هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام

كتابة: Abeer mahdey آخر تحديث: 10 نوفمبر 2022 , 00:46

هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام

يجوز إذا كان لا يشتمل على الطيب ، فإذا احتوى على الطيب فلا يجوز .

يختلف حكم وضع الطيب قبل الإحرام على حسب ما إذا كان المحرم عقد النية للإحرام أم لم ينوها بعد، فإذا كان قد اغتسل ولبس ملابس الإحرام ولم يعقد النية فيجوز له الطيب، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : (كُنْتُ أُطَيِّبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَطْيَبِ مَا يَجِدُ ، حَتَّى أَجِدَ وَبِيصَ الطِّيبِ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ)، أما عن تطييب الملابس فلا يجوز قبل عقد نية الإحرام أو بعدها على الإطلاق، يقول ابن عثيمين رحمه الله عندما سُأل عن تطييب ملابس الإحرام فقال : لا يجوز لأن النبي صلَّ الله عليه وسلم قال : (لا تلبسوا ثوباً مسه الزعفران ولا الورس).

يجوز للمحرم وضع مزيل العرق إذا كان لا يشتمل على الطيب، فإن كان من ضمن مكوناته الطيب فلا يجوز استخدامه حيث أنه لا يجوز للمحرم استخدام الطيب في بدنه أو ملابسه، فقد ورد في صحيح البخاري ومسلم عن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْا أَنَّ رَجُلًا وَقَصَهُ بَعِيرُهُ وَنَحْنُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (اغْسِلُوهُ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ، وَكَفِّنُوهُ فِي ثَوْبَيْنِ، وَلَا تُمِسُّوهُ طِيبًا، وَلَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فَإِنَّ اللَّهَ يَبْعَثُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُلَبِّيًا)، فمن كان قد فعل ذلك ناسيًا أو جاهلًا وتعطَّر أو استخدم أي منتج يحتوي على الطيب فلا شئ عليه لقوله تعالى : (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً)، ويقول سبحانه تعالى في كتابه : (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا).

يتسائل البعض هل يجوز وضع كريم قبل الإحرام؟ والحقيقة أن الكريم ومزيل العرق وباقي المنتجات التي تستخدم للشعر والبشرة وللثياب تأخذ الحكم ذاته، فالطيب لا يجوز استخدامه مطلقًا، فما كان من مكوناته طيبًا فلا يجوز استعماله، وماكان خاليًا من الطيب فيجوز، ولا حرج في استعماله للمحرم.[1][2][3]

حكم وضع الفازلين للمحرم

لا يجوز وضع الفازلين إلا إذا كان بغرض التداوي .

يجوز للمحرم وضع الفازلين بغرض التداوي فقط، إلا أنه يجوز وضعه في المطلق وليس لكونه معطرًا ولكن لسبب آخر وهو أنه يشكِّل حاجزًا على البشرة مما يمنع الماء من الوصول لمسام البشرة فيكون الوضوء غير صحيحًا وما ترتب على الوضوء من صلوات، فوجب على من وضع الفازلين أن يغسله بالماء عند الوضوء حتى يتأكد من وصول الماء لمسام بشرته، أما إذا كان يضعه للتداوي فيجوز المسح عليه عند الوضوء دون إزالته.[4]

مزيل عرق بدون رائحة للحج

يحتاج الحاج والمعتمر لوضع مزيل العرق بعد الاغتسال حتى يمنع رائحة العرق من أن تظهر وتؤذي المجاورين له، وعلمنا فيما سبق أنه لا يجوز استخدام العطر والمنتجات التي تشتمل في مكوناتها على العطر، وإليك بعض مزيلات العرق الخالية من العطر : 

ألترا ماكس : تقدم Arm & Hammer مزيل العرق ألترا ماكس بدون عطر بسعر 21.99 ريال سعودي، يمكنك شراءه من هنا .

مزيل عرق ألترا ماكس

شميت : تقدم Schmidt’s مزيل العرق Fragrance Free للرجال والنساء، خالي من الألمنيوم وبدون عطر، بسعر 84.55 ريال سعودي، يمكنك شراءه من هنا.

مزيل عرق من Schmidt's

مزيل عرق CRYSTAL : خالي من كلوريد الألمنيوم والبرابين، وبدون عطر، ويقدم حماية من رائحة العرق لمدة 24 ساعة، سعره 88 ريال سعودي، يمكنك شراءه من هنا.

مزيل عرق كريستال

لويس ويدمر : رول أون مزيل لرائحة العرق ويقدم حماية 24 ساعة، خالي من الألمونيوم، وبدون عطر، سعره 91.50 ريال سعودي، ويمكنك شراءه من هنا.

مزيل عرق لويس ويدمر

متى تبدأ محظورات الإحرام

مع دخول العبد في النسك، أي مع عقد نية الإحرام .

تبدأ محظورات الإحرام بعقد النية على الإحرام، فإذا دخل العبد في النسك يحظر عليه بعض الأمور حتى يتحلل من إحرامه، ومحظورات الإحرام على ثلاثة أقسام : 

  • محظورات الإحرام التي يُقصد بها الرجال والنساء.
  • محظورات الإحرام التي يختص بها الرجال.
  • محظورات الإحرام التي يختص بها النساء.

إليك القسم الأول من محظورات الإحرام، وهي المحظورات التي يجب على النساء والرجال الامتناع عنها : 

قص أو حلق شعر الرأس : لا يجوز للمحرم أن يزيل شعر رأسه لقوله تعالى : (ولا تحلقوا رءوسكم حتى يبلغ الهدي محله)، وقد ألحق جمهور العلماء سائر شعر البدن بحكم شعر الرأس، فلا يجوز للمجرم أن يزيل شعر جسده، وحكم من أزال شعر رأسه أو جسده أن تلزمه الفدية، ويجوز أن يزيل شعره إذا كان بقاءه يؤذيه لعلةٍ في جسده، يقول تعالى في كتابه العزيز : (فمن كان منكم مريضًا أو به أذىً من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك).

تقليم الأظافر :  أجمع جمهور العلماء على عدم جواز تقليم الأظافر بالنسبة للمحرم وذلك بالقياس على حكم حلق الشعر، ولا فرق بين حكم قص أظافر اليدين أو القدمين، ويجوز إذا انكسر ظفر المحرم أو أصابه أذى أن يقص الجزء الذي تأذى منه ولا فدية عليه.

استعمال الطيب : لا يجوز للمحرم أن يستعمل الطيب لا في بدنه ولا في ملابسه، فقد ورد في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلَّ الله عليه وسلّم قال في المُحْرِم : (لا يلبس ثوباً مسه ورسٌ ولا زعفران)، وقال في الذي وقصته راحلته فمات وهو محرم: (اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه)، والحنوط هو بعض أخلاط الطيب، أما إذا تطيب المحرم قبل أن ينوي الإحرام وبقي في جسده الطيب فلا شئ عليه لحديث عائشة رضي الله عنها : (كنت أنظر إلى وبيص المسك في مفارق رسول الله صلَّ الله عليه وسلم وهو مُحرِم).

عقد النكاح : لا يجوز للمحرم أن يتزوج أو يخطب حتى يحل إحرامه لقوله صلَّ الله عليه وسلم : (لا يَنْكِحُ المحرم ولا يُنْكَح ولا يخطب).

المباشرة واللمس بشهوة والتقبيل : لا يجوز للرجل مباشرة زوجته (مماسة بشرتهما لبشرة بعض بشهوة)، ولا يجوز مقدمات الجماع من اللمس بشهوة والتقبيل ونحو ذلك، ولا يجوز للزوجة أن تُمكن زوجها منها حال إحرامها لقوله تعالى : (فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج).

الجماع : يعتبر الجماع أعظم المحظورات، لأنه المحظور الوحيد الذي يفسد الحج، يقول تعالى : (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج).

قتل صيد البر مأكول اللحم : لا يجوز للمحرم أن يصطاد حيوانات البر مأكولة اللحم مثل : الغزلان والأرانب ونحوهما، لا يجوز له قتلهم ولا الإعانة على قتلهم ولو بالمشاورة أو المناولة، كما أنه لا يجوز له أكل من صيد البر الذي اصطاده غيره لأجله لقوله تعالى : (وحُرم عليكم صيد البر ما دمتم حُرُمًا)، أما إذا أكل من صيد غيره الذي يقصد أن يصطاده له فلا شئ عليه.

إليك القسم الثاني من محظورات الإحرام، وهي المحظورات التي مُنع منها الرجال دون النساء في حال الإحرام : 

لبس المخيط من الثياب : لا يجوز للرجل لالمحرم أن يلبس من الثياب ما يُفصَّل على هيئة الأعضاء ما كان شاملًا للجسم بالكامل مثل البرنس والقميص أو ما كان لجزء من الجسم كالسراويل والجوارب والخفاف، لا يُقصد ما فيه خيط بشكل مطلق فيجوز مثلًا أن يشد المحرم وسطه بالحبل أو الحزام ونحوه، ويجوز له لبس الخفين إذا لم يجد نعلين، يقول ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلَّ الله عليه وسلم سُئل : ما يلبس المثحرِم من الثياب؟ قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم : (لا يلبس القميص والعمامة ولا البرانس ولا السراويل ولا الخفاف ولا ثوبًا مسه زعفران ولا ورس).

تغطية الرأس بشئ ملاصق لها : لا يجوز للرجل المحرم تغطية رأسه بما يلاصقها بدليل أن الرسول صلَّ الله عليه وسلم قال عن من وقصته راحلته : (ولا تخمروا رأسه)، فلا يجوز للمحرم لبس الطاقية ولا الغترة ولا العمامة ونحو ذلك ولكن يجوز أن يغطي رأسه بغير ملاصقٍ لها لحماية رأسه من الشمس مثل أن يستظل بشجرة أو خيمة أو سقف السيارة، ويمكنها أن يحمل الشمسية فوق رأسه، والدليل : قول أم الحصين رضي الله عنها : (حججت مع رسول الله صلَّ الله عليه وسلم حجة الوداع فرأيت أسامة وبلالاً وأحدهما آخذ بخطام ناقة النبي صلَّ الله عليه وسلم والآخر رافع ثوبه يستره من الحر حتى رمى جمرة العقبة).

تغطية الوجه : لا يجوز للرجل المحرم أن يغطي وجهه لقول النبي عن من وقصته ناقته في الحج : (ولا تغطوا وجهه).

إليك القسم الثالث من محظورات الإحرام، وهي المحظورات التي منع منها النساء دون الرجال : 

  • النقاب.
  • جوارب اليدين.

تلبس النساء ما شاءت من الثياب دون تبرج أو زينة، وتغطي رأسها، ويجوز لها تغطية وجهها بإسدال الخمار عليه عند مرور أحد الرجال الأجانب بالقرب منها.

تجب الفدية على من ارتكب محظورًا من محظورات الإحرام من غير عذر كما أن عليه إثم لتعمده، وأما من كان عنده عذرًا يبيح له ارتكاب محظورًا من محظورات الإحرام وجب عليه ما ترتب على فعله من غدية أو عدمها ولكن دون أن يترتب على فعله إثم لكون غير عامد، ومن فعل محظورًا ناسيًا أو جاهلًا فلا شئ عليه لقول النبي صلَّ الله عليه وسلم : (رفع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه).[5][6]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى