خريطة الدول الأعضاء في منظمة الأوبك

كتابة: علا علي آخر تحديث: 10 نوفمبر 2022 , 04:42

خريطة الدول الأعضاء في منظمة الأوبك

خريطة الدول الأعضاء في منظمة الأوبك
خريطة الدول الأعضاء في منظمة الأوبك

بدأت منظمة الأوبك باتفاق خمس دول مؤسسة عام 1960، وهذه الدول هي: المملكة العربية السعودية والكويت وإيران والعراق وفنزويلا، بعد ذلك انضمت عدة دول ويبلغ عدد الأعضاء الحاليين 13 دولة هي:

  1. المملكة العربية السعودية
  2. الإمارات العربية
  3. الجزائر
  4. الكويت
  5. العراق
  6. ايران
  7. فنزويلا
  8. غينيا الاستوائية
  9. انجولا
  10. الكونجو
  11. الجابون
  12. ليبيا
  13. نيجيريا

انضمت قطر لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك في عام 1961م، وانهت عضويتها بالمنظمة عام 2019م، أيضًا فإن الإكوادور سحبت عضويتها من المنظمة عام 2020. [1]

ما هي اكبر دول الاوبك انتاجا للبترول

المملكة العربية السعودية هي أكبر دول الأوبك إنتاجًا للنفط .

ووفقًا لإحصاءات عام 2021، فإن أكثر 5 دول أوبك إنتاجًا للنفط بعد المملكة العربية السعودية هي :

  • العراق
  • ايران
  • الامارات العربية المتحدة
  • الكويت
  • فنزويلا

المملكة العربية السعودية

هي أكبر دول أوبك إنتاجًا للنفط، وثاني دولة على مستوى العالم إنتاجًا للنفط، وهي العضو المؤسس لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، تمتلك المملكة العربية السعودية حوالي 17 في المائة من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم (حوالي بـ268.5 مليار برميل)، بالإضافة إلى البترول ، تمتلك المملكة العديد من الموارد الطبيعية الأخرى مثل الغاز الطبيعي وخام الحديد والذهب والنحاس.

تمتد المملكة العربية السعودية الشرق أوسطية على شبه الجزيرة العربية ، ويحدها من الشمال الأردن والكويت والعراق وسلطنة عمان واليمن من الجنوب. وهي تحتل المرتبة الرابعة عشر بين أكبر دول العالم ، وتغطي حوالي مليوني كيلومتر مربع ، مما يجعلها ثاني أكبر دولة عضو في أوبك. يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 35.5 مليون نسمة ، يعيش أكثر من سبعة ملايين منهم في العاصمة الرياض. اللغة العربية هي اللغة الرسمية.

ويتغير حجم إنتاج المملكة من النفط يوميًا وفقًا لظروف العرض والطلب في الأسواق العالمية، ويبلغ متوسط الإنتاج اليومي للمملكة حوالي 10 آلاف مليون برميل يوميًا، يتم رفعها أو تخفيضها وفقًا للظروف العالمية التي تتغير بشكل يومي.

ووفقًا للتقديرات الحالية ، فإن 80.4٪ (1،241.82 مليار برميل) من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم تقع في الدول الأعضاء في منظمة أوبك ، مع الجزء الأكبر من احتياطيات نفط أوبك في الشرق الأوسط، والتي تصل إلى 67.1٪ من إجمالي احتياطات أوبك أوبك.

العراق

العراق من الدول المؤسسة لمنظمة أوبك ، بلغ إنتاجها السنوي من النفط 4,443,457,393 برميل، تقاسم الحدود مع ثلاث دول أخرى أعضاء في أوبك هي جمهورية إيران الإسلامية والكويت والمملكة العربية السعودية يغطي العراق مساحة تبلغ حوالي 438 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 41 مليون نسمة يعيش خمسهم في العاصمة بغداد، ويتحدث معظم العراقيين اللغة العربية على الرغم من استخدام اللغة الكردية أيضًا ، خاصة في الجزء الشمالي من البلاد.

نال العراق استقلاله في عام 1932م، وفي عام 1958 أنهى انقلاب عسكري النظام الملكي ، وتم تأسيس جمهورية العراق.

وبخلاف البترول تشمل الموارد الطبيعية الأخرى للعراق الغاز الطبيعي والفوسفات والكبريت، العملة الوطنية للعراق هي الدينار، وتتمتع البلاد بمناظر طبيعية متنوعة تشمل مناطق صحراوية وجبال ومناطق خصبة.

إيران

ايران هي من الدول المؤسسة للمنظمة، تمتد جمهورية إيران الإسلامية من تركيا والعراق إلى تركمانستان وباكستان ، وهي تحتل المرتبة 17 في العالم من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1648 ألف كيلومتر مربع

يبلغ عدد سكانها حوالي 84.9 مليون نسمة، تقع العاصمة طهران عند سفح جبال البرز، ويقطنها حوالي سبعة ملايين نسمة، يتحدث معظم الإيرانيين الفارسية ، بينما تشمل اللغات الأخرى الأذربيجانية والكردية واللورية.

بصرف النظر عن البترول ، تشمل الموارد الطبيعية الأخرى للبلاد الغاز الطبيعي والفحم والكروم والنحاس وخام الحديد والرصاص والمنغنيز والزنك والكبريت، العملة الوطنية هي الريال.

رئيس جمهورية إيران الإسلامية هو فخامة إبراهيم رئيسي، ومحافظ إيران في المنظمة هو الدكتور أمير حسين زمانينيا، بلغ إنتاج إيران من النفط 4,376,194,355 برميل سنويًا.

الإمارات العربية المتحدة

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات  أبو ظبي وعجمان ودبي والفجيرة ورأس الخيمة والشارقة وأم القيوين – تقع على طول الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية. تبلغ مساحة الدولة حوالي 84 ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 9.5 مليون نسمة. يعيش أكثر من مليون شخص في العاصمة أبو ظبي. اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد.

منذ اكتشاف النفط في الإمارات ، أصبحت الدولة دولة حديثة ذات مستوى معيشة مرتفع. العملة هي الدرهم، ووفقًا للتقارير فإن حجم إنتاج الإمارات من النفط بلغ 3,772,788,273 برميل سنويًا.

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة هو صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، انضمت البلاد إلى أوبك في عام 1967.

الكويت

الكويت هي دولة مؤسسة لمنظمة الأوبك، وقد بلغ إنتاجها السنوي من النفط حوالي 2,990,544,137 برميل سنويًا.

تقع الكويت في شبه الجزيرة العربية على الحدود مع المملكة العربية السعودية والعراق، وهي واحدة من أكثر الدول الأعضاء في منظمة أوبك كثافة سكانية، حيث تبلغ مساحة الكويت حوالي 18 ألف كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها حوالي 4.3 مليون نسمة، لغتها الرسمية هي اللغة العربية.

عملة الكويت هي الدينار وتمتلك اقتصاد قوي، وأمير الكويت هو سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

فنزويلا

فنزويلا هي دولة مؤسسة في الأوبك، يبلغ الإنتاج السنوي لها من النفط وفقًا لأحدث التقارير حوالي 2,355,423,552 برميل سنويًا.

تقع جمهورية فنزويلا البوليفارية على طول الساحل الكاريبي بأمريكا الجنوبية، تحدها البرازيل وكولومبيا وغيانا.

تبلغ مساحة الدولة حوالي 916 ألف كيلومتر مربع باستثناء منطقة إيكويبو ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 32 مليون نسمة، يعيش حوالي أربعة ملايين شخص في العاصمة كاراكاس، وتعتبر اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية للبلاد.

بصرف النظر عن البترول ، تشمل الموارد الطبيعية للبلاد الغاز الطبيعي وخام الحديد والذهب والبوكسيت والألماس والمعادن الأخرى، والعملة الوطنية هي البوليفار.

معالي نيكولاس مادورو موروس هو رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية. [2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى