أنواع المهارات في الرياضيات

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 28 سبتمبر 2022 , 11:55

أنواع المهارات في الرياضيات

  • الجمع والطرح والقسمة والضرب
  • الكسور والكسور العشرية
  • النسب المئوية
  • التمثيل المرئي للبيانات

الجمع والطرح والقسمة والضرب

لإجراء أي عملية حسابية في الرياضيات ، من الضروري فهم أربع عمليات ، وهي الجمع والطرح والقسمة والضرب ، عرفة هذه العمليات أمر ضروري للتعامل مع الأموال:

الجمع : يتضمن جمع رقمين أو أكثر معًا ، مثلاً إذا قام شخص مع اصدقائه بشراء الآيس كريم بتكلفة 50 ريال لكل منهما ، فإن المبلغ الإجمالي الذي يتم دفعه هو 50 ريال + 50 ريال + 50 ريال = 150 ريال.

الطرح: يتضمن طرح رقمين من بعضهما البعض مثلاً إذا كان الشخص مدينً بمبلغ 200 ريال وسدد 125 ريال ، فإن الأموال التي يدين بها هي 200 ريال – 125 ريال = 75 ريال.

الضرب: يتضمن ضرب رقمين أو أكثر معًا ، إذا كنت ترغب أنت وزملاؤك في شراء بيتزا ولكل منهم 100 رياب في جيبه ، فإن سعر البيتزا التي يمكن تحملها جميعًا هو 100 دولار × 3 = 300 دولار.

القسمة: وهي معكوس الضرب ، مثلاً إذا تناولت أنت واثنان من زملائك برغرًا تكلفته 450 ريال ، فستكون حصة كل شخص 450/3 = 150 ريال.

الكسور والكسور العشرية

الكسر هو جزء من عدد صحيح ، ويتكون من جزأين متساويين ، وهما البسط والمقام ، البسط هو إجمالي عدد الأجزاء التي تحسبها ، والمقام هو العدد الإجمالي للأجزاء المتساوية التي يتألف منها العدد الصحيح.

الكسر العشري هو تمثيل عددي لكسر ويتكون من جزأين ، وهما جزء رقم كامل وجزء كسر ، مفصولة بعلامة عشرية مثلاً ، 2/9 هو كسر حيث 2 هو البسط و 9 هو المقام. 4.5 هو عدد عشري حيث 4 هو العدد الصحيح و 5 هو جزء الكسر.

النسب المئوية

النسبة المئوية هي رقم يتم التعبير عنه في صورة كسر من 100 ، في الحياة الشخصية والمهنية تحتاج إلى نسب مئوية لحساب الضريبة ، واتخاذ قرار بشأن حساب مبلغ الإكرامية في مطعم واستثمار الأموال في الأسهم والسندات ، لحساب النسبة المئوية لرقم ما.

التمثيل المرئي للبيانات

في كثير من الأحيان ، قد تمثل الأرقام بتنسيق مرئي ، أن تكون قادرًا على تفسير وقراءة المخططات والرسوم البيانية أمر مرغوب فيه للعديد من المهن ، يمكن أن تساعد معرفة كيفية قراءة المحاور المختلفة ونقاط البيانات وخطوط الاتجاه على فهم البيانات بشكل أفضل ، مثلاً عند العمل كمحلل استثمار ، يمكن تفسير مخططات سوق الأسهم لفهم خط الاتجاه واتخاذ قرارات الاستثمار.[1]

كيفية تحسين المهارات في الرياضيات

التعرف على المفاهيم الجديدة ومشاكل الممارسة: يمكن أن يؤدي القفز مباشرة في حل المشكلات إلى الإحباط والارتباك   لذلك يجب دراسة الكتب المدرسية مع التركيز على الشرح ، يساعد هذا على استيعاب ما تتعلمه.

حل مشاكل إضافية: الممارسة تجعل من الكمال ، حتى مع الرياضيات ، إذا كان هناك شخص يعاني من نوع معين من المشاكل ، يمكنه تحسين ذلك من خلال العمل على حل مشاكل إضافية ، ويمكن أن يبدأ بمشاكل مبسطة من نفس النوع ، وتتقدم في الصعوبة عندما تصبح أكثر راحة في إيجاد الحلول.

تغيير مشاكل الكلمات: يواجه بعض الطلاب أوقاتًا أصعب من غيرهم في فهم مسائل الكلمات الرياضية   يمكن قراءة هذه المشكلات أو المسائل بصوت عالٍ ، أو حتى استخلاص المشكلات ، يمكن أن يمنح سماع المشكلة أو القدرة على تصورها المساعدة التي تحتاجها لتحسين مهارة الرياضيات هذه.

تطبيق الرياضيات على الحياة الحقيقية: إن فهم سبب أهمية الرياضيات ومدى أهميتها يمكن أن يعمل على منح الدافع الذي يحتاجه الشخص في المهارات الرياضية ، يمكن التفكير في أمثلة من العالم الواقعي حيث يتم تطبيق الرياضيات وفكر في مفاهيم الرياضيات التي قد تحتاج إلى استخدامها في هذه الظروف.

استخدام المصنفات: في حالة وجود مفاهيم رياضيات صعبة التعلم ، فابحث عن مصنف يركز بشكل أساسي على مفهوم الرياضيات هذا ؤ عادةً ما تحتوي هذه المصنفات على إرشادات قد تتبعها للعثور على إجابة للمشكلة ،  باستخدام مصنفات الرياضيات ، يصبح حل المشكلات وتحسين المهارات أسهل.

التدريب على الإنترنت: يقدم الإنترنت العديد من مشاكل ممارسة الرياضيات التي تساعد في تحسين المهارات قي الرياضيات ، من المحتمل أن تجد مشاكل في الرياضيات في كل مجال من مجالات الحياة وتغطي كل مكان ، ابحث عن نماذج للمشكلات واعمل عليها خلال وقت فراغك لتحسين مهاراتك.

اطلب المساعدة: يعد طلب المساعدة من شخص بارع في الموضوعات التي قد تجدها صعبة طريقة رائعة لتحسين المهارات في الرياضيات ، وقد يشرح هؤلاء المحترفون مفهومًا بطريقة يمكن الارتباط بها وسهلة الفهم   يمكنك أيضًا الاستعانة بمدرس عبر الإنترنت أو غير متصل بالإنترنت ويساعد على تحسين المجالات التي تتطلب التحسين.

التعلم من خلال الألعاب عبر الإنترنت: يمكن أن يساعد التعلم من خلال الألعاب في تعلم مفهوم بسرعة أكبر ، يمكن تعلم استخدام ألعاب الرياضيات عبر الإنترنت مثل مشاكل التدريب   تخلق هذه الألعاب بيئة حيث يمكن للمستخدمين الاستمتاع أثناء تعلم المفاهيم الأساسية ، تقسم معظم الألعاب المحتوى إلى فئات ، مما يسمح بالتركيز على المشكلات التي تتطلب ممارسة إضافية.[2]

أهمية المهارات في الرياضيات

  • الرياضيات تعزز وظائف الدماغ الصحية
  • تحسين مهارات حل المشكلات
  • الرياضيات تدعم التفكير المنطقي والتفكير التحليلي
  • الرياضيات تنمي التفكير والإبداع المرن

الرياضيات تعزز وظائف الدماغ الصحية: المهارات في الرياضيات وحل مسائل تمرين جيد للدماغ ويحسن المهارات المعرفية بمرور الوقت ، كما أظهرت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضيات بشكل روتيني تحافظ على صحة الدماغ وتعمل بشكل جيد.

تحسين مهارات حل المشكلات: في البداية ، يمكن أن تبدو مسائل الرياضيات التقليدية تمرينًا سئ ، لكن كل مسائل الكلمات الرياضية التي يحلها الأطفال تعمل بالفعل على تحسين مهارات حل المشكلات لديهم ، تعلم مشاكل الكلمات الأطفال كيفية استخراج المعلومات المهمة ثم معالجتها لإيجاد حل.

وبعد ذلك تساعد في حل مشاكل الحياة المعقدة ، عندما يفهم الطلاب الخوارزميات والمشكلات بشكل أعمق ، يمكنهم فك شفرة الحقائق وحل المشكلة بسهولة أكبر.

الرياضيات تدعم التفكير المنطقي والتفكير التحليلي: إن الفهم القوي لمفاهيم الرياضيات يعني أكثر من مجرد إحساس بالأرقام ، فأنه يساعد في رؤية المسارات إلى الحل ، يجب فحص المعادلات والمشكلات الكلامية قبل تحديد أفضل طريقة لحلها ، وفي كثير من الحالات ، هناك أكثر من طريقة للوصول إلى الإجابة الصحيحة. 

ليس من المستغرب أن يتحسن التفكير المنطقي والتفكير التحليلي جنبًا إلى جنب مع مهارات الرياضيات ، المهارات المنطقية ضرورية في جميع مستويات التربية الرياضية.

الرياضيات تنمي التفكير والإبداع المرن: لقد ثبت أن ممارسة الرياضيات تعمل على تحسين مهارات التحقيق وسعة الحيلة والإبداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى