الوحدة المترية المناسبة لقياس سعة ملعقة الدواء

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 01 نوفمبر 2022 , 09:28

الوحدة المترية المناسبة لقياس سعة ملعقة الدواء هي

الملليلتر .

حيث تم اعتماد الملليلتر كوحدة قياسية للأدوية السائلة، كاستراتيجية لتحسين وضوح واتساق تعليمات الجرعات من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، وهيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA)، والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، ومعهد الممارسات الطبية الآمنة (ISMP).[1]

حيث أن استخدام سعة ملعقة صغيرة وملعقة كبيرة كوحدة قياس أدى عن غير قصد استخدام ملاعق المطبخ الغير قياسية، وبالتالي اختلاف الجرعات الدوائية بشكل كبير.

فعلى سبيل المثال، تختلف الملاعق الصغيرة في المطبخ كبيرًا في الحجم، ما بين 4 مل حتى 10 مل ( المعلقة القياسية سعتها 5 مل). إذا تجنبت استخدام ملاعق المطبخ، فسوف تتجنب أيضًا خطأ شائع، وهو الخلط بين ملعقة كبيرة وملعقة صغيرة (إعطاء ثلاثة أضعاف الجرعة المناسبة). [2]

فنحن لا نحتاج فقط إلى الآباء والأسر للتحول إلى وحدة القياس بالمليلتر، فإن الإرشادات الجديدة هي الدعوة الأكثر شمولاً للجرعات المترية والتي تهدف إلى الوصول إلى مصنعي الأدوية والصيادلة ومقدمي الرعاية الصحية. لأن الأمر ينتهي  بعشرات الآلاف من الأطفال في غرف الطوارئ بعد تناول جرعات زائدة من الأدوية غير المتعمدة كل عام، والسبب غالبًا ما يكون سوء فهم كيفية استخدام وحدات القياس.

افضل طريقة لقياس الأدوية السائلة

استخدام ملعقة أو حقنة مدرجة الملليلتر  .

إن أفضل طريقة لقياس الدواء تتمثل في استخدام ملعقة أو حقنة مدرجة (متوفرة في جميع الصيدليات). حيث يتم تمييزها بتدرجات لكل من الملليلتر (مل) وكسور الملعقة الصغيرة وعادة ما تحتوي على 5 مل – ملعقة صغيرة واحدة.

ملحوظة هامة: تذكر أن الملليلتر (ml) والسنتيمتر المكعب (cc) هما نفس الشيء، من أجل تحديد الوحدة المترية المناسبة لقياس سعة ملعقة الدواء .

لتحويل الجرعة من الملاعق الصغيرة إلى وحدة الملليترات [2]:

  • 1/4 ملعقة صغيرة تساوي 1.25 مل
  • 1/2 ملعقة صغيرة تساوي 2.5 مل
  • 3/4 ملعقة صغيرة تساوي3.75 مل
  • 1 ملعقة صغيرة تساوي 5 مل
  • 1 ونصف ملعقة صغيرة تساوي 7.5 مل
  • 1 ملعقة كبيرة تساوي 15 مل

كما يتم قياس بعض الأدوية السائلة في أجزاء من المليلتر. لقياس مثل هذه الكميات الصغيرة من الدواء، قد يعطيك طبيبك حقنة 1 سم مكعب (1مل). إذا كان الأمر كذلك، فتأكد من أن الطبيب أو الصيدلي يوضح لك بالضبط العلامة التي يجب استخدامها على المحقنة. علامة القلم المحسوسة أو قطعة الشريط هي الأقل عرضة للخطأ.

إذا لم يكن لديك حقنة، فلا يزال بإمكانك قياس كميات صغيرة من الدواء باستخدام قطارة مدرجة، مثل قطارة الاسيتامينوفين،  عادة ما تحمل القطارة علامة 0.4 و 0.8 مل بشكل عام. لذلك، يمكنك ضبط الجرعة وفقا للآتي [2]:

  • جرعة الدواء 2 مل تعني ½ فقط من علامة 0.4.
  • الجرعة 4 مل تعني العلامة الأولى على القطارة.
  • الجرعة 6 مل تُمثل منتصف المسافة بين العلامتين 0.4 و 0.8.
  • الجرعة8 مل العلامة الثانية على القطارة.
  • 1 مل تعني العلامة الثانية على القطارة بالإضافة إلى نصف العلامة الأولى.
  • 2 مل تعني 0.8 مل بالإضافة إلى 0.4 مل (قطارة ونصف تقريبا).

يمكن استخدام هذه القطارات أيضًا لتقريب الجرعة بدقة إلى حد ما، في حالة بعض القطارات التي عليها العلامات 0.3 و 0.6 مل.

لا تقلق بشأن مقدار الخطأ الطفيف الناتج عن قياس القطارتين، تذكر أن بعض الأدوية تلتصق بالقطارة، والبعض الآخر يبصقه الطفل، وما إلى ذلك. لا يلزم الأمر مزيد من الدقة. إذا كان مقدار الفرق طفيف والدواء آمن لا يستلزم وصفة طبية. أما بالنسبة للأدوية عالية الخطورة، فسيحرص طبيبك على إعطائك حقنة لقياسها بدقة شديدة.

أهمية اعتماد الملليلتر وحدة قياس الأدوية السائلة

تم اعتماد الوحدة المترية المناسبة لقياس سعة ملعقة الدواء الملليلتر، لتقليل الأخطاء الدوائية المحتملة. حيث وجد أن أكثر من 40 % من الآباء يرتكبون أخطاء الجرعات الدوائية السائلة، فيما يخص تعليمات الجرعات الدوائية، وعدم معرفة الجرعة الصحيحة وقدرتهم على إعطاء الدواء لأطفالهم بدقة.

وكان الآباء الذين استخدموا وحدات الملليلتر فقط ارتكبوا أخطاء جرعات أقل بكثير من أولئك الذين استخدموا وحدات ملعقة صغيرة أو ملعقة كبيرة. يمكن أن يؤدي الانتقال إلى معيار الملليليتر إلى تقليل الارتباك وتقليل الأخطاء الدوائية الخاصة بالجرعات، خاصة للآباء الذين يعانون من انخفاض مستوى الثقافة الصحية. [1]

نصائح عند إعطاء الأدوية السائلة للأطفال

  • استخدام مقياس التدفق أو المحقنة هو الطريقة الأكثر دقة لقياس السائل بالملليلتر. حيث أنه الوحدة المترية المناسبة لقياس سعة ملعقة الدواء.
  • لا تستخدم أبدا ملعقة المطبخ في إعطاء طفلك الأدوية، لتفادي اختلاف الجرعات والآثار الجانبية لها.
  • يمكن للوالدين وضع المحقنة في جانب فم الطفل وإطلاق الدواء ببطء، حيث يكون من السهل على الطفل ابتلاع الدواء.
  • تلك الأكواب الصغيرة المدرجة التي تأتي مع الدواء لا تستخدم لإعطاء الطفل الدواء من خلالها. بل يجب أن تستخدم فقط لصب السائل الذي يتم سحبه بعد ذلك في محقنة فموية.
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى