لتصفح رسائل البريد الالكتروني التي تصلنا نذهب الى ماذا ؟

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 27 سبتمبر 2022 , 06:07

لتصفح رسائل البريد الالكتروني التي تصلنا نذهب الى

صندوق الوارد .

إذ أن البريد الإلكتروني أصبح في الوقت الحالي من أكثر البرامج التي يتم استخدامها في كل أمور الحياة، سواء في الدراسة أو العمل أو الإعلانات أو غيرها الكثير .

ما هو البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو الوسيلة التي يتم من خلالها تبادل الرسائل الإلكترونية على الفور من جهاز لآخر عن طريق الإنترنت، وفي أول الأمر كان استخدام البريد الإلكتروني يقتصر فقط على مستخدمي نفس الكمبيوتر، وكان يجب على المستخدمين الاتصال بالإنترنت ليتم تلقي الرسائل، أما في الوقت الحالي تغير الوضع وأصبح من الممكن إرسال البريد إلى أكثر من مستلم، كما يمكن إخفاء اسم المستلم عن الآخرين من خلال إضافة أسمائهم في نسخة مخفية الوجهة. [1]

ومن الجدير بالذكر أن العملية تبدأ بمساعدة عميل البريد الإلكتروني من خلال توصيله عبر خادم يسمى Simple Mail Transfer Protocol بواسطة الإنترنت، ويتم تخصيص منفذ خاص بالخادم من أجل مساعدة العميل على نقل الرسائل خلال البريد، ويجب أن يتم الحفاظ على كتابة معلومات العنوان كما هي بالضبط لكي يكون عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستلم صحيحًا.

مميزات البريد الإلكتروني

إن استخدام البريد الإلكتروني في التعامل بين الأشخاص له العديد من المميزات، والتي جعلت من الصعب الاستغناء عنه، وخصوصًا في ظل التطورات الهائلة التي شهدها العالم، وفي التالي توضيح لمميزات البريد الإلكتروني:

  • أهم ميزة للبريد الإلكتروني هي أنه يقوم بإرسال كل الرسائل بدون أوراق، فمن الممكن إرسال مستندات التعليمات وتحديثات الحالة من خلال البريد بدلاً من أن يتم الكتابة على الأوراق وتوزيعها، وبالتالي يصبح العمل سهلاً وصديق للبيئة وكذلك مع فوضى أقل.
  • يحتوي البريد الإلكتروني على سجل، وحينما يكون هناك سجل للرسائل التي سوف يتم إحالتها إلى مستند ما، يمكن حينها إضافة مرجع إليه، وهكذا يُمكن للعملية أن تصبح سهلة بدلاً من أن يتم المرور خلال سلسلة البريد بأكملها.
  • من الممكن أن يتم ضبط التنبيهات لرسائل البريد الإلكتروني، وكذلك جدولتها لإرسال رسائل البريد الإلكتروني في الوقت الذي تم تحديده بحيث يتلقاها المستلم في هذا الوقت.
  • من خلاله يتم مشاركة الصور أو أنواع المستندات المختلفة بكل بسهولة مع عدد كبير من الأشخاص وهذا عن طريق بريد واحد، ويتم استلامها بسرعة.
  • تتميز بالتخزين السحابي، فمن الممكن حفظ الرسالة بصورة دائمة في صندوق البريد، ويمكن حفظ كل التفاصيل، مثل الوقت، قائمة المستلمين ممن تلقوا الرسائل، وفرزها في حال لزم الأمر باستخدام رسائل البريد الإلكتروني.
  • يُتاح للمستخدمين تعيين ردود تلقائية على رسائل البريد الإلكتروني التي يتلقونها، وذلك يساعد على توفير الوقت.
  • في البريد الإلكتروني يجب اتباع آداب البريد الإلكتروني عند كتابة أي رسالة، وهذا ما يساعد المستخدمين على فرز الرسائل والتحقق من الهام والغير هام.

أهمية البريد الإلكتروني

لقد أصبح للبريد الإلكتروني أهمية كبيرة جدًا في حياتنا، لدرجة أنه لا يُمكن الاستغناء عنه، وفي التالي توضيح لأهمية البريد الإلكتروني:

  • يساعدنا على إجراء الاتصالات التجارية بكل سهولة وبدون وجود مشاكل أمنية، كما أنه أسرع من أي وسيلة أخرى من وسائل الاتصال، وكذلك يمكن حفظ جهات الاتصال بسهولة من خلال رسائل البريد الإلكتروني، ويمكن التحقق من الرسائل القديمة بصورة متكررة بدلاً من حفظ البيانات في الخادم المحلي، وذلك يساعد على توفير مساحة التخزين.
  • إن غالبية رسائل البريد الإلكتروني تأتي مع سطر العنوان، وهكذا يكون من السهل فهم الموضوع داخل البريد الإلكتروني وتصنيفه وفقًا لهذا، وذلك يساعد على توفير الوقت في التحقق من الرسائل بالبريد الإلكتروني، كما أنه من الممكن تجاهل الرسائل الغير مرغوب فيها بكل سهولة ونقلها إلى مجلدات البريد العشوائي.
  • وسيلة اتصال غير رسمية بحيث إنها لا تحتاج إلى لغة معينة لتكون رسمية، وهذا لأنه تم تصميمها لتكون بسيطة كما هو الحال في أي محادثة حتى تسير الأعمال بسلاسة، ومن الممكن استخدام رسائل البريد الإلكتروني كأداة لبدء المحادثة نظرًا لسرعتها، وبالتالي تجعل العمل يسير بسلاسة.
  • إن البريد الإلكتروني أسرع شيء يمكن مقارنته بالدردشة الفردية، ويُمكن القول بإن البريد الإلكتروني يعمل بشكل سحري من حيث السرعة، فلا توجد وسيلة أخرى أسرع منه لإرسال الرسائل بنفس السرعة.

استخدامات البريد الإلكتروني

إن الاستخدام الوحيد الذي يقوم البريد الإلكتروني بالتركيز عليه جيدًا هو أنه من الممكن الاتصال بالشخص في أي وقت من اليوم، ويمكن للمستلم قراءة البريد ثم الرد على ما يحتاج إلى الرد، وبهذا يجعل البريد الإلكتروني يقوم باحترام وقت الأشخاص ويتجنب الاتصالات غير الضرورية.

ومن الجدير بالذكر أن الوسيلة التقليدية للاتصال بين الناس في أي مكان في العالم كانت مكلفة للغاية، أما الآن فمن خلال نقرة واحدة فقط، يمكن إرسال رسائل البريد لأي شخص يمتلك عنوان بريد إلكتروني، وبالتالي يساعد في المحافظة على جهات الاتصال بكل سهولة، ويتم هذا دون أي تكلفة على الإطلاق في حال كان النظام متصلًا بالإنترنت.

ومن الممكن أن يتم استخدام رسائل البريد الإلكتروني في العديد من الأغراض، وذلك يعتمد على الشخص الذي يستخدمها، فيمكن استخدامه في:

  • وسيلة للاتصال.
  • خريطة طريق لرحلة.
  • إبلاغ الفشل أو التحديث.
  • مساعدة الفريق بإرشادات المتابعة.
  • إرشادات يجب اتباعها للتنظيف أو الاستشفاء وأي شيء يبدو ذا صلة للمستخدم.

أما من الناحية التعليمية فيتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني للتقدم من أجل القبول وتلقي النتائج وعروض العمل، وهذا لأنه يساعد على الاتصال بسهولة وبساطة ويجده المستخدمون سهلاً بالنقر فوق زر الإرسال.

ما هو بريد الويب وأنواعه

إن بريد الويب عبارة عن صورة من صور البريد الإلكتروني الذي يمكن الوصول إليه من خلال الإنترنت، أي أنه موجود بشكل رئيسي على السحابة وليس جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبدلاً من أن يكون تطبيق مثبت يجلب البريد الإلكتروني، يمكن إدارة صندوق الوارد الخاص بك مباشرة من متصفح الإنترنت العادي، وفي التالي أفضل أنواع حسابات البريد الإلكتروني المجانية: [2]

  • ياهو ميل: يُعتبر الأفضل في التخزين.
  • AOL: وهو الأفضل في تنظيم الواجهة، كما يقدم مدقق إملائي للحد من الأخطاء.
  • Gmail: وهو الأفضل في إمكانية الوصول دون اتصال، وهو أداة صندوق بريد إلكتروني عادية يمكن الوصول إليها بمجرد امتلاك حساب Google.
  • Outlook: الأفضل في عمليات تكامل التطبيقات المتعددة، يُتيح الأسماء المستعارة التي تساعد على إخفاء الهوية إلى البريد الإلكتروني.
  • iCloud Mail: يناسب مستخدمي Mac، ويأتي حساب البريد الإلكتروني المجاني به مزودًا بسعة تخزينية تبلغ 5 جيجابايت يمكن أن يتم استخدامها لمزامنة الصور أو الملفات أو البريد الإلكتروني.
  • Mozilla Thunderbird: وهو الأفضل في إدارة حسابات متعددة، كما أنه تطبيق بريد إلكتروني مجاني من Mozilla المعروف بمتصفح Firefox، ويُتيح إعدادًا سريعًا لصندوق البريد الإلكتروني وواجهة مستخدم بسيطة وسهلة في الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى