فطور صحي للاطفال

كتابة: ايمان حسني آخر تحديث: 23 نوفمبر 2022 , 11:09

فطور صحي للاطفال

  • البروتين.
  • الفاكهة.
  • الخضروات.
  • البقوليات.
  • الألبان.

فطور صحي للأطفال، هو ما يبحث عنه الأهل لمساعدة أطفالهم على النمو، والتطور، ولهذا يجب أن يتوفر في وجبات الأطفال الفيتامينات والمعادن والبروتينات، أي العناصر الغذائية المختلفة، التي تساعد الطفل على التركيز على المغذيات، وسعرات حرارية مناسبة، ويمكن الاستعانة بالعديد من الوجبات الغذائية التي تساعد على نمو الطفل بشكل آمن وصحي.

البروتين: يفضل اختيار البيض والفول دون القشر ومنتجات الصويا أو البازلاء، والمكسرات بدون ملح.

الفاكهة: يجب تشجيع الأطفال على تناول مجموعة من الفواكهة الطازجة سواء معلبة أو مجففة، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تحتوي الفاكهة على نسب سكر مناسبة، أي الابتعاد عن المنتجات التي يضاف لها سكريات.

الخضروات: الخضروات هامة للأطفال، ويمكن تقديم فطور صحي للأطفال من البازلاء أو الفاصوليا، وإضافة الخضروات الملونة على مدار الأسبوع، مع العلم أنه يفضل البحث عن الخضروات التي تحتوي على نسبة صوديوم أقل.

البقوليات: البقوليات مثل القمح الكامل، أو معكرونة الشوفان، أو الأرز البني، وغيرها من المنتجات التي تحتوي على نسب متفاوتة من العناصر الغذائية الهامة للطفل.

الألبان: تشجيع الطفل على تناول منتجات الألبان الخالية من الدسم، أو قليلة الدهن، هي من الأمور الهامة، ويمكن استخدام الجبن أو الزبادي أو مشروبات لبن الصويا، لأنها من المنتجات الغنية للأطفال.

هناك منتجات يجب الابتعاد عنها من أجل الحفاظ على صحة الأطفال، وهي المنتجات المبسترة، التي تحتوي على نسب سكريات مرتفعة، بالإضافة إلى الدهون المشبعة التي لا حاجة لها لفطور الأطفال، ومن الأفضل استخدام الزيوت الصحية مثل جوز الهند، والتقليل من إضافة الملح إلى الأطعمة حتى لا يتراكم الصوديوم في الطعام.[1]

افكار لعمل فطور صحي للاطفال

  • فطائر شوفان الموز (مع بروتين إضافي).
  • بان كيك الموز والشوفان (مع بروتين إضافي).
  • كرات الكاكاو الصحية.
  • فطائر الشوكولاتة.
  • بيتزا فطور صحي.
  • لفائف كانولي توست فرنسي
  • طاجن إفطار بالخبز.

فطائر شوفان الموز (مع بروتين إضافي): هو طعام للطفل صحي، ويتم تحضيره في دقائق معدودة، ويعتبر الشوفان من الطعام الصحي للاطفال، لأنه يحتوي على قيم غذائية وأحماض أمينية, ورغم أنه ليس فطور مفضل لبعض الأشخاص إلا أنه مع بعض من الأضافات، وقليل من الإبداع، يمكن أن يحبه الطفل.

بان كيك الموز والشوفان (مع بروتين إضافي): البان كيك هو من العجين المصنوع من دقيق القمح الكامل والبيض، ولذلك هو غني بالبروتين، فيستخدم فطور صحي لا يقاوم للاطفال.

 كرات الكاكاو الصحية: هناك وصفة غذائية تعتمد على الكاكاو الخام، مع قليل البسكوت لعمل كرات الكاكاو، وهي من أجمل وألذ وجبات الأطفال، ولا تكمن المشكلة في الطعام الحلو كمذاق ، ولكن كمية السكر به مرتفعة، وعلى سبيل المثال يمكن استخدام العسل النقي بدلاً من السكر لتفادي ذلك.

فطائر الشوكولاتة: فطائر الشوكولاته، هي فطائر منكهة، مع صوص الشكولاته الدافيء، ويمكن تقديمها للأطفال كوجبة بشكل صحي، دون استخدام سكر بودرة.

بيتزا فطور صحي: البيتزا من الأفكار الرائعة التي يمكن أن ينجذب لها الأطفال، ويمكن إضافة الخضروات الصحية للأطفال، مع بعض اللحم الطازج.

لفائف كانولي توست فرنسي: التوست الفرنسي، مع اللمسة الإيطالية، هي أجمل ما يتم تقديمه للأطفال، شرائح من التوست الابيض، مع لفائف البيض المقلي.

طاجن إفطار بالخبز: لا يحتاج هذا الطاجن إلى ساعات للتحضير، تستطيع الأم استخدام التوست الطري، الأبيض أو القمح الكامل، وإضافة اللحوم، والخضروات الخضراء مع الجبن الشيدر وهو فطور صحي متكامل، ويمكن دهن الطاجن بالبيض ووضعه في الفرن ليعطي مذاقاً شهياً يحبه الأطفال.

فطور صحي للاطفال للمدرسة توزيعات

  • فطائر الخضروات.
  • بيض في حفرة.
  • فريتاتا لحم والجبن.
  • سندويشات التاكو البيض المخفوق.
  • فطور بيري.
  •  كرات البيض المسلوقة.

فطائر الخضروات: يتم استخدام الفطائر كطريقة رائعة، تساعد على إضافة الخضروات للأطفال، فيتم خلط البيض والملح والخضار في قوالب المافن المدهونة بالزبدة ويتم الخبز على درجة حرارة 400 درجة.

بيض في حفرة: يتم استخدام قطاعة البسكويت الدائرية، وقطع ثقباً في شريحة الخبز، ويتم إضافة البيض المقلي لها.

 فريتاتا لحم والجبن: من الأكلات التي تشبه العجة، كل ما تحتاجه من أجل صنع فطور صحي للأطفال، خفق بيضة مع بعض الملح والفلفل وتسويتها في مقلاه غير لاصقة، مع تجهيز اللحم والجبن المبشور، ويتم الطهي على النار المتوسطة حتى تمام النضوج.

سندويشات التاكو البيض المخفوق: يتم استخدام خبز التورتيلا مع البيض ويمكن إضافة الفاصوليا السوداء مع صلصلة الخضار ذات النكهات، وقليل من الجبن المبشور.

فطور بيري: وهو فطور شبيه بالخبز الفرنسي المحمص، ويتم إضافة التوت الطازج البلوبيري، إلى الخبز، ولتحضير الوجبة، يتم حفق 6 بيضات مع كوب لبن وقليل من الفانيليا، بالإضافة إلى سكب مزيج البيض فوق الخبز ويتم تركة في الثاجة ليلاً، وفي الصباح يتم خبزه على درجة حرارة 350 درجة، مدة نصف ساعة.

 كرات البيض المسلوقة: قطع جزر مع ساق الكرفس، لنصفين، ويتم تقطيع الخضروات قطع صغيرة، مع أعواد الكرفس، ووضعها في البيضة المسلوقة مع رش الملح والفلفل.[2]

فطور صحي للاطفال في الروضة

  • دقيق الشوفان المخبوز.
  • عصيدة الكمثرى والذرة الرفيعة.
  • المافن.
  • عصيدة القرع والكينوا.
  • كعكات الإفطار بالفول السوداني والموز والزبدة.
  •  فطائر البروتين بالشوكولاتة.

 دقيق الشوفان المخبوز: يتم استخدام الشوفان المحمص، لمذاق رائع للأطفال، ومن الممكن تناوله طوال الأسبوع، يتم خلط الشوفان مع الحليب، والبيض المخفوق، وقليل من الفانيليا، وسكر بني أو عسل، في إناء الطهي المدهون ويخبز مدة 45 دقيقة بدرجة حرارة فرن 180 درجة مئوية.

 عصيدة الكمثرى والذرة الرفيعة: الذرة من الحبوب الخالية من الجلوتين، ويمكن استخدام حبوب الذرة، مع الحليب وإضافة شرائح من الكمثرى الطازجة لمذاق حلو.

المافن: المافن الصحي للأطفال، يمكن أن تصنعه الأم بسهولة، وهو عبارة عن ربع كوب دقيق، مع ملعقة من السكر البني، وربع ملعقة من البيكنج صودا، مع قليل من الحليب والقرفة ، وبعد الخلط الجيد يتم وضعه في الفرن على حرارة وسط لمدة 80 ثانية.

عصيدة القرع والكينوا: القرع من الأكلات اللذيذة، والمفيدة ذات القيمة الغذائية المفيدة للأطفال والكبار، وله مسمى آخر وهو اليقطين، والكينوا المسلوق باللبن عبارة عن حبوب سريعة الطهي، خالية من الغلوتين، يتم خلط المنتجات وإضافة القرفة، كوجبة مثالية للأطفال.

كعكات الإفطار بالفول السوداني والموز والزبدة: يتم صناعة كعكات من كوب الشوفان المخلوط، بدقيق القمح الكامل بنسب متساوية، مع تحضير نصف كوب موز مهروس وملعقتان زبدة فول سوداني، مع ربع كوب حليب، ويتم خلط المكونات مع إضافة الفانيليا، ويتم التسوية في درجة حرارة 165 درجة مئوية.

 فطائر البروتين بالشوكولاتة: يتم استخدام الزبادي اليوناني، وهي عبوة متواجدة في الماركت بسعر مناسب، ويتم إضافة مسحوق البروتين المغذي للأطفال، مع قليل من بذور الكتان أو بذور الشيا، أو بذور اليقطين.

التوست والفراولة: وهي وجبة بسيطة يتم صنعها عن طريق شرائح التوست، وقطع الفراولة وجبنة الريكوتا.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى