لماذا يعد الفطر المائي من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 26 نوفمبر 2022 , 08:25

يعد الفطر المائي من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات بسبب :

  • امتصاص الغذاء عبر الجدار الخلوي .
  • احتواء الجدار الخلوي على السليلوز .
  • القدرة على تحليل المواد العضوية .

يعد الفطر المائي من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات والطلائعيات الشبيهة بالفطريات هي عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية حقيقية النواة التي تكون إما أحادية الخلية أو مستعمرة أحادية الخلية. بعض الطلائعيات الشبيهة بالفطريات تمتلك خصائص حقيقيات النوى الأخرى مثل الحيوانات والنباتات والفطريات ولكنها لا تصنف مع أي من هذه المجموعات. حيث تتضمن بعض الأمثلة على الطلائعيات الشبيهة بالفطريات كل من الفطر المائي والفطر الزغبي والفطر الغروي. [1]

ما هي الطلائعيات الشبيهة بالفطريات

الطلائعيات هي عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية تنتمي إلى مملكة الطلائعيات وهي كائنات وحيدة الخلية حقيقية النواة بشكل عام ولكنها في بعض الأحيان متعددة الخلايا. وتشمل معظم الطحالب والأوليات وبعض الكائنات الحية الشبيهة بالفطرية. على الرغم من أن بعض الطلائعيات طفيليات وتسبب أضرارًا لأنواع النباتات.إلا أن الطلائعيات تمتلك أدوار مهمة في دائرة الحياة.

والطلائعيات الشبيهة بالفطريات هي من أنواع الطلائعيات التي تحصل على الطاقة عن طريق امتصاص أو تناول المواد العضوية الميتة. تبدو الطلائعيات الشبيهة بالفطريات مثل الفطريات وهي تشترك في العديد من صفات الفطريات. كل من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات والفطريات هي كائنات غيرية التغذية مما يعني أن هذه الكائنات تحتاج إلى تناول الكائنات الحية الأخرى كغذاء بدلاً من صنع غذائها بنفسها مثل النباتات.

مثل الفطريات، تمتص بعض أنواع الطلائعيات الشبيهة بالفطريات مثل الفطر المائي المواد المتعفنة والتي تعمل كمحللات. ومع ذلك، فإن أنواع أخرى من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات مثل الفطر الغروي تختلف عن الفطريات لأنها تتناول طعامها عن طريق البلعمة. بالعودة إلى أوجه التشابه ما بين الطلائعيات الشبيهة بالفطريات والفطريات، يوجد لدى كل من الفطريات والطلائعيات الشبيهة بالفطريات أنواع طفيلية تهاجم الكائنات الحية الأخرى. علاوًة على ذلك، ينتج الفطر أبواغ مثل الفطريات. [2] [3]

صفات الطلائعيات الشبيهة بالفطريات

تتضمن الطلائعيات الشبيهة بالفطريات الفطر المائي. تعتبر الطلائعيات الشبيهة بالفطريات مغذيات للمواد العضوية المتحللة. الطلائعيات الشبيهة بالفطريات تشبه الفطريات وتتكاثر مع الأبواغ كما تفعل الفطريات. ولكن على الرغم من ذلك، فإن الطلائعيات الشبيهة بالفطريات مختلفة تمامًا عن الفطريات وتشبه غيرها من الطلائعيات.

على سبيل المثال، تمتلك الطلائعيات الشبيهة بالفطريات جدار خلوي محتوي على السليلوز في حين تمتلك الفطريات جدار خلوي محتوي من الكيتين. علاوًة على ذلك، فإن الطلائعيات الشبيهة بالفطريات مثل غيرها من الطلائعيات لها دورات حياة معقدة مع كل من التكاثر اللاجنسي والجنسي. كما أن الطلائعيات الشبيهة بالفطريات متحركة خلال بعض مراحل دورة حياتها على الرغم من أن الطلائعيات الشبيهة بالفطريات لا تتحرك غالبًا. ويعتبر الفطر المائي من الأنواع الرئيسية من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات.

يوجد الفطر المائي في الغالب في التربة الرطبة والمياه السطحية. من الممكن أن يكون الفطر المائي طفيليات للنباتات والحيوانات حيث يحصل على المغذيات من هذه الكائنات وكذلك من الكائنات الحية المتحللة. وذلك لأن هذه الطلائعيات الشبيهة بالفطريات تشترك في العديد من الميزات مع الفطريات مثل أن هذه الفطريات هي كائنات غيرية التغذية وهذا يعني أن هذه الطلائعيات الشبيهة بالفطريات يجب أن تحصل على الطعام من خارجها.

ولذلك يعتبر الفطر المائي مشكلة شائعة للمزارعين لأن هذه الطلائعيات الشبيهة بالفطريات تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض النباتية أي هي المسؤولة عن العديد من مسببات الأمراض النباتية التي تدمر المحاصيل. تصيب النباتات مثل العنب والخس والذرة والبطاطس. بعض الفطر المائي هي طفيليات الأسماك والكائنات المائية الأخرى. [4]

تصنيف الطلائعيات الشبيهة بالفطريات

في البداية، تم تصنيف الطلائعيات الشبيهة بالفطريات على أنها فطريات لأنها تنتج الأكياس البوغية. الأكياس البوغية هي بنية نباتية أو بنية فطرية تحتوي على الأبواغ. ولكن بعد ذلك تم تصنيف الفطر المائي والفطر الغروي وأنواع الطلائعيات الشبيهة بالفطريات على أنها مختلفة ومستقلة عن الفطريات.

حيث تختلف الطلائعيات الشبيهة بالفطريات عن الفطريات من الكثير من الجوانب. على سبيل المثال، تحتوي جدران خلايا الطلائعيات على السليلوز بدلًا من الكيتين. في حين أن الفطريات تحتوي على الكيتين في الجدار الخلوي.

لا تحتوي الطلائعيات الشبيهة بالفطريات بشكل عام على انقسامات بين خلاياها مثل الفطريات. علاوًة على ذلك، تحتوي هذه الطلائعيات الشبيهة بالفطريات على نوى ثنائية الصبغيات ، في حين أن الفطريات تحتوي على نوى أحادية العدد. في الحقيقة، هناك اختلاف ما بين أنواع الطلائعيات الشبيهة بالفطريات وهي لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض. حيث تحتوي الطلائعيات الشبيهة بالفطريات على أنماط مختلفة من الحركة والتكاثر.

هناك نوعان رئيسيان من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات. هناك مجموعة الفطر المائي والفطر الغروي، وكلاهما يعمل كمحللات بيئية. يعرف الفطر المائي بهذا الاسم لأن هذه الطلائعيات الشبيهة بالفطريات تعيش في المياه السطحية أو في التربة الرطبة. دورهم في النظام البيئي هو كمحللات للمواد العضوية ، وغالبًا ما تكون مادة ميتة ومتحللة. وعادة ما يستخدمون الامتصاص للحصول على هذه العناصر الغذائية.

بعض الفطر المائي طفيلية بطبيعتها وسوف تهاجم المحاصيل الزراعية الصحية وحتى الأسماك مما يتسبب في أضرار جسيمة. ولكن هناك الكثير من الأنواع من الفطر المائي بعض هذه الأنواع مفيد والبعض الآخر طفيلي. وهي كما ذكرنا ليست فطريات حقيقية. [5]

ما هو الفطر المائي

الفطر المائي هو من الطلائعيات الشبيهة بالفطريات يتكون من حوالي 150 نوعًا من الفطريات الخيطية. من الممكن العثور على العديد من أنواع الفطر المائي في المياه العذبة أو المياه قليلة الملوحة وكذلك التربة الرطبة. غالبية هذه الأنواع رمية تعيش على المواد العضوية الميتة أو المتحللة، لكن بعضها يسبب أمراضًا في الأسماك والنباتات والطحالب والأوليات واللافقاريات البحرية.

الفطر المائي هو عبارة عن كائنات دقيقة. الطريقة الأكثر شيوعًا للتكاثر هي الأبواغ اللاجنسية المتحركة الأبواغ الحيوانية، والتي يمكن أن تكون على الكثير من الاشكال المختلفة. تستخدم الأبواغ الحيوانية السابحة لتصنيف أنواع مختلفة من الفطر المائي.

هناك الكثير من أنواع الفطر المائي. بعض هذه الأنواع تلعب دورًا هامًا في تحلل المادة المتحللة  وهناك بعض الأنواع الأخرى طفيلية تتسبب في الكثير من المشاكل من خلال تدمير أنواع المحاصيل وحتى الأسماك.[6]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى