ترتيب المسميات الوظيفية في الشركات

كتابة: ايمان حسني آخر تحديث: 19 سبتمبر 2022 , 23:47

ترتيب المسميات الوظيفية في الشركات

  • الرئيس التنفيذي.
  • المدير المالي.
  • مدير الموارد البشرية.
  • المساعد الإداري.
  • الرئيس التنفيذي للمعلومات.
  • الرئيس التنفيذي للتسويق.
  • الرئيس التنفيذي في قسم العمليات.

الرئيس التنفيذي: هو الشخص الذي يدير الشركة بأعلى قدرات ممكنة وهو (موظف تنفيذي- مدير تنفيذي)، كما يتواجد معه مديرين تنفيذين لهم مهام متعددة وأهمها تقديم التقارير للرئيس التنفيذي ويتم تسميتهم (C-suite)، كما أنه في بعض الأحيان يتم تعيين الرئيس التنفيذي في مجلس الإدارة لأنه من أصحاب المصلحة (أي يمتلك جزء كبير من الأسهم) وأحياناً يكون الرئيس التنفيذي هو فقط صاحب العمل المنوط باتخاذ القرارات الهامة.

المدير المالي: هو الإداري الذي يشرف على أهم التعاملات المالية والمحاسبية للشركة ومن أهم مهامه تقديم التقارير إلى الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة وهو من المناصب الإدارية العليا في الشركات ويحتاج إلى عدد سنوات من الخبرة المحاسبية والإدارة لأن الإدارة المالية إدارة تمثل حوالي  70% من نجاح الشركة.

مدير الموارد البشرية: يهتم أصحاب الشركات عند تأسيسها بأن يتم تأسيس هيكل تنظيمي إداري قوي يتمثل في إدارة الموارد البشرية المنوطة بإعداد كوادر إدارية يتم تدريبها بشكل فعال ويرأسها مدير الموارد البشرية، وعلى الرغم من أهمية موظفي الموارد البشرية وإدارتها إلا أن بعض الهياكل التنظيمية بالشركات تضم مدير الموارد البشرية إلى مدير العمليات لاعتبارهم جهة إشرافية على الموظفين.

المساعد الإداري: ويتم تسميته أحياناً بإسم المساعد التنفيذي، ومن أهم مهامه تنظيم وتخطيط جداول الموظفين سواء كانوا إداريين أو تنفيذيين، من أجل تقديم التقارير إلى الرؤساء (الرؤساء المباشرين) أو إلى كبير الموظفين إدارياً، والمسميات الوظيفية في الشركات تختلف من شركة وأخرى وتعتبر جميع الوظائف هي عمليات هامة داخل الشركات تتم بشكل يومي سواء في الشركات الكبيرة أو المتخصصة أو الشركات الناشئة وتعتمد الشركات على الهيكل التنظيمي والتسلسل الهرمي للوظائف.

 الرئيس التنفيذي للمعلومات: هو الشخص الذي يُشرف على كل أدوات وأجهزة التكنولوجيا الخاصة بالشركات، ويتم اعتباره نائب أول أو كبير مسؤولين بالشركة، ومن أهم مهامه تقديم التقارير إلى الرئيس التنفيذي المباشر، كما أنه يدير فريق من مهندسي التكنولوجيا المعلوماتية وأهم المتخصصين.

الرئيس التنفيذي للتسويق: وهو مدير التسويق المسؤول عن جميع عمليات صنع القرار في قسم التسويق، ويوجد تحت قيادته مسؤولي التسويق، ومن أهم مهامه قيادة عدد من الموظفين وتدريبهم وتقيم أعمالهم بشكل مستمر ويستخدم العديد من المتخصصين في التسويق استراتيجيات التسويق الإلكتروني الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي كحملات التسويق والإعلانات.

الرئيس التنفيذي في قسم العمليات: من الوظائف التنفيذية الهامة التي تساعد على القيام بكل العمليات التجارية داخل الشركة وخارجها وهو المدير الأول، وله مهام يومية كمدير عمليات وله مهام وظيفية مع المديرين المتوسطين ومديري الإدارات والمكاتب.

أهم المسميات الوظيفية الإدارية في الشركات

  • مدير تكنولوجيا المعلومات.
  • مدير التسويق.
  • مدير الإنتاج.
  • مدير المبيعات.

مدير تكنولوجيا المعلومات: من أهم واجبات مدير تكنولوجيا المعلومات أن يقدم تقارير دورية إلى رئيس قسم المعلومات أو المسؤول التكنولوجي، كما أنه يقوم بالإشراف على الأمن السيبراني مع إدارة الشبكات الداخلية الخاصة بالعمل، كما أن المديرين التنفيذين لهم حق الإشراف الدائم عليهم.

مدير التسويق: هو الشخص المختص بإدارة كل أقسام التسويق ودوره مشابه لدور المدير العام ويشرف أيضاً على العلاقات العامة بشكل متخصص، لأن العلاقات العامة لها دور في التسويق للشركات فهي الممثل الإداري الذي ينوب عن الشركة مع العملاء، كما أنهم يتواصلون مع قاعدة بيانات كبيرة من العملاء ولهم دور في الإدارة التسويقية كمسوقين.

مدير الإنتاج: مدير الإنتاج يقع على عاتقه العديد من المسؤوليات بشكل إشرافي من أجل تطوير المنتجات التي تحسن من أداء الشركة إنتاجياً وتحسن الدخل بشكل كبير ومدير الإنتاج له دور تطوير السلع والخدمات.

مدير المبيعات: يعتبر مدير المبيعات هو قائد أهم فرق التشغيل الخاصة بالعمل الإداري لأنه يعمل مع ممثلي المبيعات من أجل تحسين جودة العمل وتحسين عروض المبيعات لأنه يمثلون الشركة قلباً وقالباً، كما أن مدير المبيعات من المسميات الوظيفية الهامة في إدارة التخطيط الاستراتيجي طويل المدى.

أهم المسميات الوظيفية في الإدارة التشغيلية

  • المحاسب.
  • محلل الأعمال.
  • مندوب المبيعات.
  • مهندسي البرمجيات.

المحاسب: المحاسب هو الشخص الذي يتتبع الوضع المالي بمستوى دقيق ويعمل معه أمين الحسابات، ويستطيع المحاسب المحترف تسلق أهم المستويات الإدارية حتى يصل إلى مدير مالي وقد يكون مدير مالي وإداري في نفس ذات الوقت، ذلك لأن المناصب في الإدارة التشغيلية تعمل على بناء الموظف بشكل فعال وتطوير مهاراته بالتعاون مع إدارة التدريب والمتابعة الخاصة بإدارة الموارد البشرية.

محلل الأعمال: محلل الأعمال من الموظفين الذين لهم دور قوي في تحسين إدارة العمليات، لأن مُحللي الأعمال يعملون مع الإدارة التنفيذية والإدارات المختلفة التي تخضع لإشرافهم بشكل دائم من أجل تطوير الأعمال، لأنهم يعملون على قياس البيانات المتاحة وتحليل جودة العمل الإداري وجودة المنتجات ويستطلعون الشركات المنافسة ونتائج أعمالها ومنظومة الربح الخاصة بها.

مندوب المبيعات: وهو من يطلق عليه رجل الشركة لأنهم أفراد تمتهن وتحترف الخطوط الأمامية للشركات في التعامل المباشر مع العملاء، فهم ممثلي الشركة ولهذا يتطلب منهم مهارات قوية في المبيعات والقدرة على الإقناع ومن أهم صفاتهم المثابرة والإصرار.

مهندسى البرمجيات: مهندسي البرمجيات يقومون بتصميم أهم البرامج للشركات من أجل تحسين جودة العمل لأى خطط خاصة بالشركة مستقبلياً ومن أهم مهام مهندسي البرمجيات حماية البرامج الإلكترونية الخاصة بالشركات وتطويرها أول بأول ويستطيع مهندس البرمجيات الماهر الوصول إلى مناصب في الإدارة التنفيذية.[1]

المسميات الوظيفية للموارد البشرية

  • مدير الموارد البشرية.
  • مدير التوظيف.
  • مدير التعويضات والمزايا.
  • أخصائي معلومات الموارد البشرية.
  • منسق الموارد البشرية.

مدير الموارد البشرية: هو الشخص المسؤول عن جانب التوظيف للأفراد داخل الشركات ويتعامل مع كافة الإدارات الخاصة بالموظفين والميزانيات والتوظيف والمرتبات، ومن أهم مهامه بناء علاقات بين الأفراد داخل الشركات وخلق بيئة عمل جيدة تساعد على تطوير منظومة العمل الفعلية.

مدير التوظيف: وهو المسؤول عن التوظيف وعمله مماثل لعمل مدير الموارد البشرية، له من المسؤوليات مع كافة الموظفين ويهتم بميزانية العمل والتوظيف، ومن أهم مهامه وضع الاستراتيجية الخاصة بالتوظيف مع أصحاب العمل والإدارة التنفيذية بالشركة ويحتاج دائماً لفريق توظيف يساعد في عملية التوظيف.

مدير التعويضات والمزايا: وهو منصب هام لأنه قائم على الخطط التعويضية الخاصة بالشركة، كما يقوم بالإشراف على كشوف المرتبات والتأمينات الاجتماعية، ويتطلب لتلك المِهنة قدر من الخبرة في سياسة التعويضات والموارد البشرية.

أخصائي الموارد البشرية: وهي من الوظائف الهامة التي تُعتبر مزيجاً من القدرة على إدارة الموارد البشرية مع معرفة ببعض وسائل التكنولوجيا الخاصة بالموارد البشرية، كما أنه يتشارك في مهامه مع قسم التكنولوجيا المعلوماتية.

منسق الموارد البشرية:  من أهم الوظائف التي تعنى بالأفراد داخل الشركات، لأنه منسق وظائف الموارد البشرية في الشركة، كما أنه يساعد على إنشاء سياسات تُحسن من العلاقات بين الموظفين، وينشئ خطط تعزز من تدريب وتطوير الأفراد بمنهجية شاملة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى