اتفق العلماء على تقسيم المخلوقات الحيه الى ماذا ؟

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 27 يناير 2023 , 13:34

اتفق العلماء على تقسيم المخلوقات الحيه الى

خمس ممالك وهي :

  • مملكة الحيوان .
  • المملكة النباتية .
  • مملكة الفطريات .
  • مملكة البروتستا .
  • مملكة منيرة .

قام عالم البيئة الشمالية تقسيم الكائنات الحية خمس ممالك واسعة، ويعتبر هو أول شخص قام بفعل هذا، قام بإثبات ذلك الباحث عام 1959 ميلادية، أن الفطريات لا تعد من الكائنات النباتية ولكنه صادقا كان يظن أنها كذلك، وبعد مرور عقد من الزمان قام باقتراح إنشاء مملكة الفطريات تتميز بها عن النباتات، تم الموافقة على هذه النظرية بنطاق واسع، وبالتالي أضاف للمجتمع العلمي مجموعة حديثة لنظام الممالك الأربعة السابقة، كما قام عالم الأحياء الأمريكي هربرت كولاند بإنشائه عام 1956.

مملكة الحيوان: تعتبر المملكة الحيوانية الأكثر تطورا ويتم تقسيمها لمجموعتين كبيرتين، مجموعة الفقاريات ومجموعة اللافقاريات، هذه الحيوانات حقيقيات النوى تكون متعددة الخلايا وغيرية التغذية مع التنفس الهوائي والقدرة على الحركة والتكاثر الجنسي، تلك المملكة واحدة من أكثر الممالك المتنوعة وتقوم بضم الأسماك والثدييات والزواحف والطيور والحشرات والبرمائيات والديدان والرخويات وغيرها [1] .

المملكة النباتية: النباتات والأشجار وكذلك الأنواع الأخرى من النباتات تشكل جزء من مملكة بلانتا، فهي واحدة من أقدم الممالك وتتميز بطبيعتها الثابتة وأنها حقيقية النواة ومتعددة الخلايا، تلك الأشياء ذاتية التغذية فهي تحتوي خلاياها على الكلوروفيل والسيليلوز، تكون ضرورية للحياة على الأرض بسبب إنها تقوم بإطلاق الأكسجين عن طريق عملية التمثيل الضوئي، وهذا يتعلق بطريقة التكاثر فقد يكون تكاثر جنسي أو تكاثر لا جنسي .

مملكة الفطريات: يتم استخدام ذلك الاسم للإشارة لمملكة الفطريات التي تحتوي على العفن والخمائر وكل أنواع الضفادع والفطر، تحتوي على حقيقيات النواة غير المتجانسة وتكون متعددة الخلايا على مادة الكيتين خلال جدرانها الخلوية، وتتغذى على الكائنات الحية الاخرى، وتقوم بعملية التكاثر عن طريق الجراثيم .

مملكة البروتستا: تكون تلك المجموعة الأكثر بدائية من حقيقية النواة وجميع الآخرين ينحدرون منها، تكون هذه المملكة عبارة عن بارافيلتيك، فهي تحتوي على سلف مشترك ولكن لا يكون جميع أحفادها وتشمل هذه الكائنات حقيقية النواة التي لا تعد نباتات أو حيوانات أو فطريات مثل الأوليات، بالنظر لأنها تكون غير متجانسة للغاية فيكون من الصعب القيام بتصنيفها، وبالنظر أيضا لأعضائها التي تحتوي على القليل من القواسم المشتركة .

مملكة منيرة: تلك المملكة للكائنات الحية المجهرية تقوم بتجميع بدائيات النوى البكتيريا والعتاق تلك المجموعة تكون موجودة خلال كافة الموائل، وتتكون من اشياء تكون وحيدة الخلية بدون وجود نواة محددة، أغلب البكتيريا تكون هوائية وغيرية التغذية، في حين آخر العطاء اغلبها تكون لها هوائية وتم التمثيل الغذائي لها بشكل كيميائي .

ما زال تصنيف ممالك الطبيعة الخمس وهو يكون الأكثر قبول اليوم، بالرغم من جميع التطورات الأخيرة الحادثة في الأبحاث الأجنبية، تم اقتراح تعليقات حديثة والقيام بإعادة فتح نقاش الخبراء بينهم وبين بعض، ويكون ذلك هو الحال بالنسبة للمملكة السادسة جورج فوكس وكارل ووز الذين قاما بقسمة البكتيريا عام 1977 لنوعين وهم البكتيريا والاركيا، وتكون المملكة السابعة التي قامت بإضافة مجموعة أخرى حديثة الستة السابقين للطحالب وتسمى كروميستا.

تتفق جميع المخلوقات الحية في

  • منظمة .
  • التمثيل الغذائي .
  • نمو .
  • التكثيف .
  • الاستجابة للمنبهات .
  • التكاثر .

حتى تتم عملية تصنيف الكائن على أنه كائن حي لابد اتفاق أغلب العلماء على أن الكائن لابد أن يحتوي على كافة السمات السبع التالية، وتلك هي السمات التي يكون مشترك فيها البشر مع الكائنات الحية الاخرى وهما كالاتي [2] :

التوازن: كل الكائنات الحية قادرة على الحفاظ على بيئة داخلية ثابتة لحد ما، يقوموا بالحفاظ على استقرار الأشياء بشكل نسبي من الداخل بعيدا عن الظروف التي تكون حولهم، تسمى هذه الحالة التي يتم فيها الحفاظ على هذا النظام في حالة إذا كانت مستقرة لحد ما، بالتوازن في البشر .

على سبيل المثال يحافظون على استقرار درجات حرارة الجسم بالداخل، إذا قمت بالخروج أثناء ما تكون درجة الحرارة بالهواء قليلة عن درجة التجمد، فلا يتجمد جسمك، بدل هذا، عن طريق الوسائل الأخرى والارتعاش، فإنه يحافظ على درجة الحرارة بالداخل بأنها تكون مستقرة .

منظمة: يكون للكائنات الحية مستويات كثيرة من التنظيم، تتم عملية تنظيم الجزئيات الخاصة بهم داخل خلية واحدةً او أكثر، هي اللبنات الرئيسية لجميع الكائنات الحية، الإنسان العادي البالغ، مثل يتكون من تريليونات الخلايا، قد تظهر الكائنات الحية متنوعة تماما عن بعضها في الخارج، لكن تكون خلاياها متجانسة جدا، قارن الخلايا البشرية بخلايا البصل في الشكل أدناه، ما هي أوجه التجانس التي تراها؟

على شكل تقشر، تبدو النواة على شكل كرة زرقاء داخل وسط زنزانة، خلايا البصل توجد على اليسار تكون منظمة مثل الطوب داخل الجدار .

التمثيل الغذائي: من الممكن استخدام كل الكائنات الحية طاقة، خلاياهم تكون لها آلية “التمثيل الغذائي”، فهو بناء وتحطيم المركبات الكيميائية، يمكن لكل الكائنات الحية أن تتحول الطاقة من خلال تحويل هذه المواد الكيميائية وطاقة خلال المكونات الخلوية، ذلك الشكل من التمثيل الغذائي يسمى الابتنائية، من الممكن كذلك تحلل وتحطيم المواد العضوية، وهذا يسمى بالهدم، تكون الكائنات الحية بحاجة إلى طاقة لكي تحافظ على الظروف الداخلية للنمو، وكل العمليات الحياتية الأخرى .

نمو: جميع الكائنات الحية يكون لها القدرة على النمو، فهو عبارة عن زيادة في الحجم، تحدث أثناء ما يوجد معدل أعلى من الابتنائية من الهدم، مثل الإنسان رضيع تتغير حجمها بشكل كبير ومع مرور الوقت تصل لمرحلة البلوغ كما يكون موضح بالصورة، ما الطرق الأخرى التي تتغير بها أثناء نمو الطفولة حتى مرحلة البلوغ .

المكيفات وتطور: هي سمة من سمات السكان، من تعداد السكان تحمل الأفراد مجموعة مختلفة من الجينات، عند تغير البيئة يكون بعض الأفراد من تعداد السكان باستطاعتهم تحمل ظروف متغيرة وتكاثر أكثر الأفراد الذين لا يمكنهم العيش داخل بيئة معينة، فيتم التئام استدعاء الترددات وبعدها تركيب السكان مع تقدم العمر ويتم تطويرها، يأتي ذلك عن طريق عملية الانتقاء الطبيعي .

الاستجابة للمنبهات: تقوم الكائنات الحية باكتشاف التغيرات الحادثة في البيئة المحيطة بها وتستجيب معها، من الممكن اتخاذ هذه الاستجابة لأشكال متعددة، عن طريق الحركة الأحادية الخلية بالنسبة للكائن الحي وتتم الاستجابة للمواد الكيميائية الخارجية أيضا، جميع التفاعلات المعقدة تشمل كل حواس الخلايا وتكون عديدة الخلايا للكائن الحي، في الأغلب تتم عملية التعبير عن الاستجابة من خلال الحركة، على سبيل المثال أوراق نبات تكون متجهة ناحية الشمس تسمى بالتوجه الضوئي .

التكاثر: جميع الكائنات الحية تكون قادرة على التكاثر، فهي عملية تكون ناتجة عنها هذه الكائنات، التكاثر عملية بسيطة على سبيل المثال انقسام م لخليتين، تلك تكون طريقة البكتيريا لإعادة الإنتاج مرة أخرى، التكاثر في البشر والكثير من الكائنات الحية الأخرى يكون معقد أكثر، ومع ذلك إذا كان الكائن الحي كائنا بشريا او كائنا بكتيريا، يكون له القدرة على التكاثر في أغلب الأحيان .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى