متى تطلع الاسنان للطفل

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 22 أكتوبر 2022 , 17:57

متى تطلع الاسنان للطفل

ما بين 4 و 7 أشهر .

من الممكن أن يبدأ التسنين لدى الرضع في وقت مبكر بدايةً من 3 أشهر ، فمن المحتمل أن يرى السن الأول يبدأ في الظهور عبر خط اللثة للطفل حين يكون طفلك ما بين 4 و 7 أشهر من العمر.

أول الأسنان التي تظهر في العادة هي الأسنان الأمامية السفلية، والمعروفة أيضًا باسم القواطع المركزية وفي العادة ما يتم اتباعها بعد 4 إلى 8 أسابيع كل من الأسنان العلوية الأربعة وهي القواطع المركزية والجانبية وبعد حوالي شهر ، ستظهر القواطع الجانبية السفلية وهي الاسنان المحيطان بالأسنان الأمامية السفلية.

بعد الاسنان توجد الأضراس الأولى هي الأسنان الخلفية المستخدمة لطحن الطعام، ثم أخيرًا الأسنان المدببة في الفك العلوي، كما يمتلك أغلب الأطفال كل أسنانهم الأولية العشرين بحلول سنهم الثالث إذا كانت أسنان طفلك أبطأ بكثير من ذلك ، تحدث إلى طبيب الاطفال.

في بعض الحالات قد يولد الأطفال بسن أو أسنان أو تظهر أسنانهم في الأسابيع القليلة الأولى من الحياة، ما لم تتداخل الأسنان مع الرضاعة وفي العادة لا يكون هذا مدعاة للقلق.[1]

متى تطلع الاسنان للطفل

ترتيب ظهور الاسنان عند الرضع

يبدأ ظهور الأسنان في عمر 6 أشهر تقريبًا ويمكن أن يستمر حتى سن 3 سنوات، وفي أثناء هذه المرحلة ، قد تكون لثة طفلك مؤلمة وسريعة الانفعال كما يمكنك تهدئتها من خلال فرك اللثة برفق بقطعة قماش مبللة باردة أو ظهر ملعقة باردة أو بإصبع نظيف، مع توقيت وتسلسل وظهور 20 من الأسنان اللبنية للطفل هي كما يلي:

  • الأسنان المركزية للطفل وهي العلوية والسفلية ، هي أول من يظهر ثم تظهر الأسنان الأخرى بالتتابع تتحرك باتجاه مؤخرة القوس ولكن الاستثناء من ذلك هو الأضراس الأولى ، والتي تظهر عادة قبل الأنياب .
  • أول أسنان تظهر هي القواطع المركزية السفلية والعلوية وهي التي تندلع بين عمر 6 12 شهرًا.
  • المرحلة التالية للانفجار هي القواطع الجانبية بين 9-16 شهرًا وهي التي تليها الأضراس الأولى من 13 إلى 19 شهرًا.
  • بعد هذا سوف تظهر الأنياب من 16 إلى 23 شهرًا.
  • في النهاية ما بين 23 و 33 شهرًا ، تظهر الأضراس الثانية.[3]

متى يكون تساقط الاسنان اللبنية

يبدأ الأطفال في العادة في التخلص من أسنانه الأولية خلال سن 6 سنوات بدايةً من القواطع المركزية ثم بعد قرابة عام من هذا تبدأ القواطع الجانبية ومن ثم يتم إلقاء الأضراس الأولى بعد هذا وتليها الأنياب السفلية ويتم تساقط الأنياب العلوية والأضراس الثانية العلوية والسفلية في الأخير.

أعراض بدأ الطفل بالتسنين

كل رضيع لديه مزيج معين من الأعراض أثناء التسنين لكن الأعراض الأكثر شيوعًا هي التهيج الخفيف وقلة الشهية وقد يعاني الكثير من الأطفال من أعراض قليلة أو لا تظهر عليهم أي أعراض حسن تخرج أسنانهم من اللثة وقد يظهر على بعض الأطفال واحد أو اثنين على الأقل من الأعراض الأتية عندما يبدأون في التسنين:

  • سيلان اللعاب.
  • مضغ الأشياء الصلبة.
  • هياج خفيف وغضب.
  • التهيج.
  • فقدان الشهية.
  • التهاب اللثة وبروزها.
  • احمرار وتورم اللثة.[4]

كيف تعتني بأسنان طفلك الجديدة

التجاويف مشكلة شائعة في أسنان الأطفال وهي مثل البالغين لذا يمكن أن يعاني الأطفال أيضًا من تسوس الأسنان وأمراض اللثة وهذا من قبل ظهور الأسنان الدائمة، من المهم أن يبدأ الطفل روتينًا يوميًّا لتنظيف الفم وستساعد عادات نظافة الفم الجيدة الطفل طوال حياته، فيما يأتي طرق بسيطة للحفاظ على أسنان ولثة الطفل نظيفة وصحية:

  • قبل ظهور الأسنان الأولى يجب مسح فم الطفل بقطعة من القماش النظيف.
  • بعد ظهور الأسنان لأول مرة يتم غسيل أسنان الطفل مرتين في اليوم بفرشاة أسنان وكمية صغيرة من معجون الأسنان.
  • يبدأ بتنظيف الأسنان بالخيط بمجرد أن يكون للطفل أسنان تلامس بعضهما البعض.
  • من الهام للغاية تجنب أن يكون الطفل في وضع النوم ومعه زجاجة الحليب لأن السكريات ستبقى على الأسنان طوال الليل ويتسبب هذا في تسوس الأسنان.
  • يساعد الحد من السكر واختيار الوجبات الخفيفة الصحية أيضًا في الحفاظ على صحة أسنانهم ولثتهم.[2]

طرق تخفيف آلام التسنين لدى الاطفال

  • فرك لثة الطفل بقطعة قماش مبللة.
  • حلقات التسنين.
  • إدخال الأطعمة الأكثر صلابة.
  • مسكنات الألم.
  • لا تستعمل المواد الهلامية الموضعية.

بينما يعتبر التسنين عملية طبيعية فأن هناك بعض الطرق المجربة والحقيقية للمساعدة في تخفيف ألم الطفل فيمكن محاولة فرك لثة الطفل بقطعة قماش مبللة أو بإصبع نظيف أو وسادة إصبع خاصة لفرك اللثة.

حلقات التسنين تعتبر من الخيارات الشائعة، كما يمكن للأطفال مضغها لتقليل الانزعاج، فإذا استطعت ، برد حلقة التسنين في الثلاجة مسبقًا فأن هذا يوفر ضغطًا على اللثة مع برودة مهدئة، كما يجب ألا تجمد الحلقة أبدًا لأنها قد تنكسر وربما تخنق الطفل.

مع مرور الوقت يجب أن تبدأ في إدخال الأطعمة الأكثر صلابة مثل الفواكه والخضروات الباردة لنظام طفلك الغذائي فيعتبر هذا عاملاً مهمًا يمكن أن يخفف أيضًا من الانزعاج الناتج عن التسنين كذلك تأكد من البقاء مع الطفل في كل الأوقات حتى تتمكن من مراقبة مضغه ومنع الاختناق، أثناء التسنين فيمكن أن يتسبب سيلان اللعاب المستمر لدى الطفل إلى تهيج جلده لذا ينصح باستخدم مريلة للحفاظ على جفاف ذقن الطفل قدر الإمكان.

يمكن لمسكنات الألم التي توصف فقط من خلال الطبيب مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين أيضًا أن تقلل الألم وحين استخدامها بشكل صحيح فقد تكون مسكنات الألم آمنة للأطفال الرضع، فيمكن أن تقلل هذه الأدوية الألم المصاحب للتسنين، ولكن يجب استخدامها من حين لآخر فقط.

توجد علاجات من  مواد هلامية مخدرة موضعية تشتمل على بنزوكائين أو ليدوكائين للمساعدة في الحد من آلام التسنين في السوق، ولكن يمكن أن تكون علاجات التخدير هذه ضارة للأطفال ويجب عدم استعمالها وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

كم تستغرق مدة التسنين للرضع

يمكن أن تختلف مدة مرحلة التسنين، في وقت ما بين سن طفلك الثاني والثالث وسيكون لطفلك مجموعة كاملة من 20 سنًا أولية، وهذا يعني أن فترة التسنين الإجمالية تظل حوالي عامين، إذا كان الطفل يعاني من عدم الراحة في التسنين ، فاعلم أن هذا قد يأتي ويختفي وقد تظهر أعراض التسنين عادة في الأيام التي تسبق ظهور الأسنان ومن ثم ينحسر الوجع حتى يبدأ سن جديد في الظهور.

كم العدد الاجمالي لأسنان الطفل

20 سنًا .

تُعرف المجموعة الأولى من أسنان الطفل بأسنانه الأولية أو أسنان الطفل فحين بلغ من العمر سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات، سيكون لها مجموعة كاملة من 20 سنًا لبنانياً.

ماذا لو بدأ التسنين متأخراً عما تتوقع

يمكن أن يكون النطاق العمري واسعًا جدًا عندما يرتبط الأمر بالتسنين، وعلى الرغم من أنه من الجائز أن يبدأ التسنين بين 6 و 12 شهرًا إلا أن السن الأول قد يظهر مبكرًا في عمر 3 أو 4 أشهر أو متأخرًا حتى 14 شهرًا، وقد يكون بعض الأطفال خارج هذا النطاق قليلاً على كلا الجانبين وقد تلعب الوراثة دورًا في التوقيت، بالطبع، إذا كنت قلقًا بشأن أسنان الطفل أو عدم وجودها أو لديك أي أسئلة عن العناية بالأسنان ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية أو طبيب الأسنان.

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى