في اي فصل يسكن الاسكيمو في البيت الثلجي

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 10 أكتوبر 2022 , 11:44

يسكن الاسكيمو في البيت الثلجي في فصل

الشتاء .

فصل الشتاء هو الفصل يسكن الاسكيمو في البيت الثلجي. فيعيش معظم الاسكيمو في فصل الشتاء إما في أكواخ كتل الجليد وتعرف هذه الأكواخ في العموم باسم الأكواخ الثلجية iglus أو igluvigaqs وهذا يتوقف اعتمادًا على لهجة الاسكيمو، والبعض يسكن في منازل تكون تحت الأرض مبنية من الحجر أو الطين على إطار خشبي أو عظم الحوت، اما في فصل الصيف فيعيش الكثير من الاسكيمة داخل خيام مصنعة من جلد الحيوانات، وتعتبر وحدتهم الاجتماعية والاقتصادية الأساسية هي الأسرة الأصلية لهم، وهي أساس نظام معتقداتهم روحانيًا.[1]

أين يعيش سكان الاسكيمو

الاسكيمو يعيشون داخل الإجلوس ” كوخ الاسكيمو الجليدي ” .

والمنزل التقليدي للسكان الأصليين في مناطق القطب الشمالي كذلك في ألاسكا وكندا وغرينلاند كما يطلق على الاسكيمو في كثير من الاماكن أسم الإنويت، وتعد هذه الأكواخ هي مثل ملاجئ مؤقتة أنشأها الإنويت لاستخدامها كمنازل شتوية أو خلال رحلات الصيد.

يكون السبب الأساسي لدفىء الكوخ من خلال اختيار المادة الخام المناسبة للبناء ولا يوجد سوى مادتين خام متوفرتين بكثرة في القطب الشمالي وهما كل من الثلج والجليد، فكوخ الإسكيمو مصنوع من الثلج المضغوط، وهذا الثلج المتصلب والمدمج مثل عازل كبير للحرارة لأن الثلج مكون فقط من ماء متجمد وداخله حوالي 95٪ من الهواء المحبوس، وقد تكون جزيئات الهواء المحتبسة ما بين بلورات الجليد الصغيرة جيوبًا هوائية وهذه هي التي تعمل كعازل فائق لتمنع فقدان الحرارة نتيجة للتحمل الحراري، ولهذا فإن الثلج هو المادة المثالية لبناء كوخ دافئ وسط بيئة القطب الشمالي المتجمدة.[2]

أين يعيش سكان الاسكيمو

أين يعيش سكان الاسكيمو

طريقة أستدفاء الاسكيمو في الأكواخ

يقوم جسم الإنسان بتحويل الطعام إلى طاقة وهو الذي يستهلكه في شكل طاقة حرارية، وقد تُفقد هذه الطاقة الحرارية من الجسم لتصل للبيئة الخارجية عن طريق التوصيل والحمل الحراري والإشعاع فتتحرك الحرارة المنفلتة من حول الكوخ الإسكاني من خلال الحمل الحراري فتسخن بعض الهواء بداخله.

نظرًا لأن الهواء البارد له كثافة أكبر من الهواء الدافئ فيعد الهواء البارد مستفر بالجزء السفلي من كوخ الإسكيمو أما الهواء الدافىء فيتحرك الهواء لأعلى نحو الجزء العلوي من الهيكل،  يتم تقسيم القباب إلى شرفات، فالطبقة العليا الدافئة هي المكان الذي ينام فيه السكان، والطبقة الوسطى للطبخ والأكل، والأرضية الغارقة السفلية تعمل كمغسلة باردة، كما تمنع الجدران العازلة للثلج فقدا الحرارة من الجسم وتحمي الساكنين أيضًا من الرياح الباردة التي تهب من الخارج، وبالتالي، فإن الكوخ الإسكاني يستعمل حرارة الجسم المفقودة من الأجسام من أجل تنظيم درجة حرارة في الجو.

كما يلعب هيكل الكوخ الإسكاني دورًا هاماً أيضًا في حصر الحرارة بالداخل للتدفئة، فالباب الصغير والنفق الصغير المؤدي إلى القبة المركزية للكوخ الإسكيمو لهما أهميته الخاصة، فأن النفق الصغير الغارق له زاوية قائمة على حوض بارد وهو ما يمنع أيضًا العواصف الثلجية والرياح الباردة من أن تدخل مباشرة إلى المقصورة الأساسية للكوخ الإسكيمو.

كما ذكرنا من قبل، أن يقسم الكوخ الإسكاني إلى شرفات أو غرف، وتحتوي الحجرة الرئيسية على منصة علوية للنوم ومنصة سفلية للأعمال المنزلية الأخرى، كما يتم تغطية الجزء الداخلي للغرفة أيضًا بجلد السدادات لتحسين العزل وهذا إلى الحجرة جانب الرئيسية، فتوجد حجرة أمامية هي كمغسلة باردة وبها مساحة تخزين لحفظ الطعام.

طريقة أستدفاء الاسكيمو في الأكواخ

ما هو الفرق بين مجموعات الإسكيمو ومجموعات الإنويت

  • في حين أن الإسكيمو يعتبر مصطلح شامل يستعمل للإشارة إلى السكان الأصليين الذين يعيشوا في القطب الشمالي والمناطق القطبية من العالم ولكن إن الإنويت هو مصطلح يستعمل للإشارة إلى السكان الأصليين لكل من كندا وغرينلاند.
  • وقد ظا أستعمال الأسكيمو مع السكان الأصليين الذين يعيشون في ألاسكا وسيبيريا بينما قامت الحكومة الكندية بإصدار قانونًا في عام 1982 بوضع بمصطلح الإنويت، وقد تم هذا لأن السكان الأصليين اعتبروا مصطلح الأسكيمو مسيئًا ومحتقرًا لهم لأن معناه أكلي اللحم النيئ.
  • يسمى السكان الأصليين في ألاسكا وسيبيريا باسم الأسكيمو أما عن السكان الأصليين في كندا وجرينلاند يسموا إنويت أو يوبيك حسب الحالة.
  • يظل مصطلح “إسكيمو” هو المصطلح الأوحد والأشمل لكل السكان الأصليين من سيبيريا حتى جرينلاند.
  • يفضل سكان ألاسكا مصطلح الأسكيمو كما يكرهون تسمية الإنويت.[3]

ما هو الفرق بين مجموعات الإسكيمو ومجموعات الإنويت

ماذا عن ملابس في الاسكيمو

في القطب الشمالي،  تكون درجات الحرارة أقل من درجة التجمد في أغلب فصول العام فتعتبر الملابس الدافئة لها أهمية بالغة جداً، وهو أمر حيوي للصيادين الذين يقضون الساعات الطويلة برحلات الصيد لصيد كل من الفقمة والفظ والأسماك والوعل، الملابس تكون من الجلد وهي الهيئة التقليدية تمامًا للاسكيمو، كما أن الهدف من أن تكون من الجلد لأنها توفر عزلًا ممتازًا.

في الشتاء يقوم الاسكيمو بارتداء طبقتين من الملابس خلال رحلات الصيد أو السفر، فأن الطبقة الداخلية تكون من الفراء في الداخل على الجسم وييشتمر الفراء إلى الطبقة الخارجية، وهذا حتى يحبس الهواء الدافئ ما بين طبقتين من الملابس والجسم وهذا يوفر عزلًا ممتازًا ضد البرد.

لا تزال الملابس الجلدية التقليدية اليوم مهمة لكل ساكنى المناطق الجليدية، فهذه ليست فقط أنواع معينة من الملابس التقليدية وهي المفضلة لهؤلاء السكان، ولكن صنع الملابس واستخدامها يلعب دورًا هاماً في الحفاظ على القيم والمعرفة الثقافية للهؤلاء المجموعات من السكان، فالملابس تحافظ على هويتهم كذلك تعبر عنها.

ماذا عن ملابس في الاسكيمو

ماذا عن ملابس في الاسكيمو

ماذا عن ملابس في الاسكيمو

ماذا عن ملابس في الاسكيمو

ماذا عن ملابس في الاسكيمو

ماذا عن ملابس في الاسكيمو

اللغة التي يتحدث بها سكان الاسكيمو

لغة عائلة Eskimo-Aleut مكونة من سلسلة متصلة من اللغات أو اللهجات التي يتحدث بها حوالي 150.000 شخص يعيشون في كل من ألاسكا وكندا وغرينلاند وهذه المنطقة الممتدة على طول جزر ألوشيان وصولاً لسيبيريا، كما إنها واحدة من أكثر العائلات اللغوية انتشارًا جغرافيًا بكل العالم، ومعن اسم الإنويت يعني “الرجال” أما كلمة الإسكيمو هي كلمة في لغة ألجونكويان معناها “آكل اللحم النيئ”.

من المفترض أن البدو الإنويت هم من يعيشوا في شمال شرق سيبيريا، في وقت ما قرابة 2000 قبل الميلاد بدأوا في الهجرة شرقا من خلال مضيق بيرينغ حتى ألاسكا ثم حتى شمال كندا إلى جرينلاند، وقد تكون هذه الهجرة قد أخذت ما يصل إلى 1000 عام.

يوجد قرابة 11 عضوًا من عائلة لغة Eskimo-Aleut، كما يمكن تصنيفها إلى ثلاثة فروع: أليوت ، وإسكيمو (إنويت) ، ويوبك، وتمتلك كل من جرينلاند والدنمارك على أكبر عدد من المتحدثين وهم حوالي 54000 ومن ثم تليها كندا (حوالي 35000)، وقد انقرضت كل اللغات في روسيا ولم يتبق سوى ألف أو نحو هذا من المتحدثين.[4]

لغة الاسكيمو بحسب كل منطقة

جرين لاند: فتعتبر لغة Inuktitut هي اللغة رسمية في جرينلاند وهذا إلى جانب اللغة الإنجليزية، كما أن يتم تدريسها في المدارس وبسبب هذا أن معدلات معرفة القراءة والكتابة مرتفعة جداً، تستعمل Inuktitut أيضًا خلال كل من الوسائط الإلكترونية والمطبوعة.

كندا: في كندا قد تم التعرف على Inuktitut كلغة رسمية لإقليم نونافوت وهذا إلى جانب لغتي الإنجليزية والفرنسية وفي الأقاليم الشمالية الغربية تعرف ايضاً مع كل من الإنجليزية والفرنسية والكثير من لغات السكان الأصليين الأخرى.

الولايات المتحدة: وسط ألاسكا Yup’ik تعتبر هي أكبر اللغات الأصلية بالولاية ويتحدثها حوالي 10000 شخص من إجمالي عدد السكان البالغ حوالي 21000 شخص، ولا يزال الأطفال سيكبرون وسيتحدثون بلغة Yup’ik كلغة أولى في بعض قرى Yup’ik.

روسيا: في روسيا تعتبر Yup’ik هي لغة الرسمية والمحتضرة مع وجود حوالي 1000 متحدث فقط لها، ومعظمهم من كبار السن.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى