ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 24 نوفمبر 2022 , 14:41

ما الذي تنظمه الفجوة المنقبضة داخل البراميسيوم

تنظم كمية الماء .

تتولى الفجوة المنقبضة مهمة حماية الخلية من الإفراط في امتصاص كميات الماء لكي تحافظ عليها من الانفجار الوارد بسبب الماء الزائد عن الحد، كما تساعد على التخلص من النفايات .[1]

من أشهر الأمثلة عليها الأمونيا حيث تتمتع بالقدرة على الذوبان في الماء،  ويتم إفرازها من داخل الخلية ممتزجه بالماء الزائد من خلال مجموعة الفجوات الانقباضية، ومن الأمور المعروفة عن طبيعة الفجوات الانقباضية أنها تعمل في دورة مستمرة ودورية أثناء جمع المياه وفقد المياه ومن وظائفها أيضا:

التنظيم التناضحي في حالة كونه متساوي مع كمية الضغط الأسموزي داخل الجسم يعمل على ثبات نسب الماء المتواجدة.

الأسمولية أو ما يسمي بالاسموزية هي التركيز التناضحي الخاص بالمحلول.

مفرط التوتر يعني أن هناك نسب ضغط تناضحي أكبر وأعلى من الآخر النسب الأخرى وليس هناك اتزان.

ما التركيب الذي يستخدمه البراميسيوم للحركه

هي الأهداب .

 ان الباراميسيا هي عبارة عن مجموعة من الكائنات بيضاوية الشكل، ومصنفه على أنها وحيدة الخلية، وفي أغلب الأحيان تعيش بداخل المياه العذبة، هيئة جسدها نحيفة وذات شكل اسطواني، ولها نهاية سميكة الحجم ومدببة الشكل [2] .

أما بالنسبة للنهاية الأمامية فهي غير حادة وربما تكون مستديرة، طولها يبدأ من الخمسين ميكرومتر إلى الثلاثمائة، جسمها بأكمله مُغطي بغشاء واقي رقيق يطلق عليه غشاء الحبيبات .

هذه الحبيبات تمت تغطيتها بمجموعة تركيبات دقيقة ورقيقة تتشابه في هيئتها مع الشعر يطلق عليها الأهداب، ويُسند إلى هذه الأهداب الدور الأساسي في حركة البراميسيوم .

هناك طبقة أسفل الغشاء تسمى الأوكو بلازم وهي تحيط بالسيتوبلازم بالإضافة الى مجموعة هياكل أخرى الفجوات والحبيبات والتكيسات ثلاثية الشكل والمغزلية، ويضم Paramecium نواتين مسؤولتان عن عدة وظائف متنوعة، وتتمكن من التكاثر بشكل جنسي وشكل لا جنسي .

الحركة في البراميسيوم : إن جسم البراميسيوم بأكمله مغطي بالأهداب البروتوبلازمية الدقيقة وتكون مرتبة في مجموعة من الصفوف الطولية ذات الحدود الواضح، استراتيجية عمل هذه الأهداب تتشابه بقدر كبير مع المجاديف الخاصة بالقوارب .

حيث أن في حاله كون الكائن الحي بحاجة إلى التحرك للأمام فإنه سوف يقوم بتحرك أهدابه بشكل محدد وزاوية انقباض معينة للاتجاه الخلفي، ويظل البراميسيوم مستمرا في دفع نفسه إلى الأمام لكي يتمكن من السير في الماء .

أغلب حركته تكون في خط مستقيم، ولكن هذا لا يعني أنه لا يتمكن من السير في اتجاهات مختلفة، حيث أنه فور اصطدامه بجسم صلب أو حيوان مفترس يقوم فورا بتغير اتجاه حركته .

تتم تلك الحركة من خلال بدء الاهداب بضرب الماء في اتجاه معاكس لحركتها وبذلك ستتمكن من التحرك عكس الاتجاه، وتنقذ نفسها من الأخطار، كما أن الحركة الحلزونية تمكن الكائنات من تجميع الطعام الخاص بها عن طريق الأهداب .

الأهداب تدفع الطعام إلى أخدود الفم، ورحلة البحث عن الطعم ليست بعشوائية حيث أن البراميسيوم لديه أجهزة استشعار كيميائية تمكنهم من التحديد الدقيق لمصادر الطعام الخاص بهم .

أنواع الفجوات

  • فجوات النسغ .
  • الفجوة المنقبضة .
  • فجوات الطعام .
  • فجوات الهواء .

إن الفجوة هي عبارة عن عضية ترتبط بالغشاء، وهي التي تتمتع بأكبر نسبة من الوضوح في الغالبية العظمى من الخلايا النباتية، ويمكن العثور عليها في كافة الخلايا النباتية وأيضا الفطرية بجانب بعض الخلايا الأولية والبكتيرية والحيوانية [3] .

ليس لها وظيفة محددة عامة حيث أن اهمية ووظيفة الفجوة تختلف بناء على نوع الخلية، وربما تتواجد أكثر من فجوة في الخلية الواحدة، ولكن يتم في هذه الحالة فصل كل فجوة عن السيتوبلازم بواسطة غشاء يطلق عليه لقب السيتوبلازم، وهذه الفجوات تمثل ما يقرب من ثلاثين بالمائة من إجمالي حجم الخلية .

فجوات النسغ: هي التي تتمتع بمجموعة نُظم خاصة بالنقل ويحدث لمجموعة الفجوات الصغيرة الضئيلة اندماج
سويا لكي يتم تشكيل فجوة كبيرة مركزية ذات حجم هائل .

الفجوة المنقبضة: تتواجد بداخل خلايا البروتستان وأيضا الطحالب والتي تعيش بداخل المياه العذبة، وتتمتع بغشاء لديه قدرة على التمدد والطي ويتسم بالمرونة، ويتصل بشكل مباشر بقنوات الغذاء، كما أن لها دور في تنظيم وتنسيق حدوث التناضح والإفراز .

فجوات الطعام: تتكون من حدوث اندماج للجسيم مع الليزوزوم، تتواجد في خلايا الكائنات التي تم تصنيفها على أنها أوليات .
فجوات الهواء: تتواجد في نوع واحد من الكائنات وهو بدائيات النوى، ولا تحاط بغشاء، متكونة من عدد من الحويصلات ذات الحجم الصغير الضئيل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى