ما هي النفريديا

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 21 نوفمبر 2022 , 15:05

النفريديا هي جهاز:

الإخراج الخاص بالكثير من الكائنات .

النفريديا هي جهاز الإخراج الخاص بالكثير من الكائنات التي تم تصنيفها على أنها تنتمي لمجموعة اللافقاريات البدائية، بجانب أنها تتواجد داخل الأمفيوكسوس، ويسند إليها مهمة طرد جميع الفضلات المتواجدة بداخل تجويف الجسم إلى خارجه، وفي أغلب الأحيان تكون تلك الفضلات مائية [1].

كان لتطور النفريديا دور تشجيعي على تخصيص مجموعة الأنسجة وتم ذلك عن طريق التخلص من الحاجة إلى وجوب كون كافة الخلايا المتواجدة داخل الكائن الحي على اتصال مستمر ودائم بمياه البحر لكي تتمكن من نشر كافة النفايات والبقايا الأيضية .

أنواع النفريديا في الرخويات

  • الحاجزة .
  • nephriminal nephridia .
  • البلعومية .

نيفريديا هي مجموعة الأعضاء التي تقوم بإفراز مجموعة الديدان الأرضية أي المتواجدة في الأرض والتي يتم ترتيبها أيضا بصورة جزئية .

كما أنها تقوم بإفراز وأيضا تنظيم التناضح الحادث في دودة الأرض، وتم تصنيف النيفريديا إلى مجموعة تصناف وأنواع بلغ عددها الثلاثة أنواع وجميعها متواجدة في الديدان التي تستوطن الأرض [2] .

والنيفريديوم هو عبارة عن زوج من الكلى الخاصة بـ الكائنات اللافقارية، وتكون طبيعة عملها متشابهة مع طبيعة عمل الكلي في الكائنات المصنفة بكونها فقارية، وبما أنها متواجدة في ديدان الأرض إذا هي التي يسند إليها مهمة الحفاظ على تنظيم وتنسيق التناضح .

تم تصنيف nephridia المتواجدة في ديدان الأرض إلى ثلاثة أنواع، وذلك تم وفقا للمواقع الخاصة بها فكان أول نوع نيفريديا الحاجز والنوع الثاني نيفريديا غلافي، أما بالنسبة للنوع الثالث فكان نيفريديا البلعوم .

الحاجزة: وهي تتواجد على جانبي الحاجز الخاص والقطاعات المرتبطة بمجموعة أجزاء تبدأ عند الخمسة عشر وينتهون عند الجزء الأخير، ويفتحون جميعهم بداخل الأمعاء.

nephriminal nephridia: هذا النوع يتم ربطه بالمكانه الخاصة بجدار الجسد من بداية الجزء الثالث إلى الجزء الأخير، ويكون موضع فتحها عند البلعوم .

البلعومية: يتواجد من هذا النوع ثلاثة أزواج، وصنفت على أنها مجموعة من التراكيب الدقيقة جدا، وموضع تواجدها في القطاعات رقم أربعة وخمسة وأيضا سته .

وظيفة النفريديا هي

جمع النفايات السائلة من اللولب، من ثم تفريغها من منطقة تجويف الوشاح، ثم يتم اخراجها خارج القشرة .

وفقا للدراسات التي قامت على جسم nephridium تم التوصل إلى أن جسمها مقسم إلي جزئين، الجزء الأول فص صغير الحجم مستقيم وللجزء الثاني كان على شكل حلقة ملتوية بالإضافة إلى أنها طويلة [3] .

يقوم كلا الطرفين القريب والبعيد بالاتحاد سويا مع بعضهم البعض لكي يتم تشكيل الحلقة بشكلها النهائي السلس، وبما أن دود الأرض يقوم بالطبع بإفراز مجموعة من النفايات ذات الأصل النيتروجيني على هيئة وشكل بول .

تكون مكوناته في أغلب الأوقات ما هي إلا يوريا والماء ومجموعة آثار من الأمونيا بجانب الكرياتينين إذا يجب إزالة كافة المواد تلك من الجسم وهذا بالطبع ما تقوم به النيفريديا .

نوع التجويف في الرخويات هو:

تجويف جسمي حقيقي .

هذا الكوكب مليئ بالكائنات الحية المتعددة والمختلفة في أنواعها وتصنيفها، وتلك الكائنات لا تتواجد جميعها في بيئة ووسط واحد، بل تتواجد في مجموعة بيئات حياتية متباينة [4] .

حيث وجدت دلائل وبراهين تؤكد على أن كل حيوان أو كائن حي يعيش في البيئة التي تتلائم مع طبيعته البيولوجية والتي تلبي احتياجاته المختلفة، وبناء على ذلك قامت مجموعة من العلماء المختصين بترتيب كافه الكائنات الحية ووضعها في تصنيفات تحت عدد من الأقسام المحددة لكي يتمكنوا من إجراء الدراسات على تلك الأنواع بشكل سلس وسهل .

من أبرز تلك التصنيفات هي التجويف في الرخويات، وفقا لتصنيف العلماء أتت الرخويات في المرتبة الثانية، وذلك من حيث نسبة أعدادها في المملكة الحيوانية .

تم التعرف على أن الغالبية العظمى من الرخويات تستوطن المياه المالحة وتعيش دوره حياتها بها وشكل خاص داخل شواطئ كلا من البحيرات والبحار، وتم التعرف عليدى الكثير من الأنواع الرخوية .

حيث قُدر عددها بأكثر من خمسة وأربعون ألف نوع، ولكن هذا يعني أن هناك مجموعة من الرخويات تعيش بالصحاري واليعض الآخر يعيش داخل المياه العذبة .

مؤخرا تم العثور على مجموعة من الرخويات تعيش في داخل الأصداف، وتم التساؤل كثيرا عن سبب تلقيب الرخويات بهذا الاسم وفي الحقيقة هذا الاسم سببه أنها لا نتواجد في تركيبها الهيكلي عمود فقاري .

من صفات الرخويات المعروفه أنها بطيئة الحركة والتنقل، ومن كل ذلك نستنتج أن التجويف المتواجد بالرخويات هو تجويف جسمي حقيقي، فجميع الرخويات تتميز بالليونة وجسمها الطري وليس الجسد المتصلب أو الجسد الحاد .

من أكثر الأسئلة انتشارا على الرخويات الحلزون والأخطبوط، والمحار المعروف عنه بأنه للمصدر الأساسي والأول للحصول على اللؤلؤ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى