دعاء نزول المكان

كتابة: علا علي آخر تحديث: 12 نوفمبر 2022 , 13:45

دعاء نزول المكان

“أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”

وهذا الدعاء من السنة النبوية الشريفة، حيث ورد في الحديث الشريف  عن خولة بنت حكيم قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ” من نزل منزلًا، فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك”.

فهذا الدعاء مشروع في أي مكان ينزل فيه الإنسان، سواء للتخييم أو في الجامعة أو في أي مكان.

وقد قال بعض العلماء أن هذا الدعاء يقال في أي مكان يخشى فيه من وجود حشرات أو أفاعي أو غيرها، لكن الأرجح أنه يقال في أي موضع إذا كان هذا الموضع في نفس القرية أو المكان الذي تقيم فيه.

وقد ذكر الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن من دخل منزلًا جديدُا فعليه أن يردد هذا الدعاء اتقاء لأي شر.

أيضًا ورد في الحديث الشريف أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا غزا أو سافر فأدركه الليل، قال يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر ما خلق فيك وشر ما فيك وشر ما دب عليك ، ومن شر والد ما ولد وشر أسد وأسود وحية وعقرب.

وهذا الدعاء يمكن قوله إذا نزلت مكان للتخييم أو لتبيت فيه.

وأيضُا إذا كان المكان الذي تريد النزول فيه موجود بقرية غير قريتك، فمن المستحب قول دعاء دخول القرية.

دعاء دخول القرية

اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع وما أقللن ورب الرياح وما درين ورب الشياطين وما أضللن ، نسألك خير هذه القرية وخير أهلها، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها.

ويقول بعض الفقهاء أن هذا الدعاء يقال عند رؤية قرية تريد دخولها، كما ذكر بعض العلماء في تعريف القرية أنها كل موضع يجتمع فيه الناس سواء مسكن أو بناء أو ضيعة أو مدينة .

وهذا الدعاء شامل لسؤال الله عز وجل خير أي مكان تريد دخوله والاستعاذة به سبحانه وتعالى من أي شر يمكن أن يأتي من هذا المكان وفيه توسل إلى الله سبحانه وتعالى بربوبيته لكل شيء. [2]

دعاء دخول المنزل

لم يرد حديث واحد محدد يقوله المسلم عند دخول المنزل، لكن الذكر والسلام عند دخول المنزل من الأمور المستحبة للمسلم، وقد ورد حديثين عن النبي عليه الصلاة والسلام في شأن ما يقوله المسلم عند دخول منزله,

الأول ما رواه مسالم عن جابر أن النبي عليه الصلاة والسلام قال، يقول النبي صلى الله عليه وسلم ” إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت، فإذا لم يذكر الله عند طعامه قال أدركتم المبيت والعشاء.

أما الحديث الثاني الذي ورد في الأذكار التي تقال عند دخول المنزل، هو قول أنس بن مالك أن النبي عليه الصلاة والسلام قال له : ” يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم يكون بركة عليك وعلى أهل بيتك” ، وفي هذا الحديث حث على إلقاء السلام عند دخول المنزل.

ويرجح بعض الفقهاء أن الإنسان إذا دخله بيته يجب أن يلقي السلام حتى لو كان المنزل خاليُا، وأن المسلم عند دخول بيته يقول” ” السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين” حتى لو كان منزله فارغُا، أما إذا كان أهل المنزل بداخله فليقل “السلام عليكم”.

واستدلوا على ذلك بقول الله عز وجل : ” فإذا دخلتم بيوتُا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة، كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تعقلون”.

أيضًا من أدعية دخول منزل جديد ” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”

وأيضًا قول “اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، باسم الله ولجنا، وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا”، وهذا الحديث أيضًا يستحب ترديده لمن دخل إلى منزله بعد غياب.  [3]

دعاء دخول مكان العمل

لم يرد في السنة النبوية الشريفة دعاء معين يمكن ترديده عند دخول مكان العمل، لكن هناك العديد من الأدعية النافعة التي يمكن أن يرددها المسلم عند دخول مكان العمل منها:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين“، فهذه الدعوة لا يدعو بها مسلم في حاجة إلا استجيب له.

أيضًا من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم : ” اللهم أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر بي واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مطواعا لك مخبتا إليك أواها منيبا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري”.

ومن الأدعية التي يمكن ترديدها عند دخول مكان العمل:” اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلُا، وأنت تجعل الحزن إن شئت سهلُا”. [4]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى