إرشادات صحية للاذاعة المدرسية

كتابة: د شيماء الدالي آخر تحديث: 12 سبتمبر 2022 , 22:48

إرشادات صحية للاذاعة المدرسية

  • تناول وجبة الإفطار.
  • تغيير النظام الغذائي من يوم لآخر.
  • شرب كمية كافية من الماء.
  • تجنب محاربة التوتر بالأكل.
  • الحد من شرب الكافيين والمشروبات السكرية.
  • مارس أنواعاً مختلفة من التمارين كل يوم.
  • لا تذاكر على السرير.
  • النوم يومياً بمقدار 7 إلى 9 ساعات حتى تشعر بالراحة التامة.
  • غسل اليدين باستمرار.

تناول وجبة الإفطار : لا بد أن تبدأ يومك بشكل صحيح وذلك من خلال تناول وجبة صحية عند الاستيقاظ ويجب ألا تكثر من تناول الطعام في العموم فكل شئ تتناوله لا بد أن يكون له مقدار معين.

تغيير النظام الغذائي من يوم لآخر : يعتبر تغيير النظام الغذائي من يوم لآخر جزء مهم في التغذية الصحية حيث تنوع الوجبات والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة والتقليل من تناول الوجبات السريعة.

شرب كمية كافية من الماء : حيث أن شرب الماء يزيد من معدل التركيز كما أنه يساعد في عدم الإفراط في تناول الطعام.

تجنب محاربة التوتر بالأكل : حيث أنه يكون من المغري تناول الطعام عند الشعور بالتوتر ولكن يجب أن تعرف أن تناول الطعام لا يساعد على التخلص من التوتر وبدلاً من ذلك يمكنك ممارسة الرياضة أو الاسترخاء.

الحد من شرب الكافيين والمشروبات السكرية : حيث أنها تسبب زيادة في الوزن ولها آثار ضارة على الصحة ومن الممكن ألا تتجنبها ولكن حاول التقليل منها، وتجنب شرب الكافيين أو الأكل قبل النوم مباشرةً حيث أنها من الممكن أن تلغي الساعة البيولوجية لجسمك.

مارس أنواعاً مختلفة من التمارين كل يوم : لا بد أن تصبح ممارسة الرياضة جزء من روتينك وعند التمرن لا تمارس نوع واحد فقط من التمارين ولكن قم بدمج تمارين عضلة القلب مع تمارين القوة مع تمارين الإطالة، وحاول أن تجعل ممارسة الرياضة شيئاً ممتعاً لك وليس مملاً حتى تستطيع الاستمرار ويمكن أن تكون ممارسة الرياضة مع الصديق شيئاً ممتعاً.

لا تذاكر على السرير : حيث أن المذاكرة على السرير تجعل النوم أكثر صعوبة فلا بد أن تحافظ على مساحة نومك بعيداً عن المذاكرة وذلك لتجنب الأرق.

النوم يومياً بمقدار 7 إلى 9 ساعات حتى تشعر بالراحة التامة : لا بد أن تحصل على قسط من الراحة طوال الليل كلما كان ذلك ممكناً وحاول أن تجعل غرفة النوم مظلمة وهادئة قدر الإمكان فإن ذلك يساعد على النوم بعمق وإذا كان لديك وقت فراغ أثناء النهار فقم بأخذ قيلولة قصيرة فهي تزيد من الطاقة ولها فائدة جيدة للجسم.

غسل اليدين باستمرار : أثبتت الدراسات أن غسل اليدين باستمرار من الممكن أن يساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض ولذا لا بد أن تغسل يديك قبل لمس أنفك أو فمك أو عينيك أو إذا تعاملت مع المرضى وذلك لأن الأغشية الموجودة في الفم والأنف والعين تسهل دخول الفيروسات والبكتيريا إلى الجسم.[1]

إرشادات المحافظة على البيئة المدرسية

  • تحديد موعد لجمع القمامة.
  • وضع نباتات داخل الفصول.
  • تشجيع الطلاب على المشي أو ركوب الدراجة عند ذهابهم للمدرسة.
  • إضافة سلة للقمامة في حجرة الدراسة وفي الكافتيريا.
  • وضع براميل التقاط لمياه الأمطار.
  • إعادة استخدام لوازم دراسة العام الماضي.
  • توضيح لطلاب لأهمية إعادة تدوير النفايات.
  • تشغيل الأفلام التي تثقف الطالب حول القضايا البيئية.
  • كتابة بيان يحتوي على رؤية البيئة المدرسية.
  • الاحتفال بالأعياد البيئية.
  • استبدال مصابيح الإضاءة القديمة بمصابيح حديثة.

تحديد موعد لجمع القمامة : يقوم المعلم بتحديد موعد لجمع القمامة على أن يكون حدثاً أسبوعياً أو شهرياً أو سنوياً مما يجعل الطلاب أكثر وعياً بالمكان الذين يقومون فيه بإلقاء القمامة وكما يساعد في معرفة كمية القمامة التي تخرج.

وضع نباتات داخل الفصول : حيث أن الدراسات أثبتت أن النباتات تعمل على تنقية الهواء بشكل طبيعي كما أن النباتات لها العديد من الفوائد الصحية والتي منها أنها تقلل من أعراض البرد، ويمكن أن تستخدم نباتات سهلة النمو مثل نبات البوثو الذهبي ونبات العنكبوت ونبات اللبلاب ونبات الأفعى، ولا بد أن يشارك الطلاب في رعاية هذه النباتات وكذلك رعاية الحدائق الموجودة في المدرسة.

تشجيع الطلاب على المشي أو ركوب الدراجة عند ذهابهم للمدرسة : يمكن للمعلم أن يخصص يوماً لذلك وليكن في بداية العام الدراسي حيث يجب تشجيع الطالب على إيجاد وسائل مواصلات صديقة للبيئة مثل ركوب الدراجة أو ركوب السكوتر أو المشي.

إضافة سلة للقمامة في حجرة الدراسة وفي الكافتيريا : حيث يمكن للطالب التخلص من بقايا الطعام فيها يمكن أن تكون صندوق خشبي أو دلو وقم بتخصيص فريق مسؤول عن نقل محتويات السلة كل يوم إلى صندوق أكبر موجود في الهواء الطلق.

وضع براميل التقاط لمياه الأمطار : حيث يمكن الاستفادة من هذه الأمطار في وضعها في حديقة المدرسة حيث أن إعادة استخدام مياه الأمطار يقلل من المياه التي ينتهي بها الحال في الصرف الصحي بالإضافة إلا أن المياه العذبة مفيدة للنباتات.

إعادة استخدام لوازم دراسة العام الماضي : يحضر المعلم صندوقاً ويطلب من أولياء الأمور والطلاب وضع أدوات المدرسة المستخدمة وغير مرغوب فيها مثل الدفاتر وأقلام الرصاص والأقلام المستخدمة في التلوين ثم نقوم بإعادة استخدامها في العام القادم أو التبرع بها، ويمكنك أيضاً استبدال الصمغ السام بآخر وكل ما سوف تحتاجه القليل من أدوات المطبخ مثل صودا الخبز والخل والحليب المجفف.

توضيح لطلاب أهمية إعادة تدوير النفايات : ويمكن ذلك من خلال زيارة مركز لإعادة التدوير وذلك حتى يعرف الطلاب كمية القمامة التي يتم جمعها والطريقة التي يحدث بها إعادة التدوير، وقم بوضع صندوق خاص بالنفايات بجانب سلة المهملات حتى يفهم الطالب رمي الأشياء الصحيحة في كل صندوق، وقم باستخدام المواد القابلة للتدوير في المشاريع الفنية مثل عمل لوحة جدارية من البلاستيك ووضعها في الفصل واستخدم الورق غي المرغوب فيه في عمل علب وزجاجات ويمكن أت تجعل الطفل يبدع في ذلك عن طريق أن تتطلب منه تحويل مجموعة من الزجاجات البلاستيكية إلى حاويات نباتية لوضعها في الفصل فذلك يضيف العديد من الفوائد إلى النباتات كما أنه يمنح الزجاجات القديمة حياة جديدة.

تشغيل الأفلام التي تثقف الطالب حول القضايا البيئية : هذا من أحد الطرق الممتعة للتعلم فإن الطالب لا يدرك أنه يتعلم ويمكن العثور أيضاً على مقاطع فيديو تهتم بالقضايا البيئية على اليوتيوب إذا لم يكن هناك وقت كافٍ لعرض أفلام، ويمكن أيضاً أن تضيف لهم كتب مناسبة لجميع الأعمار بما في ذلك المراهقين تتحدث عن أهمية الحفاظ على البيئة.

كتابة بيان يحتوي على رؤية البيئة المدرسية : يشمل البيان أسباب ونتائج المشاركة في الحفاظ على البيئة داخل المدرسة وقم بمشاركته مع الطلاب وأولياء الأمور ومجلس المدرسة.

الاحتفال بالأعياد البيئية : يوجد الكثير من الأعياد البيئية مثل يوم الدراجة والذي يكون في أوائل شهر مايو وعيد إعادة تدوير المواد والذي يكون في 15 نوفمبر.

استبدال مصابيح الإضاءة القديمة بمصابيح حديثة : حيث أن المصابيح الحديثة تكون موفرة للطاقة ويجب تعليم الطلاب إطفاء الأنوار عندما يكونوا غير موجودين في الغرفة.[2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى