يساعدنا التخطيط على تحقيق عدد من الأهداف ما هي ؟

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 18 سبتمبر 2022 , 07:02

يساعدنا التخطيط على تحقيق عدد من الأهداف مثل:

  • التفوق والنجاح
  • معرفة المهام الهامة ومتى يجب فعلها.
  • الاستمتاع بوقت الفراغ بدون قلق.
  • تنظيم مواعيد الطعام والنوم مما يحسن من الصحة.
  • تقوية الشخصية وبنائها بشكل سليم.

فوائد التخطيط

للتخطيط الكثير من الفوائد للأفراد  ، وتحتاج جميع الأهداف إلى  عمل خطة جيدة من أجل الوصول إلى الهدف بشكل جيد وسريع ، وفيما يلي بعض فوائد التخطيط:

  • يركز التخطيط على الأهداف والغايات
  • معرفة الاتجاه الصحيح
  • تعزيز الدافع والالتزام
  • التقليل  من عدم اليقين
  • التخطيط يسهل التنسيق
  • المساعدة في تحديد الأولويات
  • يساعد في وضع المعايير
  • يسمح التخطيط بالمرونة
  • التخطيط يعزز الثقة
  • اتخاذ قرارات أفضل

يركز التخطيط على الأهداف والغايات: ينخرط الإنسان في أشياء كثيرة كل يوم مما يتسبب في تشتيت الانتباه ، لذلك يحتاج إلى التخطيط من أجل الحفاظ على التركيز على الهدف ، لأن رؤية الهدف تحفزنا 

معرفة الاتجاه الصحيح: التخطيط يوجه العمل نحو النتيجة المرجوة ، كما يمنح عرض لما يريده الإنسان وكيفية القيام بذلك ، وجود أهداف وغايات لا يكفي فقط ، فإن التخطيط يجعل الأهداف أقرب إلينا ويجعلها أكثر قابلية للتحقيق.

تعزيز الدافع والالتزام: التخطيط لها دور في تقريب الأهداف ، لذلك يعتبر التخطيط هو إحدى خطوات تحقيق الهدف ، لأن بعد رسم الخطط ،  يأتي الدافع والالتزام بالهدف الأساسي.

التقليل  من عدم اليقين: هناك الكثير من التأخيرات في الحياة بشكل عام ، ويساعد التخطيط على تقليل التوترات ، لأن سوف يعرف الإنسان ما يمكن تحقيقه والمخاطر المرتبطة به ، من خلال الفهم الواضح ما يجب أن نتوقعه ونستعد له.

التخطيط يسهل التنسيق: في الغالب يتوقع الشخص وما الذي يجب تنفيذه عندما يخطط ، ويشتكي معظم الناس من عدم وجود وقت كافٍ للقيام بالمطلوب ويحدث ذلك بسبب عدم التخطيط لذلك يسهل التنسيق وتنظيم اليوم.

المساعدة في تحديد الأولويات: بدون تخطيط يفعل الشخص الكثير من الأشياء الأقل أهمية ، حيث يساعد التخطيط على ضبط الأولويات بشكل صحيح ، كل شخص يعرف الأشياء التي يحتاج إلى فعله اولاً ، ولأن الوقت قيم فإذا لم نحصل على أولوياتنا بالشكل الصحيح ، فقد لا نحقق أي تحسن كبير.

يساعد في وضع المعايير: لتحقيق الأهداف هناك تدابير يجب أن نحافظ عليها ، لذلك ، يجب ووضع معايير لجعل الهدف قابلاً للتحقيق ، نفس الشيء يحدث في العالم. يرشد التخطيط إلى تقديم أداء قياسي.

يسمح التخطيط بالمرونة: عندما يقوم الشخص بالتخطيط يكون منفتح على خيارات مختلفة ، ويمكن أن يكون لديه خطط متعددة موجهة لتحقيق الأهداف ، قد لا نحتاج إلى تغيير المشروع بأكمله في بعض الأحيان إذا كانت الخطة الأولية لا تعمل بشكل جيد ، قد يحتاج فقط إلى تعديل بسيط وتعديل بعض أجزاء البرنامج.

التخطيط يعزز الثقة: إن وجود خيارات مختلفة للاختيار من بينها يساعد في السيطرة على أي شكل من أشكال العوائق مما يزيد من الثقة.

اتخاذ قرارات أفضل: من خلال التخطيط ، يمكن مقارنة الخيارات والبدائل للحصول على أفضل قرار ، كما يساعد التخطيط في الحصول على الخطة الأكثر فاعلية مع أفضل نهج وتكلفة منخفضة وميزات تكيفية أفضل.

عيوب التخطيط

التخطيط جيد إذا أراد الشخص تحقيق الأهداف في الحياة ، ولكن هناك بعض العيوب ومن ضمنها ما يلي:

التخطيط يستغرق وقتا: التخطيط يستغرق وقتا كلما كان الهدف أكثر وضوحًا، كلما استغرق التخطيط وقتًا أطول ، وفي الحالات التي تحتاج إلى قرارات سريعة ، قد لا يكون الكثير من التخطيط قابلاً للتطبيق ، عندما يستغرق التخطيط وقتًا أطول ، فإنه يمنع تنفيذه.

التخطيط مكلف: في جمع عينات البيانات ، وخطط الاختبار ، وتطوير النماذج الأولية ، يتطلب التخطيط المال ، مثلاً بالنسبة للشركات يتم تعيين الخبراء لإجراء التحليل المناسب والتوصيات ، وهذا يزيد من التكاليف المالية للمرتبات وايضا الى التجارب التي يجب تنفذها من أجل التخطيط والتي سيتعين على الشركة تزويدهم بالموارد اللازمة المطلوبة ، يُنصح بشكل أساسي بعدم تنفيذ التخطيط إذا كانت التكلفة الأولية أكثر من الفائدة أو الربح الذي سيتم اكتسابه.

قد يتم إهدار الموارد أثناء التخطيط: بعض الخطط لن تنجح ، لذا فإن إنفاق الوقت والموارد في مثل هذه المشاريع يعد مضيعة للوقت.

عدم الدقة: في التخطيط يتم عمل افتراضات غير صحيحة بنسبة 100٪. لا يسع إلا التخطيط لمواجهة السيناريو الأسوأ ء لكن يمكن أن تحدث بعض الحالات التي لا يمكن تخيلها ، مثلاً في حالة الشركات الناشئة التي يكون لديها خطط تطوير رائعة ، عليها أن تستثمر الكثير في شراء الأدوات ، وبعد حدوث أي مشكلة اقتصادية أو صناعية مثل جائحة COVID-19 ، والذي من شأنها أن تدمر جميع الخطط ، فمثلاً كان متوقع تضخم بنسبة 5٪ على مدار العام في أسوأ السيناريوهات ، لكن التضخم ارتفع بنسبة 15٪ مما يؤثر على المشروع.

عدم القدرة على التكيف مع التغيير: في بعض الأوقات ، يكون التبديل من خطة إلى أخرى أمرًا صعبًا ، خاصة بعد الاستثمار كثيرًا في الخطة الأولية التغيير مستمر ، وقد تتأثر البرامج.

أمثلة على المعوقات الخارجية للتخطيط

فيما يلي بعض المعوقات الخارجية على التخطيط :

الكوارث الطبيعية:قد تؤثر الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والزلازل والمجاعات والبراكين على خطط المرء.

تغيير التكنولوجيا: قد تفشل الخطط أيضًا مع التغيير التكنولوجي المستمر في العالم.

تغيير في سياسة الحكومة: لا يوجد سلطة على السياسات التي تضعها الحكومة ، يمكن أن تؤثر على الخطط الحالية ء مثال على ذلك هو التخطيط للسفر إلى بلد آخر للبحث عن مراعي أكثر اخضرارًا ، لكن الحكومة أقرت للتو مشروع قانون لا يسمح للمهاجرين من البلاد.

بالإضافة إلى ذلك ، تشمل القيود الأخرى المرض أو النفقات الصحية غير المتوقعة ، والتضخم ، والتغير في ذوق العملاء ، والتغيير في المنافسين.

خصائص التخطيط

هناك بعض الخصائص التي تميز التخطيط وهي كتالي:

التخطيط موجه نحو الهدف: يتم التخطيط لجعل الأهداف قابلة للتنفيذ ، التخطيط يساعد في توضيح الخطط التي يمكن أن تؤدي إلى النتيجة المرجوة بطريقة سريعة ، الهدف هو أول شيء ، ثم يأتي التخطيط.

التخطيط استشراف المستقبل:عند التخطيط ، لا ينظر الشخص إلى الوقت الحالي بل ينظرإلى المستقبل ، من أجل التخطيط نحن للمستقبل. 

يتضمن التخطيط اختيارات وقرارات: يفتح التخطيط على مختلف القرارات والاختيارات ، القرارات التي يتم اتخاذها حيوية للتخطيط بأكمله. الموارد المتاحة تؤثر على الاختيارات والقرارات.

التخطيط مستمر: التخطيط عملية مستمرة ، تخضع الخطط قصيرة الأجل وطويلة الأجل للمراجعة والتقييم ، أثناء تنفيذ المشروع ، يجب أن يستمر التخطيط فيما يتعلق بالظروف الجديدة المعروفة.

التخطيط مرن: نظرًا لأن الإنسان ليس متأكد مما سيحدث في المستقبل ، يجب إجراء التخطيط لاستيعاب التغييرات في المستقبل ، يمكن مراجعة الخطط وتحديثها حسب التحديات التي تواجهها.

التخطيط مصمم لتحقيق الكفاءة: ما يفعله التخطيط هو الحصول على أفضل طريق لتحقيق الأهداف بأقل تكلفة ممكنة وتجنب هدر الموارد ، ويساعد في الاستخدام الأفضل لرأس المال البشري والموارد والأموال.[1]

الزوار يشاهدون الان
100 نكتة .. " نكت مضحكة " ㋡ ⇽ مستحيل ما تضحك
رابط مباشر لـ تسجيل دخول انستا
ألغاز ممتعة مع الحل
اسماء ببجي مزخرفة .. ツ إنجليزي ツ و ༒ عربي ༒
جدول رجيم الدكتور اسامة حمدي  
أسماء بنات من القرآن الكريم
خريطة العالم باللغة العربية بجودة عالية
جميع اسماء الانبياء
ترتيب الدول من حيث عدد الشواذ
صيغة دعاء لابي المتوفي
رابط سريع لـ 192.168.1.1 تسجيل الدخول
نكت بايخة بس مضحكة
100 عبارة لـ " كلام جميل يجذب الناس "
تفسير رؤية القطط في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية الثعابين في المنام لابن سيرين
امثال عربية مشهورة
" 50 إسم جديد " .. اسماء اولاد عربية أصيلة نادرة
ترتيب شهور السنة الهجرية
بحث حول حقوق الطفل وواجباته
100 سؤال وجواب عن الأنبياء..توعويه وتعليمية
مقدمة وخاتمة عن التغيرات المناخية
192.168.1.1 تغير كلمة السر
100 عبارة عن فصل الشتاء
100 كابشن للصور حديثة ومميزة
50 معلومة لفقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية
اسماء free fire مزخرفة جديدة 2022
100 اسماء اولاد فخمة ملكية
تفسير رؤية المال في المنام لـ ابن سيرين
تعبير كتابي عن وصف شخص وصفا خارجيا وداخليا
تفسير رؤية الصراصير في المنام لابن سيرين
تفسير رؤية تساقط الشعر في المنام لابن سيرين
كيف قياس الطول بين شخصين
مقدمة وخاتمة تصلح لاي بحث
تفسير رؤية النمل في المنام لابن سيرين
اسماء للفيس بوك بالانجليزي ومعناها بالعربي للبنات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى