ما هي طبقات نموذج osi

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 19 سبتمبر 2022 , 18:51

الطبقات الموجودة في نموذج OSI هي

  • الطبقة المادية
  • طبقة ارتباط البيانات
  • طبقة الشبكة
  • طبقة النقل
  • طبقة الجلسة
  • طبقة العرض
  • طبقة التطبيق

نموذج OSI هو اختصار لThe Open Systems Interconnection يعني نموذج الربط البيني للأنظمة المفتوحة أو النموذج المرجعي للاتصال، والطبقات الموجودة فيه عددها سبعة طبقات تستعملها أنظمة الحاسوب من اجل التواصل مع الشبكة، وهو النموذج القياسي لاتصالات الشبكات، وتم تبني هذا النموذج من قبل جميع شركات الحاسوب والاتصالات الرئيسية في أوائل الثمانينات.

الطبقة المادية: هي الطبقة الأولى أو الطبقة الدنيا وهي مسؤولة عن الاتصال اللاسلكي بين نقاط الشبكة، وظيفة الطبقة إرسال واستقبال البيانات، ومثال عليها كرت الشبكة، وتتألف بشكل بسيط من سلسلة من الأصفار والواحدات.

طبقة ارتباط البيانات: هذه الطبقة يندرج تحتها طبقتين فرعيتين، وهما: التحكم في الارتباط المنطقي (LLC)، التحكم في الوصول إلى الوسائط (MAC) ، وظائف طبقة التحكم في الارتباط هو تحديد نوع البروتوكول المستخدم سواء شبكة محلية او غير ذلك، اما طبقة التحكم هو توفير العنوان الفيزيائي للجهاز المرسل والمستقبل، وتقوم طبقة ارتباط البيانات بتقسيم الحزم إلى إطارات، التي تسمى ب frames.

طبقة الشبكة: طبقة الشبكة تضيف لطبقة النقل عنوان المرسل والمستقبل، وتقوم بتقسيم ال segments اي الاجزاء إلى حزم شبكية وإعادة تجميعها على الطرف المستقبل، ويعمل جهاز الراوتر في طبقة الشبكة الذي يحدد أفضل مسار لنقل البيانات

طبقة النقل: وظيفتها الأساسية تقسيم البيانات إلى مجموعة تسمى “segments”، وتحدد نوع البروتوكل المستخدم، ويتم إضافته إلى المجموعة المقسمة، هذه الطبقة تقوم أيضًا بتجميع البيانات على الطرف المستقبل، وإعادة تشكيلها إلى بيانات تستفيد منها طبقة الجلسة، وتساعد في إرسال البيانات بنفس معدل سرعة اتصال جهاز الاستقبال، والتحكم في الاخطاء والتحقق من استلام البيانات بالشكل الصحيح.

طبقة الجلسة: تساعد هذه الطبقة على تشكيل قنوات اتصالية أو مسارات بين الأجهزة تسمى الجلسات، على سبيل المثال في حال وجود صفحتين انترنت، فكل صفحة لها مسار خاص، وتقوم هذه الطبقة بإدارة المسار وإنهائه في حال الضرورة، وتكون الطبقة مسؤولة عن افتتاح المسار (اي الصفحة مثلًا)، والتأكد من عمله، ثم القيام بإغلاقه عند انتهاء الاتصال، في حال مقاطعة الجلسة، يمكن للاجهزة استنئاف المعلومات من خلال نقاط التحقق

طبقة العرض: هذه الطبقة وظيفتها تغيير البيانات المستخدمة وتحديد شكلها، وهي تستعمل طريقة تحول البيانات إلى بيانات يفهمها جهاز الحاسوب، مثل تحويل البيانات إلى أصفار وواحدات، هذه الطبقة تقوم بتجهيز البيانات، وتحدد كيفية قيام جهاز ما بتشغيل البيانات وضغطها، وتلقي البيانات بشكل صحيح من الطرف الآخر، ويتم في الجهاز المستقبل فك ضغط البيانات، ولطبقة العرض وظائف اخرى هي تشفير البيانات وفك تشفيرها.

طبقة التطبيق: طبقة التطبيق هي الطبقة الأعلى من نموذج OSI ،هي التي تحدد نوع التطبيق والبروتوكول المستخدم، ويتم استعمال هذه الطبقة من قبل متصفحات الويب وعملاء البريد الالكتروني، مثال عليها: بروتوكول متصفح الويب (HTTP) ، بروتوكول نقل الملفات (FTP)، بروتوكول نقل البريد البسيط (SMTP)

الانترنت في يومنا الحالي لا يعتمد على نموذج  OSI، بل يعتمد على نموذج TCP / IP وهو نموذج أسهل، لكن نموذج الOSI المكون من 7 طبقات لا يزال يستعمل بشكل شائع، ويساعد على تصوير كيفية عمل الشبكات، واكتشاف مشكلات الشبكات وإصلاحها، وتم التعرف على هذا المصطلح لأول مرة هو عام 1983، وتم اعتمادها كمعيار دولي عام 1984. [1] [2]

كم عدد الطبقات الموجودة في نموذج OSI

الطبقات المتواجدة في نموذج OSI عددها سبعة طبقات، ولكل طبقة وظيفة معينة، يبدأ الجهاز المرسل بالطبقة رقم 7، بينما الجهاز المستقبل يبدأ بالطبقة رقم 1.

  • الطبقة المادية
  • طبقة ارتباط البيانات
  • طبقة الشبكة
  • طبقة النقل
  • طبقة الجلسة
  • طبقة العرض
  • طبقة التطبيق

الطبقة المادية: الطبقة المادية هي الطبقة الدنيا، وهي التي تتحكم في كل من المرسل والمستقبل وتساعد على المزامنة، وتتحكم في معدل البثات المرسلة في الثانية، وتتحدد الطريقة التي تتدفق فيها البيانات بين الاجهزة

طبقة ارتباط البيانات: هذه الطبقة مسؤولة عن نقل الرسائل من عقدة لعقدة أخرى، وتقسم إلى طبقتين فرعيتين، ومن أجهزة طبقات ارتباط البيانات  Switch & Bridge، وظائف هذه الطبقة هي العنونة المادية، والتحكم في الأخطاء، والتدفق، وإرسال مجموعة من البيانات من بداية الإطار إلى نهايته.

طبقة الشبكة: وظيفتها نقل البيانات من مضيف لآخر، وهي تساعد في تقسيم الشبكة، ووضع عناوين IP الخاصة بالمرسل والمستقبل، ولها وظيفة التوجيه، وتحديد كل جهاز على الشبكة البينية.

طبقة النقل: هذه الطبقة تقوم بتقسيم البيانات وإادة تجميعها، وتسمى بنموذج قلب OSI، وتساعد على تأسيس التوصيل، ونقل البيانات، وإنهاء النقل.

طبقة الجلسة: هذه الطبقة تساعد على إنشاء الجلسة وإنهائها، والتحكم، وفي الانظمة الحديثة يتم دمج الطبقات الثلاث كطبقة واحدة في نموذج TCP / IP كـ “طبقة تطبيق”

طبقة العرض: طبقة العرض أو ما يسمى بطبقة الترجمة تقوم بتشفير البيانات وفك تشفيرها، والضغط على البيانات وفك الضغط، والترجمة مثل تحويل ASCII إلى EBCDIC.

طبقة التطبيق: هذه الطبقة هي الجزء العلوي من النموذج، وهي أعلى طبقة، مثال عليها Skype Messenger، وتسمى طبقة سطح المكتب، وتوفر خدمات البريد. [3]

كيف يعمل نموذج OSI

نموذج OSI هو نظام يصف كيفية عمل الشبكات، وهو يقسم الانظمة إلى سبعة طبقات، مما يساعد في نقل المعلومات من كمبيوتر إلى آخر، هذه النظام يستعمل لتصوير ماذا يحدث بدقة في اجهزة الشبكات ويساعد على تحديد المشكلات بدقة، على سبيل المثال، في حال حدوث مشكلة، يجب تحديد الطبقة التي حدثت فيها هذه المشكلة وحلها، يستعمل مبرمجو الكمبيوتر هذا النموذج عند تطوير تطبيق جديد ، ويستخدمه بائعو التكنولوجيا الذين يبيعون منتجات جديدة كمرجع، ويساعد نموذج OSI على فهم الطبقات السبعة الأساسية التي تكمن منتجاتهم في النموذج بأكمله، وفي عام 1984 ، وقد طورت المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) نموذج OSI ، وهذا النموذج هو الأساس للاتصالات بين أجهزة الكمبيوتر.

نموذج OSI هو نموذج يساعد على شرح كيفية انتقال البيانات بين الاجهزة، ويوفر نموذج يساعد على حل مشكلات الخادم من خلال توفير إطار يساعد على فهم آلية عمل الخادم، ويمكن أن يساعد في حل مشكلات الخادم وإصلاحها. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى