اخلاقيات استخدام برامج التواصل

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 28 أكتوبر 2022 , 07:02

من اخلاقيات استخدام برامج التواصل

  • احترام الآخرين وتواصل بإيجابية .
  • ابق غير متصل بالإنترنت عندما تكون غاضبا .
  • عدم أخذ لقطات شاشة بالرسائل الخاصة .
  • لا تنشر صورا لشخص ما بدون إذنه .
  • لا تنس التحقق من الحقائق .
  • شارك بمسؤولية .

ابق غير متصل بالإنترنت عندما تكون غاضبا: إذا كنت تشعر بالجنون من كوستمان فإمنح نفسك القليل من الوقت كي تهدأ قبل أن تقوم بالاتصال بالإنترنت لآن رد الفعل الغاضب عادة يكون فكرة سيئة [1] .

قام جوستمان بكتابة ذلك صحيح في أي جزء من الحياة ولكن خاصة بوسائل التواصل الاجتماعي، وإذا كان هناك شك لديك فانت تريد ان تخرج من صدرك توقف لوقت قليل وفكر ثم أتبع قواعد الشكوى على وسائل التواصل بالإنترنت .

عدم أخذ لقطات شاشة بالرسائل الخاصة: لقطة الشاشة لقطة لشيء يوجد على شاشة جهازك الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والرسائل المباشرة أن تقوم بمراسلته خلال البريد الالكتروني .

فإن الافتراض هو أن الأمر يكون بينكما، يعد نشر محادثة بدون موافقة الشخص الآخر شيء يمكن أن يضر علاقتك به سواء كانت شخصية أو مهنية لهذا لا تقوم بنشر ما لا يمنحك الشخص الآخر بالإذن به ويفضل أن يكون ذلك كتابيا .

لا تنشر صورا لشخص ما بدون إذنه: إذا قام شخص ما بالسماح لك بأن تقوم بلقط صورة له، ذلك لا يعني تماما بانه مستعد للقيام بنشرها يؤكد سكوت شتاينبرغ خبير الاتجاهات خلال الإنترنت بأنه من الجيد عادة أن تحصل على موافقة الشخص .

قبل أن تقوم بنشر صورة خاصة به إذا كان المكان عبارة عن مكان عام أو منحدرات تزلج أو شاطئ أو بار لا يتمتع الأشخاص طوال الوقت بالحق القانوني في الخصوصية ولكن يكون من الأفضل القيام باستئذان الشخص قبل النشر .

لا تنس التحقق من الحقائق: قام جوستمان بالتحذير من أن تقوم بنشر معلومات غير دقيقة لذلك سوف يؤدي لنتائج عكسية سريعا، يجب عليك أن تكون مدركا أن كل ما تقوم بطرحه يجب أن يكون دقيق وصادق ذلك صحيح عندما تقوم بتدوين أي محتوى أصلي خلال المدونات أو تقوم بتدوين الفيديو أو البث الصوتي .

حتى إذا كنت تريد اعاده النشر فقط، عليك أن تستدعي اداب التواصل الاجتماعي للتحقق من سنوبس للمحاولة بالدقة والصحة لكل المعلومات التي يمر بها الأشخاص وتحديدا إذا كان ذلك المنشور فيروسي أم لا .

شارك بمسؤولية: تغيرت وسائل التواصل الاجتماعي بمرور الأعوام وتظهر توقعات حديثة حول ما ينبغي قوله، على سبيل المثال القيام بنشر العديد من التحديثات والصور أيضا لا يبقى الأصدقاء مهتمين فقط يصدق خلصتهم إنتبه من هذه الخدمات التحذيرية .

كما يذكرنا جوستمان بأنه أمر مثير بان تعرف أنه يمكنك القيام بمشاركة ما يدور داخل ذهنك مباشرة، ومع هذا لا ينبغي عليك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للقيام بنشر سيل لا نهاية له من التشويش والصراخ وكذلك الاشياء التي لا تفكر بها .

من أخلاقات استخدام برامج التواصل احترام الآخرين وتواصل بإيجابية

حيث سوف تجد على قنوات تواصل الاجتماعي الموجودة كل شيء عن التنقل والمساعدات الطبية وأيضا الأخبار والنصائح الخاصة بالحياة اليومية [2].

قم بتعامل مع المستخدمين الآخرين والفريق الخاص بوسائل التواصل الاجتماعي باحترام من فضلك، لا تقوم بانتهاك حقوق التأليف والنشر اذا قمت بنشر صور أو مقاطع فيديو او اقتباسات إذ لم تكن أنت صاحبها .

أيضا قم بحماية خصوصياتك ولا تنشر معلومات اتصال على سبيل المثال العناوين وارقام الهواتف، ويمكنك الإعلان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن منتجات أو خدمات أو تقوم بالإعلان عن مواقع ويب أخرى .

أيضا عدم عمل بريد عشوائي ومشاركات ولا تستخدم التصريحات مسيئة وعنصرية وتميزية ومتطرفة وأيضا غير قانونية ومرفوضة معادية للدين.

نصائح استخدام برامج التواصل

  • الحفاظ على شخصيتك الحقيقة .
  • تصرف على طبيعتك .
  • عدم وضع  علامات بشكل عشوائي .
  • لا تتعامل علنا مع المتصيدون .
  • إنشاء حساب منفصل عن حسابك التجاري .
  • عدم صداقة أشخاص لا تعرفهم .

الحفاظ على شخصيتك الحقيقة: لاحظت الخبيرة في آداب السلوك ديان جوستمان، أن هناك مجموعة من الأشخاص المحميون خلف شاشة الهاتف والكمبيوتر ينسون أنهم يتفاعلون مع أشخاص غيرهم قائلين أشياء خلال الإنترنت لا يقولها أبدا في الواقع .

لكن الحقيقة أن وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن تفاعل اهتمام فهي ليست مجرد حياة حقيقية فهي تصرف وفقا لهذا، فعليك أن تقوم بسؤال نفسك قبل أن تقوم بإضافة أي شيء هل سوف اكون على ما يرام لقول هذا إذا كان وجه لوجه .

تصرف على طبيعتك: في الواقع هل تقوم بالتقرب العشوائي من أي أحد وتطلب منه خدمة، يقوم الخبير في آداب السلوك مارجريت بيدج بالسؤال هل تتحدث دائما عن نفسك بدون أي اعتبار للآخرين مع من حولك؟ وهل سوف تدخل في محادثة مع أي غريب؟

بدون أن تقوم بتقديم نفسك أولا وهل تقبل الهدية بدون أن تقول لصاحبها شكرا؟ بالتبعية فإن تلك السلوكيات تكون غير مهذبة بالمرة على الإنترنت كما يقول بيج .

عدم وضع  علامات بشكل عشوائي: هناك أشخاص تم وضع علامة عليهم تويتر يقوم باختار هذا ما لم تكن تريد أن تقوم بايذاء شخص ما وهنا السؤال لماذا تريد القيام بهذا؟

لا تضع علامة على الأشخاص في الإشارات السلبية إذا كنت ترغب بتجديد وتحديث معلومات حول غرض حقيقي ومهذب من وضع العلامات فهذا يقدم دليل مفيد Business success Edge .

قبل ان تقوم بوضع علامة على شخص ما أسال عن أي من تلك الأسباب هل تنطبق إذا كانت الاجابة لا أحد منه فلا تقوم بوضع هذه العلامة .

لا تتعامل علنا مع المتصيدون: هناك مجموعة من الأشخاص يعيشون خلال الإنترنت ليخرجوا من الآخرين، فهم يقولون آراء شنيعة ويقوم باهانة ملفك الشخصي وصورك الشخصية كذلك عندما تشعر بأنك تتعرض لذلك الانقضاض على وسائل التواصل الاجتماعي لا تقوم بالمشاجرة العامة .

هناك قول مأثور يوجد على الإنترنت لا تطعم المتصيدون فقم بتجاهل هذا من الأساس فهوأاسهل طريقة لإيقاف هذه البلبلة، أما إذا دامت المضايقات فعليك أن تقوم بالاتصال بمشرف المنصة التي تدخل عليها .

إنشاء حساب منفصل عن حسابك التجاري: تتطلب الكثير من الوظائف وجود على مواقع التواصل الاجتماعي ويشير بعض خبراء التواصل الاجتماعي بالتأكيد من استخدام حساب بوكيت سوشيال منفصل لعملك فقط .

يفضل صاحب العمل أن تقوم بعدم ربط أصدقائك بأشخاص غريبة على نفس الحساب الذي تديره ولو كانت وظيفتك لا تتطلب منك أن تتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي فمن الجيد أن تقوم بفصل جهات اتصال عملك عن اصدقائك أيضا.

عدم صداقة أشخاص لا تعرفهم: خلال الأيام الأولى بوسائل التواصل الاجتماعي كان الأشخاص يقوموا بإرسال طلبات صداقة عشوائية للغرباء طوال الوقت، ولكن لم يعد ذلك الأمر رائع بالأخص مع وجود مخاوف خاصة للتعرض للاختراق حتى إذا كنت لا تمانع في إرسال طلبات صداقة لأشخاص لا تعرفهم .

فلا يمكنك أن تقوم بفرض أن الاخرين سوف يشعرون بنفس الشعور عند إرسالك لهم طلب صداقة ينصح بيدج أن تقوم بتضمين رسالة تعريف شخصية .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى