من أنماط الهوايات هواية الإبداع هذه بعض الأمثلة

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 10 أكتوبر 2022 , 12:29

من أنماط الهوايات هواية الإبداع مثل

  • الطبخ
  • التخطيط لاحتفال
  • تعلم مهارات جديدة
  • التعليم
  • القيام بمغامرات عديدة
  • الإبداع في الملابس واختيار الزي

الإبداع هو من المهارات التي يمتلكها الأشخاص بشكل فطري، فبعض الأشخاص يولدوا ولديهم نزعة فطرية أكثر من غيرهم للإبداع والتميز، فنجد في صفحات التاريخ اشخاص مميزين بالفطرة منذ صغر سنهم (مثل انشتاين، وستيف جوبز)، والإبداع هو القدرة على نقل التفكير من الطريقة التقليدية إلى الطريقة الحديثة، والقدرة على ابتكار وتطوير أفكار جديدة، وطرائق جديدة.

الطبخ: الطبخ والإبداع فيه يتضمن مهارات عديدة من أجل الوصول إلى وصفة جديدة باستعمال مكونات بسيطة، التفكير الذكي والإبداع يتضمن أمور عديدة، مثل الإبداع في تزيين وتقديم الوصفات.

هذه العمليات تعزز من قدرة الشخص على ابتكار نكهات جديدة في المطبخ، والإبداع كما ذكرنا ليس له حدود، على سبيل المثال، بدلًا من أن يقوم الشخص بتسمية الأوعية كل وعاء باسمه، مثل وعاء الملح، والنعناع والكمون، يمكن أن يضعهم في مطربانات شفافة تظهر ما بداخلهم.

التخطيط لاحتفال: بما أن البشر لديهم آراء مختلفة ووجهات نظر مختلفة، هذا يجعل التخطيط لاحتفال أمر يتطلب الإبداع، فليس من السهل أن تخطط وتنظم احتفالًا يعجب به الناس، والأمور التي تجعل الاحتفال أمرًا يتطلب الإبداع هو ضرورة اختيار نكهة الكيك، وتزيينه، ولائحة الضيوف.

الإبداع الحقيقي يكمن في التخطيط لحفلة لن تنسى، ويتذكرها الناس في كل وقت، والإبداع يساعد الشخص أيضًا على التخطيط للكثير من الأمور، ولا ننسى أن موهبة التخطيط للحفلات ليست موهبة واحدة فقط، بل هي أنواع عديدة، على سبيل المثال، لا يمكن أن ينطبق التخطيط لحفلة طفل صغير عن التخطيط لحفل تخرج شاب.

تعلم مهارات جديدة: الإبداع هو ما يشجع الشخص على تعلم مهارات جديدة، والمهارات يمكن أن تكون متنوعة سواء كانت المهارات ركوب الدراجة، أو الانخراط في تجارب جديدة، أو تعلم مهارة جديدة في المستقبل، والتفكير الإبداعي هو ما يتيح للشخص تعلم مهارات جديدة وتطبيقها في الحياة العامة، وأي شيء سواء كانت قفز أو ركض يتضمن تفكير إبداعي.

التعليم: لا يمكن أن يكون الشخص معلمًا ناجحًا إذا ما كان مبدعًا، لأن الإبداع يتضمن أن يقوم المعلم بجذب انتباه الطلاب، وفي حال كان المعلم مبدعًا، فبالتأكيد قد فاز بالعملية.

إذا كان الشخص مبدعًا، يمكنه أن يحول المادة التعليمية إلى عملية ممتعة، مثلًا يمكن أن يقوم بعرض الصور التوضيحية عن كتاب ما، وعرض حقائق غير مذكورة في الكتب، وهذا الأمر يحول عملية التعليم إلى عملية ممتعة.

القيام بمغامرات عديدة: الرغبة في المغامرة وتجربة أشياء جديدة في الحياة يتطلب الإبداع، لأن الشخص المبدع هو الشخص الذي يحب المغامرة وتجربة أمور جديدة، والتفكير الذكي يتيح للشخص اختيار المغامرة الملائمة، في الوقت المناسب، وتحديد الهدف في الحياة.

يجب أن يكون الشخص قادرًا على المغامرة، وذلك يكون من خلال امتلاك الشخص الشجاعة والقدرة على القيام بأمور جديدة.

الإبداع في الملابس: اكثر الاشخاص المبدعين هم فنانين ومصممي ازياء ابتكروا أفضل التصاميم في الازياء، والموضوع ليس بالضرورة أن يكون معقد هكذا، بل يمكن للإنسان على المستوى الشخصي أن يكون مبدعًا في اختيار ملابسه، مثل اختيار الملابس التي يمكن ارتدائها بأكثر من طريقة واحدة، وتكون جميع الطرق أنيقه، وهذا الأمر يجعل الشخص مبدع في أزيائه وفي شخصيته أيضًا.

خصائص أنماط الهوايات مثل هواية الإبداع

الإبداع ليس أمرًا بسيطًا، أو هواية معينة، بل هو عبارة عن تجمع الكثير من المزايا والخصائص، فالإبداع هو:

  • الإبداع عبارة عن موهبة أو قدرة لعمل ما
  • الإبداع يتضمن استبدال الطرق التقليدية بطرق حديثة
  • الإبداع يتضمن التطوير
  • الإبداع في الماضي كان عبارة عن اختراعات

الإبداع عبارة عن موهبة أو قدرة لعمل ما: الإبداع يمكن ان يعتبر قدرة على القيام بأمر ما، أو القدرة مثلًا على حفظ قصيدة طويلة للغاية كقصائد شكسبير، أو حتى الجري لمسافة طويلة، وكل شخص يمتلك موهبة معينة يمكن أن يقال عنه مبدع في هذه الموهبة أو هذا المجال.

الإبداع يتضمن استبدال الطرق التقليدية بطرق حديثة: الإبداع يتضمن استبدال الأمر المتعارف عليه والتقليدي في التفكير إلى أنماط أخرى اكثر إبداعًا، وتجاوز المألوف في ابتكار أمور جديدة.

تطوير أشياء حديثة: من نتائج الإبداع المؤكدة هي التطوير، فالشخص المبدع يكون أكثر قدرةً على الابتكار والتوصل إلى نتائج جديدة، ويتضمن الإبداع التوصل إلى فكرة جديدة، والقيام بأبحاث من أجل إثبات هذه النظرية أو الفكرة، وتجربة أمور جديدة وإثبات فعاليتها أو رفضها.

الإبداع في الماضي كان عبارة عن اختراعات: لم يكن في الماضي مصطلح يسمى الإبداع، وكان ما ينجزه الشخص يندرج تحت مسمى الاختراعات، وحتى الأعمال الفنية البارزة والرائعة كان يطلق عليها تقليد للطبيعة بدلًا من تسميتها بالأعمال الإبداعي.

في العصور الوسطى، كانت الأفكار الإبداعية يطلق عليها الإلهام الرباني، وإذا قام الشخص بفكرة مميزة، كان يعزو نجاحه إلى الإلهام من الله، أما في عشرينيات القرن الماضي، فبدأ مصطلح الإبداع بالظهور مع ظهور مصطلح الفيزيولوجيا. 

أمثلة على أنماط الهوايات هواية الإبداع

الأمثلة على المهارات الإبداعية تتضمن:

  • إيجاد الترابط بين الأمور العديدة
  • طرح الاسئلة
  • الملاحظة الدقيقة

إيجاد الترابط: إذا كان الشخص مبدعًا، بإمكانه أن يجد صلة ربط بين الكثير من الأمور، وهذا ما يمكنه من حل مشكلات عديدة، على سبيل المثال، يمكنه أن يربط بين مشكله ما وبين حل خطر في باله، أو قرأ عن مسألة ما، فأتاه الحل إلى ذهنه، كما يؤدي تعدد البيئات إلى خلق وسائل ربط، وإنجاز المهام بصورة مختلفة

طرح الأسئلة: طرح الاسئلة يتيح للشخص أن يقبل بشيء ما أو يرفضه، والشخص الذي يطرح الأسئلة يكون أكثر وعيًا من الشخص الذي يتقبل الإجابات مهما كانت، وأكثر الاشخاص إبداعًا كانوا من الأشخاص الذين تمردوا على المقبول والشائع وطرحوا أسئلة عديدة، جعلتهم يصلون إلى منطقة أكثر تطورًا من غيرهم.

الملاحظة الدقيقة: من أهم عناصر الإبداع الملاحظة الدقيقة، على سبيل المثال، إذا طلب من الشخص أن يحضر وينظم احتفال زواج لشخصين، الملاحظة الدقيقة تساعده على معرفة ما يفضله هذين الاثنين، وما الذي يمكن أن يكون رائعًا في نظرهم ونظر الضيوف، ويقوم بتنظيم احتفال يليق بالعروسين ويعجب المدعويين، لأنه استطاع بذكائه إدراك جميع التفاصيل اللازمة لجعل عملية التنظيم عملية ناجحة. [1] [2]

بواسطة
10 Examples Of Creative Thinking In Everyday LifeCreativity Skills: Definition, Tips and Examples
المصدر
What is creativity? The ultimate guide to understanding today’s most important ability.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى