متعددة ومختلفة ومتباينة، وعندما تبدأ تلك الجسيمات في التحرك للاتجاهين أعلى وأسفل وذلك يتم بفعل عوامل الضغط والرياح يحدث لها مجموعة احتكاكات وصدامات ويكون اتجاه كلا منهم عكس اتجاه الآخر .

أثناء الحركة يحدث تبادل للإلكترونات بالإضافة إلى تجمع الشحنات المتشابهة سوياً، تُنقل الجسيمات ذات الحجم الأصغر بشكل أسهل وأكثر سلاسة من خلال عمليات التحديث، بالنسبة للجسيمات التي تتمتع بحجم أكبر فهي تظل في حالة ثبات في الموقع المتواجدة فيه داخل السحابة .

في حالة إجراء فصل للجسيمات التي تتمتع بأحجام غير متطابقة ومختلفه يحدث تراكمات للمناطق الخاصة بالشحنات الموجبة والسالبة، وفور فصل كل شحنة عن الأخرى تنمو وتستمر في النمو الى ان تصير قوية في النهاية للحد الكافي وتفريغها على هيئة مجموعة صواعق نتيجة لحدوث حركة الالكترونات من المنطقة السالبة إلى تلك الموجبة .

أضرار الكهرباء الساكنة

في حالة كون الشحنات الكهربائية كبيرة جدا فعند تنقلها يحدث احتكاك ينتج عنه توليد شرارة كهربية، ويكمن الخطر في هذه اللحظة، ومن الأمثلة على الحوادث الشائعة المتعلقة بالكهرباء الساكنة [3] .

هي تلك التي تحدث بعد أن يتم تزويد السيارة بالوقود الخاص بها، حيث أن سائق السيارة قد يكون حامل لعدد زائد من الإلكترونات، وهذا يقود إلى تولد شرارة فور لمس السائق للمضخة الخاصة بالوقود .

قد يحدث حريق غير مخطط له أو غير متوقع فور تعريض الشرارة بالقرب من قطرات البنزين المتطايرة، كما أن هناك خطر آخر يحدث وهو خطر الصدمة الكهربائية الساكنة وهي تحدث نتيجة لحدوث تراكم مجموعة من الشحنات بكميات كبيرة في جسم معين دون توفير أي فرصة أو طريقة أو وسيلة تمكنها من التحرر ينتج عنه حدوث صعقات كهربائية بمجرد لمس الجسم المحتوي على الشحنات .

نصائح تحد من التلف الناتج عن الكهرباء الساكنة وتمنعه

ستساعدك هذه النصائح التي سنقوم بتقديمها لكي تقلل المخاطر الناتجة عن الكهرباء الساكنة:

  • امتنع عن ارتداء أي حذاء له نعل مصنوع من مواد مطاطية، حيث ان المطاط عازل جيد وفي حالة قيام فرد بإرتدائه فسوف يؤدي ذلك إلى توليد كمية كبيرة من الكهرباء الساكنة داخل الجسد .
  • توفير التأريض في جميع الاجهزة الكهربية المتواجدة داخل المنزل، حيث أن الأجهزة تقوم بتجميع كميات من الكهرباء الساكنة خلال فترات زمنية طويلة وتقوم بتركيبها وإذا لم يتم تفريغها بشكل مناسب ويحدث بها تحرر فهذا قد يضرك كثيراً .
  • في حالة كونك حامل لكميات من الكهرباء الساكنة فمن اللازم أن تقوم بلمس جميع الأجسام المعدنية لكي تتحرر الطاقة تلك ويحدث تفريغ للطاقة .
  • حافظ على نسبة رطوبة الهواء الداخلي حيث أنه في حالة كون الهواء جاف فيساعد ذلك على تراكم كميات من الكهرباء الساكنة فتجنب حدوث ذلك بالحفاظ على الرطوبة النسبية .
  • لا تدع بشرتك الجافة في حالة جفاف دائم واستمر في ترطيبها ووضع غسول ولا تنسي استخدام المرطب في كلنا يداك بجانب وجهك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى