ما هو المسار الصحيح للغذاء في الجهاز الهضمي لأحد الحيوانات

كتابة: نيرة محمد آخر تحديث: 23 نوفمبر 2022 , 11:07

المسار الصحيح للغذاء في الجهاز الهضمي لأحد الحيوانات هو

  1. تجويف الفم وما يرتبط به من أعضاء.
  2. المريء esophagus.
  3. المعدة أو المعدة المركبة forestomach .
  4. الأمعاء الدقيقة Small Intestine.
  5. الكبد Liver.
  6. البنكرياس Pancreas.
  7. الأمعاء الغليظة Large Intestine.
  8. المستقيم Rectum.
  9. الشرج Anus.

تجويف الفم وما يرتبط به من أعضاء: أولى خطوات المسار الصحيح للغذاء في الجهاز الهضمي لأحد الحيوانات هو الفم وكل ما يتعلق به من أعضاء وهم، الشفاه، الأسنان، اللسان والغدد اللعابية Salivary Glands .

المريء esophagus: أو الذي يعرف بأنبوب الطعام، وظيفته هو نقل الطعام إلى وجهته الصحيحة في الجهاز الهضمي، يحمل المريء الطعام إلى المعدة، وهناك بعض أنواع من الحيوانات ليس لديهم معدة بالمعنى المعروف، لديهم ما يسمى بالمعدة المركبة forestomach.

المعدة أو المعدة المركبة forestomach: تحتوي بعض أنواع من الحيوانات تعرف باسم الحيوانات المجترة على معدة مركبة forestomach، وليست المعدة العادية المنتشرة في أغلب أنواع الحيوانات، وهي تتكون من أربعة أجزاء:

  • الشبكة reticulum: هي الغرفة الثانية من أربع غرف تتكون منها المعدة أو الجهاز الهضمي في الحيوانات المجترة.

الشبكة reticulum في معدة الحيوانات المجترة

  • الكرش rumen: هو الجزء الثاني في المعدة المركبة، لدى أنواع معينة من الحيوانات، وظيفته التخزين وأيضاً يعتبر وحدة تخمير، داخل جزء الكرش rumen تنمو الميكروبات، التي تقوم بدورها بصنع الأحماض الدهنية الطيارة VFAs.

الكرش rumen

  • ذات التلافيف أو حفثة omasum: دور الـ omasum أو المعروفة باسم الحفثة أو ذات التلافيف، استخلاص وامتصاص العناصر الغذائية والماء من الجهاز الهضمي.

ذات التلافيف أو حفثة omasum (2)

  • المنفحة abomasum: هو الغرفة الرابعة من المعدة المركبة في المجترات أو الحيوانات العاشبة، يستقبل الإنزيمات التي يفرزها البنكرياس، والتي بدورها تفرز البروتينات للامتصاص داخل الأمعاء.

abomasum المنفحة

الأمعاء الدقيقة Small Intestine: من الأعضاء التي تشكل مسار الهضم الصحيح في الحيوانات هي الأمعاء الدقيقة، المسئولة عن هضم وامتصاص العناصر الغذائية، بالإضافة إلى إنها المصدر الرئيسي للطاقة، وذلك لارتباطها بعملية الأيض Metabolic.

الكبد Liver: من الأعضاء الأساسية في عملية الهضم داخل أجسام الحيوانات المختلفة، وهو مسئول عن التخلص من الفضلات والتخلص من الدهون المتواجدة داخل الأمعاء الدقيقة.

البنكرياس Pancreas: يسهل البنكرياس عملية هضم الطعام، من خلال إفراز الهرمونات المسئولة عن تنظيم معدلات سكر الدم، وأيضا الإنزيمات المسئولة عن سير عملية الهضم في مسارها الصحيح.

الأمعاء الغليظة Large Intestine: الدور الأساسي للأمعاء الغليظة في النظام الهضمي للحيوانات هو امتصاص الماء.

المستقيم Rectum: هي مكان تخزين فضلات الجسم الخارجة من الجهاز الهضمي، لإتمام عملية التبرز.

الشرج Anus: هو العضو الاخير في مسار الجهاز الهضمي في جميع الكائنات الحية والمسئول عن إخراج الفضلات والسموم من الجسم.

أنواع الجهاز الهضمي في الحيوانات

  • جهاز هضمي أحادي الفتحات Monogastric.
  • جهاز الطيور الهضمي Avian.
  • جهاز هضمي في الحيوانات المجترة Ruminant.
  • الجهاز الهضمي للمجترات الكاذبة أو الزائفة pseudo-ruminant.

جهاز هضمي أحادي الفتحات Monogastric: هو المعدة البسيطة التي توجد في أنواع كثيرة من الحيوانات على سبيل المثال، القطط، الكلاب والخنازير، والحيوانات اللاحمة Carnivores ومنها الكلاب، الأسود وغيرها، الجدير ذكره أن هذا النوع من الجهاز الهضمي المعروف علمياً باسم Monogastric موجود في الإنسان، ويسمى بأحادي الفتحات، لاحتوائه على فتحة واحدة بسيطة تحتوي على الحمض المعدة.

جهاز هضمي أحادي الفتحات Monogastric

جهاز الطيور الهضمي Avian:  يختلف الجهاز الهضمي للطيور عن بقية الحيوانات الأخرى، لان ليس لديها أسنان لمضغ الطعام، وهو أحد الأجزاء الرئيسية في العضو الأول في المسار الصحيح للغذاء في الجهاز الهضمي للحيوانات، لذلك يقوم الطائر بتقسيم طعامه إلى قطع صغيرة، باستخدام منقاره أو من خلال أقدامه، ثم يتناول طعامه بالفم ثم ينتقل إلى المريء، ثم ينتقل إلى الحويصلة، الذي تقوم بتكسير الطعام إلى أجزاء صغيرة، كوظيفة الأسنان في الكائنات الأخرى وينتقل الطعام من الحويصلة إلى الأمعاء الدقيقة ثم إلى الغليظة، وصولاً لعملية الإخراج.

جهاز الطيور الهضمي Avian

جهاز هضمي في الحيوانات المجترة Ruminant: الحيوانات المجترة أو العاشبة والمعروفة علمياً باسم Herbivores ، وهي على سبيل المثال، الماعز، الغزال، الأبقار والتي تختلف معدتهم عن المفهوم التقليدي للمعدة، والمتعارف عليه في الكائنات الحية، حث أن المعدة في الحيوانات المجترة مركبة، تتكون من أربعة حجرات؛ الشبكة، الكرش، ذات التلافيف والمنفحة، تتغذي هذه الحيوانات على المواد النباتية فقط أوراق الشجار، على خلاف الحيوانات أكلة اللحوم التي مصدر غذائها الرئيسي الافتراس وتناول اللحوم، والقناة الهضمية في اللواحم أقصر من الموجودة في الحيوانات المجترة آكلة الأعشاب.

جهاز هضمي في الحيوانات المجترة Ruminant

الجهاز الهضمي للمجترات الكاذبة أو الزائفة pseudo-ruminant: هي الحيوانات مثل الأرانب، الهامستر والخنازير الغينية guinea pigs والجهاز الهضمي ومساره لديهم يختلف عن الكائنات الأخرى، هذه الأنواع من الحيوانات تتغذى على النخالة أو الطعام الخشن، الأعلاف والحبوب.  [1] [2]

الجهاز الهضمي للمجترات الكاذبة أو الزائفة pseudo-ruminant

الجهاز الهضمي في الحيوانات العاشبة

  • الفم.
  • المريء.
  • المعدة ومكوناتها الأربعة.
  • الأمعاء الدقيقة.
  • الأمعاء الغليظة.

نستعرض خلال السطور التالية الأعضاء الأساسية في مسار الجهاز الهضمي في أحد الحيوانات المجترة، مثل البقرة، مع شرح كل أهمية ودور كل عضو:

الفم: هو العضو الأول في العملية والمسئول عن نقل الطعام إلى المريء.

المريء: هو المسئول عن نقل الطعام من الفم إلى المعدة، لاستكمال مساره في الجهاز الهضمي.

المعدة ومكوناتها الأربعة:

أماكن أجزاء المعدة الأربعة في البقرة ووظيفتهم في مسار عملية الهضم، هم كالآتي:

 الشبكة reticulum: توجد في المنطقة الأمامية من جسم البقرة بالقرب من القلب، وشكلها مثل الجيوب التي توجد في أقراص شمع عسل النحل، الطعام الذي تتناوله البقرة، يتم تجميعه في هذا المكان.

الكرش rumen: يوجد على الجانب الأيسر من الحيوانات التي تندرج تحت فئة المجترات، وهو الحجرة الاكبر من الحجرات الأربعة المكونة للمعدة، وظيفته التخزين وأيضاً تخمير الطعام وصنع الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى ذلك يعمل هذا الجزء على تحسين عملية الهضم.

ذات التلافيف أو حفثة omasum: هذا الجزء من حجرات المعدة الأربعة في المجترات، يشبه صفحات الكتاب بسبب شكل الأنسجة التي يحتوي عليها، وهو المسئول عن امتصاص العناصر الغذائية والماء.

المنفحة abomasum: الغرفة الأخيرة في معدة المجترات، هي المنفحة التي تحتوي على الكثير من الغدد، المسئولة عن إفراز إنزيمات الهضم وحمض الهيدروكلوريك لتكسير المواد الغذائية.

الأمعاء الدقيقة: تتكون من الإثني عشر، الصائم واللفائفي، وطولها يتجاوز 20 ضعف طول الحيوان، تمتص الامعاء الدقيقة معظم العناصر الغذائية من خلال نقاط بارزة، التي تنقل المغذيات إلى الدم والجهاز الليمفاوي، بالإضافة إلى أن إفرازات البنكرياس والمرارة داخل الامعاء الدقيقة، تعزز من عملية الهضم.

الأمعاء الغليظة: تمر من خلالها العناصر التي يصعب هضمها، كما تقوم بامتصاص الماء من المغذيات الداخلة للجسم. [3]

الجهاز الهضمي في الحيوانات المجترة البقرة

الجهاز الهضمي في الحيوانات اللاحمة

  • الفم.
  • المعدة.
  • الأمعاء الدقيقة.
  • الأمعاء الغليظة.

نتحدث بشكل خاص خلال السطور التالية عن الجهاز الهضمي للكلاب وهو أحد الحيوانات اللاحمة:

الفم: الحيوانات اللاحمة لديها فم واسع للغاية، من أجل تقطيع طعامها ولتسهيل عملية الافتراس التي يحصل منها على غذائه من اللحوم، ولدى هذا النوع من الحيوانات عضلة صدغية كبيرة للغاية وهي المكونة للفك، ولا تحتاج الحيوانات اللاحمة لاستخدام الغدد اللعابية عند ابتلاع الطعام، هي تقطع الطعام بأسنانها وتبتلعها مباشرة.

المعدة: حجم المعدة في الحيوانات آكله اللحوم، يتراوح ما بين 60- 70% من الحجم الكلي للجهاز الهضمي، والمعدة ليست مركبة على غرار المجترات أو الحيوانات العاشبة، بل تتكون من غرفة واحدة، أو علمياً يطلق عليها جهاز هضمي أحادي الفتحة.

الأمعاء الدقيقة: يتصل بالأمعاء الدقيقة، قنوات مرتبطة بالبنكرياس والكبد، وبالتالي يتم إفراز الأنزيمات اللازمة لتكسير الدهون والبروتينات إلى أحماض دهنية، ويبلغ طول الأمعاء الدقيقة في الحيوانات اللاحمة على سبيل المثال، الكلب ما يقرب من 20 قدم، لا يوجد في الحيوانات اللاحمة، إفراز للإنزيمات المسئولة عن عنصر السليلوز، لذلك لا يحدث هضم للكربوهيدرات.

الأمعاء الغليظة: هي مهمتها في الحيوانات اللاحمة امتصاص الماء والملح، وأيضاً تعزيز عملية تكوين البراز، وطول الأمعاء الغليظة في الحيوانات آكلة اللحوم قصير جداً. [4]

الجهاز الهضمي في الحيوانات آكلة اللحوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى