لتقليل اضرار الوجبات السريعة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 11 سبتمبر 2022 , 06:05

لتقليل اضرار الوجبات السريعة ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي

إن ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي يساعد في تقليل اضرار الوجبات السريعة مثل مقاومة الأنسولين، وأيضًا تساعد التمارين الرياضية عالية الكثافة في حماية الجسم من الآثار السلبية المترتبة على تناول الوجبات السريعة. [1]

كيف تقلل مخاطر الوجبات السريعة

  • يجب أن يكون نظامك الغذائي متنوع ولا تعتمد فقط على الأطعمة السريعة.
  • حاول أن تجعل نصف غذائك اليومي من الفاكهة والخضرزات، واجعل وجباتك غنية بالألوان
  • حاول أن تتناول الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل أيضًا استبدل الأرز العادي بالأرز البني أو البرغل أو الحنطة السوداء أو دقيق الشوفان أو الشوفان الملفوف أو الكينوا أو الأرز البري.
  • تحول من تناول الحليب كامل الدسم إلى الحليب قليل الدسم الذي يحتوي على نسبة 1% من الدهون، لكن احرص أن يحتوي على نفس النسبة من الكالسيوم والمواد المغذية الأخرى الموجودة بالحليب كامل الدسم.
  • اختر اللحوم الخالية من الدهون (اللحوم ذات المحتوى الدهني المنخفض) ، فهي أفضل بكثير من اللحوم التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون مثل لحم البقر وصدر الديك الرومي وصدور الدجاج.
  • قارن الصوديوم الموجود في الأطعمة السريعة التي تشتريها واختر تلك التي تحتوي على نسبة أقل من الملح.
  • اشرب كثير من الماء واستبدل المشروبات الغازية والسكرية الأخرى بمزيد من الماء
  • تناول بعض المأكولات البحرية مثل الأسماك والمحار  لأنها غنية بالبروتين والمعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية (الدهون الصحية).
  • قلل من تناول الدهون الصلبة، والتي توجد بشكل أساسي في الكعك والبسكويت والآيس كريم واللحوم المصنعة. [2]

اضرار تناول الوجبات السريعة

للوجبات السريعة أضرار قصيرة المدى وأضرار أخرى تحدث على المدى الطويل

اضرار الوجبات السريعة على المدى القريب :

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم
  • ارتفاع ضغط الدم
  • تحفز الالتهاب
  • تؤدي للأكل بشراهة
  • تقلل كمية المغذيات التي تدخل الجسم
  • الإصابة بالصداع والصداع النصفي

ارتفاع سكر الدم: تتفكك الوجبات السريعة بسرعة، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم بسبب الكربوهيدرات المكررة والسكر المضاف وهذا يؤدي إلى زيادة كبيرة بشكل غير طبيعي في الأنسولين، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وهذا يمكن أن يجعل الناس يشعرون بالتعب، كما أن إفراز الأنسولين يعزز الشعور بالمزيد من الجوع في غضون وقت قصير بعد تناول الوجبة.

ارتفاع ضغط الدم: جميع الأطعمة السريعة مليئة بالصوديوم الذي يعمل كمادة حافظة ويعزز الطعم أيضًا، وقد وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2016 أن استهلاك مستويات عالية من الملح يمكن أن يؤثر فورًا على الأداء السليم للأوعية الدموية للشخص ويزيد من ضغط الدم وهذا بدوره يؤدي لتضييق وتصلب الأوعية الدموية، كما  يرتبط تناول الصوديوم الزائد أيضًا باحتباس السوائل في الجسم.

تحفز الالتهاب: إن تناول الوجبات السريعة يمكن أن يؤدي لزيادة الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، وقد وجدت الدراسات أن تناول وجبة واحدة فقط من الوجبات السريعة يمكن أن يحفز التهاب مجرى الهواء لدى مرضى الربو، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية جدًا من الدهون المشبعة .

تقلل كمية المغذيات التي تدخل الجسم: لا تحتوي الوجبات السريعة عادة على الفاكهة والخضروات الطازجة. إذا كان الفرد يأكل وجبات سريعة بشكل متكرر فقد يجد صعوبة في الوصول إلى المدخول اليومي الموصى به من 5 حصص على الأقل من الفاكهة والخضروات،وأيضًا فإنه قد لا يتناول كمية الألياف المطلبة للجسم يوميًا  (25 جرام يوميًا).

تؤدي للأكل بشراهة: إن الوجبات السريعة بالرغمن من أضرارها إلا أنها شهية للغاية، وهذا يجعل الإنسان يكسرها بسرعة في الفم ولا يقوم بالكثير من المضغ، وهذا ينشط مراكز المكافأة في الدماغ بسرعة، وهذا يجعل الحنك يفضل هذا النوع من الطعام ويقلل من لرغبة في تناول الأطعمة الصحية.

وأيضًا فإن الكمية الكبيرة من الدهون الموجودة في الوجبات السريعة تؤدي للإضرار بحساسية الأنسولين، وهذا يجعل الإنسان شره في تناول الطعام مما يؤدي إلى السمنة.

تسبب الصداع والصداع النصفي: يمكن أن تؤدي الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم إلى زيادة الإصابة بالصداع والصداع النصفي.

أضرار الوجبات السريعة على المدى البعيد:

  • مشاكل الجهاز الهضمي
  • تقلل المناعة
  • تؤثر على الذاكرة والتعلم

يمكن أن تسبب مشاكل الجهاز الهضمي: العديد من الوجبات السريعة منخفضة للغاية في الألياف، ويربط الأطباء بين الأنظمة الغذائية منخفضة الألياف وارتفاع احتمالات الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي على المدى الطويل، مثل الإمساك وأمراض الرتج ، بالإضافة إلى انخفاض بكتيريا الأمعاء الصحية.

تقلل المناعة: إن انخفاض المناعة سوف يدوي لزيادة الالتهابات وعدم قدرة السم على تحمل العدوى وأيضًا يمكن أن يؤدي لزيادة احتمالات الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، وقد ربطت الدراسات بين انخفاض المناعة وتناول الأطعمة لغنية بالسكر والملح والدهون المشبعة.

تؤثر على الذاكرة والتعلم: وجدت إحدى الدراسات وجود صلة بين تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة والدهون المشبعة وهي المكونات الأساسية في الأطعمة السريعة وانخفاض قدرة الذاكرة والقدرة على التعلم، وهذه المواد أيضًا تزيد احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر أو مرض باركنسون على المدى البعيد. [3]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى