افضل انواع صقور الصيد

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 02 أكتوبر 2018 , 16:15

تربية الصقور لاستخدامها للصيد من أشهر الهوايات في منطقة الخليج العربي ، ويدعى مربي الصقور بالصقار ، وهو الذي يقوم بتربية وتدريب الصقور على صيد الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب والطيور وغيرها من الطرائد ، ويجب على الصقار أن يتصف بالمهارة العالية والخبرة في صيد الصقور والقدرة على التعامل مع صقره ليكوّن علاقة قوية بينه وبين الصقر ليستطيع ترويضه على الاصطياد والاعتناء به ، ويبدأ موسم الصيد عادة في السعودية والإمارات في نهاية السنة الميلادية وتقوم الجهات المختصة بإعلان موسم الصيد للصقارين . وهناك عدة أنواع من الصقور تستخدم للصيد ، ويجب على الصقار اختيار أنواع الصقور القوية والشجاعة والتي تتحمل الجوع ولا تتأثر بتنوع الغذاء ، وتتحمل السفر لمسافات طويلة ، وسريع الطيران بحيث يستطيع أن ينقض على فريسته بسرعة ، ونضع لكم في هذا المقال قائمة بأفضل أنواع الصقور التي تستخدم للصيد .

افضل انواع صقور الصيد :-

1. الصقر الحر : من أكبر صقور الصيد وكان العرب هم أول من اصطاده واستخدمه للصيد ، يبلغ طوله حوالي 47 سم – 57 سم ، وطول جناحيه حوالي 150 سم ، وتعتبر إناث الصقر الحر أكبر حجما من الذكر ، وهو من أفضل أنواع الصقور وأكثرها صبرا وتحملا للجوع ومقاومة للمرض ، ويعتبر أيضا من أجمل أنواع الصقور ، ويتميز بسرعة انطلاقته حيث أنها تصل إلى 300 كم في الساعة ، وهذا ما يفضله الصقارين بالنسبة لمواصفات صقور الصيد ، ويعتبر الصقر الحر من أفضل الصقور هجوما على فريسته ، وهناك عدة أنواع من الصقر الحر هي ، الصافي والشامي والفارسي والجرودي والأبيض ، يستطيع الصقر الحر الانقضاض على الحباري والأرانب والكراوين إذا كان متمرسا ومتدربا ، ويستطيع أيضا الانقضاض على الغزلان عندما تكون سرعتهه أضعاف سرعة الغزال ، ويتواجد الصقر الحر في وسط اوروبا وآسيا والصين ، ويهاجر في فصل الشتاء إلى شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية وشمال باكستان والهند وايران .

2. صقر الشاهين : ويسمى أحيانا بالصقر الجوال أو الشيهانه ، كان يستخدم صقر الشاهين في الصيد منذ 3000 سنة على يد البدو الرحل في آسيا الوسطى ، يبلغ طوله ما بين 34 – 50 سم ، وطول جناحيه ما بين 80-120 سم ، وتكون أنثى الشاهين أكبر حجما من ذكره ، ويعتبر صقر الشاهين أكثر الصقور انتشارا في العالم ، يتغذى صقر الشاهين على الثدييات الصغيرة والزواحف والطيور المتوسطة الحجم ، ويتميز بأنه متين البنية ويعتبر أسرع الطيور حركة في العالم حيث أنه تبلغ سرعته حوالي 180 كم في الساعة ، لصقر الشاهين عدة أنواع هي ، أناتوم ، وكاسيني ، جابانينسيس وبيلي وباريقرينسيس وتاندريوس ، ويتواجد عادة في الجبال وأودية الأنهار والسواحل الصخرية .

3. صقر الوكري : هو ثالث صقور الصيد استخداما عند العرب خاصة للمتبدئين في رياضة صيد الصقور ، وهو أرخص ثمنا من غيره من صقور الطير ، ويعتبر سهل التدريب ، وهو متوسط الحجم يبلغ طوله حوالي 16 إنش ، ويتغذى على الحمام والجرابيع والديك الرومي ويتميز بأنه لا يأكل إلا اللحم الطازج ، والوكري له نوعان الأول هو الأزرق اللون ، والثاني هو البني اللون ، يوتواجد عادة في السودان والجزائر والمغرب والجزيرة العربية والعراق وباكستان ، ويعتبر الوكري السوداني من أفضل صقور الوكري من حيث الحجم والصلابة والقدرة على تحمل الجوع والصبر .

4. صقر الباشق : ويسمى أحيانا صقر الجراد أو الشبوط ، يتميز بخفة طيرانه وسرعة إقلاعه ، ويتواجد بكثرة في اوروبا وآسيا وشمال أفريقيا ، يتغذى على الحشرات وخاصة الجراد ، يبلغ طوله حوالي 38 – 48 سم ، وأنثى الباشق أكبر حجما من ذكره ، ويستطيع الارتفاع ما بين 10 – 15 متر ، ومن مميززاته أنه شجاع ولكن يصعب التعامل معه لذلك يحتاج إلى مهارة وخبرة الصقار في تدريبه ، ويستطيع الباشق بعد التدريب الانقضاض على السمان والفري والقطأ والدراج والجربوع والفئران بالإضافة إلى العصافير الصغيرة والمتوسطة .

5. صقر الجير : هو أكبر أنواع الصقور حجما ووزنا وشراسة ، يبلغ طوله حوالي 48 – 61 سم ، ويبلغ طول جناحيه ما بين 110 – 130 سم ، والإناث منه أكبر حجما من الذكور ، وهو سريع الطيران بحيث تبلغ سرعته حوالي 160 كم في الساعة ، يتواجد بكثرة في المناطق القطبية من أمريكا الشمالية واوروبا واسيا وجرينلاد وايسلندا ويستوطن في المرتفعات والجبار والمنحدرات ، وهو طائر مستوطن لا يهاجر ، وأول من استخدمه للصيد العباسيون وكان يعرف باسم السنقر في العصر العباسي ، يتغذى صقر الجير على الطيور والثدييات كالوز والبط والنوارس والأرانب القطبية و طائر الترجمان والسناجب ووجبته المفضلة هي الأرانب البرية .

6. صقر القرموشة : هو ذكر الصقر الحر ، ويعتبر مقاسه صغير ، له ألوانا كثيرة ، ويتميز بطول منقاره وصغر رأسه ، ويتواجد في أماكن مختلفة ويتأثر شكل صقر القرموشة وألوانه بالبيئة التي يعيش بها ، وهو يعتبر من الدرجة الثالثة أو الرابعة بالنسبة للصقور .

7. صقر الكوبج : وهو من أصغر صقور الصيد ، يبلغ طوله حوالي 30 – 35 سم ، ويتواجد في اوروبا وآسيا وشمال غرب أفريقيا ، ويستطيع الانقضاض على طيور الخطاف .

8. صقر المثلوث : ويسمى أيضا مثلوث الحرار ، وهو صغير الحجم ويتميز بسرعته ، ومن أكثر ألوانه اللون الأحمر .

9. صقر الأجدل : وهو من الجوارح ، يبلغ طوله حوالي 50 سم ، وهو حاد المخالب ومنقاره قصير ، يتواجد في المناطق المعتدلة والدافئة مثل آسيا واوروبا الشرقية ويستوطن الغابات الكثيفة والأحراج ، يتغذى الأجدل على العصافير الصغثرة والبط .

10. صقر الغزلان : يبلغ طوله حوالي 40 سم ، وطول جناحيه حوالي 100 سم ، ويعتبر من أجمل وأرشق الصقور ، يتواجد بكثرة في الهند وشمال أفريقيا ، يتغذى صقر الغزلان على القواصم والعصافير .

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق