هل معظم النباتات التي نعرفها عبارة عن نباتات بذرية

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 30 نوفمبر 2022 , 05:40

معظم النباتات التي نعرفها عبارة عن نباتات بذرية:

 لا يمكننا قول أن جميع النباتات تنمو من البذور، حيث أن هناك مجموعة من النباتات يكون نموها من الأبواغ، ومن الأمثلة على تلك النباتات هي الطحالب والسراخس، وبالإضافة إلى ذلك فهناك مجموعة من النباتات التي تقوم بالتكاثر من النوع الخضري الغير جنسي [1] .

كما هناك مجموعة النباتات الجديدة أو الأبناء تبدأ في النمو من الدرنات والجذور، وتتاح أمامنا فرصة تُمكننا من استخدام تقنية من التقنيات المتعددة مثل التطعيم أو أخذ قصاصات حتى نتمكن من زراعة فرد نباتي جديد .

سنتناول بشيء من التفصيل كلا من النباتات التي تتكاثر عن طريق الأبواغ ومجموعة النباتات التي تتكاثر خضري لا جنسي .

أولا النباتات التي تتكاثر من الأبواغ: تصنف مجموعة السراخس على أنها تتكاثر من الأبواغ، وهي منتشرة بشكل كبير داخل نيوزيلندا، وفي حالة كونك قمت بقلب ورق السرخس ونظرت فيها ستجد مجموعة من الهياكل، ولكنها لا تشتبه المعتادة وتُلقب بال sporangia .

تقوم الأبواغ بإنتاج مجموعة جراثيم ذات حجم ضئيل، ويجب أن تنتبه لأمر هام وهو أن الجراثيم مختلفة تماما عن البذور، حيث أنها لا تضم أيا من الأجنة النباتية أو حتي المخازن الخاصة بالطعام، وفور انفتاح ال sporangia سيتم خروج جميع الجراثيم وستنطلق في الهواء بفعل الرياح .

تختلف أماكن سقوطها في حالة سقوط البوف علي بيلة مناسبة وظروف ملائمة فسوف تستقر وتبدأ في النمو إلى أن تصير نبات ذا حجم صغير يطلق عليه لقب الطور المشيجي، وتتخذ المشمية هيئة الصفيحة ذات اللون الأخضر كما أن سمكها رفيع للغاية وذلك بجانب صغر حجمها، لا تحتوي على الأوراق والسيقان كما أنها لا تمتلك جذور، ويمكننا وصف الطور المشيجي على أنه أحد النباتات الغير معمرة فهو قصير العمر .

يضم في تكوينة الأعضاء التناسلية سواء كانت أنثويه أو ذكرية، يحدث اندماج اتحاد لمجموعة الأمشاج الذكرية والأنثوية تلك خلال عملية الإخصاب ينتج عنها جنين، وفور حدوث الإخصاب يبدأ النبات الوليد الجديد في النمو بتسلسل .

سيكون بإمكاننا أن نعتبره سرخس ويجب أن نكون على علم بأن النبات الوحيد المصنف على أنه نبات أرضي ويضم مرحلتين يعيش فيهم بشكل مستقل، وتلك المرحلتين منفصلتين هو نبات السرخس، كما أن دورة الحياة الخاصة بالسراخس تختلف بنسبة كبيرة عن دورة حياة النباتات البرية .

حيث أن الطور المشيجي بجانب مراحل الطور البوغي سيكون بوسعهم العيش بحرية، وسوف تتناوب الأجيال الخاصة بهم سويا. وهناك مجموعة نباتات أخرى صنفت على أنها تتكاثر بالجراثيم بالاضافة الى السراخس وهي الطحالب و حشيشة الكبد والطحال ذات اللون الأخضر .

ثانيا النباتات التي تتكاثر بشكل خضري لا جنسي: في بعض الأحيان يتم الحصول على افراد جديدة عن طريق هذا النوع من التكاثر، وستكون جينات تلك الأفراد متطابقة مع جينات الفردين الأبوين، ومنها نبات الفراولة فهي تمتلك سيقان تلقب بال stolons .

تقوم بالنمو في شكل جانبي أعلى مستوى التربة، ومجموعة النباتات الوليدة تنمو على طولها، كما أن هناك مجموعة من النباتات التي تنغمس الجذوع الخاصة بها تحت الأرض ويطلق عليها الجذور أيضا، ويكون الأفراد الجديدة من هذا النوع متواجدة على مسافة بعيدة بعض الشئ عن الوالد، وتلقب بالدرنات كالبطاطس، أو المصابيح مثل البصل .

حيث أن لكل منهم هيكل خاص متواجد أسفل سطح الأرض، ويقوم بعض الناس بصنع مجموعة من النباتات الجديدة عن طريق استخدامهم النوع من التكاثر وهو اللاجنسي، ومنها الطرق التالية:

العقل: أن هناك مجموعة من البستانيون قاموا بزراعة النباتات عن طريق استخدامهم للعقل، ويتم ذلك من خلال قطعهم لجزء صغير من النبتة وبعد ذلك يقوموا بغريها داخل هرمون التجذير، وبعد ذلك تُضع القطع داخل مزيج من الرمل والقدر، وسوف تنمو الجذور بمعدل سريع وبعد ذلك سيكون بإمكانك نقلها الي مكان أخر .

التطعيم: يقوم الكثير باستخدامه لكي يتمكن من الحصول على نباتات جديدة، حيث أنها الطريق الأشهر في المزارع التي تضم محصول فاكهة، فمن مميزات التطعيم أنه يُمكن الفرد من زراعة نوع واحد من النباتات بكميات هائله، وسيكون النوع بأكمله متطابق في الصفات الوراثية، حيث أن ما يحدث هو أخذ جزء من جذر النبات القوي السليم ثم يتم غرسه بالتربة الملائمة لزراعته .

ماذا يقصد بالنسيج الوعائي في النباتات البذرية

تصنف علي أنها أحد أنواع المواد الحيوية الطبيعية الخاصة بالمصفوفة المتواجدة خارج الخلية، وهي مشتقة مما تم إزالته من الخلايا الوعائية، وتتكون تلك الأنسجة من مكون أساسي ورئيسي حيث أن نسبته وجوده بلغت التسعين بالمئة وهو الكولاجين [2] .

بالإضافة إلى مجموعة مكونات اخري كالفيبرونيكتين والبروتينات السكرية بجانب عوامل النمو و عديدات السكاريد المخاطية، تقوم الأنسجة الوعائية اللاخلوية بالحفاظ على بنية الاوعية الاصلية بجانب تكوينها فور إزالة الخلايا، تتمتع بمجموعة خصائص ميكانيكية .

ففي حالة زرعها سوف تتسلل الخلية المضيفة وبعد ذلك ستتواجد مجموعة اوعية دموية جديدة، وسيبني النسيج الخاص بالأوعية الدموية الجديد بجانب تكوينها، وتجنب إزالة البروتينات السكرية لان هذا السبب الأساسي وراء الاصابة بحدوث الضمور الذي يصيب الاوعية الدموية .

النباتات المغطاة البذور تنتج الأزهار

النباتات المغطاة البذور تنتج الأزهار حيث هناك ما يقارب من أربعمائة نبات ينتمي إلى كاسيات البذور، حيث انه تم تصنيفها على أنها المجموعة الأكثر انتشار وتنوع من النباتات الأرضية، ومن الأمثلة عليها التالي :

  • أشجار الفاكهة المتنوعة .
  • الكرز .
  • التفاح ز
  • الكمثرى .
  • الدراق .
  • الشجيرات المزهرة .
  • الأزالية .
  • الرودودندرون .
  • البروكلي .
  • الجزر .
  • البازلاء .
  • بذور عباد الشمس .
  • الشوفان

يوجد نوعان من من كاسيات البذور وهما الأحادية مثل الحشائش والثنائية كالفاصوليا والفراولة بالإضافة إلى الطماطم والفلفل والبطيخ بجانب مجموعة من الأشجار ونباتات التي يتم استخدامها في التزيين .[3]

مجموعة الخصائص المشتركة بين نباتات البذور

بلغ عدد الصفات المشتركة بين نباتات البذور الخمس خصائص، وتتمثل في التالي:

تقوم بصنع حبوب اللقاح: فمن الطبيعي أن البذور ستكون بحاجة إلى حبوب لقاح التي تتضمن وجود مجموعة من الحيوانات المنوية الخاصة بالذكر، وهي تقوم بتخصيب البويضات الانثوية المتواجدة في البوغ، وسينتج عن ذلك تكوين بذرة جديدة بإمكانها البقاء على قيد الحياة، وتصنف النباتات البذور على أنها غير متجانسة .

نستنتج من ذلك انها تقوم بصنع أبواغًا من الذكور والإناث، وحبوب اللقاح اساسية لكي تتم عملية الاخصاب، وتنتقل الحبوب الي المشيج المؤنث بفعل الرياح والحشرات .

البذور شائعة في الحيوانات المنوية: تقوم الحيوانات المنوية بإنتاج بذور، وسيترتب على ذلك وجود النباتات بشكل واسع الانتشار .

وجود الأنسجة الوعائية: فالنباتات بحاجة إلى الأنسجة الوعائية لكي يتمكن كلا من المياه ومجموعة المغذيات الأخرى من الوصول إلى النبات بأكمله لكي ينمو، ويلقب النسيج الوعائي باللحاء .

الأوراق والسيقان والجذور: يتلخص دور كلا من الجذور والسيقان بجانب الأوراق في أنهم تمكنوا النبات من البقاء مثبتة على الأرض، والأوراق تستمد أشعة لكي تتمكن من أداء عملية البناء الضوئي .

الثبات والعيش على سطح الأرض: بامكان النباتات ان تتكيف مع الاجواء الأرضية لكي تظل على قيد الحياة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى