ما هو معدل تكاثر الحيوانات المفترسة

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 23 أكتوبر 2022 , 10:19

معدل تكاثر الحيوانات المفترسة

قليل جداً

ما هي الحيوانات المفترسة 

تعتبر الحيوانات المفترسة هي تلك الأنواع التي تلاحق وتستهلك كائنات أخرى معينة من أجل التغذية ، وتسمى الأنواع التي تأكلها الحيوانات المفترسة فريسة ، وعادة ما تقع الحيوانات المفترسة في فئات آكلة اللحوم مثل الأسود والنمور وأسماك القرش والثعابين.

وقد تقع الحيوانات المفترسة أيضًا فريسة لكائنات أخرى، اعتمادًا على مكان وقوعها في السلسلة الغذائية مثلاً الثعبان هو مفترس الفأر ولكنه أيضًا فريسة النسر.

ويتم تعريف الافتراس في علم الأحياء على أنه علاقة بين نوعين مختلفين من الكائنات الحية، حيث يعمل أحدهما كمفترس يلتقط ويتغذى على الكائن الحي الآخر الذي يعمل كفريسة.

يشير إلى العلاقة المترابطة بين الكائنين الفريسة والحيوان المفترس حيث تنتقل الطاقة من كائن حي إلى آخر ، المفترس هو الكائن الذي يتغذى على الكائنات الحية الأخرى ، والفريسة هي الكائن الحي الذي يأكله المفترس ، تتعرض الفريسة لفقدان الطاقة والصحة ، بينما يستفيد المفترس.

أنواع الحيوانات المفترسة

  • آكلة الأعشاب
  • آكلات اللحوم
  • حيوانات آكلة اللحوم ونباتات
  • الطفيليات

هناك أنواع من الحيوانات المفترسة على الأرض ، وذلك بسبب التنوع البيولوجي الهائل الذي يوجد على الكوكب ، ويمكن تصنيف كل هذه الحيوانات المفترسة على نطاق واسع إلى ثلاث فئات وهما:

آكلة الأعشاب :  الحيوانات العاشبة هي الحيوانات التي تحصل على كل غذائها من النباتات والمصادر النباتية فقط ، وتعتبر العواشب هم المستهلكون الأساسيون في السلسلة الغذائية ، وتشمل هذه الفئة الحيوانات التي تستهلك النباتات والمنتجات النباتية ، مثل الأبقار والجاموس والماعز والأغنام والغزلان وغيرها الكثير ، هذا يساعد الفريسة مثلاً تقوم العديد من الحيوانات العاشبة بتفريق بذور الثمار أثناء تحركها ، تنبت هذه البذور وتنمو في النهاية كنبات جديد.

آكلات اللحوم : آكل اللحوم هو حيوان يأكل نظامًا غذائيًا يتكون أساسًا من اللحوم ، سواء كانت تأتي من حيوانات حية أو من حيوانات ميتة ، ويمكن اعتبار بعض الأنواع من الحيوانات آكلة اللحوم حتى لو كانت وجباتها الغذائية تحتوي على كميات محدودة للغاية من اللحوم مثلاً مفصليات الأرجل الطفيلية مثل العناكب التي تأكل فريسة فقارية صغيرة فقط ، بعض الحيوانات آكلة اللحوم تكمل نظامها الغذائي بالنباتات أيضًا.

يمكن أن يكون آكل اللحوم مستهلكًا ثانويًا أو ثالثًا في السلسلة الغذائية ، وتقتل الحيوانات المفترسة آكلة اللحوم فريستها وتستهلكها ، وتشمل هذه الفئة الحيوانات الكبيرة مثل النمور والأسود.

حيوانات آكلة اللحوم ونباتات : آكل اللحوم هو كائن حي يتكون نظامه الغذائي من مصادر نباتية وحيوانية ، ويعتمد نظامهم الغذائي العادي على المواد النباتية والحيوانية مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبيض والأسماك واللحوم الأخرى ، وأيضاً الحيوانات المختلفة مثل الدببة والغرير والقنافذ والظربان والكسلان والسناجب والراكون والسنجاب والأرانب والقوارض آكلة اللحوم في البرية.

الطفيليات : تعيش هذه الحيوانات المفترسة داخل جسم العائل وتستمد العناصر الغذائية من جسمها للبقاء والتكاثر ، يعاني المضيف من فقدان الطاقة في هذا ولكن لا يتم قتله في كثير من الأحيان ، بينما يستفيد الطفيل ، تعد الديدان المستديرة والعلقات والقراد والقمل والعث أمثلة على هذه الفئة.

بغض النظر عن نوعها ، فإن جميع الحيوانات المفترسة هي كائنات غيرية التغذية ، أي أنها تعتمد على كائن حي آخر للحصول على التغذية اللازمة للحفاظ على نفسها. [1]

كيف تتكيف الحيوانات المفترسة في بيئتها

تستخدم الحيوانات المفترسة أنواع كثيرة ومختلفة من أجل التكيف حتي تستطيع التقاط الفريسة ، ومن ضمنها مايلي:

تمويه: تستخدم الحيوانات المفترسة عملية التمويه لمساعدتها على الاختباء من الفريسة ، وهذه الطريقة تساعدهم في الاستفادة من عنصر المفاجأة والقيام بهجوم مفاجئ ، وذلك يمنعهم من مواجهة أي دفاعات خطيرة يمكن أن يمتلكها حيوان مفترس ، مثلاً تسمح خطوط النمر له بمطاردة الفريسة دون أن يتم اكتشافها في العشب الطويل أو الغابة الكثيفة. 

التكيفات الميكانيكية: التكيف الميكانيكي للحيوانات المفترسة ، مثل الأسنان الحادة ، والكفوف المخالب ، والفراء الكثيف ، والسرعة والقوة الفائقة ، تساعدهم في ممارسة السيطرة على الفريسة ، مثلاً سرعة الفهد تسمح له بتجاوز فريسته والسيطرة عليها. 

التكيفات الكيميائية: من ضمن الأمثلة الشهيرة على هذا النوع من تكيف الحيوانات المفترسة السم ،  لقد طوروا أيضًا تعديلات كيميائية لحمايتهم من الدفاعات الكيميائية للفريسة ، مثلاً تتغذى الفراشات الملكية على عشب الألبان الذي يحتوي على السم ، لقد تطوروا بطريقة لم يعودوا يتأثرون بها.

أشهر الحيوانات المفترسة 

  • اسماك القرش
  • النمور
  • الأسود 
  • العقارب
  • التماسيح

أسماك القرش: أسماك القرش مسؤولة عن بضع مئات فقط من الهجمات البشرية في جميع أنحاء العالم ، بمتوسط ​​ستة إلى سبعة وفيات بشرية في السنة ، ولكن هناك اثني عشر نوعًا فقط تشكل خطرًا على الناس ، أسماك القرش البيضاء الكبيرة هي أخطر أسماك القرش في الماء ، لديهم 300 سن حادة يمكن أن تمزق الإنسان.

أسماك القرش
القروش

النمور: تحدث معظم هجمات النمور في الهند، والتي تعد واحدة من الموائل الطبيعية للنمور ، ومع ذلك كانت هناك أيضًا بعض الهجمات القاتلة للنمور في الأسر.

النمور

الأسود: على الرغم من حقيقة أن ملك الغابة هو حيوان مفترس بطيء ، إلا أنه مسؤول عن ما يقرب من 250 حالة وفاة بشرية كل عام ، والجدير بالذكر أن الأسود تنام لمدة 20 ساعة تقريبًا في اليوم ، ولكن إذا لامس شخص واحدًا يقتله ، السرعة والأسنان الحادة والحزمة هي أقوى أسلحة الأسد.

الأسود

العقارب: يوجد العقارب بشكل شائع في الصحاري ، لكنها شوهدت أيضًا في الغابات المطيرة وجبال الهيمالايا ، في حين أن جميع العقارب سامة ، فإن العقرب الأصفر هو اخطرهم.

هذا القاتل يقيم في صحاري الشرق الأوسط وهو العقرب الأكثر فتكًا ، العقارب موجودة منذ ملايين السنين ، وبالتالي فهي ناجية ، اللدغة القاتلة لذيل العقرب تشمل مثبطات الإنزيم والسموم العصبية التي يتم حقنها في الفريسة. في حين أن بعض أنواع العقارب تلدغ فقط مع لدغة سامة قليلة توفر ألمًا موضعيًا ، فإن البعض الآخر يحمل سمًا مميتًا يؤدي دائمًا إلى الموت.

يُعتقد أن لدغة العقرب مسؤولة عن حوالي 3500 حالة وفاة سنويًا.

التماسيح: سريعة وعدوانية ولذلك فهي خطرة جدًا على الإنسان وتعتبر من الحيوانات المفترسة.[2]

التماسيح
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى