وسائل النقل العام الحديثة

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 28 سبتمبر 2022 , 06:05

من وسائل النقل العام الحديثة

  • الباصات .
  • قطار الركاب .
  • الطائرات الجوية .

الباصات: الكثير من المجتمعات الريفية يقوم باستخدام الحافلات وسيلة رئيسية لكل أنظمة النقل العام التي تكون خاصة بهم، حيث تقوم خدمة الخطوط الثابتة بتشغيلها وفقا لجدول منظم زمني بعكس الأنظمة الخاصة بالسكك الحديدية التي تتطلب العديد من الاستثمارات في خلال البنية التحتية والأنظمة الخاصة بالحافلات المحلية أو المدينة.

كما تستخدم طرق حاليا وكذلك محطات حافلات منخفضة التكلفة تسمح لهذا المزيد من المرونة لتصميم المسارات الخاصة بالخدمة والقيام بجدولتها والعمل على تغييرها.

قطار الركاب: توفر قطارات الركاب الروابط الخاصة بنقل حيوية ما بين المجتمعات الريفية وشركة السكك الحديدية الوطنية لجميع المسافرين التي تكون معروفة باسم انتراك .

فهي مزود رئيسي لتلك الخدمة داخل الولايات المتحدة القارية وتمتلك كذلك ولاية الاسكا سكة حديدية الاسكا وتوفر خدمة نقل شحن وركاب بين المدن قطارات الركاب يكون متعايشين بمناطق حضارية مثل الممر الشمالي الشرقي الحضري.

الركاب الجوية: بعض الأحيان يعتمد الأشخاص الذين هم يعيشون خلال مناطق نائية أو أماكن الوصول إليها محدود لوسائل نقل بري على سبيل المثال أجزاء من الاسكا تحتاج لطائرات لإجراء الأعمال ونقل البريد وتسليم البضائع والحصول على رعاية طبية . [1]

أهمية وسائل النقل الحديثة

  • تساعد في إنتاج ضخم واستقرار الأسعار
  • تساعد في التنمية الإقتصادية
  • توفر الكثير من الفرص
  • تساعد في التنمية الإجتماعية
  • تساعد في التنمية الزراعية والصناعية
  • تساعد في التقريب بين الناس عند حدوث كوارث طبيعية
  • تساعد في التنمية الثقافية
  • تساعد في نمو منظمات الأعمال

تساعد في إنتاج ضخم واستقرار الأسعار: يكون الفضل الكبير في تطوير الصناعات عائد مرافق النقل الأحسن بالعالم، أصبحت المواد الخام متواجدة بكم هائل وشرائها بثمن قليل من أماكن بعيدة، وهذا يعود للبنية الفعالة التحتية وكذلك مرافق النقل، والإنتاج الكبير شجع الأسواق الجديدة ان تقوم بتوسيع الأسواق القديمة وإنشاء أسواق أكثر [2].

تساعد في التنمية الإقتصادية: يكون اعتماد البشر في الأغلب على الخدمات والسلع المادية والموارد الطبيعية، وهذا لتلبية كل رغبات الحياة واحتياجاتها، لا توجد فكرة موحدة لعملية إنتاج تلك الأشياء والموارد، فحاليا وسائل النقل هي التي تأتي بنعمة مقنعة .

حيث تقوم بتوزيع الضروريات وكل الكماليات أيضا من أحد الأماكن إلى أماكن أخرى، وبهذا انقك تقيد التجارة وأصبحت لا تتقيد بحدود معينة ولكنها توسعت في كل أركان العالم، تقدم وسائل النقل أدى لوجود قوة ملزمة على ربط كل الأسواق العالمية، في النقل أصبح الآن قوة أساسية لتعزيز جمود العمالة ورأس المال .

توفر الكثير من الفرص: يوجد الكثير من وسائل النقل مثل الطرق والماء والهواء، حيث تسود القطارات والسفن والطائرات وغيرهم، فتكون أهمية النقل موجودة في أنه يقوم بتوفير المزيد من الفرص للكثير من الأشخاص الموجودين بأنحاء العالم .

يقوم نظام النقل بتوفير مزايا فعالة اقتصادية واجتماعية وكذلك ثقافية وسياسية على سبيل المثال إمكانية الوصول للأسواق، وتوزيع الموارد وضخ كل المستثمرين، وكل هذا يؤثر بشكل يكون غير مباشر على تقدم البلاد وتنميتها، ويمكن أن تقاس عن طريق العمالة وكذلك القيمة المضافة .

تساعد في التنمية الإجتماعية: تمكن البشر من السفر إلى أي مكان بعيد وهذا بسبب تواجد وسائل النقل، حيث كان قديما لا توجد أفكار الزيارات، ولكن بعد ظهور وسائل النقل أصبح الأمر بسيط وبعدها تم أكتشاف أراض حديثة يتم استخدامها الآن لكي يتم الحصول على جميع فوائدها المثلية .

تساعد في التنمية الزراعية والصناعية: تكون أهمية وسائل النقل موجودة في أنها تقوم بالمساعدة في التنمية الزراعية والصناعية للبلاد، من الممكن كان أن يتم استخدام أسمدة حسنة وبذور نوعية والكثير من التقنيات والمعدات الحديثة .

لسهولة نقل هذه الأشياء من مكان لمكان آخر بتكلفة تكون مناسبة، وبالمثل في وسائل النقل ساعدت الصناعات للحصول على معدات ومواد خام ضرورية وعمالة أيضا .

تساعد في التقريب بين الناس عند حدوث كوارث طبيعية: تكون أهمية النقل في أنه يقوم بمساعدة الأشخاص في التقريب بينهم عند حدوث أي كوارث طبيعية، على سبيل المثال زلازل أو جفاف أو فيضانات والمجاعة أيضا .

لا يمكن أن نعرف طبيعتها، ليس من الممكن إجراء أي تنبؤ خاص بشدة المجاعة أو وصولها أو مدتها، ولكن يمكن أن ينتظر المرء الوقت فقط الذي سيفقد غضبه فيه ويموت موت طبيعي .

تساعد في التنمية الثقافية: تظهر اهمية النقل في أنه بسيط فهما بين الأشخاص حيث لم يتم إعداد تقسيمهم على حسب الحدود المعينة، لهذا المكان واصبح الان من السهل القيام بالحفاظ على الاتصال فقد تم حدوث زيادة تبادل الأفكار الثقافية، وتم تعزيز التعاون في العالم كله وهذا التفاهم ادى إلى أفضل علاقات ودية دافئة بين الأشخاص من جميع الثقافات المتنوعة .

تساعد في نمو منظمات الأعمال: تعد وسائل النقل قوة أساسية قامت بالمساهمة بشكل كبير لنمو المنظمات الخاصة بالأعمال فهي وسيط يقوم بربط فعلي بين كيان التجارة والعملاء والموردين .

لا يوجد شك بأن لوسائل النقل أهمية تجارية كبيرة، تتمثل في إحضار المواد الخام من المحطات التي تكون صادرة مرافق التصنيع بعدها تقوم بتوزيع البضائع النهائية عن طريق المواقع التي توجد بالأسواق الاستهلاكية خلال المستودعات، فهي خدمة رئيسية لا يتم التحقق من غيرها .

تطور وسائل النقل

أثر هذا التطور بأكثر من طريقة ومنها [3]:

بيئي: تعتبر الخصائص الجيومورفولوجية والهيدروغرافية على المستوى المحلي المتواجد بعوامل قوية لتطوير النقل، حيث تحديات تقنية التدرجات والجسور التي يتم تقديمها لإنشاء بنية تحتية والقيام بصيانتها .

تاريخي: أنماط الاستيطان تكون متأثرة بسمات ثقافية، تؤثر بشكل قوي على التطوير الخاص بالنقل المحلي، على سبيل المثال شبكات الشوارع، أما على المستوى الإقليمي يتم تنسيق هيكل النظام الحضري، وهذا يكون ناتج عن عمليات تاريخية تراكمية، تتم عملية التطوير الخاصة بالنقل عن طريق ربطها

التكنولوجية: يكون لكل تقنية نقل مقياس تطوير مطابق وبهذا يتم ربط الطرق بالرغم من شيوعها في جميع الأماكن ارتباطا وثيقا بالتنقل المحلي للمسافات القصيرة، بالنسبة للمستوى الاقليمي .

يصبح ذلك التنقل مجال خاص بالسكك الحديدية أو قنوات عند وجودها وبالرغم من أن للنقل الجوي عنصر قوي إقليمي أيضا ممرات تتكون في الأساس في المجموعة شبكات طرق سكك حديدية سريعة تكون عبارة عن هياكل نقل لإنشاء اتصال على المستوى القاري والوطني .

سياسي: يتم تطوير وسائل النقل بإدارتها وتنظيمها على المستوى المحلي، وتعد عملية تقسيم المناطق إطار تنظيمي يؤثر على أغلب التطورات الخاصة بالنقل لأنه يقوم بتحديد المسموح ببنائها فقط .

هذه وظيفة يتم من خلالها عملية البناء لوائح وأشكال الضرائب على سبيل المثال شروط سلامة وتشغيل الجوانب الرئيسية لتقوم بالعمل على المستوى الإقليمي لكافة اللوائح الخاصة بالنقل والمقاطعة على مستوى الولاية .

مستويات وطنية يتم اتفاقات التجارية بسبب تأثيرها الهام خلال الوطن، ويتم ربط الكيانات الاقتصادية المجاورة التي قامت بالتأثير على تطوير وسائل النقل محاولة لتنسيق الشبكات التجارية والمادية .

إقتصادي: تقوم العمليات الاقتصادية بالتشكيل تطوير هائل لوسائل النقل وذلك بسبب أن يكون الهدف الرئيسي لها دعم جميع الأنشطة الاقتصادية، وكل التفاعلات الخاصة بها فكلما كان الاقتصاد متقدما كانت هذه الأنظمة أكثر كفاءة وكثافة على المستوى المحلي.

حيث تعد عملية التوزيع والتوظيف ضمن العوامل الأساسية التي ترتكز عليها أنظمة وسائل النقل، وأيضا توزيع شحن كل البضائع النهائية فيتم تنافس وسائط النقل مع كافة الاسواق الخاصة بهذه الخدمة فهي عملية تقوم بتحديث نفسها بشكل رئيسي على المستوى الإقليمي .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى