اسباب اقبال الناس على مطاعم الوجبات السريعة

كتابة: شيماء يوسف آخر تحديث: 31 أكتوبر 2022 , 20:38

من اسباب اقبال الناس على مطاعم الوجبات السريعة

  • سرعة الطلب والتوصيل.
  • المذاق الرائع للوجبات السريعة.
  • انخفاض تكلفة الوجبات السريعة.
  • الانشغال وعدم التفرّغ للطهي.
  • وسيلة تواصل مع الأقارب والأصدقاء.
  • أخذ استراحة من الطهي.
  • تجديد العروض والمُغريات من قِبل المطاعم.

سرعة الطلب والتوصيل: يُفضّل البعض الوجبات السريعة كونها سهلة الطلب وسريعة التوصيل، فـكل ما يتطلّبه الأمر طلب الأوردر والأصناف المُفضّلة لديك، ليتم بعدها تنفيذ الطلب وتحديد المدة التي سيصل خلالـها، مما يجعلها أمرًا سهلاً على الكثير كون البعض لا يُفضّل الانتظار حتى تمام تسوية الطعام.

المذاق الرائع للوجبات السريعة: لـعل المذاق المختلف والمميّز للوجبات السريعة أهم الأسباب في إقبال الناس عليها بشدة، فإذا قمت بتحضير نفس الوجبة في المنـزل لن يكون المذاق نفسه، بـل اعتيادي وغير مختلف، بينما تتميّز الوجبات السريعة بنكهة مختلفة تمامًا “كما يُقال أنّ هذا هو سـر المهنة”، والجدير بالذكـر أنّ الوجبات السريعة تتمتع بدهون دسمة منا يمنحها مذاقًا أفضل بغض النظر عن أضرار تلك الدهون.

انخفاض تكلفة الوجبات السريعة: تتميّـز الوجبات السريعة بسعرها البسيط، فهي غير مكلفة بشكل مبالغ فيه، وبالتأكيد يعتمد ذلك الأمر على شهرة المطعم وجودة الوجبات المُقدمة، لهذا السبب يُفضّل البعض كسـر الروتين اليومي المُعتاد بـوجبة سريعة ذات مذاق جيد وسعر مناسب.

الانشغال وعدم التفرّغ للطهي: مع كثرة الانشغالات الحياتية، ما بين العمـل أو الدراسة يضطر البعض لطلب وجبة سريعة بدلاً من ضياع المزيد من الوقت في الطهي، خاصةً النساء العاملات فلا يوجد مُتسع لبعضهن لطهي الطعام في المنزل، والبعض الآخر منهنّ لا يفلحنّ في طهي طعامًا لذيذ ونجاح، لذلك فإنّ طلب وجبة سريعة هو الحل الأمثل.

وسيلة تواصل مع الأقارب والأصدقاء: لا يوجد أفضل من فكرة تناول الطعام مع الأصدقاء، ونظـرًا لصعوبة التجمّع في المنزل، فإن الأنسب هـو الاجتماع حول طاولة المطعم مع وجبة بمذاقٍ شهي، حيثُ تمثّل تلك الطريقة وسيلة تواصل جيدة مع الأصدقاء.

أخذ استراحة من الطهي: دائمًا ما نحتاج إلى فاصـل أو وقت استراحة من روتين الطهي اليومي المُعتاد، بالأخص النساء اللواتي يُرهقنّ يوميًا في التفكير أولاً في اختيار الوجبة المُراد طهيها، من ثـم جمع طلبات الوجبة والبدء في تحضيرها، لذلك فإنّ كسر الروتين ولـو مرة واحدة أسبوعيًا أمرًا تحتاجه معظم النساء.

تجديد العروض والمُغريات من قِبل المطاعم: تهتم مطاعم الوجبات السريعة في جذب المزيد من العملاء بصورةٍ مستمرة، لذلك تقـدم بعض العروض المُغرية من حين لآخر لمزيد من المبيعات، إضافةً إلى اهتمامها بتوفير أصناف جديدة ومُبتكرة بأسعار تنافسية مُغريـة.[1]

لماذا الأطفال يحبون الوجبات السريعة

  • تقديم ألعاب الأطفال.
  • توفير الشخصيات الكرتونيّة.
  • توفير وسائل المرح والترفيه.

تقديم ألعاب الأطفال: أكثر أدوات التسويق المُستخدمة من قِبل مطاعم الوجبات السريعة، هي جذب الأطفال بإهداء الألعاب بمجرد شراء وجبة من الوجبات المُقدمة، إذ تسعى المطاعم لتوفيـر ألعاب الأطفال الشائعة والمطلوبة في الأسواق، ومن هنا يزداد حب الأطفال لطلب وجبة سريعة رغبةً في الحصول على لعبة جديدة مُسلية.

توفير الشخصيات الكرتونيّة: يساعد تغليف الوجبات السريعة بـحقائب تحمل أشكال وشخصيات كرتونية شهيرة في زيادة رغبة الأطفال لطلب الوجبة، وهي إحدى الخطط التسويقية الناجحة لزيادة المبيعات، فبعض المطاعم توّفر شخصيات كرتونية مخصصة للفتيات وغيرها مرغوبة من قِبل الأولاد.

توفير وسائل المرح والترفيه: غالبًا ما تضمن وسائل المرح والترفيه إغراءًا كبيرًا للأطفال لشراء الوجبة المُقدمة من قِـبل المطعم، إذ تضم بعض مطاعم الوجبات السريعة ملاعب لممارسة ألعاب الترفيـه، إلى جانب الشاشات العريضة لـعرض أفلام الكرتون الشهيرة.[2]

من الأضرار الصحية في الوجبات السريعة احتوائها على كمية كبيرة من الملح

نعم .

تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الأملاح، بما يُقدّر بـ أكثر من ضعف الحد المسموح يوميًا، ويُعادل ذلك الحد 6 جم، حوالي ملعقة صغيرة تقريبًا، حيثُ يؤدي الإسراف في تناول المزيد من الملح بأضرارٍ جسيمة بالصحة العامة للجسم، وتظهر مضاعفاته في ارتفاع ضغط الدم، والإصابـة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبيّة.[3]

ما الذي يجعل الوجبات السريعه اقل صحه من الوجبات الاخرى

من المعروف أنّ الوجبات العادية المنزليّة تضم العديد من الفوائد، على عكـس الوجبات السريعة، ونوّضح في الآتي سبب انخفاض صحة الوجبات السريعة عن الوجبات الأخرى:

  • تمد الوجبات الصحيّة الجسم بـ مجموعة كبيرة من العناصر الغذائيّة المفيدة، فضلاً عن الطاقة والحيوية والنشاط اللازم لممارسة اليوم حتى نهايته، بينما تؤدي الوجبات السريعة على إمداد الجسم بكميات كبيرة من الأملاح والدهون الضارة، ممـا ينتج عن تراكمها ظهـور بعض الأمراض كمشكلات القلب والمعدة.
  • تتمثّل القيمة الغذائية للوجبات الصحية كالخضروات واللحوم وغيرها في إمداد الجسم بما يحتاجه من بروتينات وفيتامينات، ودهون صحيّة وغيرها من العناصر الغذائيّة المطلوبـة، أمّا الوجبات السريعة فهي غير صحية تمامًا، فـلا تقدم سوى سعرات حرارية عالية، وتفتقر للمُغذيات.
  • تتسبب الوجبات السريعة في زيادة إدمانها والطلب مراراً وتكرارًا نتيجة نسبة الدهون والسكريات المرتفعة، وبالتالي ينتج عنها المزيد من الأمراض والمشكلات الصحية أبرزها زيادة الوزن، بينما لا يُسبب الطعام الصحي إدمان الطعام بل يتم تناوله بصورةٍ مُعتدلة.[4]

أضرار الوجبات السريعة

قد تؤثر الوجبات السريعة على الصحة الجسدية بشكل عام، خاصةً عند تناولها بصورة متكررة، إذ تتمثّل أضرارها الصحية في الآتي:

  • رفع مستوى ضغط الدم، نظرًا لأن الوجبات السريعة تحمل الكثير من نسبة الصوديوم، وقد تؤدي مضاعفات ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بتصلّب الأوعية الدمويةء فضلاً عن السكتات الدماغية، والنوبات القلبية المفاجأة.
  • الشعور بالانتفاخ، ويرجع ذلك إلى نسبة الصوديوم والدهون والكربوهيدرات المُكررة في تكوينها.
  • رفع مستوى الكوليسترول لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون الغير صحيّة، مما يؤدي للإصابة بمشكلات القلب.
  • الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي كونها تفتقر للألياف التي تساهم في الحد من الإصابة بالإمساك والإسهال وغيرها.
  • تؤدي الوجبات السريعة إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المُفرطة بشكلٍ ملحوظ، نتيجة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المعالجة، وبالتالي ستمنحك الشعور بالجوع سريعًا.
  • استنزاف طاقتك سريعًا، كونها لا تمد الجسم بأي عناصر غذائية هامة، مجرد سعرات حرارية ودهون ضارة بالجسم.[5]

نصائح للابتعاد عن الوجبات السريعة

  • دوّن وجباتك الصحية الخفيفة، مع كتابة طلباتك لتحضير تلك الوجبات وحضّر الوجبات في بوكس مخصص لها ولا تنساها قبل نزولك إلى عملك أو مكان دراستك.
  • تسوّق بشكل مستمر لشراء اللحوم الحمراء الغنية بالبروتينات، والخضروات الورقية الطازجة وغيرها من الأكلات الصحية كالفواكه والبقوليات.
  • احرص على تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحيّة مثل المكسرات وفاكهة الأفوكادو، وسمك السلمون.
  • تناول كمية مناسبة وكافية من البروتين، ستجده في المكسرات، الأسماك، الفول، الخضروات.
  • تناول المزيد من الفواكه المختلفة، حيثُ تمد الجسم بالبروتينات والماء ومضادات الأكسدة، وكذلك نسبة من الألياف.[6]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى