معوذات قبل النوم

كتابة: علا علي آخر تحديث: 23 أكتوبر 2022 , 10:11

معوذات قبل النوم

  • بسم الله الرحمن الرحيم “قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد” ثلاثًا.
  • قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفثت في العقد ومن شر حاسدًا إذا حسد” ثلًاثًا.
  • قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ” ثلاثًا.
  • قل يا أيها الكفرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم، ولا أنتم عابدون ما أعبد، لكم دينكم ولي دين.
  • “باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” ثلاث مرات. [1]

اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأعوذ بك أن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم، اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

اللهم رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم اقضي عنا الدين واغننا من الفقر.

“اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت.

قول “سبحان الله ” ثلاثة وثلاثين مرة، و”الحمد لله” ثلاثة وثلاثين مرة و” الله أكبر” أربعة وثلاثين مرة.

هل نقرأ المعوذات مجتمعة أم متفرقة قبل النوم

  • يجوز قراءة المعوذات الثلاثة مرة قبل النوم ثم إعادتهم بعد ذلك مجتمعين أيضًا، ويجوز تفريقهم أو قراءة قل هو الله أحد ثلاث مرات ، ثم الفلق ثلاث مرات ثم الناس ثلاث مرات، فلا حرج في فعل أيًا من ذلك.
  • وأيضًا بالنسبة للأذكار فيجوز أن يقرأ الثلاثة ثم يكررهما ويجوز أن يردد كل ذكر منفرد وبعد الانتهاء من العدد يردد الذكر التالي.
  • وقد ثبت أن صلى الله عليه وسلم أنه قال لفقراء المهاجرين: “تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثا وثلاثين”.
  • وقال أبو صالح الراوي عن أبي هريرة لما سئل عن كيفية ذكرهن قال يقول: سبحان الله والحمد لله، والله أكبر حتى يكون منهن كلهن ثلاثا وثلاثين”. [2]

دعاء الرسول عند النوم

  • اللهم باسمك أحيا وأموت.
  • اللهم باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها به عبادك الصالحين.
  • “اللهم قني عذابك يوم تبعث عبدك” ثلاث مرات
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ” ثلاث مرات
  • “باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيئًا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” ثلاث مرات
  • أيضًا من سنن  النبي عليه الصلاة والسلام قبل النوم قراءة آية الكرسي وأخر آيتين من سورة البقرة.

وكان النبي عليه الصلاة والسلام قبل النوم يقرأ سورة السجدة وتبارك، وليس بالضرورة أن يتم قراءتهما وقت النوم مباشرة بل يجوز قراءتهما في أي وقت بعد غروب الشمس.

دعاء التعار من الليل

التعار من الليل تعني التقلب في الفراش والأرق من الليل مع الكلام، ويرجح بعض العلماء أن التعار هو القلق حتى لو لم يتحدث النائم.

ومن الأدعية المأثورة لمن استيقظ من الله ما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام، أنه قال من تعار من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا، استجيب له” فإن توضأ وصلى، قبلت صلاته.

دعاء من رأى رؤيا مفزعة في نومه

أخبرنا النبي عليه الصلاة والسلام أن من رأى رؤيا مفزعة عند النوم فلا يحدث بها أحدًا، جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: “رأيت في المنام كأن رأسي قطع. قال: فضحك النبي صلى الله عليه وسلم وقال: إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه، فلا يحدث به الناس”.

ومن يرى رؤيا مفزعة فعليه أن يتفل عن يساره ثلاث مرات وأن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، وعليه أن يصلي.

وقد ورد في الحديث الشريف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الرؤيا ثلاثة، فرؤيا الصالحة بشرى من الله، ورؤيا تحزين من الشيطان، ورؤيا مما يحدث المرء نفسه، فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم فليصل، ولا يحدث بها الناس. رواه مسلم. وفي رواية للبخاري: وتخويف الشيطان. [3]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى