هل الرموز الإرشادية موحدة في جميع بلدان العالم

كتابة: رفيدة أحمد آخر تحديث: 31 أغسطس 2022 , 19:54

الرموز الإرشادية موحدة في جميع بلدان العالم

نعم الرموز الإرشادية موحدة في جميع بلدان العالم .

تُستخدم لافتات الطرق الرموز كثيراً بدلاً من الكلمات لتوصيل رسالة معينة، وتوفر الرموز اتصالاً فورياً مع مستخدمي الطرق سواء سائقين أم مشاة، فتتغلب على حواجز اللغة، فأصبحت الرموز الإرشادية موحدة في جميع بلدان العالم، إذ أن غالبية إشارات الطرق هي نفسها إلى حد كبير في أي مكان البعض الآخر، كما أنها أصبحت معياراً لتنظيم حركة المرور  والطريق، إذ يعد الإلمام بالرموز الموجودة على إشارات المرور أمراً هاماً لكل مستخدم للطريق من أجل الحفاظ على سلامتة وسلامة من حوله.

وتساعد لافتات الطريق في الحفاظ على سلامة الجميع على الطريق سواء كنت سائقاً أو مشاة (شخص يسير في الشارع)، فهي تخبرك بما يُسمح لك بفعله، وما يجب ألا تفعله، وتقدم معلومات مفيدة حول المنطقة المحلية التي تتواجد بها، وقد صُممت أول إشارات الطرق الحديثة لراكبي الدراجات في سبعينيات وثمانينيات القرن التاسع عشر، وبعدها تواجدت الرموز الإرشادية موحدة في جميع بلدان العالم . [1] [2]

أنواع الرموز الإرشادية وأشكالها

  • اللافتات ذات الشكل الدائري.
  • اللافتات ذات الشكل المثلث.
  • اللافتات ذات الشكل المستطيل.

يمكن لشكل اللافتة التي يوجد بها الرمز الإرشادي تنبيه مستخدمي الطريق إلى نوع المعلومات المعروضة على اللافتة، إذ تنقل لوائح المرور في لافتات مستطيلة ذات اتجاه عمودي؛ بينما توفر اللافتات المستطيلة ذات الاتجاه الأفقي معلومات إرشادية، وهناك علامات ورموز تنظيمية أو تحذيرية تُرسم في لوحات مثلثة، كما تتواجد أيضاً لافتات دائرية، وجميع تلك الأشكال التي تخص الرموز الإرشادية موحدة في جميع بلدان العالم .

اللافتات ذات الشكل الدائري: وهي تعطي الأوامر، مثل اللافتة الإرشادية لرمز الحد للسرعة.
اللافتات ذات الشكل المثلث: وهي تعطي تحذيرات، مثل اللافتة الإرشادية لرمز الانحناءات الحادة وجود مطب.
اللافتات ذات الشكل المستطيل: وهي تعطي معلومات، مثل اللافتة الإرشادية لرمز اتجاه مناطق الجذب السياحي.  [2] [3]

ألوان الرموز الإرشادية

  • اللافتات ذات اللون الأحمر.
  • اللافتات ذات اللون الأخضر.
  • اللافتات ذات اللون الأزرق.
  • اللافتات ذات اللون الأصفر.
  • اللافتات ذات اللون الفسفور الأصفر/ الأخضر .
  • اللافتات ذات اللون البرتقالي.
  • اللافتات ذات اللون البني.

اللافتات ذات اللون الأحمر: تشير العلامات ذات اللون الأحمر إلى المواقف التي يجب عليك فيها التوقف أو الاستسلام، وهناك دلالات أخرى إذ يرمز اللون إلى بعض العلامات؛ مثل: لا تدخل، وإشارات الطريق الخاطئة، وعلامات عدم الانعطاف، وكذلك عدم وقوف السيارات، وجميع تلك الرموز الإرشادية موحدة في جميع بلدان العالم .

اللافتات ذات اللون الأخضر: تشير العلامات ذات اللون الأخضر إلى اتجاه أو وصف معين، إذ يُستخدم هذا اللون لأشياء؛ مثل: لافتات الشوارع (أسماء الشوارع)، وعلامات الخروج، وعلامات الأميال، واللافتات التي توضح لك الاتجاهات إلى مدينة معينة، أو المسافة إلى مكان معين.

اللافتات ذات اللون الأزرق: توجد اللافتات ذات اللون الأزرق عادةً على الطرق السريعة، وتوجه سائقي السيارات بعض الأماكن؛ مثل: مناطق الراحة، والمواقع السياحية، والمستشفيات، والفنادق، ومحطات الوقود، والمطاعم، والمخيمات، ومناطق التنزه وغيرها من الخدمات.

اللافتات ذات اللون الأصفر: إن اللافتات ذات اللون الأصفر هي علامات تحذير عامة للإشارة إلى المخاطر المحتملة أو تغيير ظروف الطريق أمامك؛ على سبيل المثال: قد تحذرك إشارات الطريق التي تستخدم اللون الأصفر من وجود جسر ضيق أمامك، أو معبر سكة حديد، أو منطقة محظورة، أو منحنيات في الطريق، أو نقطة دمج، أو معبر للمشا، أو طريق مسدود، أو طريق غير مستوٍ، سطح، أو أي مخاطر محتملة.

اللافتات ذات اللون الفسفور الأصفر/ الأخضر: قد هذا اللون جديد نسبياً على طرقنا، ولكنه يُستخدم للإشارات المتعلقة بالمشاة والدراجات وعلامات التحذير المدرسية، ويُستخدم بشكل متزايد لبعض علامات الإنشاءات أيضاً، وميزته أنه يسهل رؤيته أثناء الطقس الضبابي أو الممطر، وتعد جميع تلك الرموز الإرشادية موحدة في جميع بلدان العالم .

اللافتات ذات اللون البرتقالي: تكون إشارات الطرق البرتقالية عادةً إشارات مؤقتة تتعلق بأعمال الطريق والتحكم المؤقت في حركة المرور وإنذارات الصيانة.

اللافتات ذات اللون البني: تشير هذه العلامات إلى مناطق الترفيه والنقاط الثقافية. [3]

أمثلة على الرموز الإرشادية

الرمز الدلالة الرمز الدلالة
قف يجب أن تتوقف دائماً عند إشارة توقف، وإذا كان هناك خط مرسوم على الطريق، يجب أن تتوقف قبله. no buses ممنوع مرور الحافلات.
ممنوع الوقوف أو الإنتظار هذا الرمز يُعني ممنوع وقوف السيارات؛ أي: لا يمكنك إيقاف مركبتك في المنطقة المحددة بهذه اللافتة. [3] طريق للمشي تشير هذه العلامات إلى أن هناك طريقاً للمشي أو ممراً أمامك.
ترمز هذه اللافتات لمكان وقوف السيارات. no bicycles ممنوع ركوب الدراجات في هذه المنطقة.
يٌشير هذا الرمز إلى تواجد مطعم بالمحيط. no pedestrians لافتة تُعني ممنوع مرور المشاة.
تتيح لك هذه العلامة معرفة أن ماء الصنبور آمن للشرب. Children sign قد يعبر أطفال الطريق من أمامك (ليس عند معبر المشاة).
تخبرك هذه العلامة بتواجد مكان يمكنك العثور فيه على صندوق قمامة. Curve signs منحنى قادم على الطريق أمامك، ويوضح السهم اتجاه المنحنى.
هذه اللافتة تُبين الطريق إلى المطار. تُشير هذه العلامات إلى الاتجاه الذي يجب اتباعه للطريق البديل.
محطة بنزين تتيح لك هذه العلامات معرفة أن هناك محطة بنزين أمامك. إصلاحات على الطريق هذه العلامة تُعنى أن هذه المنطقة من الطريق يوجد بها إصلاحات وعلى قائدي المركبات تهدئة السرعة حتى لا يتفاجأ بأعمال الإصلاح. [4]

إشارات المرور

إرشادات المرور

إرشادات مرورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى