محتويات الصيدلية المنزلية

كتابة: Marwa آخر تحديث: 20 سبتمبر 2022 , 21:05

من محتويات الصيدلية المنزلية

  • أدوية الألم والحمى Pain and fever medications.
  • المحاليل المطهرة Antiseptic solutions.
  • المضادات الحيوية الموضعيةTopical Antibiotics.
  • الهيدروكورتيزون Hydrocortisone.
  • الأدوية المضادة للفطريات Antifungal medications.
  • اضطرابات المعدة والأمعاء Stomach and Intestinal Disorders.
  • محلول ملحي saline.
  • مضادات الهيستامين Antihistamines.
  • مزيلات الاحتقان Decongestants.
  • أدوية السعال Cough medicines.
  • أنواع مختلفة من الضمادات Band-aids .

تعتبر الصيدلية المنزلية واحدة من أهم الخزانات التي يجب أن تتواجد في كل منزل، وقد يختلف محتوياتها من منزل إلى آخر وذلك اعتمادًا على احتياجات كل فرد وأسرته، واختلاف فئات الأدوية وأنواعها على حسب متطلبات كل عائلة، ومعظم هذه الأدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل قطرات العين وبخاخات الأنف والأسبرين والفيتامينات وخلافه وهناك العديد أيضًا من الأدوية الهامة التي يجب توافرها مثل:

أدوية الألم والحمى Pain and fever medications: تعتبر هذه الأدوية واحدة من أهم محتويات الصيدلية المنزلية وخصوصًا في حالة وجود أطفال، ومن ضمن هذه الأدوية هي أسيتامينوفين (تايلينول) و إيبوبروفين (أدفيل، موترين)، والتي عادة ما توجد على هيئة أقراص أو دواء شرب للأطفال على هيئة نقط إذا كان الطفل رضيعًا، يستخدم الإيبوبروفين أيضًا كمضاد للالتهابات.

المحاليل المطهرة Antiseptic solutions: حيث يتم استخدامها في حالة وجود جروح وذلك لضرورة تنظيفها جيدًا بعناية، ومن أمثلة هذه المحاليل هي بيروكسيد الهيدروجين أو محلول بيتادين أو ما يعادله.

المضادات الحيوية الموضعية Topical Antibiotics: وهي تتمثل في المراهم الموضعية المختلفة والكريمات من أجل الوقاية من الالتهابات التي توجد على سطح الجلد في حالة كونها التهابات بسيطة أو علاجها، ومن أهم استخداماتها أيضًا في حالة الحروق السطحية لذلك من الضروري وجود مرهم لعلاج الحروق من ضمن الصيدلية المنزلية.

الهيدروكورتيزون Hydrocortisone: هو عبارة عن الستيرويد وتعتبر المادة الفعالة في الكريمات للقضاء على الحساسية والحكة وعلاج لدغات البعوض وغير  ذلك.

الأدوية المضادة للفطريات Antifungal medications: العدوى الفطرية واحدة من الأمراض المنتشرة ولها صور عديدة يمكن أن تحدث في الأقدام أو طفح الحفاضات لدى الأطفال أو العدوى الفطرية المهبلية للسيدات، ولذلك من الضروري توفر الميكونازول كمضاد للفطريات .

اضطرابات المعدة والأمعاء Stomach and Intestinal Disorders: هناك العديد من الأدوية التي تستخدم في حالة عسر الهضم او الإمساك ومن ضمنها الملينات مثل  (docusate sodium) أو ملين خفيف مثل (Milk of Magnesia)، كذلك أوميبرازول كعلاج لمشاكل المعدة.

محلول ملحي saline: يمكن ببساطة الحصول على الملح من المطبخ وصنع محلول ملحي عن طريق إضافة (1/4 ملعقة صغيرة من الملح إلى 8 أونصات من الماء) وله العديد من الاستخدامات بمحلول مطهر ,يمكن استخدامه للغرغرة أو تنظيف الأنف وكذلك كبديل مضمضة الأسنان.

مضادات الهيستامين Antihistamines: تستخدم كمضادات الحساسية وهي واحدة من أشهر الأدوية المستخدمة للسيطرة على الأعراض المختلفة للحساسية ومن ضمنها كلاريتين (لوراتادين) الذي يدوم لفترة طويلة تصل إلى (24 ساعة) ولا يسبب الشعور بالنعاس مثل بقية الأدوية.

مزيلات الاحتقان Decongestants: وهي مهمة جدًا لعلاج أعراض البرد ومن ضمن هذه الأدوية هي التي تحتوي على مادة السودوإيفيدرين (سودافيد) أو فينيليفرين وتعمل على حل مشكلة انسداد الأنف، في بعض الأوقات قد تتداخل مع النوم بشكلٍ كبير، ويكون لها دور كبير في إزالة مخاط الأنف مما يسهل عملية التنفس بصورة سليمة .

أدوية السعال Cough medicines: وهي الأدوية التي تعمل على حل مشكلة السعال من خلال طرد البلغم أو السيطرة على حدة السعال مثل ديكستروميتورفان (DM) ، لكن لا داعي للقلق من السعال فهو يعتبر رد فعل طبيعي للجسم لتنظيف مجرى الهواء.

أنواع مختلفة من الضمادات Band-aids : بجانب الأدوية المختلفة السابق شرحها، فوجود الضمادات بجميع الأنواع مثل ضمادات أطراف الأصابع، ضمادات الشاش، ضمادات تلفا وهي ضمادات (غير لاصقة)، شريط ورقي، مهمة جدًا وذلك لضمان نظافة الجروح المختلفة في حالة حدوثها في المنزل. [1]

من محتويات الصيدلية المنزلية لاصق جروح

واحدة من أهم محتويات الصيدلية المنزلية هو لاصق الجروح .

وذلك لأن الجرح هو عبارة عن  إصابة ينتج عنه مشاكل في الوظيفة الوقائية للجلد مما يستدعي ضرورة للاهتمام به وتنظيفه في الحال، حيث إذا لم يتم الاعتناء به وتنظيفه ثم بعد ذلك تغطيته من أجل الحفاظ عليه من الإصابة بالعدوى بسبب التعرض للهواء الخارجي والبكتيريا ومسببات الأمراض يمكن أن يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات للمنطقة المصابة، ويمكن معالجة الجروح الطفيفة بسهولة في المنزل عن طريق وضع ضمادة معقمة أو لاصق جروح في حالة الجروح السطحية البسيطة بعد الغسيل والتنظيف للمساعدة على التئامها، وفي حالة الجروح العميقة وعدم وقف النزيف يجب مراجعة الطبيب. [2]

يجب أن تكون الصيدلية

  • أن بتم تخزن كل دواء بشكلٍ منظم ومرتب.
  • الاهتمام بعناصر الأمان الاحتفاظ بالأدوية.
  • فهم الأدوية التي يتم وضعها بداخل الصيدلية.

هناك العديد من العناصر التي يجب توافرها في كل صيدلية منزلية، فمن الضروري معرفة كيفية تخزين الأدوية الخاصة بك والتخلص منها بأمان والمتابعة بشكٍل دوري من أجل ضمان سلامة الدواء وذلك عن طريق:

أن يتم تخزين كل دواء بشكلٍ منظم: ولسهوله هذه المهمة يمكنك استخدام دفتر تسجيلات الاحتفاظ بقائمة الأدوية وتسجيل أي ملحوظات، كذلك تنظيم الادوية تبعا للاستخدام ووضع الأدوية ذات الاستخدام الدوري في المقدمة والتأكد من تاريخ صلاحية الأدوية بشكٍل دوري.

الاهتمام بعناصر الأمان الاحتفاظ بالأدوية: من المهم معرفة كيفية تخزين الأدوية الخاصة بك والتخلص منها بأمان، وواحدة من عناصر الأمان هو الاحتفاظ بالصيدلية المنزلية في مكان يكون بعيد عن متناول الأطفال، كذلك استخدام خزانات بأقفال أمان أو مفاتيح والاحتفاظ قدر الإمكان بالأدوية في عبواتها الأصلية لعدم اختلاط بعضها البعض، وفي حالة الرغبة في التخلص من الأدوية يرجى مراجعة الطبيب الصيدلي.

فهم الأدوية التي يتم وضعها بداخل الصيدلية: يجب أن يتم معرفة أسماء الأدوية التي تتناولها وسبب تناولها كذلك، وتحديد شكل الدواء ومعرفة المقدار اللازم من الجرعات وتدوين هذه المعلومات أن تتطلب الأمر، وفي حالة نسيان الجرعات المطلوبة يمكن مراجعة الصيدلية للتأكد من كل المعلومات المطلوبة.[3]

الطريقة الصحيحة لترتيب الصيدلية المنزلية

  • يتم جمع كل الأدوية ووضعها في خزانة واحدة مرتبة ونظيفة وجيد التهوية .
  • أن يتم التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية على كل دواء باستمرار وكذلك التخلص فورًا من أي دواء منتهي الصلاحية بطريقة آمنة.
  • حدد طريقة لتجميع الأدوية وتنظيمها بصورة مناسبة لك.
  • من أجل سهولة الوصول إلى الدواء قم بإنشاء تسميات لكل شخص أو لكل مجموعة.
  • قم بوضع الأدوية الأكثر استخدامًا دائما في مقدمة كل فئة من أجل سهولة الوصول إليها.
  • في حالة نسيان الغرض من الدواء قم بالاتصال بالصيدلية من أجل أن تطلب توضيحًا.
  • راجع خزانة الأدوية بصورة منتظمة كل ستة أشهر وقم بالتخلص من أي دواء منتهي الصلاحية.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى