مم يتكون نطاق التربة ج

كتابة: شيماء يوسف آخر تحديث: 21 نوفمبر 2022 , 03:24

يتكون نطاق التربه ج من

صخور كبيرة .

تُعرف طبقة التربة “ج” بالطبقة الأم أو “Bedrock or Horizon C”، تقع تلك الطبقة أسفل طبقة تحت التربة، وهي من طبقات التربة التي تفتقد للمواد العضوية والدبال، حيثُ يدخل في تكوينها الصخور والحجارة كبيرة الحجم، لذا تتميّز بصلابتها الشديدة وتفصل بين طبقات التربة العليا “أ – ب” وصخور الأرض بالأسفل.

اول نطاقات التربه تكون

الطبقة السطحية .

تُعتبر الطبقة الأولى والسطحية من التربة أساس الدبال والمواد العضوية المُتحللة، كما تظهر بلـونها البني أو الأسود نتيجة لما تحويه في تركيبتها من مواد عضوية طبيعية، وعادةً ما تكون هذه الطبقة رقيقة وضعيفة للغاية.

يزيد الدبال من خصوبة التربة أي طبقات التربة تحتوي على معظم المعادن والدبال

الطبقة السطحية .

يُطلق على الطبقة السطحية من التربة بـ “الأفق A”، وعادةً ما تكون مصحوبة بلونٍ داكن نظرًا لكثرة الدبال بداخلها، ولعل هذه الطبقة من التربة موطنًا للنشاط البيولوجي، كونها تضم الكثير من الحشرات والكائنات الحية الدقيقة، ومع وصول جذور النباتات إلى أسفل الطبقة السطحية تستمد المواد العضوية وتساعد في نمو النباتات بشكلٍ سليم وصحي.

نجد عادةً في الطبقة السطحية من التربة ذوبان المعادن وانتقالها من أعلى الطبقات نحو الأسفل، كذلك تنتقل جزئيات من الطبقة السطحية إلى طبقات التربة السفلية بواسطة تسرب الماء، ولعل هذه الطبقة هي الأفيد لصحة ونمو النباتات على الإطلاق.[1]

نطاقات التربة بالترتيب من الأعلى إلى الأسفل

  • التربة السطحية “الأفق أ”.
  • باطن الأرض “الأفق ب”.
  • حجر الأساس “الأفق ج”.

التربة السطحية “الأفق أ”: تتكون الطبقة السطحية من التربة من أهم المواد الطبيعية اللازمة لنمو النباتات بشكل طبيعي، إذ تضم مجموعة من المواد الطبيعية المُتحللة من النباتات، والكائنات الحية المُتعفنة، مما ينعكس على لون التربة الداكن، كما يُطلق عليها أيضًا طبقة الدبال، والدبال ما هو إلا مجموعة غنية من المعادن المفيدة للغاية، وبعض الديدان والفطريات التي تساهم في زيادة خصوبة التربة.

باطن الأرض “الأفق ب”: يأتي الأفق ب أو ما يُعرف بـ باطن الأرض كطبقة ثانية من طبقات التربة، ويُطلق عليها أيضًا الطبقة التحتية، عادةً ما نجد هذه الطبقة بشكل أكثر كثافة من الطبقة السطحية، كما يظهر لونها بشكلٍ شاحب وباهت مقارنةً بالأفق أ، من المعروف عن هذه الطبقة من التربة احتوائها على كمية قليلة من الدبال، ولكنها غنية ببعض المعادن منها أكسيد الحديد، وبعض الأملاح المعدنية، مع العلم أنّ المزارعون يخلطون الأفق أ مع الأفق ب لزيادة خصوبة التربة وجعلها الأفضل للمحاصيـل.

حجر الأساس “الأفق ج”: تتكوّن هذه الطبقة من التربة من مجموعة صخور كبيرة الحجم، وتُعرف بحجر الأساس أو الطبقة الأم، ولهذا السبب نجد هذه الطبقة شديدة الصلابة ولكنها لا تمتلك أي مواد عضوية تمامًا، بينما تساهم في تثبيت التربة بشكل قوي.[2][3]

طبقات التربة

كيف تتكون التربة

  • التجوية الفيزيائية.
  • التجوية الكيمائية.

قد يستغرق الأمر لتكوّن 2 سم من التربة السطحية مئات السنين، وكما ذكرنا آنفًا أنها مزيج من المعادن والمواد العضوية، إلى جانب جزيئات الماء والهواء، وحتى تتكوّن التربة لا بد من المرور بعدّة مراحل، حيثُ تحدث مراحل التكوّن بدايةً من تكسُّر الصخور الضخمة وتحولها إلى صخور دقيقة الحجم بفعل العوامل الجوية كالرياح والأمطـار، وبتأثير بعض عوامل التجوية منها “التجوية الفيزيائية، والتجوية الكيميائية”.

التجوية الفيزيائية: حيثُ تحدث التجوية الفيزيائية عند تعرّض الصخور لبعض العوامل الفيزيائية المتمثلة في أشعة الشمس، والرياح، والمياه، ودرجات الحرارة المتقلبة، مثلاً عند اصطدام أمواج البحر بالصخور تبدأ هذه الصخور في التفتت بصورة بطيئة ليتم تحولها فيما بعد إلى مجموعة من الصخور صغيرة الحجم.

التجوية الكيميائية: ليأتي دور التجوية الكيميائية في تكوين التربة ومنها الأمطار الحمضية، حيثُ تتعرض التركيبة الكيميائية للصخور لتبدأ في التحلل والذوبان، أو تنكسر لأجزاء صغيرة الحجم، من ثم يتشكّل الرمل والجزيئات الدقيقة، وتظل هذه العملية مستمرة لحين تكوّن الطبقة السطحية من التربة.

من العوامل المؤثرة في تكون التربة

  • المناخ.
  • الكائنات الحية.
  • الطبوغرافيا.

المناخ: يؤثر المناخ بشكل رئيسي في تكون التربة، حيثُ يعمل المناخ على تحديد بعض العوامل منها كمية المياه المتسربة في طبقات التربة المختلفة، إذ يؤثر الماء ويساهم في تحويل معادن الأرض إلى طين، كما يساهم المناخ أيضًا في تغيير درجة الحرارة وهو عامل أساسي في تكوين التربة.

الكائنات الحية: الكائنات الحية هي واحدة من عوامل نجاح التربة وتكونها، حيث تنتقل المواد العضوية الطبيعية والمغذيات إلى طبقات التربة، مثلاً تحتوي أشجار الغابات جذور مختلفة عن جذور الأراضي العشبية نتيجة اختلاف إنتاج المواد العضوية.

الطبوغرافيا: تتأثر التربة بالمكان وهذا شيء أساسي في اختلاف تكونها، فإذا افترضنا أنّ المياه تقع أسفل التل بالتالي ستحمل منطقة أسفل التل الكثير من المياه، لذلك سيكون تسرب المواد الأم أكثر من المادة العليا من التربة.

ما هي أنواع التربة

  • التربة الرملية.
  • التربة الطينية.
  • تربة الطمي.
  • التربة الطباشيرية.
  • التربة الطفلية.

التربة الرملية: دائمًا ما تظهر جافة ودافئة، كما أنها حمضية للغاية، ولكنها تفتقد للعناصر والمواد العضوية والغذائية، تُعرف التربة الرملية بأنها تربة خفيفة نظرًا لاحتوائها كمية كبيرة من الرمال، مع جزء ضئيل من الطين، ولعل أبرز مميزات التربة الرملية تصريفها الجيد للمياه، ومع ذلك فإنها تجمع بعض السلبيات كافتقادها للمغذيات، وجفافها الواضح خلال فصل الصيف، ولكن يمكن معالجة الأمر بإضافة كمية مناسبة من المواد العضوية.

التربة الطينية: بخلاف التربة الرملية الخفيفة، يُعرف عن التربة الطينية ثقلها الشديد وامتلاكها الكثير من المغذيات، كما تتميّز هذه التربة ببرودتها الشديدة ورطوبتها خلال فصل الشتاء، إلى جانب جفافها في فصل الصيف، والجدير بالذّكر أنها تمتلك أكثر من 25٪ من الطين ولديها إمكانية عالية للاحتفاظ بالمياه.

تربة الطمي: تتكوّن تربة الطمي من جزيئات متوسطة في الحجم، لهذا السبب لديها قدرة فائقة للاحتفاظ بالرطوبة، كما تتميّز بأنها تربة خفيفة وشديدة الخصوبة حيثُ تتمتع بمجموعة كبيرة من المواد العضوية الطبيعية.

التربة الطباشيرية: قد يهملها البعض ولكنها مناسبة جدًا لبعض أنواع النباتات، إذ يُعرف عنها بأنها يمكن أن تكون تربة خفيفة أو ثقيلة، كما تتمتع بدرجة قلوية عالية ومركزة لاحتوائها على نسبة كبيرة من كربونات الكالسيوم.

التربة الطفلية: تتكون التربة الطفلية من الرمل والطمي والطين، ونظرًا لكِبر جزيئات الرمل فيساعد على تهوية التربة جيدًا مع منحها تصريف جيد، بينما تساهم جزيئات الطين الدقيقة في ضغط التربة مما يمنع تغلغل جزيئات الماء والهواء نحو الجذور، ولكنها تمنح التربة الكثير من المواد الغذائية، على الجانب الآخر يأتي الطمي بدوره في الاحتفاظ الجيد بالرطوبة، ومع ذلك يحتوي أيضًا على كمية من المواد الغذائية ولكن بنسبة أقل من الطين، لذلك يساعد مزج كلاً من الطمي والطين والرمل الحصول على تربة شديدة الخصوبة ومناسبة تمامًا لمجموعة واسعة من المحاصيل الزراعية، لذلك تُصنّف التربة الطفلية كأفضل أنواع التربة الزراعية.[3]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى