عند احتراق البنزين في محرك السياره تتحول الطاقه الى ماذا ؟

كتابة: HAGER HESHAM آخر تحديث: 18 سبتمبر 2022 , 03:40

عند احتراق البنزين في محرك السياره تتحول الطاقه الى

عند احتراق البنزين في محرك السياره تتحول الطاقه الى طاقة كيميائية ثم إلى طاقة حرارية ثم إلى طاقة ميكانيكية.

تمر عملية تحرك السيارة ببعض المراحل والتحولات المتعددة للطاقة لكي تسير على الطريق، وقد تتمثل هذه المراحل في تحول الطاقة الموجودة في الوقود وليكن البنزين والذي يعتبر هو المادة الأساسية المستخدمة للحصول على الطاقة، إلى حركة الغازات المتوسعة عند الاشتعال، ثم تليه مرحلة توليد الطاقة الدورانية التي تنتقل من خلال عمود المكبس إلى العجلات، فتبدأ السيارة تتحرك وتسير على الطريق.

كيف يتم تحويل الطاقة في السيارات

تحويل الطاقة هو عملية تغيير شكل من أشكال الطاقة إلى شكل آخر، وعند احتراق البنزين في محرك السيارة يحول محرك الاحتراق الداخلي للسيارة الطاقة الكيميائية الكامنة في البنزين والأكسجين إلى طاقة حرارية، ويتم تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية، مما يؤدي إلى تسريع السيارة “زيادة الطاقة الحركية”، ويخلق ضغطًا، ويعمل على المكابس، ويتم تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية تقود السيارة، ويتم تحويل الطاقة الكيميائية المخزنة في الوقود إلى طاقة حرارية عن طريق الاحتراق في محرك السيارة.

ثم بعد ذلك يتم تحويل الطاقة الحركية للغاز المتوسع إلى حركة خطية للمكبس، والتي بدورها تترجم إلى حركة العمود المرفقي الدوار، ثم تنتقل حركة العمود المرفقي الدوارة إلى مجموعة ناقل الحركة، ثم تتحول الطاقة في محرك البنزين من طاقة كيميائية إلى طاقة حرارية ثم إلى طاقة حركية تساعد على تحرك السيارة، وهناك جزء من الطاقة الكهربائية التي تتم تحويلها إلى طاقة صوتية في راديو السيارة، وكذلك يتم تحويل جزء من الطاقة الكهربائية إلى طاقة حرارية بواسطة السخان الكهربائي لمكيف هواء السيارة، وعند بدء تشغيل السيارة باستخدام بطارية، يتم تحويل الطاقة من طاقة كهربائية إلى طاقة ميكانيكية لدفع السيارة. [1]

ما مفهوم الطاقة

الطاقة هي خاصية للمادة والتي يمكن توليدها نتيجة التغيرات الكيميائية للحصول على الوقود من الطاقة، وتشمل العديد من الأشكال الموجودة في الطبيعة، التبريد والإنارة والتدفئة والحرارة والضوء والإشعاع والحركة والكهرباء، كذلك القيام بالأعمال الميكانيكية لتشغيل الآلات، ويتم قياس سعة الطاقة بأحد الأنظمة الدولية للوحدات وهي الجول، كما يمكن استخدامها كوحدة للسعرات الحرارية والخيول.

أنواع الطاقة

  • الطاقة الكهربائية.
  • الطاقة الميكانيكية.
  • الطاقة الكيميائية.
  • الطاقة المغناطيسية.
  • الطاقة الجاذبية.
  • الطاقة الحرارية.
  • الطاقة النووية.
  • الطاقة المشعة.
  • الطاقة الضوئية.
  • الطاقة الصوتية.

هناك عدة أشكال وأنواع مختلفة من الطاقة وهي:

الطاقة الكهربائية: تتولد هذه الطاقة من خلال الموصل الكهربائى عند وجود الالكترونات في الأطراف الموجبة إلى الأطراف السالبة، وتعد هذه الطاقة من أشهر أشكال الطاقة وأكثرها فائدة لأنه يتم تحويل أشكال أخرى من الطاقة إلى طاقة كهربائية، مثل تحويل الطاقة الكيميائية الموجودة في الوقود إلى طاقة كهربائية عن طريق حدوث بعض التغيرات المختلفة في شكلها.

الطاقة الميكانيكية: أو ما يطلق عليها الطاقة الحركية، وهي تلك الطاقة الموجودة في الجسم نتيجة الوضع أو الحركة مثل: استخدام الآلات الطاقة الميكانيكية للقيام بالعمل، أو طاقة الحركة الرياح، أو طاقة السيارة المتحركة أو طاقة شخص يجري.

الطاقة الكيميائية: تمثل هذه الطاقة المخزنة في الروابط بين المركبات الكيميائية مثل الذرات والجزيئات، حيث يتم إطلاق هذه الطاقة الكيميائية في شكل تفاعل كيميائي ويكون على الأغلب في شكل حرارة، وهذا مثل الذي يتم استخدامها في الوقود من خلال حرقه مثل الخشب والفحم.

الطاقة المغناطيسية: هي طاقة المجال المغناطيسي الناتجة عن انجذاب المغناطيس إلى مسحوق الحديد.

الطاقة الجاذبية: وهي الطاقة الجاذبية الذي يقوم الجسم بالاحتفاظ بها، ومن الأمثلة على ذلك تدفق المياه إلى أسفل الشلال.

الطاقة الحرارية: الطاقة التي تنتجها حركة الذرات والجزيئات في الجسم وتنتقل من جسم إلى آخر بطرق متنوعة، مثل استخدام الإشعاع الشمسي لطهي الطعام.

الطاقة النووية: الطاقة النووية هي الطاقة المخزنة في كل ذرة، وتتولد عن طريق الاندماج والانشطار النووي للذرات وتنطلق بكميات كبيرة وعلى نطاق واسع.

الطاقة المشعة: مصدر للإشعاع الكهرومغناطيسي، والطاقة المشعة المعروفة أيضًا باسم الطاقة الضوئية أو الطاقة الكهرومغناطيسية، هي شكل من أشكال الطاقة الحركية التي تنتقل في موجات، مثل طاقة الشمس والأشعة السينية وموجات الراديو.

الطاقة الضوئية: وهي شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي. يتكون الضوء من فوتونات يتم إنتاجها عند تسخين ذرات الجسم، وينتقل الضوء على شكل موجات وهو الشكل الوحيد للطاقة المرئي للعين البشرية.

الطاقة الصوتية: هي الطاقة السليمة التي تنتشر على شكل موجات عبر وسط المادة، حيث يتحرك في موجات ويحدث عندما تتسبب القوة في اهتزاز جسم أو مادة، وعادة ما يكون للصوت طاقة أقل بكثير مقارنة بأشكال الطاقة الأخرى. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى