علاج مرض الفصام

تحتاج إلى فهم مفهموم الفصام لتساعد الشخص الذي يعاني من هذا الاضطراب . كما انك ستحتاج إلى تعليم الأفراد المتضررين والمحيطين بالمريض مع لمعرفة كيفية المساعدة . الفصام يعوق قدرة الشخص على فصل الواقع عن الخيال مع التحكم بالعواطف عادة ما تستمر لحوالي يوم . فمن الممكن التحكم على هذه المشكلة . وهنا بعض الأعراض الأكثر شيوعا أو علامات الاضطراب وطرق التعامل معها .

الحالة الطبيعية من الفصام
عندما يكون الشخص لديه هذا الفصام يتم تغيير معظم التصورات . هذا الشخص قد تسمع الكلمات أو رؤية الأشياء التي ليست حقيقية . قد يصاب هذا الشخص بجنون مما يؤدي إلى العزلة عن البيئة الخارجية . فمن الضروري الحصول على المساعدة فورا عند الاشتباه بهذا الاضطراب .

أعراض الفصام
تظهر الاعراض بشكل مختلف من شخص لآخر ، ومن الأعراض المتنوعة والأكثر شيوعا ، تشمل :
• الأوهام
يغلب على الشخص المصاب بفكر خاطئ لا يحدد ما بين الواقع والخيال . الوهم هو الخيال أو فكرة غريبة تملأ رأسه . على سبيل المثال الشخص قد يشعر كما لو كان شخص ما ينفذ خطة الموت . كما يجوز ان يشعر بالطاقة العالمية أو العظمة .

• الهلوسة
هذه هي العناصر التي تؤثر على الشخص المتضرر الوحيد . يجوز للشخص رؤية أو سماع شيء غير حقيقي . على سبيل المثال يمكن للشخص سماع أصوات ناطقة غير موجودة في الواقع .

• أنماط الكلام الغريب
الفصام غالبا ما يفكر ويتحدث بطريقة غريبة . كل ألف شخص يعانون من هذا الاضطراب عادة ما يواجهوا صعوبة في التركيز وثرثر في خلال محادثة مع عبارات غير مفهومة .

• الفوضى
الشخص المصاب بالفصام نادرا ما يكون قادر على الأداء الصحيح أو القيام بالأنشطة اليومية .غالبا ما يواجهة ردود غير متوقعة وغريبة . هناك أيضا فقدان السيطرة على الدوافع .

• سلوك غير طبيعي
وإلى جانب السلوك الغير طبيعي لمريض الفصام فقد يفتقر إلى الاستجابات العادية مثل الدافع والوعي بالبيئة . هذا النوع من الشخص عادة ما يحتفظ اتصال العين بينما يتحدث مع لهجة حتى تفتقر لتعابير الوجه .

أسباب الفصام
• الوراثة
يعتقد كثير من العلماء أن هذا الاضطراب هو وراثي . هناك احتمال كبير جدا أن يكون أحد الوالدين مصاب بهذا الاضطراب .

• العوامل البيئية
هناك أشياء كثيرة في الحياة التي تشجع على الإجهاد والذي يسبب سلوك الفصام . على سبيل المثال العدوى الفيروسية في الاعتداء الجنسي اثناء الولادة ونقص الأكسجين يمكن أن تؤدي جميعها إلى هذا الفصام .

• الدماغ الغير طبيعية
لقد درست العلماء أدمغة الناس الذين يتأثرون مع هذا الفصام . لقد رأوا بطين الدماغ الأكبر بإعتبارها علامة على انخفاض حجم أنسجة المخ . وهناك أيضا انخفاض نشاط الفص الجبهي أيضا .

وبالنسبة لعلاج مرض الفصام
• الأدوية
هناك العديد من الأدوية المضادة للفصام . على الرغم من أنها قد تساعد إلا انها لها ايضا آثار سلبية وآثار جانبية على الصحة . ويمكن أن تشمل هذه الآثار السريعة لضربات القلب وطفح وتعب ودوخة .

• العلاج النفسي
بعد أن أصبحت مستقرة على الطب يمكن للشخص أن يحاول هذا العلاج مما يساعد على النشاط اليومي لشخص يواجه العالم الحقيقي .

• العلاج السلوكي المعرفي
هذا هو العلاج الذي يعلم الفصام كيفية التعامل مع الأعراض التي لا تهدأ حتى عند استخدام الدواء .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان الدماغ يمكن أن تؤثر على سلوك الشخص بطرق عديدة . ومن المعروف ان احد اضطراب الفصام كما ومن الممكن أن يستغرق أكثر من حياة الشخص . عندما يتم تشخيص الشخص المهم لتلك الاعراض والتأكد من اصابة الشخص . فمن الممكن لانفصام الشخصية للحد من السلوك السلبي وأعراض هذا الاضطراب . عندما تعلم ما هو الفصام سيقلل من هذا الاضطراب في التعامل مع الشعص المصاب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *